الرئيسية » زيادة الانتاجية » مهارات تطوير الذات | 12 حيلة لتطوير مهاراتك الشخصية

مهارات تطوير الذات | 12 حيلة لتطوير مهاراتك الشخصية

مهارات تطوير الذات

مهارات تطوير الذات، في كثير من الأحيان تسيطر على أفكارنا بعض الأفكار السيئة التي تحول بينا وبين تطوير ذاتنا، لذا لا تستلم عزيزي القارئ لهذه الأفكار السلبية، حيث يُمكنك تغييرها بكل سهولة عن طريق اتباع النصائح التي سنسردها لك عبر مقالة اليوم والتي تُعد عصارة خبرات السابقين وستختصر عليك الكثير من الجهد والوقت.

مهارات تطوير الذات

يبحث الكثيرون عن مهارات تطوير النفس، فمع إشراقة كل شمس تبعث في أنفسنا الأمل لتعلم شيء جديد بغرض تطوير أنفسنا سواء للقبول في وظيفة جديدة، أو تحقيق أهدفنا المستقبلية وتطلعاتنا الشخصية، أو تحسين جودة حياتنا من خلال اتباع مجموعة من الاستراتيجيات التي من شأنها تعزيز قدرات الفرد لزيادة فرصه الوظيفية وإمكانياته المادية.

فتخيل معنا عزيزي القارئ أنك لاعب كرة قدم وفاتتك ركلة جزاء مُهمة، سوف يترك ذلك بالطبع بصمة سيئة في عقلك، وإذا تكرر الموقف مرة أخر ستثير تلك البصمة مشاعر الخوف في نفسك التي تؤدي لا محالة إلى الفشل المُحتم، حيث تخلق التجارب المريرة والتعليقات السلبية أنماطاً عقلية سيئة تؤثر على سلوكنا بشكل كبير، لذا تخلص من مخاوفك ولا تكون ضحية الظروف السيئة وتحلى بالشجاعة لتسجيل ركلة الجزاء المهمة ولا تدع تجارب الماضي السيئة تحول بينك وبين أحلامك.

والخبر السار هنا أنه بخطوتين فقط يُمكنك كسر هذه الحلقة المفزعة ورؤية الأشياء على حقيقتها لإبراز أفضل ما لدينا عن طريق:

  1. الرغبة الحقيقة في التخلص من كل الأفكار السيئة.
  2. تعزيز مهارات تطوير الذات.

اقرأ أيضاً: “10 أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات | دليلك لاجتياز أية مقابلة

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس

يُمكن وصف العقبات بكل بساطة على أنها تلك الأشياء المفزعة التي نراها بمجرد تحريك أنظارنا عن أهدافنا الأساسية، ويتطلب تعزيز مهارات تطوير الذات أن نبقي أنظارنا تجاه أهدافنا بشكل مستمر ونعمل على تصميم استراتيجية ناجحة للوصول إلى أهدافنا.

وبمجرد أن تضع هدفك نصب عينيك وتتوصل إلى استراتيجية ناجحة لتحقيقه فقد حان الوقت الآن لأن نخرج من قوقعة الراحة والاسترخاء ونطلق العنان لأنفسنا في طريق تحقيق أهدافنا وإليك عزيزي القارئ أهم مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس:

1- اطلق العنان لخيالك

يُعد التخيل من أهم مهارات تطوير النفس فتخيل معنا عزيزي القارئ نفسك بعد تحقيق هدفك، لابد أن يكون ذلك أشعل بداخلك شرارة الانطلاق وساعدك على التخلص من كل الأفكار السيئة.

 2- تجنب الأفكار السلبية

تُعد الإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية من أهم مهارات تطوير النفس، لذا من الضروري جداً أن تحافظ على موقف إيجابي وتراقب أفكارك، وعندما يدفعك عقلك إلى عرض إحدى السيناريوهات القديمة السلبية، حاول التخلص من تلك الأفكار السلبية من جذورها.

3- التأمل

يُعد التأمل من أهم مهارات الثقة بالنفس وتطوير الذات فإن قضاء بضع دقائق يومياً في التأمل سيصنع فارقاً جباراً لمُساعدتك في زيادة مستوى التركيز والتحكم بالنفس مما سيكون له موقف إيجابي لمساعدتك في التعامل مع المواقف العصيبة.

4- أجعل منافستك مع نفسك فقط

لا تعتقد عزيزي القارئ أن التركيز مع الآخرين ومنافستهم سيدفعك للأمام بل العكس تماماً إنه لا يفعل شيئاً سوى أن يشغلك عن هدفك ويعطلك عن تحقيقه، لذا ركز على هدفك وكيف ستحققه فقط وخلص دماغك من أية مشتتات أخرى.

اقرأ أيضاً: ” اسئلة انترفيو خدمة العملاء | 15 سؤال لن تخلو منهم مقابلة عمل

مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية

يبحث الكثيرون عن أهم مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية لذا إليك عزيزي القارئ أهمها:

5- قم بوضع تحديات صغيرة

مثلما يترك فقد ركلة جزاء مهمة بصمة سلبية، فإن التغلب على التحديات الصغيرة يترك بصمة إيجابية ستساعدك على المضي قدماً بمزيد من الإصرار والمثابرة.

  6- كن مثابرا

لا تكن ضحية الاستسلام وخيبة الأمل ومادام قلبك ينبض بالحياة استمر في التحرك نحو هدفك قدر الإمكان، وإذا كنت تصحو كل يوم للسعي لتحقيق أهدافك فمع مرور الوقت سوف يصبح هدفك جزءاً من شخصيتك.

 7- احتفل بالانتصارات

يُعد الاحتفال بالانتصارات من أهم مهارات تطوير  النفس وبناء الشخصية، فمن الجيد أن تكافئ نفسك على الانتصارات الصغيرة حيث سيكون لتلك المكافآت دور في مساعدتك على المضي قدماً.

اقرأ أيضاً: “لغة الجسد في المقابلة الشخصية | 7 علامات تضمن قبولك في مقابلة العمل

مهارات النجاح وتطوير الذات

إذا أردت تطوير مهارات النجاح وتطوير الذات الخاصة بك، عليك اتباع كافة النصائح التالية:

8- كن إيجابياً قدر الإمكان

إذا أردت أن تسلك طريق النجاح وتحتل مكاناً في صفوف الناجحين فعليك أن تدرك تماماً أنه قبل اتخاذ تلك الخطوة عليك أن ترمي وراء ظهرك كافة الأفكار السلبية وتستبدلها بأفكار إيجابية فقط وأن كل شيء سوف يكون على ما يرام لا محالة.

اقرأ أيضاً: “ نموذج مقابلة عمل بالعربية pdf و word

9- عدم الانتظار بلا اكتراث

إذا أردت النجاح اعلم عزيزي القارئ بأن النجاح لن يأتيك إذا لم تسعى إليه وأنك إذا لم تتحرك نحو هدفك فلن يتحرك هدفك إليه وستبقى دائماً على مسافة ثابتة من هدفك.

10- الإيمان بالنجاح

يُعد الإيمان بالنجاح من أهم مهارات تطوير النفس، فإذا اقتنعت عزيزي القارئ أنك لن تنجح أبداً، فهذا بالضبط ما سيحدث.

11- تجنب إلقاء اللوم على الآخرين

يُعد إلقاء اللوم على الآخرين من أهم معوقات تطوير الذات، لذا عليك عزيزي القارئ بأن تدرك أنك المسئول الوحيد عن نتائج أفعالك وأن إلقاء اللوم على الآخرين لن يساعك على تحسين وضعك بل العكس تماماً.

12- قم بطلب المساعدة

يُعد طلب المساعدة من أهم مهارات تطوير الذات، لذا عليك أن تدرك عزيزي القارئ جيداً أن تقاعسك عن طلب المساعدة من الآخرين يضيع عليك فرض نجاح، وأن لا يوجد أية رابط بين نجاحك وعدم طلب المساعدة من الآخرين.

وفي ختام مقال مهارات تطوير الذات، لا تدع الخوف يقف عائقاً في طريق تحقيق أحلامك وأعلم أنه إذا قررت أن تسلك طريق النجاح فلا يوجد مكان للخائفين.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *