الرئيسية » زيادة الانتاجية » نصائح لمقابلة العمل | 15 نصيحة لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

نصائح لمقابلة العمل | 15 نصيحة لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

نصائح لمقابلة العمل

نصائح لمقابلة العمل، في البداية تهانينا لك لتحديد موعد لمقابلة العمل الخاصة بك، وحان الوقت الآن للتحضير للمقابلة الشخصية لضمان قبولك بشكل كبير فلن ينته الأمر عند سيرتك الذاتية حيث تشكل المقابلة الشخصية جزءاً هاماً جداً لعملية القبول، لذا دع استعدادك الجيد يكون مفتاح نجاحك في المقابلة  وهيا بنا نأخذك في جولة حول أفضل 15 نصيحة لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

نصائح لمقابلة العمل

نصائح لمقابلة العمل
نصائح لمقابلة العمل

قد تأتي الفرصة مرة واحدة لذا يجب على الإنسان أن يغتنم كل فرصة في طريقه ولا يضيعها بسهولة، لذا إليك عزيزي القارئ أهم نصائح لمقابلة العمل والتي ستساعدك على اجتياز المقابلة بنجاح:

1- قم بإجراء بحث مُفصل عن الشركة والمحاورين

يُعد إجراء بحث مُفصل عن الشركة والأشخاص المسئولين عن المُقابلة من أهم نصائح لمقابلة العمل حيث سيكون لها دور كبير في فهم كافة المعلومات الأساسية عن الشركة المُتقدم إليها بطلب العمل مما يؤدي إلى تعزيز ثقتك بنفسك، ويُمكنك الحصول على هذه المعلومات بكل بساطة من موقع الويب الخاص بالشركة ومنشوراتها على منصات التواصل الاجتماعي التي ستجعلك مُلماً بكافة تفاصيل الشركة.

2- قم بتحضير الإجابات عن أسئلة المقابلة

هناك بعض الاسئلة الشائعة الخاصة بمقابلة العمل والتي يجب التحضير لها جداً مثل أخبرني عن نفسك؟ وأين ترى نفسك بعد 5 سنين؟ وغيرها من الاسئلة المُرتبطة بطبيعة العمل حيث سيساعدك التحضير الجيد على تعزيز ثقتك بنفسك ونقل ذلك الإحساس إلى المحاور مما يزيد من فرص قبولك في المُقابلة بشكل كبير.

3- قم بقراءة الوصف الوظيفي

يُعد قراءة الوصف الوظيفي من أهم نصائح لمقابلة العمل حيث سيساعدك ذلك في تحديد المهارات التي يبحث عنها صاحب العمل ومطابقة تلك المهارات بذكر أمثلة من عملك السابق مما يعمل على زيادة فرص قبولك بشكل كبير.

4- تدرب على إجابة الأسئلة مع شخص آخر

يُعد التدرب على إجابة الاسئلة مع شخص آخر من أهم نصائح لمقابلة العمل حيث سيُساعدك ذلك بشكل لا يُصدق للاستعداد للمُقابلة الشخصية حين تتدرب على إجاباتك بصوت عالٍ مع شخص آخر، وفي حالة عدم وجود صديق للمُساعدة فلا بأس حيث يُمكنك التدرب على الإجابات بصوت عالٍ مع نفسك مما يعمل على تعزيز الثقة بنفسك بشكل كبير.

5- إعداد قائمة بالمراجع

يُعد إعداد قائمة بالمراجع من أهم نصائح لمقابلة العمل حيث يطلب معظم المحاورون قائمة بالمراجع قبل المقابلة أو بعدها، والمقصود بالمراجع هنا هو تحضير المستندات التي تثبت خبرتك وشهادتك العلمية وغيرها مثل شهادة التخرج وبيان بالدرجات وشهادة كورس ما قُمت باجتيازه وما إلى ذلك.

اقر أ أيضاً: ” أسئلة المقابلة الشخصية للوظائف القيادية | 10 اسئلة لاجتياز أية مقابلة

نصائح للمقابلة الشخصية

نصائح للمقابلة الشخصية

بعد تعرفنا عزيزي القارئ على أهم نصائح لمقابلة العمل فإن جولتنا لم تنته بعد فهيا بنا نكمل جولتنا حول أهم نصائح للمقابلة الشخصية:

6- قم بتجهيز ثلاث نقاط قوة مع ذكر أمثلة

من أشهر الاسئلة في المقابلات الشخصية هي قم بتوضيح ثلاث نقاط قوة ويُمكن اعتبار هذا السؤال بمثابة سؤال مصيري نظراً لدوره الفعال في تحديد مدى اجتيازك للمُقابلة الشخصية، والمقصود بنقاط القوة هنا هي ذكر ثلاث أسباب تجعلك مُرشحاً قوياً للوظيفة مثل ” أنا أملك مهارات اقناع قوية حيث قُمت بإقناع مجموعة بأكملها ب…”

7- سجل نجاحاً في الدقائق الخمس الأولى

تشير أحدث الدراسات التي أُجريت مؤخراً أن المحاورين يتخذون قرارتهم بشأن المُرشحين في الدقائق الخمس الأولى من المقابلة ثم يقضون باقي المُقابلة في البحث عن أسباب مُقنعة لتأكيد ذلك القرار، لذا اسأل نفسك عزيزي القارئ ما الذي يُمكنك أن تفعله في الدقائق الخمس الأولى للعبور  من البوابة؟ فقد يكون في صالحك أن تبدأ مُقابلتك بحماس وقوة وتعبر عن تقديرك لوقت المحاور وتذكر تعليقاً إيجابياً حول آخر مشاريع الشركة وكونك متحمساً في أن تكون جزءاً من هذا النجاح الباهر.

8- كن مستعداً للرد على الأسئلة غير الملائمة

يُعد الاستعداد للرد على الاسئلة غير الملائمة من أهم نصائح للمقابلة الشخصية، لذا كُن مستعداً للإجابة عن بعض الاسئلة الشخصية والتي قد تكون غير ملائمة للكثيرين حول العمر والجنس والحالة الاجتماعية والدين والعرق ووظيفة الوالدين فعلى سبيل المثال يُمكنك الاجابة على نفس الوتيرة التالية” لست مُتأكداً من قرار إنجاب الأطفال في المستقبل القريب، ولكن يُمكنني القول بكل تأكيد أن حياتي المهنية لها الأولوية بشكل كبير وأنني أستطيع الفصل جيداً بين حياتي الاجتماعية والمهنية”.

9- كن إيجابياً

يُعتبر التفكير بإيجابية من أهم نصائح لمقابلة العمل حتى ولو كان ذلك يتعارض تماماً مع طبيعة تفكيره، فتذكر جيداً عزيزي القارئ أن ذكر بعض النقاط السلبية بشأن عملك السابق عند الإجابة عن سؤال لماذا تركت عملك السابق لن يكون في صالحك تماماً ولن تعطي عنك انطباعا سوى أنك شخص شكاء مما يؤثر على فرص قبولك بشكل كبير، فيُمكنك بكل بساطة ذكر كونك تتطلع إلى أن تكتسب خبرات جديدة ولن تجد مكان أفضل من هذا لاكتساب تلك الخبرات.

10- قم بإحضار نسخة من سيرتك الذاتية

يُعد إحضار نسخة من السيرة الذاتية من أهم نصائح للمقابلة الشخصية لذا سيكون من الصالح الاحتفاظ بنسخة من السيرة الذاتية قبل الذهاب إلى المقابلة، حتى إذا أخطأ المحاور وجلب سيرة ذاتية تابعة لشخص آخر سترفع عنه الكثير من الحرج وتوفر الكثير من الوقت إذا كان بإمكانك فقط تسليمه نسختك الاحتياطية من سيرتك الذاتية.

اقر أ أيضاً: “10 أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات | دليلك لاجتياز أية مقابلة  “

نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

تذكر عزيزي القارئ أن اتباعك لتلك النصائح ستزيد من فرص قبولك في المقابلة الشخصية بشكل كبير لذا أوشكت جولتنا على الانتهاء وإليك أهم نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح:

11- كن واضحاً قدر الإمكان

إذا سقطت شجرة في الغابة ولم يكن هناك أنسياً يسعمها فهل تصدر صوتاً؟ الأهم من ذلك كله إذا كُنت تمتلك الكثير من المهارات والخبرة ولم تستطع إيصالها بشكل واضح إلى المحاور فما فائدة ذلك؟ لذا كن واضحاً عزيزي القارئ في إيصال إجاباتك إلى المحاور ولا تدفن نقاط قوتك في قصص طويلة لن تفيد بشيء ولن تكون في صالحك تماماً.

12- اجعل إجابتك موجزة قدر الإمكان

يُعد الإيجاز من أهم نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، لذا تذكر جيداً أن وقت المقابلة الشخصية محدود يتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة، ويُمكن أن يُساعدك التدريب المسبق على إجابتك في جعلها واضحة ومركزة.

اقر أ أيضاً: ”  نموذج مقابلة عمل بالعربية pdf و word

13- اهتم بمظهرك جيداً

 يُعد الاهتمام بالمظهر من أهم نصائح لمقابلة العمل فلا تنس عزيزي القارئ الأشياء الصغيرة لأنها تصنع فارقاً كبيراً لا يُمكن تجاهل أثره لذا قم بتلميع حذائك وتأكد من نظافة أظافرك وتأكد من أن ملابسك رسمية خالية من أية عيوب ولا تنسى تسريح شعرك جيداً وأن تكون رائحتك ذكية لأن كل ذلك سيزيد من فرص قبولك بشكل كبير.

14- لا تنسى الاهتمام بلغة الجسد

يُعد الاهتمام بلغة الجسد في المقابلة الشخصية من أهم نصائح لاجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، لذا قم بارتداء ملابس مُناسبة واحرص على التواصل البصري وصافح بقوة وقم باتخاذ وضعية جيدة للجلوس وتحدث بوضوح لأنه قد ينقل جسدك بعض الرسائل السلبية عنك بغير قصدك وهذا لن يكون في صالحك إطلاقاً.

15- أغلق المقابلة بملاحظة إيجابية

إذا جاء إليك أحد مندوبي المبيعات وعرض عليك منتجه ثم شكرك على وقتك وخرج؟ فما الخطأ الذي ارتكبه؟! أنه لم يطلب منك شرائه، كذلك الأمر في المقابلة الشخصية فإذا وصلت إلى نهاية المقابلة وتعتقد أنك تحب الوظيفة حقاً فما الخطأ في أن تطلبها؟ لذا قم بإخبار المحاور أنك تحب الوظيفة حقاً وأنك كنت متحمساً جداً قبل المقابلة وأنك الآن أكثر حماساً، فإذا كان هناك اثنان من المرشحين على قدم المساواة في نهاية البحث ” أنت وشخص آخر” فسوف يختارك المحاور نظراً لكونك أكثر عرضة لقبول العرض عن الشخص الآخر الذي قد يكون أكثر ميلاً لعرض آخر في اعتقاده.

وفي ختام مقال نصائح لمقابلة العمل، لا تستسلم على الإطلاق حتى ولو كنت تعتقد أنك مررت بمقابلة عمل سيئة قم بكتابة ملاحظة أو إرسال بريد إلكتروني أو الاتصال بالمحاور لإخباره بأنك تود الحصول على فرصة أخرى حتى ولو كان في اعتقادك أن ذلك لن يجدي بشيء، فهناك شيء واحد مؤكد أنك إذا لم تحاول ستكون فرصك صفراً، وإذا اتبعت كافة الاستراتيجيات التي سبق ذكرها فمن المؤكد أن يتم قبولك بشكل كبير لبدء حياتك المهنية الجديدة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *