الرئيسية » تسويق المشاريع » ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟

ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟

ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟

ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟ يغامر العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة بدخول عالم التجارة الالكترونية دون امتلاك المعرفة الكافية بكل من مزايا وسلبيات التجارة الإلكترونية، لذا نقدم لك عبر مقالة اليوم من موقع مليونير الدليل النهائي لموازنة المزايا والعيوب الخاصة بعالم التجارة الإلكترونية.

ما مفهوم التجارة الكترونية؟

ما مفهوم التجارة الكترونية؟
ما مفهوم التجارة الكترونية؟

قبل معرفة ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية دعنا نلقي نظرة على ماهيتها بالضبط، حيث يُمكن تعريف التجارة الالكترونية بكل بساطة على أنها بيع وشراء المنتجات على الإنترنت حيث يُمكن اعتبارها بمثابة سوق مُصغر على العالم الافتراضي.

ومن اوائل التجارة الإلكترونية الذين اكتسبوا شعبية كبيرة حول العالم  في العصر الرقمي أمازون، وشهدت التجارة الإلكترونية نمو غير مُسبق في الآونة الأخيرة وتم تفسير ذلك النمو على زيادة المعرفة التكنولوجية بشكل كبير في العصر الحالي وانتشار استخدام الهواتف المحمولة بشكل أساسي.

والناتج بكل بساطة أسلوب حياة حسب الطلب حيث يُمكننا الآن الحصول على ما يحلو لنا بضغطة زر، أما إذا كنت عزيزي القارئ  تاجر تجزئة ولا تملك موقع للتجارة الإلكترونية فماذا نتنظر؟ وخصوصاً أنه في ظل النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية في عصرنا الحالي تشير التوقعات أنها ستسمر في النمو التزايد بشكل أكبر.

وعلى الرغم من ذلك قبل أن تأخذ أي خطوة مصيرية في تجارتك لابد أن تكون قد درست هذه الخطوة جيداً وأن تكون على دراية كافية بكافة مزاياها وعيوبها، فهيا بنا نتعرف على ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية.

ما هي مزايا التجارة الالكترونية

ما هي مزايا التجارة الالكترونية

دعنا نبدأ عزيزي القارئ بالجانب المُشرق ونتعرف على ما هي مزايا التجارة الالكترونية وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار بشأن قرارك بالخوض في مجال التجارة الإلكترونية:

1- ستصل إلى المزيد من العملاء

يُعد الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء من أهم مزايا التجارة الإلكترونية فأنت بحاجة إلى استغلال كافة منافذ البيع المتاحة لتوسيع قاعدة عملائك وعدم الاقتصار على العملاء الذين يعيشون بالقرب منك حيث تكمن الميزة الرئيسية في التجارة الإلكترونية في إمكانية الوصول إلى آلاف العملاء يومياً في أي وقت وأي زمان.

فقم بالتحرر من حدود منطقتك الجغرافية واعزم رحالك للانطلاق في البلدان المجاورة وجعل اسم علامتك التجارية يرفرف خارج حدود منطقتك وشيد لنفسك كياناً تجارياً في العالم الرقمي فالعالم تطور الآن وإن لم تجاري هذه التطورات فلن تأخذ أبداً أي خطوة إلى الأمام.

حيث يُمكن لأي شخص في العالم أن يصبح عميلك إذا عملك على توفير أساليب الشحن المُناسبة إليهم، حيث أجريت دراسة مؤخراً على أصحاب المتاجر الذين يمتلكون متجر إلكتروني وذكر نصفهم تقريباً التغير الجذري في تاريخ مبيعاتهم منذ الدخول في عالم البيع على الإنترنت.

2- المتجر مفتوح على مدار اليوم

يرتبط عادةً تجار التجزئة على أرض الواقع بعدد ساعات عمل معينة وكلما زادت عدد ساعات العمل كلما زادت تكلفة التشغيل من العمالة والمرافق وما إلى ذلك، فما رأيك عزيزي القارئ بمتجر  يفتح على مدار 24 ساعة دون أن يكلفك سنتاً واحداً، حيث يُحقق لك المتجر الإلكتروني هذا الحُلم بكل بساطة.

حيث يُمكن أن يتقلب العميل على سريره في الساعة الرابعة فجراً ويخطر في باله شراء شيء مُعين ويفتح متجرك الإلكتروني ويُقوم بعمل طلب شراء وأنت مُستغرق في نومك ولن تتكلف أي شيء.

اقرأ أيضاً: ” كيفية بيع المنتجات على الفيس بوك | 9 خطوات لشن حملتك التسويقية

3- تكلفة أقل

على عكس المتاجر التقليدية فيعفيك المتجر الإلكتروني من دفع أجور الموظفين والمرافق وإيجار المحل وغيرها من المصاريف التشغيلية، وعلى الجانب الآخر قد تمنعك حدوث عاصفة شتوية أو حظر تجوال من فتح متجرك مما يؤدي إلى خسائر كبيرة على عكس المتاجر الإلكترونية التي تظل مفتوحة دائماً على مدار اليوم مهما اختلفت الظروف.

والآن قمنا بإجابة الجزء الأول من سؤال اليوم حول ما هي ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟ وذكرنا ما هي مزايا التجارة الالكترونية دعنا نتعرف الآن على ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟

ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟

ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟
ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية؟

حتى الآن ربما تبدو فكرة الخوض في عالم التجارة الإلكترونية فكرة رائعة للغاية لكن كما هو مهم معرفة ما هي مزايا التجارة الإلكترونية من المهم أيضاً معرفة ما هي سلبيات التجارة الإلكترونية.

العملاء لديهم مخاوف بشأن الخصوصية والأمان

لا يزال في نفس بعض العملاء بعض الشكوك والمخاوف بشأن إعطاء المعلومات الشخصية وخاصةً بطاقات الائتمان إلى مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، والحقيقة هي أنه مع نمو قطاع التجارة الإلكترونية زادت حالات الاحتيال بشكل كبير.

لذلك يجب مراعاة هذه النقطة جيداً عند إنشاء متجر إلكتروني واستخدام أنظمة آمنة وبرامج دفع مشفرة وغيرها من وسائل الحماية ضد الاحتيال عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: ” كيف تكتب الشروط والأحكام؟ 10 شروط وأحكام جاهزة لعملك التجاري

عدم وجود تفاعل داخل المتجر مع العملاء

قد تكون التجارة الإلكترونية غير ملائمة لبعض أنواع التجارة التي تحتاج إلى تفاعل مع العملاء مثل محلات الملابس مثلاً حيث يُعد التفاعل المباشر مع العميل أمراً ضرورياً جداً في التأثير لعملية الشراء والتي تفتقر إليها المتاجر الإلكترونية.

غالباً ما تكون القدرة على التحدث مع موظف المبيعات حول احتياجاتك ومشاكلك لها دور فعال في اتمام عملية الشراء، من بين الإجابة على ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟ تُعد فقدان القدرة على النظر في عين عميلك وشرح قيمة بضاعتك هي أكبر خسارة.

كما يوفر التسوق عبر الإنترنت معلومات محدودة جداً حول المقاس وخامة المُنتج مثلاً مع عدد محدود جداً من الصور  مما يؤثر بشكل كبير على اتمام عملية الشراء.

التكلفة المضافة لتشغيل متجر إلكتروني

إذا كنت صاحب متجر تجزئة بالفعل وأدرت التوسع في تجارتك والدخول في عالم التجارة الإلكترونية فسوف يُكلفك هذا القرار الكثير على الرغم من عدم كون استضافة الويب باهظة الثمن مثل متجر تقليدي مفتوح على مدار اليوم ولكنها تُعد تكلفة إضافية يجب دراستها جيداً في الخطة التسويقية عند كتابة خطة عمل لمتجرك.

كما إنك ستحتاج إلى عمالة مهارة في البرمجة للحصول على أقصى استفادة من استثمارك في عالم التجارة الإلكترونية ويُمكنك الحصول على أحد المبرمجين لمتجرك الإلكتروني على أحد منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات وفايفر وأب ورك.

وفي ختام مقال ما هي مزايا وسلبيات التجارة الالكترونية؟  فأنت بحاجة إلى الموازنة جيداً بين كافة مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية لأخذ القرار بشأن الخوض في مجال البيع عبر الإنترنت.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *