الرئيسية » زيادة الانتاجية » تطوير الذات في العمل | 15 طريقة فعالة لتطوير مهارات العمل

تطوير الذات في العمل | 15 طريقة فعالة لتطوير مهارات العمل

تطوير الذات في العمل

تطوير الذات في العمل، مع زيادة المشاغل اليومية وضيق الوقت يغفل الكثير من الناس عن تطوير الذات في العمل، لذا يُمكن اعتبار التطوير الذاتي عادة جيدة يُمكن اكتسابها لزيادة انتاجيتك بشكل كبير ،فمع تغير بيئة العمل بشكل مستمر، فقد حان الوقت الآن لإعطاء الأولوية لتنمية مهارات تطوير الذات في العمل، وإليك عزيزي القارئ أهم الطرق الفعالة والمُجربة لتطوير الذات في العمل.

أهمية تطوير الذات في العمل

أهمية تطوير الذات في العمل

قبل التطرق عزيزي القارئ إلى تفاصيل كيفية تطوير الذات في العمل هيا بنا نتعرف على فوائد تطوير الذات في العمل لزيادة همتك لتطوير مهاراتك والتي تتمثل في التالي:

  • تحسين أداء الموظفين بشكل ملحوظ.
  • زيادة الانتاجية بشكل كبير.
  • مساعدة الموظفين على زيادة ثقتهم بأنفسهم.
  • مساعدة الموظفين على متابعة اهتماماتهم الوظيفية.

اقرأ أيضاً: “ نموذج مقابلة عمل بالعربية pdf و word

كيفية تطوير الذات في العمل

كيفية تطوير الذات في العمل

 يبحث الكثير من الموظفين على أكثر الطرق الفعالة بغرض تطوير الذات في العمل لذا إليك عزيزي القارئ أهم هذه الطرق:

1- تحديد وقت مُحدد في الأسبوع لتطوير الذات

يُعد تحديد وقت مُعين في الأسبوع للعمل على تطوير الذات في العمل من أفضل الطرق الفعالة والمجربة للالتزام بعادتك بانتظام وتجنب التكاسل خصوصاً مع زيادة مشاغل الحياة اليومية فلا يوجد هناك الكثير من الوقت الذي يُمكن تخصيصه لتطوير مهارات الذات، لذا لا تتحامل على نفسك وتحمل نفسك فوق طاقتها حتى تتمكن من الالتزام بالجدول الأسبوعي وقم باختيار وقت من اليوم هادئ بعيد عن المشاغل والازعاج.

ويُمكنك استخدام تقويم جوجل لإدارة الوقت لجدولة جزء من الوقت خلال الأسبوع لجلسات تطوير الذات الخاصة بك، حيث سيعمل تقويم جوجل على مُساعدتك في تذكر ميعاد جلستك الأسبوعية.

2- الاستفادة من دورات تطوير الذات عبر الإنترنت

تساعد دورات تطوير الذات عبر الإنترنت على تطوير الذات في العمل بشكل كبير، فبعد تحديدك عزيزي القارئ للوقت المناسب لك خلال الأسبوع للعمل على تطوير الذات فقد حان الوقت الآن لتحديد المصادر التي ستعمد عليها لتطوير تلك المهارات، ولحسن الحظ يوجد عدد لا نهائي من الدورات عبر الإنترنت والتي يُمكنك الاعتماد عليها بشكل أساسي كمصدر  لك لتطوير ذاتك في العمل.

ويقدم يودمي بعض الدورات التدريبية الفعالة في مهارات تطوير الذات حول تطوير المهارات القيادية ومهارات التواصل وكيفية زيادة الانتاجية في العمل، وبمجرد الدخول إلى الموقع ستجد عدد كبير جداً من الدورات يُمكنك تصنفيها حسب جودتها لضمان عدم إهدار أموالك، كما يمكنك قراءة النبذة الخاصة بكل مدرس لتتمكن من عرض مؤهلاتهم وتختار بناء على ذلك.

أما إذا كُنت لا تريد دفع الأموال في الدورات المدفوعة فلا بأس عزيزي القارئ فأمامك اليوتيوب الذي يحتوي على عدد لا نهائي من الفيديوهات عن مهارات تطوير الذات والتي يُمكنك الاعتماد عليها.

اقرأ أيضاً: ” اسئلة انترفيو خدمة العملاء | 15 سؤال لن تخلو منهم مقابلة عمل

3- قم بتدوين الملاحظات

من الجيد أن تقوم بتخصيص نوتة لتسجيل الملاحظات أثناء مُشاهدة تلك الفيديوهات التعليمية حيث تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق الفعالة لإدخال المعلومات إلى عقلك ومساعدتك على فهم المعلومات وتعلمها بشكل أفضل، كما يُمكنك عزيزي القارئ الاستعانة بتطبيقات تدوين الملاحظات لتدوين ملاحظاتك بشأن معلومة ما.

4- قم بمواجهة مخاوفك

يُعد الخوف أكبر عدو للإنسان الذي يحول بينه وبين تقدمه ويقف عائقاً في طريق تحقيق أحلامه، لذا سيُساعدك التغلب على مخاوفك على تطوير الذات بشكل ملحوظ، فإذا كُنت تهاب التحدث أمام الجمهور، فقم بالانضمام إلى أحد الكورسات لتنمية مهارات التحدث أمام الآخرين، أما إذا كُنت تخشى المخاطرة، فلا بأس من الاستعانة بشخص أكثر خبرة لمساعدتك في اتخاذ قرارتك وتعزيزي ثقتك بنفسك، ومحاولة تجربة القيام بأشياء تهاب فعلها للسيطرة على مخاوفك.

أما إذا كُنت شخصاً خجولاً فقم بالانضمام إلى ورش العمل أو الذهاب إلى الجيم أو الذهاب إلى أحد الحفلات أو المؤتمرات ومحاولة الانخراط في المجتمع للسيطرة على مشاعر الخجل لديك والتي ستكون من الصفات غير المحمودة في بيئة العمل والتي يجب السيطرة عليها حتى لا تتفاقم.

5- القراءة

تُعد القراءة من أهم مهارات تطوير الذات، حيث ستساعدك القراءة على توسيع معرفتك والبقاء على اتصال بالعالم المُحيط بشكل دائماً، كما ستساعدك أيضاً على توسيع مدارك عقلك وتحسين مهارات التفكير النقدي الخاصة بك، فحاول على الأقل قراءة حتى ولو صفحة واحدة يومياً.

اقرأ أيضاً: ” 10 أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات | دليلك لاجتياز أية مقابلة

6- تعلم أشياء جديدة

يُعد تعلم أشياء جديدة من أهم مهارات تطوير الذات من خلال التعليم الذاتي أو الاشتراك في أحد الدورات التدريبية لابد أن تتعلم كل يوم شيء جديد، فعلى سبيل المثال يُمكنك الاشتراك في أحد الدورات التدريبية لتعلم لغة جديدة أو طريقة الكتابة الإبداعية أو تعلم مهارات الفوتوشوب، أو مشاهدة إحدى الندوات التعليمية عبر الإنترنت عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو ريادة الأعمال.

7- كن منفتحًا على التعليقات

من أهم مهارات تطوير الذات هي أخذ كل تعليق إيجابي أو سلبي بعين الاعتبار سواء كان من مديرك أو زملائك في العمل، واستخدام تعليقاتهم الإيجابية ونقدهم البناء لإيجاد بعض الطرق للتحسن.

8- التفاعل مع الآخرين

يُعد التفاعل مع الآخرين من أهم مهارات تطوير الذات في العمل، فمن خلال تواصلك الدائم مع زملائك في العمل يُمكنك تعلم مهارة جديدة وتقوية مهارات التواصل والعمل الجماعي لديك والتي تُعد من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب الأعمال، ولا تتجاهل المؤتمرات والأحداث المهمة في مكان عملك نظراً لدورها الفعال في تقوية مهارات العمل لديك.

9- كن مستمعاً أكثر من متحدث

يُعد الاستماع النشط من أهم مهارات تطوير الذات لذا قم بالانتباه جيداً لم يقوله الآخرون وركز على فهم ما يقولونه حتى تتمكن من الاستفادة من خبراتهم وتذكرها جيداً.

10- العمل الجماعي

يُعد العمل الجماعي من أهم طرق تطوير الذات من خلال صقل مهاراتك الاجتماعية لبناء علاقات مع الزملاء والعملاء من جميع الأجناس والثقافات كي تتمكن  من التعاون معهم وتحفيزهم بشكل جيد.

11- قم بتنظيم وقتك وعملك

قم بتصنيف المهام حسب سرعة وسهولة انجازها، وقم بترتيب المهام حسب أهميتها، وقم بإعطاء الأولوية للمشاريع الأكثر أهمية فالأقل أهمية، حيث سيساعدك تنظيم عملك ووقتك بشكل كبير على التعاون مع الآخرين بشكل فعال والالتزام بالتسليم في مواعيدك النهائية.

12- تعلم كيفية التعامل في المواقف الصعبة

لا يخلو مكان عمل على الإطلاق من المشكلات، فأثناء عملك لابد أن تواجهك مُشكلة أو أكثر لذا يجب عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع مشاكلك، من خلال معرفة تقييم كافة الحلول المتاحة واختيار الحل الأمثل، ومعرفة الوقت المناسب لطلب النصيحة، واكتساب مهارات التفكير النقدي حيث أثبتت آخر الدراسات أن الأشخاص القادرين على التفكير النقدي هم الأكثر قدرة على التعامل مع مشكلاتهم بكفاءة.

اقرأ أيضاً: ” أسئلة المقابلة الشخصية للوظائف القيادية | 10 اسئلة لاجتياز أية مقابلة

13- الثقة بالنفس

يُعد الثقة بالنفس من أهم مهارات تطوير الذات في العمل التي لا غنى عنها على الإطلاق، لذا يجب عليك أن تؤمن بنفسك وتثق جيداً في قرارتك، وأن تعلم جيداً أن ثقة الآخرين فيك تنبع من ثقتك بنفسك.

14- التكيف مع التغييرات

تُعد المرونة هي مفتاح القدرة على التكيف مع التغيرات، حيث يتمكن الأشخاص القادرون على التكيف من العمل بمفردهم أو مع فريق، والعمل تحت ضغط، وتقبل الأفكار الجديدة، والعمل على مشاريع متنوعة.

15- الشغف والالتزام بالعمل

يُعد الشغف والالتزام بالعمل من أهم مهارات تطوير الذات، حيث يتمتع الأشخاص الذين يتسمون بأخلاقيات العمل بالإنتاجية والثقة والتفاني على إكمال المهام في الوقت المُحدد وتحفيز زملائك في العمل.

وفي ختام مقال تطوير الذات في العمل لا تدع مشاغل الحياة تلهيك عن تطوير ذاتك حيث يكمن المعنى الحقيقي للحياة في التعلم المستمر ويموت الإنسان في اللحظة التي يتوقف فيها عن التعلم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *