الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ 20 طريقة فعالة لتحفيز الموظفين

كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ 20 طريقة فعالة لتحفيز الموظفين

كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟

كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ في ظل نقص العمالة أصبح الاحتفاظ بالموظفين الحاليين تحدياً كبيراً لأصحاب الأعمال، لذا أصبح تحفيز الموظفين الآن أهم من أي وقت مضى بهدف تحقيق أقصى استفادة من الفريق الحالي، ولكن كيف يتم تحفيز الموظفين دون تكاليف اضافية؟ إليك 20 طريقة فعالة يُمكن تنفيذها في عملك.

كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟

كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟
كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟

موظف الشهر

تُعتبر استراتيجية موظف الشهر من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟  حيث يتم منح لقب موظف الشهر لأكثر الموظفين تميزاً خلال الشهر ومنحه مكافأة نقدية أو هدية مجانية أو يوم إجازة مجاني.

تعمل هذه الاستراتيجية على الحصول على أفضل إنتاجية للموظفين وخلق روح المُنافسة بينهم للحصول على اللقب والمكافأة مما يؤدي إلى تقدم عملك بشكل ملحوظ.

منح بدل تنقلات

يُعد منح بدل التنقلات إحدى أفكار الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات حيث يُمكن منح موظفيك مصاريف تنقلاتهم كشكل من أشكال المكافأة التي تُحفزهم على بذل قصاري جهدهم للحصول على هذه المكافأة.

منح المكافآت

يُعد منح المكافآت إحدى الطرق الناجحة للإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات خاصةً إذا كنت تاجر تجزئة مما يتعين عليهم بذل قصارى جهدهم لإقناع العميل بالشراء وقد تكون إحدى هذه المكافآت حصة بسيطة جداً من المبيعات.

اقرأ أيضاً: “ ما هى خطوات انشاء علامتك التجارية الشخصية من الألف إلى الياء

ما هي طرق تحفيز العاملين؟

ما هي طرق تحفيز العاملين؟
ما هي طرق تحفيز العاملين؟

منح الهدايا

يعد منح الهدايا أحد الحلول البديلة إذا كانت تقف الميزانية عائقاً في منحك المكافآت المالية للموظفين ويُمكن منح هذه الهدايا من منتجات متجرك فإذا كنت صاحب محل ملابس مثلاً يُمكنك منح قطعة ملابس ذات خصم عالي أما إذا كنت صاحب مطعم وجبات سريعة مثلاً يُمكنك منح عشاء فاخر  أما إذا كنت صاحب مشروع كوفي شوب قد تكون وجبة إفطار تتكون من قطع السينابون الساخنة مع كوب قهوة صباحي هدية مُمتازة وغير مُكلفة.

البضائع ذات العلامات التجارية الحصرية

تُعد هذه الاستراتيجية أحد أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هي طرق تحفيز العاملين فقد يكون تصميم قطعة مفصلة خصيصاً للفائز أحد الوسائل المُمتازة لتحفيز باقي الزملاء في العمل للعمل بجدية أكبر للحصول على مثل هذه القطعة المُميزة.

 فرص التطوير المهني

تُعد منح فرص للتطوير أحد أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات، حيث أثبتت أحد الدراسات التي أُجريت مؤخراً أن أحد أهم الأسباب التي تدفع الموظفين على ترك عملهم هو انعدام رؤيتهم للمستقبل في مجال عملهم.

فإذا لم يجد الموظفون تحركاً تصاعدياً في مجال علمهم الحالي فإذاً ذلك سيدفعهم للبحث عن فرص أخرى للتطوير في مكان آخر ، لذا تُعد أحد أهم الطرق التي تجعل الموظفين يتصارعون للبقاء في شركتك هي منحهم فرص للتطوير المهني.

ويُمكن أن يتمثل ذلك في توفير التدريب المُستمر، وعقد ورش عمل للموظفين لاكتساب مهارات جديدة، ومنح ترقيات في العمل، وإذا سمحت ميزانيتك بذلك ، يُعد زيادة الراتب فكرة رائعة لتحفيز الموظفين على اكتساب المزيد من المهارات.

اقرأ أيضاً: ” كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟ 10 خطوات لبدء مشروعك الصغير

كيف تجعل موظفي الشركة يحبون العمل؟

كيف تجعل موظفي الشركة يحبون العمل؟

الترقيات

تُعد الترقيات أحد أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ حيث يتم تحفيز الموظفين عامةً عندما يعلمون أنهم يعملون من أجل بلوغ هدف ما، وتُعد الحصول على ترقية أحد أهم الأهداف التي يسعى إليها كافة الموظفين.

لذا عزز دافع العمل من خلال منح الترقيات بمسئوليات جديدة وراتب أعلى ولقب جديد لأفضل موظفيك، وعندما يرى الموظفون ترقية زملائهم فيُمكن اعتبار هذا أقوى دافع لتشجيعهم على تقديم المزيد لبلوغ الخطوة التالية.

حيث يبحث الموظفين دائما ً

عن إجابة لسؤال ثم ماذا بعد؟ فإذا لم يجدوا إجابة مُرضية عن هذا السؤال فقد يكون ترك العمل هو خيارهم الأوحد في هذه الحالة.

نظام المكافآت

يُعد نظام المكافآت أحد أهم الطرق الفعالة للإجابة عن سؤال كيف تجعل موظفي الشركة يحبون العمل؟ حيث تتشابه فكرة نظام المكافآت إلى حد كبير مع برامج الولاء التي تُكافئ العملاء على تكرار عملية الشراء، ولكن هنا مع الموظفين.

حيث يُمكن عمل تطبيق نظام مُكافآت يتضمن تعيين أهداف ومهام معينة وعمل مستويات مُتدرجة داخل النظام مثل منح 5 نقاط للوصول إلى العمل في الوقت المُحدد ومنح 10 نقاط لتحديد حد مُعين من المبيعات وهكذا.

وعندما يجمع الموظفون عدد نقاط مُعين فهذا يعني اقترابهم من الحصو ل على مُكافأة ومستوى جديد، وكلما تقدموا في المستويات كلما زادت المُكافآت وأصبحت التحديات أكثر صعوبة مما يعمل على بعث شعلة من الحماس في نفوس الموظفين تدفعهم على تقديم المزيد والمزيد للحصول على المزيد من المُكافآت.

 رفع الأجور

طبقاً لأحد الدراسات التي أُجريت مؤخراً حول كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ تم تصنيف ضعف الأجور  كأحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الموظفين على ترك عملهم، لذا تُعد أهم طريقة للحفاظ على فريقك من خلال تقديم زيادات لأصحاب الأداء الأفضل.

اقرأ أيضاً: ” 12 فكرة مشروع صغير | ابدأ مشروعك الخاص بأقل التكاليف

كيف يتم تحفيز الموظفين دون تكاليف اضافية؟

كيف يتم تحفيز الموظفين دون تكاليف اضافية؟
كيف يتم تحفيز الموظفين دون تكاليف اضافية؟

منح ردود فعل

إذا لم يكن الموظفين على دراية كفاية بأنهم لا يقدمون العمل المرجوّ كيف يُمكن أن يتحسنوا؟! لذا قدم ملاحظات بشكل دوري على أداء الموظفين بأسلوب جيد وغير مُهين، حيث يُمكن تقديم بعض الإرشادات المُفيدة لتحسين الأداء ومراجعة التقدم في العمل.

تحديد الأهداف

يُعد تحديد الأهداف أحد أهم استراتيجيات الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين دون تكاليف اضافية؟ الأكثر فعالية على الإطلاق، فعندما يكون للموظفين هدفاً يسعون للوصول إليه يصبح عملهم أكثر جدوى.

لذا يجب على المديرين تحديد أهداف معينة لكل شهر مثل الوصول إلى حد مُعين من المبيعات وأخذ اقتراحات من الموظفين حول أفضل الطرق المُقترحة لبلوغ ذلك الهدف ومتابعة تقدم الهدف طيلة الشهر.

الاعتراف والثناء

وفقاً لأحدث الدراسات التي أُجريت مؤخراً حول كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ تم إثبات أنه حوالي 57% من الموظفين يتركون عملهم بسبب عدم الاحترام والتقدير ، فقد تكون الكلمة الجيدة أفضل من ألف مكافأة مالية.

فإذا كانت ميزانيتك لا تسمح بعقد الاحتفالات أو تقديم الهدايا والمكافآت فقد تُغنك الكلمة الطيبة عن ألف احتفال، حتماً فإن عبارات التقدير والثناء له تأثيره السحري في بعث الإحساس بالتقدير في نفوس موظفيك وتقليل احتمالية مُغادرتهم للمكان.

مع العلم عزيزي القارئ أنه إذا كُنت تملك الميزانية الكافية لمنح موظفيك المزيد من المُكافآت فلن يُغنيك ذلك عن تقديم عبارات الشكر والثناء حيث أنه يُمكن للمجاملة البسيطة أن تقطع عليك شوطاً كبيراً.

اقرأ أيضاً: “كيف يمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ 7 أفكار لفريق أكثر انتاجية

كيف تسعد الموظفين؟

كيف تسعد الموظفين؟
كيف تسعد الموظفين؟

عمل حفلات

يحتاج كل منا لأخذ قسط من الراحة لمواصلة العمل الشاق فما رأيك عزيزي القارئ في عمل حفلة لمنح موظفيك قسط من الراحة، يُمكنك عمل حفلة دورية في نهاية كل موسم لإعطاء الموظفين فرصة للتواصل الاجتماعي خارج نطاق العمل وتكوين روابط قوية بينهم مما تمنحهم الفرصة للتعاون لتقديم أفضل ما لديهم ناهيك عن منحهم الراحة الكافية لمواصلة العمل بنفس القوة والحيوية.

التحرر من التحكمات

ليس هناك شيئاً أسوأ من الإدارة الدقيقة في العمل لذا إذا أردت معرفة كيف تسعد الموظفين أمنحهم بعض الاستقلالية التي تدفعهم على اتخاذ القرارات وتنفيذ الأشياء بالطريقة التي يرونها مُناسبة، فإذا كنت ستتدخل في كل قرار فلماذا وظفتهم من البداية إذا كنت لا تمتلك الثقة الكافية في قدرتهم على تنفيذ الاعمال بالطريقة الصحيحة، لذا يُعد الحكم الذاتي من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟

التحكم الإبداعي

يُمكنك اللجوء إلى التحكم الإبداعي إذا كانت فكرة التحكم الذاتي غير مُرضية لك فإذا أردت عدم منح اتخاذ القرارات بنسبة 100% إلى موظفيك يُمكنك إشراكهم في اتخاذ القرار تحت إشرافك، فقد يقترح موظف المبيعات مثلاً إضافة مُنتج جديد إلى القائمة نظراً لزيادة الطلب عليه.

لذا عليك عزيزي القارئ بأن تثق تمام الثقة بأن كل شخص يجلب منظوراً فريداً للعمل، لذا قم بتشجيع الإبداع، ونفذ أفكار الآخرين، وراقب عملك في طريقه للتقدم جراء تنفيذ هذه الأفكار، لذا يُعد التحكم الإبداعي من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟

اقرأ أيضاَ: ” دليل إسعاد الموظفين | 10 أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

كيف يتم تقدير الموظف؟

دفع الأجر المُناسب

إذا أردت معرفة كيف يتم تقدير الموظف فلا يوجد طريقة أفضل من تقديم أجر يتناسب مع العمل، حيث تُعد أفضل طريقة لتقدير الموظف هي الأجر، وثق تمام الثقة بأنه حتى ولو وافق الموظف على أجر بخث في البداية فهذا لا يعني استمراريته في العمل ولابد بأن يحين الوقت ويتركه حين يجد من يُقدر عمله.

طعام مجاني

يُعد تقديم طعام مجاني أحد أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ فلا تستهين بهذه الفكرة حيث أثبتت أحد الدراسات التي أُجريت مؤخراً حول كيف يتم تقدير الموظف بأن 60% من الموظفين يشعرون بالتقدير عندما يُقدم صاحب المال الطعام في العمل.

لذا قم بتحديد حصة بسيطة من ميزانيتك لوجبات الطعام المجانية عند كتابة خطة عملك بما يتناسب مع إمكانياتك المادية، فيُمكن تقديم وجبات خفيفة في غرفة الاستراحة أو تقديم وجبة يومية أو دعوة الموظفين لتناول الغذاء بعد يوم عمل شاق

 المرونة

تُعد المرونة أحد أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ لذا امنح موظفيك المزيد من الخيارات حول مكان العمل مثل السماح لهم بالعمل من المنزل إذا سمحت ظروف عملك بذلك حيث يُمكن للعاملين أن يكونوا أكثر إنتاجية عند العمل من المنزل.

أما إذا كانت ظروف عملك لا تسمح بذلك يُمكنك منح الموظفين المرونة بطلب الإجازات عندما يريدون ذلك ومنح هذه الإجازات عن طيب نفس دون إظهار أية مشاعر غضب.

وفي ختام مقال كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ عليك العلم عزيزي القارئ أن موظفيك هم من يديروا لك عملك وبدنوهم عليك فعل كل شيء بنفسك ويُعد التحفيز هي الطريقة الأمثل لإسعاد موظفيك ومنحهم سبب قوي للبقاء.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *