الرئيسية » زيادة الانتاجية » تحدث عن نفسك مقابلة عمل | كيف تجيب باحترافية مع أمثلة

تحدث عن نفسك مقابلة عمل | كيف تجيب باحترافية مع أمثلة

تحدث عن نفسك مقابلة عمل

تحدث عن نفسك مقابلة عمل، قد يبدو السؤال في ظاهره سهلاً وبسيطاً فنحن نتحدث عن أنفسنا طوال الوقت، ولكن فكر قليلاً بالأمر فإنه يُعد سؤالاً مفتوحاً حقاً، هل تتحدث عن سيرتك الذاتية؟ أم تذكر بعض المعلومات الخاصة باسمك وسنك ومؤهلك؟ أم تتكلم عن خبراتك ومهاراتك؟ قد يبدو الأمر مُحيراً ومُربكاً بعض الشيء وقد ينتابك بعض القلق والريبة حول كيفية الرد، استرخ عزيزي القارئ فأنت ليس الوحيد الذي يراوده مثل تلك الأحاسيس حيث يُعاني معظم الناس من هذا السؤال، ومع ذلك لدينا بعض الأخبار السارة لك حيث توجد طريقة سهلة وبسيطة للغاية للرد على هذا السؤال التي لا تخلو منه أية مُقابلة شخصية على الإطلاق والذي يؤثر بشكل كبير على قبولك، تريد أن تتعلم كيف؟ هيا تابع قراءة المقال.

كيف تجيب على سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل

يبحث الكثير من الناس عن إجابة لسؤال تحدث عن نفسك لمقابلة عمل، وللإجابة عن هذا السؤال عليك أن تفهم في المقام الأول سبب طرح هذا السؤال، مع العلم أنه لا يريد منك مسئول التوظيف إطلاقاً أن تقص له قصة حياتك أو ما تناولته على العشاء الليلة الماضية، بل إن السؤال وسيلة تمكنهم من رفع الحواجز وزيادة الأريحية في الكلام مع أخذ فكرة عامة عن الشخص المُتقدم للوظيفة.

فبكل بساطة يُمكن اعتباره بمثابة مُقدمة عنك تُساعد المحاور على تحديد مساره خلال مقابلة العمل بناءً على إجابتك لذا يُمكن اعتبارها بمثابة فرصة لك لترك انطباع أول، وبما أن الانطباع الأول يدوم لابد أن تبذل قصارى جهدك في إعطاء إجابة جيدة لجذب انتباه المحاور لوضعك في قائمة المرشحين المُناسبين.

إذن ما هي أفضل إجابة لسؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل، في الواقع يجب أن تتصف الإجابة الجيدة بالتالي:

مناسبة لطبيعة العمل: فإذا كُنت متقدم لوظيفة خدمة عملاء في أحد شركات الاتصالات، فلا يهم المحاور إطلاقاً مدى براعتك في الطبخ، لذا يجب أن تتناسب إجابتك مع طبيعة الوظيفة المُتقدم إليها.

تدعيم إجابتك بخبراتك وإنجازاتك: حيث يجب أن تكون إجابتك مُحددة للغاية، فلا تقل ” اسمي حسن وأنا مدير مبيعات” فلابد من تدعيم إجابتك بمؤهلك الدراسي وأهم انجازاتك وخبراتك ومدى كونك مُهتماً بهذه الوظيفة.

منظمة: يجب أن تكون إجابتك مُنسقة ومنظمة ويُمكنك اتباع صيغة الماضي والحاضر والمستقبل للإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل على النحو التالي:

  • الماضي: ذكر مؤهلك الدراسي وخبراتك ذات الصلة.
  • الحاضر: ذكر ماذا تفعل في حياتك الآن له علاقة بالوظيفة المُتقدم إليها.
  • المستقبل: ذكر ماذا تتطلع إلى القيام به في المستقبل القريب وسبب اهتمامك بالوظيفة المُتقدم إليها.

مع وضع كافة النصائح السابق ذكرها في الاعتبار ، ستبدو الإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل حقاً رائعة.

اقرأ أيضاً: “لغة الجسد في المقابلة الشخصية | 7 علامات تضمن قبولك في مقابلة العمل

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك

بعد تعرفك عزيزي القارئ عن كيفية الإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل إليك نموذج إجابة حدثنا عن نفسك:

اسمي عمر وعمري 26 عاماً، على مدار الخمس سنوات الماضية كنت أعمل في تحليل البيانات في شركة الأندلس وأملك خلفية ممتازة عن تحليل البيانات مع شهادة جامعية من جامعة عين شمس، والذي دفعني حقاً إلى دخول هذا المجال التدريب الذي قمت به سابقاً في شركة الحكمة”

” طوال مسيرتي المهنية، كنت دائماً جيد التعامل مع البيانات والأرقام بشهادة مُديري السابق وزملائي في العمل الذين أشادوا لي بذلك وبقوة، وخلال عملي السابق في شركة الأندلس قدت مشروعاً لجمع بيانات إلى نظام تخزين بيانات مُستحدث لخفض التكاليف، وتوصلت إلى حل أكثر ملائمة مع أعمالنا مما أدى في النهاية إلى توفير حوالي  200 ألف دولار سنوياً”

” وللمضي قدماً في طريقي، آمل في زيادة خبرتي عن مختلف المجالات وعلى وجه الخصوص التكنولوجيا المالية، وهذا بالضبط هو سبب اهتمامي بشركتك”

فيمكن اعتبار نموذج إجابة حدثنا عن نفسك السابق صحيح ومستوفي نظراً لاستيفائه كافة الصفات السابق ذكرها حيث أن الجواب له علاقة بطبيعة العمل ولا يبتعد عن سياق الموضوع مع تدعيم الإجابة بالخبرات والإنجازات السابقة، كما أن الجواب منظم بشكل صحيح باتباع نمط الماضي والحاضر والمستقبل.

قد يبدو الأمر بسيطاً بما فيه الكافية، أليس كذلك؟ والآن بعد أن غطينا كافة الجوانب الأساسية حول كيفية الإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل، فلم تنته جولتنا بعد، فهيا بنا نخبرك عزيزي القارئ ببعض النصائح الإضافية والتي ستمنحك المزيد من التميز وتجعلك في قمة قائمة أفضل المرشحين للوظيفة.

اقرأ أيضاً: ” اسئلة انترفيو خدمة العملاء | 15 سؤال لن تخلو منهم مقابلة عمل

نصائح للإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل

نصائح للإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل

عندما يتعلق الأمر بإجابة سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل فإن تحضير واجراء مقابلة عمل لا ينتهي أبداً فهناك دائما المزيد للتميز، لذا إليك عزيزي القارئ بعض النصائح للإجابة عن حدثنا عن نفسك:

اجعل إجابتك موجزة قدر الإمكان

عند الإجابة عن سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل، حاول أن تجعل إجابتك موجزة قدر الإمكان وألا تتعدى مُدة الإجابة عن دقيقتين كحد أقصى، فلا يريد مسئول التوظيف إطلاقاً معرفة قصة حياتك، فهم لا يعنيهم تماماً بما درسته في المدرسة الثانوية، أو ما تناولته على العشاء، أو مشاكلك مع أسرتك وأصدقائك، لذا تمسك جيداً عزيزي القارئ بهذه النقطة.

لذا أجعل كلامك موجزاً ومُحدداً وله علاقة بالوظيفة، وإليك عزيزي القارئ هذه النصيحة الاحترافية، إذا رأيت مسئول التوظيف يُشتت انتباهك يُمكن اعتبار هذا بمثابة إشارة على أن تختتم حديثك.

اقرأ أيضاً: ” 10 أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات | دليلك لاجتياز أية مقابلة

تدرب ولكن لا تحفظ

من المستحيل أن تخلو مقابلة شخصية من سؤال تحدث عن نفسك مقابلة عمل، لذا فإن الأمر يستحق التدريب حقاً، لذا قم بإحضار أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك وأجري معه مقابلة وهمية.

 وضع في اعتبارك انه لا يجب عليك تماماً حفظ إجابتك على الرغم من كونه الخيار الأكثر آمناً لك، ولكن إذا نسيت شيئاً في المقابلة، قد يبدو الأمر مُربكاً تماماً وسيفسد عليك إجابتك بالكامل، فبدلا من ذلك يُمكنك تحضير فكرة عامة عما ستتحدث عنه وتحفظ الهيكل العام وأطلق لنفسك العنان في المقابلة.

اقرأ أيضاً: “ نموذج مقابلة عمل بالعربية pdf و word

افهم طبيعة المحاور جيداً

من المهم أن تضع في اعتبارك جيداً الشخص الذي ستتحدث إليه، هل هو من مسئولي الموارد البشرية؟ مدير التوظيف؟ المدير التنفيذي؟ وقد يحضر إلى ذهنك بعض الأسئلة حول مدى أهمية ذلك، حيث تكمن الفكرة وراء أهمية تلك النقطة أن كل شخص من هؤلاء سينتظر منك إجابة مختلفة.

فلنفترض مثلاً أنك مُهندس برمجيات، وأن مسئول الموارد البشرية هو من يجري معك المقابلة، فلا تتحدث مثلاً عن الحوسبة والترميز فليست هذه الإجابة المُنتظرة تماماً، فهم يتوقعون منك إجابة أكثر عمومية عن حياتك المهنية وأسباب التقديم إلى الشركة.

وفي ختام مقال تحدث عن نفسك مقابلة عمل، قد يبدو سؤال أخبرني عن نفسك بمثابة طعماً سهلاً فمن منا لا يعرف كل شيء عن نفسه؟! ولكن الأمر لا يبدو كذلك إطلاقاً حيث يتطلب منك الإجابة على هذا السؤال بعض الحنكة والذكاء كي لا تقع في فخه، فهو في الغالب أول سؤال في المقابلة وسيعطي عنك الانطباع الأول، وكما هو متعارف عليه أن الانطباع الأول يدوم، لذا سيكون من الجيد أن تعير الأمر بعض الاهتمام وتتدرب جيداً على إجابة السؤال وتتبع كافة التعليمات والنصائح السابقة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *