الرئيسية » زيادة الانتاجية » التركيز في العمل | 8 طرق فعالة لرفع مستوى تركيزك

التركيز في العمل | 8 طرق فعالة لرفع مستوى تركيزك

التركيز في العمل

يُعد التركيز في العمل مهارة يُمكن تطويرها بمرور الوقت من خلال اتباع بعض العادات والأساليب التي من شأنها تعزيز القدرة على التركيز من العمل، حيث لا يتشابه الناس في قدراتهم على التركيز نظراً لاختلاف العوامل المُحيطة التي من شأنها تبديد قدرتك على التركيز الذي من الصعب استرجاعه مرة أخرى بعد الإلهاء، إذن ما هي طرق التركيز في العمل؟ وما العوامل المؤثرة على التركيز في العمل؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل

العوامل المؤثرة على التركيز في العمل

العوامل المؤثرة على التركيز في العمل
العوامل المؤثرة على التركيز في العمل

قبل التعرف على ما هي طرق التركيز في العمل، دعنا نتعرف أولاً على العوامل المؤثرة على التركيز في العمل والتي يُمكن تصنيفيها إلى نوعين من العوامل كالتالي:

العوامل الخارجية المؤثرة على التركيز في العمل

هناك مجموعة من العوامل الخارجية المؤثرة على التركيز في العمل والتي تعتمد بشكل أساسي على عوامل البيئة المُحيطة والتي تشمل مساحة عملك، والعائلة والأصدقاء وزملائك في العمل، وبعض الأحداث الخارجية التي تتباين بين الحزينة والسعيدة والمُهمة.

ومن أهم العوامل الخارجية المؤثرة على التركيز المُشتتات التكنولوجية بما فيها الجوال أو اللاب توب أو  التلفزيون، وعلى الرغم من فقدان السيطرة الكاملة على كافة هذه الجوانب والتي يكون مُعظمها خارج إرادتك إلا أنه يُمكن تلاشيها وإحداث فارق قوي في قوة تركيزك على العمل.

العوامل الداخلية المؤثرة على التركيز في العمل

أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت مُؤخراً وجود بعض العوامل الداخلية المؤثرة على التركيز والتي تُسمى أيضاً بالعوامل الشخصية والتي يُمكن أن يكون لها تأثير مُباشر على الحالة العاطفية للفرد.

وتشمل هذه العوامل الشخصية نوع شخصيتك وأسلوب العوامل وتواجد بعض الحالات المرضية مثل مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يُساعد التخلص من مثل هذه الأشياء على زيادة التركيز في العمل بشكل واضح وملحوظ.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على العوامل البيئية والشخصية المؤثرة على هيا بنا نتعرف على ما هي طرق التركيز في العمل؟

اقرأ أيضاً: “كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ 7 أفكار لفريق أكثر انتاجية 

ما هي طرق التركيز في العمل؟

ما هي طرق التركيز في العمل؟
ما هي طرق التركيز في العمل؟

يُمكن تصنيف التركيز في العمل على أنها مهارة مُكتسبة بمرور الوقت، وعلى الرغم من ذلك فإن الخطوة الأولى للتركيز في العمل هي تحديد كافة المُشتتات والعوامل التي تُفقدك التركيز والعمل على التخلص منها.

حيث أثبتت الدراسات فعالية هذه الطريقة في زيادة التركيز وبالتالي زيادة الانتاجية بشكل ملحوظ وتقليل الاجهاد أثناء ساعات العمل، إذن ما هي طرق التركيز في العمل؟ إليك أهم 8 طرق:

تنظيم مساحة العمل الخاصة بك

يُعتبر التنظيم بمثابة الجوكر عندما يتعلق الأمر بالإجابة على ما هي طرق التركيز في العمل؟ نظراً لمفعوله السحري في مُساعدتك على التنقل بكفاءة خلال مساحة عملك بعيداً عن أية مُشتتات، وسرعة العثور على الأشياء، مما يوفر الوقت والمجهود ويعمل على زيادة التركيز والنشاط بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: “ما هو سبب فشل المشاريع؟ 6 أسباب لانهيار المشاريع في أسبوعها الأول

عمل جدول يومي

لابد وأن تكون قد مررت عزيزي القارئ بهذه التجربة مراراً وتكراراً مُسبقاً ولم تجدي نفعاً نظراً لمجموعة من الأسباب من أهمها عدم وضع جدول قابل للتنفيذ والمبالغة في وضع المهام اليومية بما لا يتناسب مع وقتك أو قدراتك الشخصية مما يؤدي إلى عدم الالتزام بالجدول والإصابة بالإحباط.

لذا لا تأخذك الحماسة وكن واقعياً بعض الشيء ولا تحمل نفسك فوق طاقتها لأنك لن تجني شيئاً سوى خيبة الأمل، حيث يُمكن أن يكون وضع جدول يومي مُنظم وواضح وقابل للتنفيذ مفعول سحري على تعزيز تركيزك في العمل وزيادة انتاجيتك.

ومن أهم الأشياء التي تحدث فارقاً ملحوظاً عند وضع جدولك اليومي هي وضع جدول يتناسب مع مستوى تركيزك على مدار اليوم والذي تختلف من شخص إلى آخر فإذا كنت تصل إلى أعلى مستويات تركيزك في الصباح الباكر فقم بوضع المهام التي تتطلب مجهوداً ذهنياً وبدنياً في الصباح.

وعلى الجانب الآخر، من الضروري جداً ترتيب أولوياتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ووضع المهام الأكثر أهمية في الأوقات التي يرتفع فيها مستوى تركيزك على مدار اليوم.

 ولا تنسى بأنك بشر وبأن عقلك ليس آلة تعمل بشكل متواصل دون كلل أو ملل لذا خصص في جدولك وقتاً للراحة بين كل مُهمة وأخرى ليستعيد عقلك قوته وتركيزه ويكون مُستعداً لأداء المُهمة التالية بنفس الكفاءة.

والأهم من عمل الجدول اليومي هو اتباعه فإذا كُنت غير مستعد لتطبيق الجدول فلا تضبع وقتك ومجهودك عزيزي القارئ في التخطيط لشيء أنت على دراية كاملة بأنه لن يحدث.

قم بأخذ راحة

من أهم الطرق لتعزيز التركيز في العمل مُحاولة فهم الطبيعة البشرية والتصرف على هذا الأساس، فلا تعتقد عزيزي القارئ أن العمل لساعات عمل طويلة ومتواصلة سوف يزيد من انتاجيتك لأن ذلك يتنافى تماماً مع الطبيعة البشرية التي تميل بطبعها إلى الراحة.

لذا من الضروري جداً أخذ فترات راحة بين كل مُهمة وأخرى لتتمكن من مواصلة يومك بنفس مستوى التركيز، حيث أثبتت أحدث الدراسات التي أُجريت حول ما هي طرق التركيز في العمل؟ وجود علاقة وطيدة بين مُدة العمل ومستوى التركيز، حيث كلما زادت ساعات العمل دون أخذ راحة أنخفض مستوى التركيز.

البُعد المُشتتات

طبقاً لآخر الاحصائيات التي أجريت حول ما هي طرق التركيز في العمل، سجلت المُشتتات الإلكترونية النسبة الأعلى من عوامل التشتت، لذا من الضروري جداً إبعاد هاتفك عنك أثناء ساعات العمل لأنه لن يجلب لك سوى تشتيت انتباهك وخفض مستوى تركيزك.

اقرأ أيضاً: ” كيف تكتب خطة عمل؟ 6 خطوات لكتابة خطة عمل ناجحة

ابتعد عن تعدد المهام

يعتقد الكثيرون أن انجاز أكثر من مهمة في وقت واحد يعمل على اختصار الوقت والمجهود وفي الحقيقة أنه لا يجلب لك سوى تشتيت انتباهك وعدم انجاز أية مُهمة منهم بالكفاءة المطلوبة، لأن ذلك يتنافى بشكل كبير مع طبيعة العقل البشري الذي لا يُمكنه التركيز في أكثر من شيء في آن واحد.

فلا تعتقد عزيزي القارئ أن عمل أكثر من مهمة في آن واحد ستجعل منك شخص لا مثيل له في مكان العمل وتجذب إعجاب مديريك وزملائك لأن ذلك لن يدوم طويلاً ولابد أن تسقط في وقت ما حتى ولو نجحت معك هذه الاستراتيجية مُسبقاً.

استخدام المؤقت

يُمكن أن يُساعدك استخدام المؤقت بشكل كبير على زيادة التركيز، وترتبط كفاءة هذه الطريقة بشكل كبير على قدرتك على تحديد الوقت الكافي لإنجاز كل مُهمة، حيث أثبتت هذه الطريقة فاعليتها الكبرى على التخلص من القلق والتوتر المرتبط بمدى بطء أو سرعة الوقت والذي يختلف من شخص إلى آخر.

كما تعمل هذه الطريقة بشكل كبير على تعزيز قدرتك على الابتعاد عن المشتتات أثناء ساعات العمل نظراً لارتباطك بوقت مُحدد لإنجاز مهامك وبالتالي زيادة التركيز بشكل قوي وملحوظ.

الاستجابة لإشارات عقلك

إذا أردت زيادة التركيز والنشاط أسمع إلى الأصوات التي تتردد داخل عقلك واستجيب لها، فإذا وجدت نفسك عالقاً عند جانب صعب في مهمتك فلا بأس من التبديل إلى مُهمة أخرى، وإذا وجدت نفسك غير قادر على إكمال المهمة فلا بأس من أخذ بعض الراحة.

وتأكد عزيزي القارئ أن تجاهل هذه الأصوات لن يجلب لك شيئاً سوى فقدان التركيز وضعف الانتاجية وارتكاب المزيد من الأخطاء.

اخلق أسلوب عمل مميز خاص بك

لا يوجد شيئاً مُحدداً يُمكنه زيادة القدرة على التركيز على العمل لكل الأشخاص على حد سواء ولكن يوجد شيئاً يمكنه زيادة القدرة على التركيز على العمل لكل شخص على حدا، فإذا كانت المكافآت لها تأثير فعال في على تشجعيك على إكمال مهماك فلا بأس من وضعها في جدولك اليومي.

أما إذا كان التخطيط المُسبق يشعرك بالثقة الكافية أثناء أداء مهامك اليومية فلا بأس من ترتيب ملاحظاتك وعمل مخطط أساسي يُمكنك الرجوع إليه أثناء أداء مهمتك، أما إذا كانت ساعات العمل الطويلة تسلب تركيزك وتزيد من ارهاقك فلا بأس من تقسيم مهامك الكبيرة إلى مهام أصغر وأخذ فترات راحة بين كل مُهمة والأخرى.

أما إذا كنت تميل إلى تنفيذ مهمتك من البداية إلى النهاية في جلسة واحدة للحفاظ على مستوى تركيزك فقم بتأجيل راحتك إلى نهاية المُهمة.

هل تحتاج إلى الصمت التام أثناء العمل أم أن الموسيقى ترفع من مستوى تركيزك؟ فإذا كنت تصل إلى أعلى مستويات تركيزك أثناء الصمت التام فأحرص على خلق بيئة عمل بعيداً عن الضوضاء، أما إذا كانت للموسيقى تأثير في رفع مستوى تركيزك فلا بأس من تجهيز قائمة تشغيل تضم بعض الموسيقى التي تتناسب مع ذوقك.

أما إذا كانت بيئة عملك تضم مجموعة من الزملاء الذين لا يتوقفون عن الدردشة ويعمل ذلك على إفقاد تركيزك فلا يوجد إحراجاً من أن تخبرهم بأنك مشغول الآن ويُمكن تأجيل الحديث إلى وقت لاحق.

لذا قم عزيزي القارئ بفهم طبيعة نفسك والتركيز على ما يدعم من تركيزك ونشاط الذهني والبعد عن كافة المُشتتات التي لن تجلب لك سوى ضياع الوقت والمجهود وضعف انتاجيتك.

وفي ختام مقال التركيز على العمل، فإن التركيز مهارة مُكتسبة يُمكن تطويرها بالمعرفة الصحيحة والخبرة، فلا تجعل انخفاض قدرتك على التركيز تثبط من إرادتك بل قم بفهم طبيعة نفسك وطبيعة عملك واخلق لنفسك روتين خاص بك للتغلب على هذه المشكلة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *