الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ 7 أسرار لفريق أكثر انتاجية

كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ 7 أسرار لفريق أكثر انتاجية

كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته؟

كيف يُمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ لقد قمت بالطبع بتوظيف عدد لا بأس به من الموظفين الذين يمتلكون من المهارة والخبرة ما يكفي لإنجاز المهام اليومية في العمل ولكن عليك الآن مواجهة الواقع أن التحفيز شيء مهم للحفاظ على انتاجية موظفيك وضمان استمرارية العمل بالشكل المطلوب، إذن كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟

كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟

في بيئة العمل، يُصادف المرء العديد من الشخصيات، ولابد أن تكون قد صادفت نوعية من الموظفين غير المُنتجين الذين يلعبون دائماً دور الضحية ودائما ً ما يكون لديهم عذر لعدم إنجاز المهام وتأجيلها، ودائماً ما ينشغلون بالشكوى  عن العمل، مما يؤدي إلى نشر حالة من السلبية والا انتاجية في بيئة العمل.

وإذا لم يتخذ المدراء خطوة فعالة للتعامل مع مثل هذا النوع من الموظفين فسيؤدي ذلك إلى التأثير بشكل سلبي على العمل، إذن كيف يُمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ هل تطردهم أم تحفزهم؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته؟

كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته؟
كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته؟

من السهل علاج أعراض المرض بدلاً من البحث في أسبابه وعلاجها ولكن هذا سيؤدي إلى حل مؤقت للمشكلة وتفاقمها فيما بعد، لذا إذا تجاهلت عزيزي القارئ المُشكلة الرئيسية وبدأت التركيز فقط على أعراض المشكلة التي تتمثل في عدم الإنتاجية، وبدأت بترهيب موظفيك وتهديدهم قد تفقد موظفاً جيداً لذا عليك أن تدرك جيداً عزيزي القارئ أنه إذا أردت معرفة كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته أن هذه الطريقة لا تعتبر حلاً مثالياً.

إذا أردت معرفة كيف يُمكن للمدراء تحفيز موظفيهم عليك بالبحث في السبب الرئيسي للمشكلة قبل أن تسرع وتتهم موظفيك بقلة الانتاجية، فمن الوارد جداً أن يكون السبب إداري وبالتالي لا يُمكنك إلقاء اللوم على موظفيك.

فقبل اتهام موظفيك قم بعمل اجتماع وناقش معهم أسباب انخفاض مستوى الانتاجية ودعهم يتحدثون واستمع إليهم جيداً قد يتعلق الأمر بانخفاض الراتب أو سوء المعاملة أو الارهاق من ساعات العمل الطويلة أو ينقصهم أحد الموارد الضرورية للعمل أو ربما نقص في التوجيه.

وبصفتك مدير للعمل، فيقع على عاتقك المسئولية الكاملة في البحث عن سبب فعلى للمشكلة ومحاولة إيجاد حلول فعلية لذلك، حتى لو انتهى بك إلى استقالة أو فصل أحد الموظفين المنتجين فمن الجيد لك أنك تكون فعلت كل ما في وسعك في النهاية ولن تتحمل نتيجة أعبائهم.

فإذا أردت معرفة أفضل طريقة كيف تحفز موظفك وتزيد من انتاجيته؟ عليك أن تسمع إلى موظفيك وتحل مشاكلهم وتسعى إلى تلبية متطلباتهم مثلما تسمع إلى عملائك.

اقرأ أيضاً: “ كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ 20 طريقة فعالة لتحفيز الموظفين

ما هي المحفزات التي تشجع للعمل؟

ما هي المحفزات التي تشجع للعمل؟

يكمن الهدف الرئيسي من تحفيز الموظفين في مساعدتهم لتقديم أفضل ما لديهم، ولكن قبل القيام بذلك هل يعرف موظفوك ما هو متوقع منهم؟ لابد وأن تقول بالطبع فكل ما موظف في الفريق يعرف ما يجب عليه القيام طبقاً لمسماه الوظيفي ولكن عليك أن تدرك عزيزي القارئ بأن ذلك لا يُعتبر كافياً على الإطلاق إذا أردت معرفة كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟

لذا تأكد من وضع أهداف واضحة لتحقيقها واحرص على تقديم الارشادات الكافية ووضع جدول زمني واضح لمساعدة موظفيك على تحقيق هذه الأهداف، وفي طريقك لتحقيق الأهداف قم بتحديد نقاط الضعف في الأداء وأحرص على تقديم أفضل الحلول للتغلب عليها.

فإذا أردت عزيزي القارئ معرفة ما هي المحفزات التي تشجع للعمل؟ فإن أقوى حافز للعمل هو وضع الأهداف القابلة للتحقيق فلا تضع أهداف تعجيزية لا تتناسب مع مواردك وتلوم الموظفين على قلة انتاجياتهم بل يجب عليك أن تكون واقعياً بشأن أهدافك.

واحرص على تكوين حلقة وصل متصلة مع موظفيك في طريقهم لتحقيق تلك الأهداف وقم برصد التقدم في طريق تحقيق الأهداف لأن عمليات التحقق الدورية ستساهم بشكل كبير على هدم أية حواجز بينك وبين موظفين وتكوين علاقة قائمة على الثقة المُتبادلة.

اقرأ أيضاً: ” كيف تتم إدارة المشاريع؟ الدليل الأمثل لإدارة أي مشروع

كيف تتم عملية التحفيز؟

كيف تتم عملية التحفيز؟
كيف تتم عملية التحفيز؟

بعد تحديد الأسباب الجذرية للمشكلة، وتحديد الأهداف، فأنت بحاجة إلى استحضار الروح التنافسية في بيئة العمل وهنا يكمن سر الإجابة عن سؤال كيف تتم عملية التحفيز حيث تُعد هذه الطريقة أكثر الطرق امتاعاً لتحفيز الموظفين غير المنتجين.

قد لا يكون هذا الحل مُبتكراً ولكنه فعال جداً طبقاً لأحدث الدارسات التي أُجريت في علم النفس حول كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ بأن إثارة المنافسة بين أعضاء الفريق تُعد من أفضل الطرق لتحسين انتاجية الموظفين ودفعهم إلى الأمام.

حيث ستدفعهم روح المنافسة على العمل بحماس أكبر لتحقيق الفوز ويكشف بكل بساطة عن روح اللاعب الصغير الموجود بداخلهم، لكن احذر من أن ينقلب الأمر عليك في النهاية واحرص أن تكون المنافسة صحية تماماً دون أن تأثر على علاقة الحميمة بين أعضاء الفريق.

اقرأ أيضاً: “دليل إسعاد الموظفين | 10 أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

ما الأشياء التي تقترحها لتحسين العمل؟

ما الأشياء التي تقترحها لتحسين العمل؟
ما الأشياء التي تقترحها لتحسين العمل؟

قد يتطلب منك الموظفين غير المنتجين برنامجاً مدروساً بعناية من الحوافز المنتظمة لتحسين انتاجياتهم لذا من الجيد الاعتراف بأبسط الانجازات والاحتفال بها، فإن هذه اللفتة البسيطة منك في اظهار الاهتمام بالموظف سوف تكون فعالة للغاية.

قد تتفق عزيزي القارئ في مدى فاعلية  هذه الفكرة في تحفيز موظفيك وتختلف في كونها مُكلفة للغاية، لذا نود أن نذكرك أنه ليس شرطاً أن تكون المكافأة مالية فكر في بعض الطرق المُبتكرة لتقديم الحوافز و ما الأشياء التي تقترحها لتحسين العمل.

فإذا أردت معرفة كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ يُمكنك منحهم إجازة مدفوعة الأجر أو أن تكون مرناً بعض الشيء عند وضع الجداول الزمنية أو حتى أبسط شيء يُمكنك الثناء على أفعالهم بعبارات تحفيزية فإن للكلمة الطيبة أثر سحري في النفوس.

إن كل هذه الوسائل التحفيزية سوف تعمل على خلق بيئة إيجابية في العمل وتعزيز الروح المعنوية للموظفين مما يعمل بشكل كبير على زيادة إنتاجياتهم في العمل، لذا ضع في نيتك عزيزي القارئ بتضمين شيء إيجابي ومُلهم في خطة عملك للأسبوع القادم.

ففي أغلب الأحيان يُعاني الموظفون من عدم تقدير جهودهم فمن الضروري جداً تذكيرهم بمدى قيمة جهودهم وثقة مدراءهم في امتلاكهم القدرة والمهارة الكافية لإنجاز الأعمال حيث سيمنح ثنائك على موظفيك تعزيز رغبتهم في تحقيق توقعاتك الإيجابية في قدراتهم.

اقرأ أيضاً: ” كيف يتم تنظيم مشروع؟ 15 استراتيجية فعالة لتنظيم الأعمال

كيف اسعد الموظفين؟

كيف اسعد الموظفين؟

يبحث العديد من المدراء عن كيف اسعد الموظفين؟ وفي الحقيقة أن أفضل طريقة لإسعاد الموظفين هي تجنب ما يزعجهم وينفرهم من العمل، فما رأيك بعمل استبيان لموظفيك في العمل للتعرف على شكواهم دون إظهار هويتهم وأخذ هذه الشكاوي على محمل الجد.

وطبقاً لآخر الدراسات التي أٌجريت مؤخراً حول كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ فأن أغلب الموظفين يبحثون عن تحقيق التوازن بين العمل والحياة فإذا لم يتحقق لهم هذا التوازن نتيجة زيادة الضغوطات في العمل أو تكلفيهم بساعات عمل اضافية أو حضور اجتماعات خارج ساعات العمل فمن الطبيعي جداً أن تتأثر انتاجياتهم.

لذا لا حرج من القليل من المرح للتقليل من الإجهاد ومساعدة موظفيك على البقاء على المسار الصحيح فمن الممكن إضافة فترات راحة مجدولة للاستمتاع بالوقت مع الفريق أو عمل وجبة غذاء أو تنظيم رحلة في العطلات حيث تُعد هذه الأفكار أقصر وأذكى طريقة لتقوية العلاقات بين الفريق والتقليل من حدة ساعات العمل الشاق.

حيث أقرت أحد الدراسات التي أُجريت مؤخراً حول كيف اسعد الموظفين؟ بأن الموظفون الأكثر سعادة هم الأكثر إنتاجية وكشفت الاستطلاعات بأن الموظفون السعداء لا يعملون بشكل أسرع فحسب بل تمكنوا من تحقيق مبيعات أعلى بنسبة 13% عن غيرهم من الموظفين غير الراضيين.

وفي ختام مقال كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ تسعى كل شركة إلى الافتخار بالاحتفاظ بموظفيها المُنتجين ولإبقاء الناس على متن الطائرة عليك أن تتعلم جيداً كيفية التعامل بذكاء مع الموظفين غير المُنتجين، حيث يشعر الموظفون أحياناً بالظلام الدامس خلال حياتهم المهنية ويحتاجون ببساطة إلى شعلة من النور لإنارة هذا الظلام والتي تتمثل في التحفيز الفعال.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *