الرئيسية » ادارة المشاريع » ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ كل ما يحتاج معرفته أصحاب الأعمال
|

ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ كل ما يحتاج معرفته أصحاب الأعمال

ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟

ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ إذا كان لديك متجراً فعلياً على أرض الواقع ولم تبدأ بعد في التجارة الإلكترونية، فما الذي تنتظره؟ ليس هناك وقت أفضل من الوقت الحالي للدخول في عالم التجارة الإلكترونية، ففي ظل هذا الركود الاقتصادي فأنت بحاجة إلى استغلال كافة منافذ البيع المُمكنة لزيادة قاعدة عملائك، فما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟ وما أهم مميزاتها وعيوبها؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل وأكثر.

ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟

يكمن مفهوم التجارة الإلكترونية في إجراء أية عملية شرائية عن طريق الإنترنت باختلاف الوسائل من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب أو حتى الساعات الرقمية.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

تتمثل أنواع التجارة الإلكترونية في التالي:

  • البيع بالتجزئة: وتشمل عمليات البيع المُباشر للمُستهلك بدون أية وسطاء.
  • البيع بالجملة: وتشمل عمليات البيع بكميات لتجار التجزئة.
  • بيع الخدمات: وتشمل كتابة المحتوى والتعليم والتدريب والتسويق والبرمجة والمحاسبة وغيرها.
  • بيع المنتجات الرقمية: وتشمل بيع كل ما هو قابل للتنزيل مثل الكتب الإلكترونية والبرامج المدفوعة مثل برامج كشف الاقتباس والدورات التعليمية وغيرها.

اقرأ أيضاً: ” ما هي أكثر المشاريع الصغيره نجاحا؟ 10 أفكار مشاريع صغيرة لعام 2023

ما هي مزايا وعيوب التجارة الالكترونية؟

ما هي مزايا وعيوب التجارة الالكترونية؟
ما هي مزايا وعيوب التجارة الالكترونية؟

فوائد التجارة الإلكترونية

عندما تقرر اعتماد التجارة الإلكترونية ضمن خطة عملك فأنت على وشك أن تضيف تدفقاً جديداً للإيرادات، وجعل متجرك متاح للعملاء من كافة أنحاء العالم وليس فقط نطاق منطقتك، كما أنك تعمل على تلبية طلبات فئة لا بأس بها من العملاء ممن يفضلون التسويق الإلكتروني عن غيره من طرق التسويق التقليدية.

تدفق جديد للإيرادات

من خلال عملية البيع عبر الإنترنت، فأنت تمنح شركتك طرقاً جديدة لكسب المال خارج نطاق متجرك، حيث يُعد التنوع في مصادر الإيرادات أمر بالغ الأهمية لضمان استمرارية أية عمل تجاري، فعلى سبيل المثال في أيام إغلاق المتاجر أثناء الوباء، استمرت عمليات البيع عن طريق الإنترنت لتعوض الفقد في الإيرادات الناتج عن غلق المتاجر.

قاعدة عملاء غير محدودة

يُعد توفير قاعدة عملاء غير محدودة من أهم فوائد التجارة الإلكتروني، فعند البحث عن ما هو مفهوم التجارة الالكترونية، وجدنا أنها لا تجعل عملية البيع مقتصرة فقط على العملاء المحليين بل تُمكنك من الوصول إلى أية مكان في العالم وتوسيع حجم السوق الخاص بك وبالتالي زيادة فرص المبيعات إذا تم اتباع استراتيجيات التسويق الرقمي الصحيحة.

لا يتطلب الكثير من الجهد

لا تتطلب منك التجارة الإلكترونية كثيراً من الجهد لإثبات علامتك التجارية في سوق العمل وهذا يُعد من أهم فوائد التجارة الإلكتروني، فعند البحث عن إجابة سؤال  ما هو مفهوم التجارة الالكترونية وجدنا أن الأمر سهل للغاية ولا يتطلب منك سوى منصة إلكترونية مع استخدام استراتيجيات تسويقية حديثة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

زيادة الطلب على التسوق عبر الإنترنت

عند البحث عن إجابة سؤال ما هو مفهوم التجارة الالكترونية وجدنا أن زيادة الطلب على التسوق عبر الإنترنت يُعد من أهم فوائد التجارة الإلكترونية حيث أثبتت الإحصائيات ارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية بشكل كبير خصوصاً خلال فترة الوباء.

اقر أيضاً: ” كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

ما هي سلبيات التجارة الالكترونية؟

ما هي سلبيات التجارة الالكترونية؟
ما هي سلبيات التجارة الالكترونية؟

عند البحث عن إجابة سؤال ما هو مفهوم التجارة الالكترونية وجدنا بعضاً من السلبيات التي لا تعتبر كبيرة ولكنها تطلب منك بعضاً من الجهد للتغلب عليها  ومنها:

زيادة المنافسة

إذا قررت عزيزي القارئ الاعتماد على التجارة الإلكترونية كأحد منافذ بيعك فعليك أن تضع في عين الاعتبار المنافسة الشرسة في سوق التجارة الإلكترونية والتي تحتاج منك إلى بذل المزيد من المجهود لإثبات وجود علامتك التجارية في وسط هذا السوق التنافسي الكبير.

فعند البحث عن ما هو مفهوم التجارة الالكترونية وجدنا بعض الدراسات التي تثبت تضاعف عدد المتاجر الإلكترونية 3 مرات تقريباً بين عامي 2019 و 2022 حيث ارتفع من 9.2 مليون إلى 26.2 وهذا يعني أنك بحاجة إلى الاستثمار في أساليب تسويق مُميزة لجذب العملاء لديك.

تحكم أقل في تجربة العميل

عندما يتعلق الأمر بتجربة العميل فلا تمنحك التجارة الإلكترونية هذا الميزة على عكس أساليب التجارة التقليدية، فأنت لا تملك صلاحيات التأثير على العميل لشراء منتجك وتفقد السيطرة على عملية البيع وتُعد الصور المُرفقة في متجرك مع صندوق الوصف هي الأساليب الوحيدة لديك للتأثير على العميل.

استهلاك الكثير من الوقت

عند البحث عن  ما هو مفهوم التجارة الالكترونية وجدنا بعض الاحصائيات التي تثبت استهلاك أساليب التجارة الإلكترونية الكثير من الوقت فأنت بحاجة إلى تصوير المنتجات بشكل احترافي وكتابة وصف جذاب وأن تكون متاحاً على مدار اليوم للرد على استفسارات العملاء سواء في التعليقات أو على الرسائل الخاصة عبر الصفحة.

كيف ابدا في التجارة الإلكترونية؟

ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟
كيف ابدا في التجارة الإلكترونية؟

بعد تعرفك عزيزي القارئ على ما هو مفهوم  التجارة الالكترونية وكل من مميزاتها وعيوبها فهي بنا نتعرف على كيف ابدا في التجارة الإلكترونية؟

تأكد من أن نظام البيع الخاصة بك يدعم البيع متعدد القنوات

إذا قررت عزيزي القارئ توسيع نطاق إراداتك وتضمين البيع عبر الإنترنت ضمن استراتيجيات بيعك فلابد من تضمين التجارة الإلكترونية في نظام البيع الخاص بك ونظام إتمام عملية الشراء عبر الإنترنت، أما إذا كان نظام البيع الخاص بك لا يدعم ذلك، فأنت بحاجة إلى العثور على نظم بيع مُتعدد القنوات من قبل أحد المبرمجين على مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات وفايفر وأب ورك.               

قم بتحميل كافة البضاعة على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك

فقد حان الآن عزيزي القارئ لالتقاط لقطات مغرية لمنتجاتك مع إضافة بعض من التفاصيل الخاص بها أسفل كل صورة مع وضع عبارات جذابة لزيادة عمليات البيع المُحتملة وزيادة أرباحك.

كتابة سياسة الشحن والإرجاع

يُعد كتابة سياسة الشحن والإرجاع من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف ابدا في التجارة الإلكترونية، لذا قم بالبحث عن كافة منافذ الشحن المُتاحة من شركات الشحن وخدمات البريد الإلكتروني مع جعل الأولوية لسرعة الشحن وقرب الموقع بجوار متجرك مع السعر الأقل.

أما إذا قررت قبول المرتجعات للطلبات عبر الإنترنت فأنت بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن فرض رسوم على إعادة الشحن والتخزين وما إلى ذلك، ولا تنسى كتابة سياسة الشحن والإرجاع الخاصة بعملك التجارية ونشرها على موقع الويب الخاص بك.

شراء مواد التعبئة والتغليف

يُعد شراء مواد التعبئة والتغليف من أهم استراتيجيات الإجابة عن سؤال كيف ابدا التجارة الإلكترونية، لذلك فأنت بحاجة إلى تخزين كافة مواد التعبئة من الصناديق والملصقات والطابعات وشرائط التغليف وغيرها، مع وضع إثبات لعلامتك التجارية على صناديق التسوق الخاص بالتجارة الإلكترونية.

دع العملاء يعرفون أنك تبيع عبر الإنترنت

قم بإخبار كافة عملائك عبر متجرك على أرض الوقع يعرفون بشأن وجودك عملك التجاري على الإنترنت وقم بتزويدهم بعناوين موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية عبر لافتات المتجر أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

مواصلة التسويق

تُعد الاستمرارية أساس نجاح أي عمل، فما فائدة الحملات الإعلانية الرائعة في البداية وتكوين عدد لا بأس به من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي إذا لم تستمر في نشر بضاعتك باستمرار على الإنترنت؟!

وفي ختام مقال ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ فإذا كنت بائع تجزئة ولم تتضمن التجارة الإلكترونية ضمن خطتك التسويقية فقد فاتك الكثير حيث قد تكون التجارة الإلكترونية الجيدة أفضل وسيلة لتوسيع نقاط عملك التجاري خارج حدود متجرك وتكوين قاعدة عملاء ضخمة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *