الرئيسية » استيراد وتصدير » رسوم استيراد السيارات من دول الخليج وطريقة حساب الجمارك

رسوم استيراد السيارات من دول الخليج وطريقة حساب الجمارك

رسوم استيراد السيارات من دول الخليج

رسوم استيراد السيارات من دول الخليج، نظراً لارتفاع أسعار السيارات ونقص المعروض وطول مدة الانتظار في بعض الوكالات يلجأ الكثيرون إلى استيراد السيارات من دول الخليج، فبالإضافة إلى أسعارها التنافسية فإنها تتميز بالجودة العالية وبعض الإضافات المميزة التي جعلها خياراً آمناً للكثيرين ممن يرغبون في شراء سيارة جديدة، وعلى الرغم من أن فكرة استيراد السيارات من دول الخليج تُلاقي استحساناً لافتاً إلا أنه هناك بعض التساؤلات التي تشغل الكثير من المشتريين حول رسوم استيراد السيارات من دول الخليج و شروط استيراد السيارات من دول الخليج وما هي الإجراءات المتبعة وما إلى ذلك من التساؤلات التي سنجيب عليها بالتفصيل عبر مقالة اليوم من موقع مليونير.

 رسوم استيراد السيارات من دول الخليج

تتباين رسوم استيراد السيارات من دول الخليج طبقاً لنوع المحرك الخاص بكل سيارة والاتفاقية السارية بين مصر ودول الخليج، حيث يتوجب دفع كل من رسوم الجمارك والضرائب معاً في حالة استيراد السيارة من أي دولة من دول الخليج العربي.

حيث تصل رسوم استيراد السيارات من دول الخليج بنسبة 44% حتى 1600 سي سي بنسبة 40% رسوم جمارك السيارات ، و3% رسوم تنمية، و 1% ضريبة جدول.

بينما تصل رسوم استيراد السيارات من دول الخليج إلى 173.5% على السيارة إذا زادت سعة المحرك عن 1600 سي سي بنسبة 135% رسوم جمارك السيارات، و30% ضريبة الجدول، و8.5% رسوم تنمية.

اقرأ أيضاً: ”  أفكار مشاريع جديدة للشباب بأقل التكاليف وأعلى الأرباح

طريقة حساب جمارك السيارات

طريقة حساب جمارك السيارات

يبحث الكثيرون عن طريقة حساب جمارك السيارات لذا إليك عزيزي القارئ أفضل طريقة حساب جمارك السيارات:

  1. إضافة رسوم الجمارك على القيمة الفعلية للسيارة والتي تختلف طبقاً لسعة الماتور فإذا كانت تحديد سعة ماتور السيارة 1600 سي سي أو أقل فيتم إضافة 40% من قيمة السيارة إلى قيمة الشراء الفعلية للسيارة أما إذا كانت تزيد عن 1600 سي سي فيتم إضافة 135% إلى قيمة الشراء الفعلية للسيارة.
  2. إضافة رسوم التنمية على إجمالي ناتج المعادلة السابقة فإذا كانت سعة الماتور  1600 سي سي أو أقل فيتم إضافة 3% من إجمالي ناتج قيمة السيارة ورسوم الجمارك أما إذا كانت تزيد عن 1600 سي سي فيتم إضافة 8.5% رسوم تنمية.
  3. إضافة ضريبة الجدول على إجمالي ناتج المعادلة السابقة فإذا كانت سعة الماتور  1600 سي سي أو أقل فيتم إضافة 1% من إجمالي ناتج قيمة السيارة ورسوم الجمارك ورسوم التنمية أما إذا كانت تزيد عن 1600 سي سي فيتم إضافة 30% ضريبة جدول.
  4. إضافة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% على المعادلة السابقة.

اقرأ أيضاً: ” مشروعات صناعية صغيرة | 10 أفكار صناعية لأرباح خيالية

حاسبة جمارك السيارات في مصر

إذا أردت عزيزي القارئ حساب جمارك السيارات بصورة أوتوماتيكية فاضغط على الرابط التالي وأدخل كافة البيانات المطلوبة ثم اضغط على احسب ليظهر لك قيمة جمارك السيارة المُراد استيرادها.

حاسبة جمارك السيارات في مصر

شروط استيراد السيارات من دول الخليج

وضعت مصلحة الجمارك المصرية شروط استيراد السيارات من دول الخليج والتي يجب استيفائها للتمكن من استيراد السيارة من دول الخليج، وتختلف هذه الشروط طبقاً لغرض الاستيراد سواء للاستخدام الشخصي أو بغرض الاتجار أو بغرض السياحة والتي سنتعرف على كل منها بالتفصيل:

شروط استيراد السيارات من دول الخليج للاستخدام الشخصي

إذا كنت تنوي عزيزي القارئ استيراد سيارة من دول الخليج بغرض الاستخدام الشخصي فهناك بعض الشروط التي يجب استيفائها كالتالي:

  • يجب أن يتم فتح اعتماد استيراد السيارة خلال سنة الموديل وألا تكون مسُتعملة مسبقاً باستثناء السيارات ذات التجهيز الخاص بعد موافقة وزير التجارة الخارجية بعد استطلاع رأي الوزير المختص بالتجارة الداخلية.
  • يجب أن تستوفي السيارات المستعملة المسموح باستيرادها شرط العمر في وقت التملك بالنسبة لسيارات الاستعمال الشخصي.
  • يجب على مالك السيارة تقديم ما يثبت تملك السيارة بشرط أن يتطابق تاريخ عقد البيع مع تاريخ الشراء وأن يكون تاريخ الشهادات الصادرة حول هذا الخصوص من الجهات الحكومية لاحقة لتاريخ الشراء.
  • يجب اعتماد وتوثيق مستند ملكية السيارة على أن يكون تاريخ الاعتماد متطابق مع تاريخ الشراء.
  • يتوجب على مالك السيارة تقديم شهادة موثقة من المرور الخاص بالدولة المصدرة توضح كافة البيانات الخاصة بالسيارة وسنة الموديل والتملك، بالإضافة إلى توثيق الشهادة من السفارة المصرية في الدولة المصدرة على أن تكون هذه الشهادة صالحة لمدة شهر واحد من تاريخ التوثيق.
  • يجب تقديم ما يُثبت تواجد صاحب السيارة في الخارج وقت امتلاك السيارة مثل جواز السفر.
  • يجب أن يكون مستلم السيارة في الميناء المالك نفسه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية بتوكيل صادر منه.
  • يتم طلب الاستعلام من التجارة الخارجية في حالة تشكك الجمارك في أي من الوثائق المُقدمة.
  • يتم إعفاء سيارة الركوب المجهزة طبياً الخاصة بالمرضى أو المُعاقين من الضرائب طبقاً للقانون الخاص بتنظيم الإعفاءات الجمركية.
  • يُسمح للمستثمرين باستيراد سياراتهم الخاصة دون التقيد بشرط العمر بشرط تقديم موافقة من رئيس الهيئة العامة للاستثمار.

اقرأ أيضاً: ” ما هي مراحل ادارة المشاريع؟ الدليل النهائي لإدارة المشاريع

شروط استيراد السيارات من دول الخليج للإتجار

إذا كُنت تُخطط عزيزي القارئ لاستيراد سيارة من دول الخليج بغرض الإتجار بهناك بعض الشروط التي وضعتها مصلحة الجمارك والتي يجب استيفائها أولاً لإتمام كافة الإجراءات بنجاح كالتالي:

  • يجب أن تكون السيارة جديدة وموديل السنة وغير مستعملة مُسبقاً.
  • يجب تقديم ما يُثبت كون السيارة صالحة للاستعمال في الأجواء الحارة من الشركة المنتجة أو شهادة صلاحية موثقة ومُعتمدة من البلد المُصنعة أو وجود ما يثبت ذلك على بدن السيارة أو اتفاق أكوادها مع أكواد السيارات التي تأكد الجمارك صلاحيتها للاستعمال في الأجواء الحارة.
  • يجب تقديم كل من البطاقة الضريبية والاستيرادية والسجل التجاري وسجل المتعاملين مع الجمارك وشهادة تسجيل الضرائب العامة على المبيعات مع تقديم الفواتير وشهادة المنشأ المصدق عليها من الجهة المعنية.

شروط استيراد السيارات من دول الخليج لشركات السياحة

وضعت مصلحة الجمارك بعض الشروط الخاصة باستيراد السيارات التابعة لشركات السياحة من دول الخليج كالتالي:

  • يجب أن تكون السيارة المُراد استيرادها موديل السنة ولم يسبق استعمالها.
  • يتوجب تقديم كل من البطاقة الضريبية والاستيرادية والسجل التجاري.
  • يجب تقديم سجل المتعاملين مع الجمارك.
  • تقديم فاتورة البيع المُصدق عليها من الجهة المُختصة.
  • تقديم كتاب قطاع الخدمات الاستثمارية يفيد بأن المشروع السياحي القائم يلزم له سيارة أو أكثر في حالة كون الشركة تحت الإنشاء.

وفي ختام مقال رسوم استيراد السيارات من دول الخليج، تلقي فكرة استيراد السيارات من دول الخليج استحساناً كبيراً بين الناس، فعندما نتحدث عن السيارات الواردة من الخارج فلابد من ذكر الجودة العالية والسعر المُنافس والذي يبحث عنهم أي شخص يُفكر في امتلاك سيارته الخاصة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *