الرئيسية » زيادة الانتاجية » مهارات العمل الحر | 15 مهارة الأكثر طلباً للعمل من المنزل

مهارات العمل الحر | 15 مهارة الأكثر طلباً للعمل من المنزل

مهارات العمل الحر

مهارات العمل الحر، مع التطور الهائل للتكنولوجيا الذي يشهده العالم اليوم، لم يعد العمل الحر مجرد مصدر دخل إضافي بل يُمكن الاعتماد عليه كمصدر دخل أساسي ودائم للكثير من الناس، ومع كثرة مجالات العمل الحر، فأنت بحاجة إلى معرفة المجال الأنسب مع إمكانياتك واحتياجاتك المادية، لذا سنضعك عزيزي القارئ عبر مقالة اليوم على بداية الطريق عن طريق عرض قائمة تضم أفضل مهارات العمل الحر وأكثرها طلباً لعلك تجد ضالتك وتجد مصدر دخل لك يزيح عنك الكثير من أعبائك المادية.

مهارات العمل الحر

إذا أردت عزيزي القارئ الدخول إلى مجال العمل الحر، فإليك أهم مهارات العمل الحر وأكثرها طلباً على الإطلاق:

  1. تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.
  2. تطوير مواقع الويب.
  3. الذكاء الاصطناعي.
  4. الترجمة .
  5. كتابة المحتوى.
  6. تحسين محركات البحث.
  7. موديرتور.
  8. التسويق الإلكتروني.
  9. الفويس أوفر.
  10. مصمم لوجو.
  11. البرمجة.
  12. التعليم عن بعد.
  13. إدخال البيانات.
  14. تصميم الجرافيك.
  15. التعليق الصوتي.

تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

لماذا يجب عليك تعلم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول من مهارات العمل الحر؟

يُعد تطوير تطبيقات الهاتف المحمول من أهم مهارات العمل الحر وأكثرها طلباً على الإطلاق، فطبقاً لآخر الدراسات التي أُجريت مؤخراً يزداد الطلب على مطوري تطبيقات الهاتف المحمول بشكل كبير حيث سجلت  متاجر التطبيقات أكثر من 200 مليار عملية تنزيل في الآونة الأخيرة بينما أنفق مُستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول أكثر من 120 مليار دولار من عمليات الشراء داخل التطبيق.

كما يقضي الناس حوالي 3 ساعات يومياً على هواتفهم في المتوسط، فليس غريباً أن تركز الشركات كافة جهودها على عرض خدمات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول مما يعمل على توفير فرصة رائعة لمطوري تطبيقات الهاتف المحمول للاستفادة من مهاراتهم في توفير مصدر دخل ثابت لهم.

 كما تبحث الشركات باستمرار  عن مستقلين جُدد من أجل تصميم تطبيقات للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، والأمر المميز هنا أن هذه المهنة لن يجور عليها الزمن وتتلاشى مما يتيح لك فرص عمل مستمرة كمطور تطبيقات للهواتف المحمولة مستقل.

رواتب مطوري تطبيقات الهواتف المحمولة

متوسط ​​الراتب السنوي107 ألف دولار
متوسط ​​الأجر بالساعة61 دولارًا – 80 دولارًا
رواتب مطوري تطبيقات الهواتف المحمولة

أين يمكنك تعلم مهارات العمل الحر؟

يتطلب منك تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة معرفة بعض الرموز واللغات المُحددة للغاية حيث معظم تطبيقات iOS تطلب لغة تشفير Swift ، ولكن يتم إنشاء تطبيقات Android بلغة Java، ويُمكنك الاختيار ما بين تعلم واحدة منهما أو كليهما لتصبح خبير في أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة.

اقرأ أيضاً: ”  نموذج مقابلة عمل بالعربية pdf و word

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

لماذا يجب عليك تعلم الذكاء الاصطناعي من مهارات العمل الحر؟

إذا كُنت شغوفاً بالتعلم الآلي وطريقة عمل الآلات وتفاعلها مع البشر  فأنت محظوظ للغاية فطبقاً لأحدث الدراسات التي قامت بها منصة لينكد إن تشغل مهارات الذكاء الاصطناعي أغلب المنصات لعام 2020 حيث تكشف أغلب الشركات عن خططها لتطوير الذكاء الاصطناعي.

بينما تستخدم حوالي 50% من الشركات الراهنة بالفعل شكلاً من أشكال الذكاء الاصطناعي، ولكن ما زال مفهوم الذكاء الاصطناعي مفهوماً جديداً لن يسع العالم انتشاره بمرور الوقت نظراً لاعتمادنا على الذكاء الاصطناعي في تبسيط الحياة اليومية، فإنه مجال واسع للغاية يتطلب معرفة كيفية إنشاء الخوارزميات، وبرمجة الصوت، والتعرف على الوجه، وحتى إنشاء روبوتات كاملة للعمل.

كما أن اختيارك للذكاء الاصطناعي كعمل مستقل لن يُمكّنك فقط من العمل في الشركات ، بل سيتيح لك أيضًا كتابة البرامج النصية الخاصة بك للأجهزة المنزلية الآلية ، مثل Alexa أو Google Home ، كما يمكنك تحقيق ربح إضافي من خلال بيعها في متجر Amazon Alexa أو تطبيق Google Home.

رواتب الذكاء الاصطناعي

متوسط ​​الراتب السنوي94 ألف دولار
متوسط ​​الأجر بالساعة45 دولارًا
رواتب الذكاء الاصطناعي

أين يمكنك تعلم مهارات العمل الحر؟

لكي تصبح مُختصاً في الذكاء الاصطناعي لابد أن تكون على دراية كاملة بالخوارزميات ومعرفة كيفية التعامل مع كافة جوانب علوم الكمبيوتر، كما يجب أن تكون جيداً في حل المسائل الرياضية المُعقدة، ويوفر Udemy عدد كبير من الدورات التدريبية التي ستساعدك في شن رحلتك في مجال الذكاء الاصطناعي.

ولن يتوقف الأمر على هذا الحد لأن مجال الذكاء الاصطناعي متطور باستمرار ويتطلب منك أن تكون على اطلاع دائم بكافة التطورات المستمرة، لذا فإنه استثمار غير هين ويستحق التجربة.

اقرأ أيضاً: “اسئلة انترفيو خدمة العملاء | 15 سؤال لن تخلو منهم مقابلة عمل

تصميم المواقع

تصميم المواقع

لماذا يجب عليك اختيار تصميم المواقع من مهارات العمل الحر؟

يُعد تصميم المواقع من أهم مهارات العمل الحر حيث سجلت آخر الدراسات أن حوالي 90% من العملاء يقررون اختيار النشاط المُنافس إذا كان تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة سيئاً، لذا تُدرك الشركات ذلك وتستثمر ملايين الدولارات في تصميمات الموقع الإلكتروني الخاص بها نظراً لحقيقة أن كل دولار يُنفق على تصميم موقع الويب يدر 100 دولار في المُقابل.

وبصفتك مصمم موقع ويب، سيكون عليك البحث عن الاتجاهات المُختلفة للتصميم واستخدام برامج إبداعية مثل الفوتوشوب ومعرفة لغات مواقع الويب المختلفة مثل HTML و CSS، كما سيتعين عليك الاختيار ما بين 3 تخصصات كالتالي:

  • يصمم مصممو تجربة المستخدم (UX) ويصممون المواقع التي تبدو جذابة للزوار من أجل توليد المزيد من العملاء العائدين.
  • يتعامل متخصصو واجهة المستخدم (UI) مع جميع الوظائف على موقع الويب (مثل التنقل أو مواضع الأزرار) مما يجعلها سهلة الاستخدام قدر الإمكان.
  • التصميم المرئي الذي يجمع بين مهارات خبراء UX و UI.

متوسط راتب مصمم موقع الويب

متوسط الراتب السنوي79 ألف دولار
متوسط الأجر بالساعة75 دولارًا
متوسط راتب مصمم موقع الويب

أين يمكنك تعلم تصميم موقع الويب؟

لبدء العمل الحر كمصمم ويب، يجب أن يكون لديك معرفة أساسية في برمجة الكمبيوتر ، كمبتدئ يمكنك البدء بدورة Codecademy مفصلة في بناء موقع الويب والتي تغطي جميع جوانب تصميم UX و UI.

اقرأ أيضاً: ” مشروع آيس كريم متنقل | 8 خطوات لإطلاق عربة الأيس كريم الخاصة بك 

كتابة المحتوى

كتابة المحتوى

لماذا تختار كتابة المحتوى من مهارات العمل الحر؟

على عكس ما يتوقعه الكثيرون، فأنت لست بحاجة لأن يكون لك كتاب منشور باسمك لاختيار كتابة المحتوى كمصدر دخل لك، حيث توظف الشركات 62% من غير الكتاب لإنشاء محتوى لمواقعهم الإلكترونية ومجلاتهم الافتراضية عبر الإنترنت ، مما يخلق فرصاً هائلة لأولئك الذين يجيدون التلاعب بالكلمات لجذب انتباه الناس.

ونظراً  لاكتظاظ عالم الكتابة الحرة بالكثير من الناس، فعليك إيجاد حلاً لإثبات نفسك وسط هذه المُنافسة الشرسة وتطوير مهاراتك الكتابية وعرض خدماتك في أكثر من مجال من التاريخ والطب والتعليم والأمومة والحيوانات الأليفة وما إلى ذلك فلا يوجد حد لهذه المجالات.

متوسط رواتب كتاب المحتوى

متوسط ​​الراتب السنوي63 ألف دولار
متوسط ​​الأجر بالساعة31 دولارًا
متوسط رواتب كتاب المحتوى

أين يُمكنك تعلم مهارات كتابة المحتوى؟

الخبر السار هنا أنك قد لا تحتاج إلى دورات تدريبية لشق طريقك ككاتب مستقل طالما تملك الشغف في كتابة المحتوى وتتعلم كيفية استخدام الكلمات في كتابة عبارات منظمة سليمة لغوية، أما إذا أردت صقل موهبتك ككاتب محتوى من خلال الدورات التدريبية على المنصات التعليمية مثل Udemy من أجل تعلم كتابة محتوى يتفق مع قواعد محركات البحث.

اقرأ أيضاً: ” لغة الجسد في المقابلة الشخصية | 7 علامات تضمن قبولك في مقابلة العمل

الترجمة

الترجمة

لماذا تختار الترجمة من مهارات العمل الحر؟

تُعد الترجمة من أهم مهارات العمل الحر وأكثرها طلباً على الإطلاق حيث يوجد أكثر من 7100 لغة مُختلفة حول العالم، وإذا كُنت تتقن أكثر من لغة فهذا يعني أنه يوجد لديك فرصة جيدة لأن تصبح مُترجماً ناجحاً.

 والأمر السار هنا أنه على الرغم من التوسع اللامحدود لبرامج الذكاء الاصطناعي في الترجمة فيستمر الطلب المتزايد على المترجمين نظراً لعدم دقة ترجمة البرامج وكثرة اخطائها واعتمادها على الترجمة الحرفية التي تُخل بسياق الكلام في كثير من الأحيان، مما يعني أن الترجمة أصبحت الآن أفضل من أي وقت مضى كمهنة مُستقلة دون المساومة على أرباحك

متوسط رواتب المترجمين

متوسط ​​الراتب السنوي40 ألف دولار
متوسط ​​الأجر بالساعة26 دولارًا
متوسط رواتب المترجمين

أين يمكنك تعلم مهارات الترجمة؟

إذا لم يكن لديك عزيزي القارئ أية معرفة متخصصة في مجال معين أو مهارات كتابية رائعة فأنت بحاجة إلى شهادة ترجمة رسمية قبل التقدم لأي عمل ترجمة عن بُعد، ويوجد العديد من الدورات التدريبية المُكثفة عبر  الإنترنت والتي تُعد كافية لإرضاء الكثير من الشركات التي تبحث عن مترجم.

وفي ختام مقال مهارات العمل الحر، فعليك أن تدرك عزيزي القارئ أن طريق النجاح وعر وأنك لن تحصل على النجاح بين عيشة وضحاها، حيث سيوفر لك العمل الحر فرص لتحويل مواهبك واهتماماتك إلى مصدر دخل ومع اتباع النهج الصحيح للعمل الحر من تقديم العمل باحترافية وفي الوقت المُحدد لن يوجد شيء في العالم سيتمكن من إيقافك في طريقك لبلوغ ذروة النجاح وتحقيق الكثير من الأموال.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *