الرئيسية » افكار مشاريع » كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟ 10 خطوات لإطلاق مشروعك الخاص

كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟ 10 خطوات لإطلاق مشروعك الخاص

كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟

كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟  فعلى الرغم من الشعبية المتزايدة لمطاعم الوجبات السريعة فهذا لا يعني ضمان نجاح مشروعك، حيث لا يوجد مجال للهواة في مثل هذا النوع من المشاريع  حيث أن عالم إدارة المطاعم يتطلب من الخبرة والكفاءة لإثبات وجود علامتك التجارية وسط هذه المُنافسة الشرسة، فإذا كنت تُخطط لإطلاق مطعم وجبات سريعة فهذا يعني أنه هناك عدداً من النقاط التي يجب عليك التحقق منها لضمان نجاح مشروعك بشكل كبير، هيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل.

كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟

كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟
كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟

يتطلب البدء في مشروع مطعم وجبات سريعة وضع مجموعة من العناصر التأسيسية في مكانها الصحيح والتي تبدو واضحة بالنسبة للكثيرين ولكن هذا لا يعني أنها بهذا القدر من السهولة، لذا دعنا نلقي نظرة على قائمة المهام الخاصة بالإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة:

كتابة خطة عمل

تُعد كتابة خطة العمل من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة على الرغم أنها تُعد فخاً لأصحاب الأعمال الجدد الذين لا يكلفون نفسهم بكتابة خطة أعمالهم حيث يُعميهم حماس البدايات عن مثل هذا الشيء بالغ الأهمية ثم يرجعوا ليتساءلوا عن أسباب فشل مشروع المطعم الخاص بهم.

فإذا أردت أن تنجح في مجال المطاعم فلا تهمل كتابة خطة العمل حيث أنها ترسم لك الطريق الصحيح لبلوغ أهدافك، أما إذا كنت لا تمتلك رأس مال كافي وتُخطط لطلب قرض من أحد الجهات التمويلية فلن يتم الموافقة على طلب تمويلك بدون وجود خطة عمل واضحة قابلة للتطبيق.

فالطبع لن يود أحد في مشاركتك أو تمويلك إذا لم تتمكن الإجابة على أبسط الأسئلة المتعلقة بالسوق المُستهدف أو خطة تسويقك أو اسم علامتك التجارية أو استراتيجية عملك.

تعرف على السوق المستهدف

يُعد التعرف على السوق المُستهدف من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة،  حيث تُعد أولى الأشياء التي تمنحك فرصة النجاح فإذا أردت زيادة مبيعات المطعم الخاص بك بشكل كبير فعليك معرفة ما يريده عملاؤك لصياغة منتج يتناسب مع متطلباتهم.

وعليك العلم عزيزي القارئ أنك إذا لم تنجح في صياغة قائمة طعام وتقديم خدمة عملاء تتناسب مع  متطلبات عملائك فسنؤكد لك انهيار عملك في سنته الأولى.

ومن أولى الأشياء التي يجب عليك معرفتها حول عملاء مطعم الخدمات السريعة أن العميل لا يتنظر منك تقديم طعام فاخر بقدر ما يتنظر تقديم خدمة سريعة مع الإبقاء على جودة الطعام، وأنه عليك تقديم مُنتج بتناسب مع متطلبات الجيل الجديد الذين ينفقون معظم أموالهم على مطاعم الوجبات السريعة.

إنشاء العلامة التجارية

يُعد إنشاء العلامة التجارية من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، حيث يُعد إنشاء العلامة التجارية أحد الجوانب التكتيكية لمشروع مطعم وجبات سريعة فبمجرد تحديد جمهورك وفهم خصائصهم الأساسية، فيُمكنك اتخاذ الخطوة الأهم على الإطلاق وهي إنشاء علامتك التجارية.

بشكل عام، يُمكن اعتبار العلامة التجارية هوية مطعمك والتي تتضمن الاسم والشعار والألوان، لكنه في واقع الأمر أكثر من ذلك بكثير، حيث ستتجاوز هوية علامتك التجارية الجوانب الجمالية لتشمل تحديد مفاهيم في غاية الأهمية مثل مكانة مشروعك في سوق العمل.

لذلك ، بمجرد أن يكون لديك جمهور مستهدف ، حدد علامتك التجارية وتأكد من أن الاسم والشعار والقيم والهوية العامة التي تخصصها لها تتوافق مع قيم وتوقعات جمهورك المستهدف.

اقرأ أيضاَ: ” كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء  ” 

تحديد قائمة طعامك

تحديد قائمة طعامك
تحديد قائمة طعامك

يُعد تحديد قائمة الطعام من مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، فبعد تحديد كيان علامتك التجارية فقد حان الوقت الآن لتحديد قائمة طعامك والتي يجب أن تكون مرآه لعلامتك التجارية، فإذا كان اسم علامتك التجارية يدور حول الطعام السريع والصحي، فلن تضم قائمة الطعام الخاص بك حلويات.

حتى لو كان الطعام المُقدم بأعلى جودة فإن التناقض لن يجلب لك سوى إرباك عملاء المطعم لذا سوف يكون من الصعب تكون قاعدة عملاء مُخلصين، وهذا لا يعني ارتباط أمر قائمة طعامك كلية بالتوافق مع علامتك التجارية، فهناك بعض من القواعد المُجربة التي يجب عليك اتباعها عند إنشاء قائمة الطعام:

  • قم باختيار المكونات الأساسية الخاصة بقائمة طعامك.
  • قم بتسعير الأطباق بما يتناسب مع توقعات عملائك وكذلك أسعار المنافسين.
  • قم بمراعاة المنافسين عند إنشاء قائمة طعامك وحاول إضافة أكلات مُميزة لمطعمك.
  • قم بالبحث عن أفضل الموردين للمواد الخام بأعلى جودة وأقل سعر.

البحث عن معدات مطعم وجبات سريعة وموردي المواد الغذائية

يُعد البحث عن مُعدات المطاعم من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، فبعد تحديد قائمة طعامك فقد حان الوقت الآن لتزويد مطعمك بالمُعدات اللازمة لتحضير قائمة الطعام من المستلزمات التي يحتاجها العمل بشكل أساسي.

ويُعتمد اختيار مطعم الوجبات السريعة الخاص بك على نوع الأطباق المُراد تقديمها والميزانية المتوفرة لشراء المُعدات، حيث أن مُعدات المطاعم ليست رخيصة ومن المُحتمل أنها تطلب الكثير من رأس المال.

كما يُمكنك التوفير عند شراء مُعدات المُطعم بالبحث عن مُعدات مُستعملة، ولا تنسى المواد الخام للطعام من الفاكهة والخضروات والخبز والتوابل والحبوب التي تحتاجها لتحضير قائمة الطعام الخاص بك لذا فأنت بحاجة إلى البحث عن موردين.

وعند البحث عن موردين عزيزي القارئ عليك العلم أن الطعام يُعد بمثابة العمود الفقري لمطعك فلا تفكر بالسعر فقط وضع الجودة في مقامك الأول إذا أردت أن تكون مدير مطعم ناجح وازن بين التكلفة والجودة لتقديم مُنتج يلبي رغبة عملائك.

اقرأ أيضاَ: ” ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ كل ما يحتاج معرفته أصحاب الأعمال  ” 

توظيف وتدريب فريقك

تُعد العمالة من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، فقد تنفق العديد من الأموال على المُعدات والمواد الخام والخطة التسويقية وديكورات المطعم لتأتي العمالة غير المؤهلة لتفسد عليك كل ذلك.

حيث تُعد جودة الطعام وخدمة العملاء وجهان لعملة واحدة عندما يتعلق الأمر بضمان نجاح المطعم وزيادة أرباحه بشكل كبير لذا تأنى عزيزي القارئ عند توظيف عمالة مطعمك فالأمر هنا يتعلق بتحديد مدى نجاح مطعمك من فشله فلا تتهاون في هذه الخطوة وتبحث عن الراتب الأقل وتهمل الخبرة.

فبغض النظر عن نوع الطعام الذي تُقدمه فأنت بحاجة إلى مجموعة من الموظفين تتمثل في التالي:

  • رئيس الطهاة: ويكمن دوراه في الإشراف على عملية تحضير الطعام ووضع منهج تدريبي لموظفي المطبخ الجدد.
  • الطهاة: سيكون هؤلاء هم أعضاء الفريق الذين يقومون بإعداد الأطباق بشكل يومي.
  • النادل: ويقتصر دور النادل هنا في نقل طلبات العملاء إلى المطبخ ثم تقديم الطعام بعد تجهيزه إلى العملاء وكذلك استقبال العملاء وإيجاد مكان فارغ لهم.
  • موظف كاشير: ويكمن دوره في أخذ الحساب من كل طاولة.
  • عمال نظافة: ويتوزع دورهم على المطبخ والصالة والحمامات.

وهذا لا يعني اقتصار مطعمك على هؤلاء الموظفين فحسب بل قد تحتاج إلى مجموعة متنوعة من الموظفين مثل محاسبين ومدير مطعم وموظف استقبال لضمان سير عملك بسلاسة ووضوح وتلبية كافة متطلباته.

ومن الملحوظ أن معظم موظفي مطاعم الخدمة السريعة تعمل على توظيف الموظفين من ذوي الخبرة وعديمي الخبرة، وعادةَ ما يشرف الموظفون المتمرسون على تدريبهم

اقرأ أيضاَ: ”  ما هي أكثر المشاريع الصغيره نجاحا؟ 10 أفكار مشاريع صغيرة لعام 2023 ” 

تمويل الأعمال

يُعد التمويل من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، فحتى هذه اللحظة قمنا بمناقشة مجموعة من الأشياء التي لا غنى عنها لبدء مطعم الوجبات السريعة الخاصة بك ولكن تركنا شيئاً واحداً في غاية الأهمية وهي المال، التي في العادة هناك طريقين للعثور عليه تتمثل في التالي:

التمويل الذاتي

 وفي هذا النهج يمول صاحب العمل المطعم من مدخراته الخاصة، حيث يُمثل هذا النوع من التمويل تحدياً لأصحاب الأعمال فأنت لست بحاجة إلى توفير ما يكفي لدفع الإيجار وشراء الديكورات والمعدات والإمدادات ورسوم المرافق ورواتب العمالة فحسب فأنت بحاجة أيضاً إلى العيش على دخل ضئيل أو شبه معدوم بعد عام من الافتتاح، حيث لا تُحقق معظم الشركات الصغيرة ربحاً في عامها الأول.

ولكن الجانب الإيجابي من هذا النوع من التمويل بأنك سيد عملك على عكس الشركات التي لديها مستثمرون أو الغرق في دفع فوائد البنوك حيث يُمكن أن يوفر عليك هذا العناء في البداية تحقيق مكاسب كبيرة في المستقبل.

تمويل الاستثمار

 وفي هذا النهج يبحث صاحب العمل عن التمويل من أحد المستثمرين أو البنوك، وكما ذكرنا في البداية أنه تُعد وجود خطة عمل واضحة قابلة للتطبيق من أساسيات قبول طلب التمويل من قبل المستثمرين أو البنوك.

والأمر السيء هنا أنك لن تكون سيد عملك لأنك ستكون تحت تحكم المستثمرين وأنك بحاجة إلى دفع العديد من الفوائد التي تشكل عبئاً مادياً كبيراً خاصة إذا لم يُحالفك التوفيق في مشروعك.

تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك

تُعد الخطة التسويقية من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، فقد حان الوقت الآن ليعرف العالم عن كيانك التجاري، حيث يُعد وضع خطة تسويقية من أهم التكتيكات التي يتم وضعها بناء على الجمهور المستهدف.

وتشمل الخطة التسويقية كافة أساليب التسويق الإلكتروني مثل التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

كم تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة؟

كم تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة؟

بعد تعرفك عزيزي القارئ على إجابة سؤال كيف افتح مطعم وجبات سريعة، قد يكون لديك بعض الفضول لمعرفة إجابة سؤال كم تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة والتي تختلف باختلاف موقع المطعم وحجم المشروع حيث يبلغ متوسط تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة بين 275 ألف دولار.

ويختلف السعر بناء على عدة عوامل منها المدينة نفسها والموقع داخل المدينة والإيجار أو الملك وشراء معدات جديدة أو مستعملة والديكورات والعمالة وغيرها من العوامل الآخر التي لها تأثير مُباشر على التكلفة الفعلية لبدء مشروع مطعم وجبات سريعة.

كما ترى ، فإن معرفة كيف افتح مطعم وجبات سريعة ليس بالأمر السهل ومع ذلك فإن وجود خطة عمل مُحكمة وامتلاكك للإرادة القوية وتكيفك مع ظروف السوق المتغيرة  ستضمن نجاح مطعمك بشكل كبير.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *