الرئيسية » العمل عبر الإنترت » العمل الحر عبر الانترنت | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

العمل الحر عبر الانترنت | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

العمل الحر عبر الانترنت

العمل الحر عبر الانترنت، يُعد العمل الحر حُلماً جميلاً بالنسبة للكثيرين، فمن منا لا يُحلم بأن يكون سيد عمله مُتحرراً من تحكم صاحب العمل والروتين المُمل وساعات العمل الطويلة، ومع ذلك أصبح العمل الحر حلماً صعب المنال نظراً لانخفاض المرتبات التي تكاد تغطي المصاريف الأساسية وعدم وجود فائض مالي للادخار وتأسيس مشروع منفصل، فما رأيك عزيزي القارئ بأن نخبرك أنه يُمكنك بكل سهولة بدء العمل الحر عبر الإنترنت وبدون رأس مال؟! أليس أمراً مثيراً؟ فهيا بنا نأخذك في جولة لاكتشاف كافة خبايا وأسرار العمل الحر عبر الإنترنت.

ما هو العمل الحر على الانترنت؟

ما هو العمل الحر على الانترنت؟

انتشر مؤخراً مُصطلح العمل الحر على الانترنت والذي يُعد مفهوماً لا يسع عقول الكثيرين وخاصةً في الوطن العربي نظراً لانحصار فكرهم حول وظائف القطاع الحكومي والخاص ناكرين فكرة تحقيق الربح عبر الانترنت على الرغم من امتلاكهم المهارة التي تمكنهم من الدخول لسوق العمل الحر بكل بساطة.

ولا يُمكن إلقاء اللوم على المواطنين فقط حيث أن المؤسسات التجارية التي تُنكر دور المستقلين وتتخوف من توظفيهم لها دور كبير في ذلك أيضاً فطبقاً لآخر الدراسات تُعد دول الوطن العربي هي الأقل مُشاركةً في سوق العمل الحر مما يؤدي إلى تزايد مُعدلات البطالة بشكل كبير مُقارنة بغيرها من الدول الأخرى.

ويرتبط مصطلح العمل الحر عبر الانترنت بكل بساطة بتقديم خدمة مُقابل عائد مادي وتتمثل هذه الخدمات في الكتابة الإبداعية والترجمة والتفريغ الصوتي والتدقيق اللغوي والتدريب الإلكتروني والتعليم عن بعد والبرمجة والتعليق الصوتي وغيرها من الخدمات الأخرى، ويتطلب منك الدخول في أحد هذه المجال الاحترافية والخبرة لإثبات مكانتك في المجال والتغلب على المُنافسين.

اقرأ أيضاً: ” مهارات العمل الحر | 15 مهارة الأكثر طلباً للعمل من المنزل

مجالات العمل الحر عبر الانترنت

مجالات العمل الحر عبر الانترنت

عندما يتعلق الأمر بالحديث عن مجالات العمل الحر عبر الانترنت فإننا بحاجة إلى مُجلدات لإحصائها، ولكن يُمكن تلخيص أهم المجالات التي يتزايد علبها الطلب في القائمة التالية:

  1. الكتابة الإبداعية.
  2. الترجمة.
  3. التدقيق اللغوي.
  4. التفريغ الصوتي.
  5. التعليق الصوتي.
  6. برمجة مواقع الويب.
  7. برمجة تطبيقات الهاتف المحمول.
  8. تحسين محركات البحث.
  9. التدريب الإلكتروني.
  10. التعليم عن بعد.
  11. التسويق بالعمولة.
  12. تصميم الفيديوهات.
  13. تصميم اللوجو.
  14. الهندسة والعمارة.
  15. إدارة الأعمال.
مجالات العمل الحر عبر الانترنت

اقرأ أيضاً: “مهارات سوق العمل 2030 | 10 مهارات مستقبلية ستغير حياتك المهنية

مميزات العمل الحر عبر الانترنت

مميزات العمل الحر عبر الانترنت

عندما يتعلق الأمر بذكر مميزات العمل عبر الانترنت فإنها لا تُعد ولا تحصى، ولكن إذا أردنا أن نحصي أهم الأسباب التي تدفعك إلى العمل كمستقل فيُمكن تلخيصها في القائمة التالية:

  • توافر العديد من المجالات والفرص على عكس غبرها من الوظائف التقليدية التي ينحصر عددها ويكتفي أغلبها بموظفيها.
  • التحرر من قيود الروتين المُمل وساعات العمل الطويلة وتحكم صاحب العمل فكونك مُستقل فأنت مُتاح لك أن تعمل أينما شئت كيفما شئت وقتما شئت.
  • تطوير مهارات الذات بشكل مُستمر واكتساب العديد من المهارات والتعلم باستمرار واكتساب الخبرة.
  • لا داعي أن تتخلى عن وظيفتك الأساسية لكي تعمل كمُستقل حيث يُمكنك الاعتماد على العمل الحر عبر الانترنت كمصدر دخل إضافي والبدء فيه بعد انتهاء دوامك أو خلال عطلتك الأسبوعية.
  • لا يوجد نهاية للأرباح التي يُمكن تحقيقها جراء عملك كُمستقل حيث يكمن استثمارك الحقيقي في وقتك فكلما عملت وقت أكثر فسوف تحقق ربح أكبر وكلما زادت خبرتك واحترافك في تنفيذ المهام كلما حصلت على سعر أعلى جراء إتمامك مُهمة ما.
  • الحصول على المزيد من المعارف سواء من عملائك أو زملائك المُستقلين على عكس اعتقاد الكثيرين الذي ينحصر فكرهم حول العمل الحر عبر الانترنت في قوقعة المستقلين وانحصارهم في عالمهم الخاص وانفصالهم عن العالم المُحيط.

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كافة مميزات العمل الحر عبر الانترنت ومجالاته فلابد وأن يزداد لمعان الفكرة في فكرك وتربد أن تدخل إلى عالم العمل الحر عبر الإنترنت ولكن لا تدري من أين تبدأ؟ فهيا بنا نضعك عزيزي القارئ على بداية الطريق.

اقرأ أيضاً: ” التوازن بين العمل والحياة | 13 استراتيجة ناجحة لحياة أفضل

كيف ابدا في الفريلانس؟

كيف ابدا في الفريلانس؟

يبحث الكثير عن إجابة لسؤال كيف ابدا في الفريلانس والذي يُعد مُصطلحاً آخر للعمل الحر عبر الانترنت، فمع حلول القرن الحادي والعشرين أصبح الإنترنت يحتل جزءاً كبيراً من حياتنا ومع ذلك لا زال هناك بعض الناس الذين لا يتصورون أنهم يستطيعون تحقيق المال عبر الإنترنت.

فعلى الرغم من صعوبة الأمر في بدايته إلا أنه لا يُعد أمراً مُستحيلاً، لذا سنسير معك عزيزي القارئ خطوة بخطوة حتى تتمكن من الحصول على أول مشروع عبر الإنترنت وتحقق أول دولار أونلاين:

1- قم باختيار المجال التي يتناسب مع مهاراتك

قبل الدخول عزيزي القارئ في مجال العمل الحر عبر الانترنت فأنت بحاجة إلى وقفة مع الذات لتكتشف مهاراتك وقدراتك وتقوم بأخذ الدورات التدريبية لتنميتها لتسلك طريق الاحترافية، فإذا كُنت تجد شغفك في الكتابة الإبداعية وتمتلك القدرة على جذب القارئ وقادر على كتابة لغوية سليمة فقد تكون كتابة المحتوى هي خيارك الأمثل.

أما إذا كُنت تمتلك ملكة توصيل المعلومة فقد تجد شغفك في التعليم عن بعد، لذا عليك عزيزي القارئ أن تتأنى جيداً قبل أخذ القرار في اختيار مجال العمل الحر حيث سيوفر عليك ذلك الكثير من الوقت والجهد الذي قد تضيعه إذا رحت تتخبط بين مجال والآخر آملاً أن تجد نفسك في إحداها.

2- قم بتطوير مهارتك

قبل أن تأخذ عزيزي القارئ خطوتك الأولى في مجال العمل الحر عبر الانترنت عليك أن تدرك جيداً أنه لا يوجد مجال للهواة في مثل هذا النوع من الأعمال فأنت بالطبع ستحصل على مُقابل ليس بقليل مُقابل خدمة ما لذا يجب عليك اتقانها جيداً لأن ذلك لن يصب في مصلحتك في النهاية.

فقد يساعدك معرفتك في مجال ما على أخذ مشروعك الأول لكنه لن يُساهم بالطبع في تكوين عميل دائم، وعلى النقيض تُساهم خدمتك الاحترافية في تكوين عملاء دائمين مما يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت في العثور على مشروع بين الحين والآخر.

3- قم بفهم مُنافسيك

لا يُخيل إليك عزيزي القارئ أن لا يوجد غيرك على الساحة فأنت على صدد الدخول إلى ملحمة مليئة بعدد لا حصر له من المنافسين الذي يجب عليك التغلب عليهم لإثبات وجودك في الساحة، فقبل أن تأخذ خطوتك الأولى في طريق العمل الحر عبر الانترنت عليك أن تجيب على هذا السؤال ما المميز في خدمتك الذي سيجعل العميل يختارك دوناً عن غيرك؟ إذا استطعت أن تجد إجابة لهذا السؤال فسر واثق الخطى في طريق العمل الحر.

4- قم بتجهيز نماذج أعمال

لكي تفهم مدى ضرورة هذه الخطوة فعليك أن تضع نفسك مكان العميل فمن الجيد ذكر قائمة طويلة تنص على مدى احترافك وأنه لا يوجد غيرك من يستطيع إنجاز هذه المهمة وما إلى ذلك ولكن ما الدليل على ذلك؟! قبل التفكير عزيزي القارئ في أن تحصل على مشروعك الأول عليك أن تدرك جيداً أنه لن تجد من يوظفك بدون سابقة أعمال وأن كل خطوة تخطوها للبحث عن فرصة دون وجود سابق أعمال ما هي إلا تضييع للوقت.

ولكن كيف يُمكنك الحصول على سابقة أعمال في بداياتك؟ الأمر ليس مُعقداً كما تعتقد حيث يُمكنك إنجاز بعض الأعمال بثمن زهيد أو بدون مُقابل بغرض الحصول على مشروعك الأول كما يُمكنك تقديم جزء من العمل الذي يعرضه العميل كنموذج.

5- قم بإيجاد مشروعك الأول

بعد تحديد مهارتك وأخذ العديد من الدورات التدريبية لتطويرها وفهم طبيعة مُنافسيك وتجهيز نماذج أعمالك فأنت الآن جاهزاً للحصول على مشروعك الأول، ولكن أين تبحث عن فرص عمل؟ يُمكنك بكل بساطة العثور على مشروعك الأول في إحدى منصات العمل الحر مثل مُستقل وخمسات وفايفر وأب وورك أو أحد مجموعات العمل الحر على منصة الفيسبوك ويتطلب ذلك المكوث لساعات طويلة على الإنترنت لتكون أول المتقدمين إلى المشروع وتزيد فرصتك في القبول.

اقرأ أيضاً: “10 أفكار مشاريع صغيرة في المنزل | دليلك للبدء في مشروعك

متطلبات العمل الحر عبر الانترنت

كما ذكرنا عزيزي القارئ في البداية أنه يُمكنك الدخول إلى عالم العمل الحر عبر الانترنت بدون رأس مال أو برأس مال بسيط للغاية، لذا عندما يتعلق الأمر بذكر متطلبات العمل الحر عبر الانترنت فأنت بحاجة إلى جهاز حاسوب بسيط إلا إذا لو قررت أن تسلك طريق البرمجة أو التصميم أو الهندسة والعمارة فأنت بحاجة إلى حاسوب بمواصفات مُعينة لتتناسب مع طبيعة عملك الذي يتطلب شاشة ممتازة وقوة معالجة كبيرة، ولا هناك داعي لذكر أنك بحاجة إلى اتصال قوي بالإنترنت لأن ذلك أمر بديهي.

وفي ختام مقال العمل الحر عبر الانترنت، فلا يوجد لديك حجة الآن لتضييع المزيد من الوقت بين صفحات التواصل الاجتماعي دون فائدة فهيا قم واكتشف ذاتك واعمل على تطوير مهاراتك وتغلب على منافسيك وجهز نماذج أعمالك وقم بإنشاء ملفك الشخصي على منصات العمل الحر والتحق بمجموعات المستقلين من نفس مجالك واحصل على مشروعك الأول.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *