الرئيسية » زيادة الانتاجية » اسئلة انترفيو خدمة العملاء | 15 سؤال لن تخلو منهم مقابلة عمل

اسئلة انترفيو خدمة العملاء | 15 سؤال لن تخلو منهم مقابلة عمل

اسئلة انترفيو خدمة العملاء

اسئلة انترفيو خدمة العملاء، تُعد خدمة العملاء وظيفة حيوية في أي مُنظمة تجارية لأنها تؤثر على مستوى رضا العملاء وتحويلهم إلى عملاء مستديمين، ويُعد ممثلو خدمة العملاء خط الدفاع الأول لأي مؤسسة تجارية لذا عليهم التحلي بمجموعة من المهارات والكفاءات ما يُمكنهم من التعامل في المواقف المُختلفة،  فإذا كان لديك انترفيو خدمة العملاء وينتابك الشعور بالقلق والتوتر فهدأ من روعك لأننا سنأخذك في جولة حول أهم اسئلة انترفيو  خدمة العملاء والتي لن يخرج عنها أية سؤال حيث سيساعدك التحضير مُسبقاً للمقابلة على ضمان نجاحك بشكل كبير.

لماذا تريد العمل لمنظمتنا؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على معرفتك الدقيقة بكل تفاصيل الشركة التي تود الالتحاق بها ومحاولة توضيح مدى توافق قدراتك ومهاراتك مع متطلبات الشركة لذا من الضروري جداً عمل أبحاث دقيقة حول الشركة ومعرفة كافة خباياها لتتوفق في الإجابة عن مثل هذا النوع من الأسئلة.

تكلم عن نفسك

اسئلة انترفيو خدمة العملاء

لا تقع عزيزي القارئ في فخ هذا السؤال وتنطلق في تفخيم نفسك والتعمق في ذكر تفاصيل قد لا يكون هناك أية داعي لذكرها فعليك أولاً معرفة المزيد عن أبعاد السؤال قبل الشروع في الإجابة ومهما كان المسار الذي ستتخذه إجابتك تأكد ألا تنحرف عن ذكر تفاصيل خاصة بمساعيك المهنية فقط.

ولا تنسى عزيزي القارئ ذكر بعض سماتك الشخصية التي لها علاقة بظروف العمل مثل الصدق والصبر والعمل تحت ضغط والمهنية والنزاهة والعمل الجماعي.

اقرأ أيضاً: “كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ 7 أفكار لفريق أكثر انتاجية 

لماذا تريد الانضمام الى الشركة؟

لا تخلو اسئلة انترفيو خدمة العملاء من هذا السؤال ولكي تنجح في الإجابة عن مثل هذا السؤال ابحث جيداً عما تبحث عنه بالمنظمة وحاول مطابقة ذلك مع خبراتك ومهاراتك لتوضيح سبب كونك أفضل مُرشح للوظيفة.

حيث يُعد مثل هذا النوع من الاسئلة فرصتك لإثبات مدى فهمك لطبيعة الوظيفة المُتقدم إليها لذا قم بعرض كافة مزايا ومتطلبات الشركة ومدى مطابقتها لشهاداتك وخبراتك المهنية، وبصرف النظر عن كل ذلك تحدث عن مدى انبهارك بآخر نجاحات الشركة حيث سيعطي ذلك انطباعاً جيداً عن مدى تحمسك للوظيفة.

 لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

اسئلة انترفيو خدمة العملاء واجاباتها

يُعد هذا السؤال من أهم اسئلة انترفيو خدمة العملاء إذا كانت لك خبرات سابقة في مكان آخر، ولكي تنجح في الإجابة عن هذا السؤال عليك أن تكون إيجابياً قدر الإمكان.

 وقم بذكر أسباب لا تعطي أية انطباع سيء عنك مثل تكليفك بعمل إضافي فهذا يدل على عدم تحملك العمل تحت ضغط، أو مثلا ذكر مدى التعامل السيء لزملاء عملك لك لأنه قد يُعطي انطباع على امتلاكك لصفة تُنفر زملائك منك ولا تنسى توضيح الخبرات التي اكتسبتها من عملك السابق.

اقرأ أيضاً: “دليل إسعاد الموظفين | 10 أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

 ما هي أبرز نقاط القوة والضعف لديك؟

يتطلب مثل هذا النوع من اسئلة انترفيو  خدمة العملاء بعضاً من الحنكة والذكاء لكي تنجح في الإجابة عنه، لذا قم بذكر الصفات الإيجابية التي تخدم طبيعة العمل فقط ولا تُأخذك الجلالة في ذكر كافة صفاتك الإيجابية فما فائدة كونك بشوشاً بوظيفة خدمة العملاء التي لا تظهر تعابير وجهك لذا تمهل عزيزي القارئ قبل الإجابة عن هذا السؤال.

 أما بالنسبة لنقاط الضعف قم باختيار صفة تمثل نقطة قوة في الواقع ولكن يُمكن تقديمها كنقطة ضعف مثل لا استطيع الرد على الاساءة فهذه النقطة تُمثل نقطة قوة بما يتناسب مع طبيعة عمل خدمة العملاء ولكن يُمكن تقديمها على أنها نقطة ضعف.

كما يُمكنك أيضاً ذكر اعطاء العمل كافة اهتمامك مما يؤثر على علاقتك بعائلتك واصدقائك فهذه الصفة في ظاهرها نقطة ضعف ولكن في باطنها نقطة قوة فهي تخدم العمل بشكل كبير وتعني عدم تواكلك في العمل وقدرتك على العمل لساعات إضافية.

تحدث عن آخر العقبات التي واجهتها وقمت بحلها مؤخراً في العمل وكيف حللت هذه المشكلة؟

اسئلة انترفيو خدمة العملاء واجاباتها

يوضح هذا النوع من اسئلة انترفيو خدمة العملاء مدى استجابتك للمشكلات والطريقة المتبعة لحلها ومدى قدرتك على حلها في النهاية، لذا عند الإجابة عن مثل هذا السؤال تأكد من عدم انحيازك عن هذا المسار في الإجابة.

فيجب عليك في البداية ذكر كيفية قدرتك على تحديد المشكلة، ثم معرفة الأسباب الجذرية وراء المشكلة، وطرحك للكثير من الحلول، واختيارك للحل الأمثل، ومن ثم تنفيذ ذلك الحل، وقياس مدى نجاح ذلك الحل، حيث يبحث كافة مسئولي الموارد البشرية عن هذا المسار في طريقة حل المشكلة.

اقرأ أيضاً: “كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ 20 طريقة فعالة لتحفيز الموظفين

ما هو اعظم انجاز حققته حتى الآن؟

يسعى مسئول الموارد البشرية من إدراج هذا السؤال إلى اسئلة انترفيو خدمة العملاء إلى البحث عن القيمة الحقيقية التي ستضيفها للمؤسسة، لذا حاول أن يكون إنجازك له علاقة بالعمل الملتحق به فلا تقع في فخ هذا السؤال وتلتهي بذكر انجازات ليست لها أية قيمة بالنسبة لطبيعة العمل الملتحق به.

 ولا تقتصر عزيزي القارئ في إجابتك على قدرتك على مُضاعفة مبيعات فريقك فعلى عكس توقعات الكثيرين يسعى أصحاب الأعمال إلى معرفة مدى قدرتك على العمل في تناغم مع أعضاء الفريق والحصول على سمعة جيدة في عملك بقدر قدرتك على تحقيق أرباح طائلة للشركة.

كيف يصفك مديرك الحالي؟

يُعد هذا السؤال من أهم اسئلة انترفيو خدمة العملاء، وعند الإجابة عن مثل هذا النوع من الاسئلة أجب عن كيف يُمكنك وصف نفسك إذا طلب منك شخص توضيح نقاط قوتك ثم قارنه بما يقوله عنك الآخرين خاصة زملائك ومديريك في العمل.

فقم باختيار ثلاثة أو أربعة نقاط قوة تتفق مع طبيعة وظيفة خدمة العملاء وكذلك احرص على أن تكون هذه الصفات تم ذكرها في سيرتك الذاتية حيث سيحاول مسئول الموارد البشرية بالطبع بمطابقة إجابتك مع الصفات التي ذكرتها في سيرتك الذاتية.

كيف تحافظ على تركيزك في العمل؟

في مثل هذا النوع من اسئلة انترفيو خدمة العملاء قم بذكر العادات الصحية التي تُحافظ على نسبة التركيز في العمل مثل تناول الأطعمة الصحية والنوم بشكل كافي وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة ومحاولة خلق بيئة إيجابية في مكان العمل.

والبعد عن كافة المُشتتات التي تُلهيك عن العمل مثل الثرثرة مع زملائك في العمل واستخدام الهاتف المحمول أثناء ساعات العمل، وكذلك تقسيم العمل إلى مهام صغيرة للحفاظ على نسبة تركيزك وغيرها من العادات التي تُساعدك على التركيز في العمل.

ما هي العوامل التي تدفعك للعمل في مثل هذه الوظيفة؟

يتطلب الإجابة عن هذا النوع من اسئلة انترفيو خدمة العملاء بعضاً من المهنية دون التطرق إلى ذكر أية أسباب شخصية مثل اضطرارك إلى العمل لدفع الإيجار والديون المتراكمة عليك، فلا ينتظر صاحب العمل إطلاقاً مثل هذا النوع من الإجابات.

ولكي تنجح في الإجابة عن مثل هذا النوع من الاسئلة يجب أن تكون إجابتك لها علاقة بمدى شغفك بالعمل ودوافع استمرارك حين يزاد ضغط العمل  وتتفاقم الأمور  ومدى سعادتك بحل مشاكل الآخرين مما دفعك إلى العمل كممثل خدمة عملاء.

اقرأ أيضاً: “كيف يتم تنظيم مشروع؟ 15 استراتيجية فعالة لتنظيم الأعمال

كيف تتعامل مع المكالمات من العملاء غير الراضين؟

يقيم مثل هذا النوع من اسئلة انترفيو خدمة العملاء مدى قدراتك الوظيفية على خدمة العملاء وقدرتك على التحكم في أعصابك، وتُعد أفضل إجابة لهذا السؤال ” العميل دائماً على حق” وأنك تتحمل كامل المسئولية على حل مشكلة العميل مهما كانت ومحاولة التهدئة من روعه.

وإذا كانت لك خبرات عمل سابقة سيكون من الجيد تدعيم اجابتك بذكر أحد المواقف المُشابهة التي تعرضت لها وقدرتك على تهدئة العميل وارضائه وحل مشكلته دون أية انفعالات.

الرد على سؤال ماذا تعرف عن خدمه العملاء؟

ليست هناك إجابة موحدة للإجابة عن هذا السؤال ولكن تختلف الإجابة حسب طبيعة كل شركة ولمعرفة ذلك قم بمراقبة الموقع الإلكتروني للشركة ومواقعها على منصات التواصل الاجتماعي ويا حبذا لو قمت بإجراء مكالمة مع خدمة العملاء الخاصة بها لمعرفة المزيد عن طبيعة خدمتهم وهل يقدمون فرص بيع إضافي أو تكميلي.

وليس مطلوب منك عزيزي القارئ أن تكون خبيراً أول بالوظيفة بل سيفي الفهم بطبيعة العمل بالغرض وللتحضير  هذا السؤال قم بالبحث عن طبيعة عمل خدمة العملاء.

وفي ختام مقال اسئلة انترفيو خدمة العملاء تذكر عزيزي القارئ أنك على وشك الالتحاق بأكثر الوظائف الحيوية على الإطلاق في أية منظمة تجارية لذا يجب عليك التحضير جيداً للمقابلة والتأني في الإجابة عن أية سؤال وعدم الانحياز عن مسار السؤال.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *