الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف تكتب الشروط والأحكام؟ 10 شروط وأحكام جاهزة لعملك التجاري

كيف تكتب الشروط والأحكام؟ 10 شروط وأحكام جاهزة لعملك التجاري

كيف تكتب الشروط والأحكام؟

كيف تكتب الشروط والأحكام؟ لابد وأن تكون قد سئمت عزيزي القارئ من العملاء الذين يقومون بإرجاع المُنتجات بعد استهلاكها وإتلافها، لذا فقد حان الوقت للتخلص من كل هذا العبء ومعرفة كيف تكتب الشروط والأحكام بنفسك دون الاستعانة بأحد ودفع المال مقابل ذلك عبر مقالة اليوم من موقع مليونير .

ما هي الشروط و الاحكام

ما هي الشروط و الاحكام؟
ما هي الشروط و الاحكام؟

عادةً ما تتكرر على أذاننا كلمة تطبق الشروط والأحكام عند قيامنا بشراء أحد المنتجات ولا نفهم معناها وفي الحقيقة يُمكن اعتبار الشروط والاحكام بمثابة عقد مُبرم بين البائع والمستخدم لحماية كل من البائع والمستهلك بشكل قانوني تماماً وبموافقة المستهلك.

ويُمكن كتابة الشروط والأحكام لتطبيق أو لموقع إلكتروني أو متجر إلكتروني أو متجر على أرض الواقع أو شركة صغيرة أو كبيرة أو بنك أو أي عمل تجاري بوجه عام.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هي الشروط والاحكام؟ دعنا تعرف على أهمية الشروط والأحكام قبل أن نخوض في تفاصيل الإجابة عن سؤال كيف تكتب الشروط والأحكام.

اقرأ أيضاً: ” كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

 أهمية الشروط والأحكام

بصفتك صاحب عمل فإن وجود سياسة واضحة بشأن عمليات الإرجاع والمنتجات المُباعة والمبالغ المستردة وقواعد الشحن أمر لابد منه  لأي عمل تجاري، حيث تكمن أهمية الشروط والأحكام إلى بناء عمل تجاري قائم على الشفافية والوضوح وبالتي اكتساب ثقة العملاء بشكل كبير.

وتكمن أهمية الشروط والأحكام أيضاً في حماية كل من منتجاتك وملكيتك الفكرية من الانتهاك بأي شكل من الأشكال ووضع قواعد خاصة بمشروعك بشكل قانوني، كما تحميك الشروط والأحكام من النزاعات مع العملاء بسبب سوء الاستخدام.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هي الشروط والاحكام و أهمية الشروط والأحكام فقد حان الوقت الآن لمعرفة كيف تكتب الشروط والأحكام

اقرأ أيضاً: “كيف تكتب خطة عمل؟ 6 خطوات لكتابة خطة عمل ناجحة

كيف تكتب الشروط والأحكام

كيف تكتب الشروط والأحكام؟
كيف تكتب الشروط والأحكام؟

قد لا تكون كتابة الشروط والأحكام مثيرة للاهتمام مثل اختيار موقع مشروعك وتصميم الديكورات والدردشة مع العملاء عند البدء في مشروع جديد ولكن هذا لا يعني تأجيل كتابتها، أما إذا كنت عزيزي القارئ لا تعرف كيف تكتب الشروط والأحكام فلا بأس بذلك فالأمر بسيط تماماً وسوف تتعلمه في السطور القليلة القادمة.

قد تكون الاستفادة من خبرات الآخرين خير دليل لك إذا قررت معرفة كيف تكتب الشروط والأحكام لأنه سيساعدك بشكل كبير في فهم العناصر اللازم تطبيقها في صفحة الشروط والأحكام الخاصة بمتجرك الإلكتروني.

قم بجمع معلومات من موظفي المتجر الإلكتروني حول المشاكل الشائعة التي يواجهوها عند البيع عبر الإنترنت وقم بحماية متجرك منها وخصوصاً عمليات الإرجاع، حيث تساعدك سياسة الإرجاع الناجحة على تجنب حدوث المشاكل من هذا النوع.

تجنب التعقيد عند كتابة الشروط والأحكام فالأمر لا يحتاج إلى شخص بارع في الكتابة يستخدم ألفاظ لغوية قوية فكل ما يتطلبه الأمر هو استخدام مصطلحات بسيطة يفهما عامة الناس.

وتجنب عزيزي القارئ استخدام قوالب الشروط والأحكام المُنتشرة عبر الإنترنت بغرض توفير الوقت والمجهود لأن ذلك سينقلب عليك في النهاية حيث لا تتضمن مثل هذه القوالب قوانين حماية المستهلك وضمان الحماية الكافية للأعمال التجارية وعكس ممارسات الشركة بدقة.

وقد تخدمك الحصول على استشارة قانونية من أحد مكاتب المحاماة بشكل كبير حيث لا يدرك الكثيرون من أصحاب الأعمال أنه يجب كتابة الشروط والأحكام بطريقة قابلة للتنفيذ قانونياً ولن تجد أحد أفضل من مكاتب المحاماة للحصول على مثل هذه الاستشارات القانونية الخاصة بسياسية الشروط والأحكام.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على كيف تكتب الشروط والأحكام فإليك 10 شروط وأحكام جاهزة مقترحة لمتجرك الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: “ ما هى خطوات انشاء علامتك التجارية الشخصية من الألف إلى الياء

10 شروط وأحكام جاهزة

إذا كنت تملك متجر إلكتروني أو كوفي شوب أو مشروع مطعم أو بوتيك ملابس أو  أية مشروع آخر فإليك 10 شروط وأحكام جاهزة يُمكنها حماية عملك التجاري بشكل كبير:

شروط البيع: قم بذكر كافة التفاصيل الخاصة بكيفية قيام العملاء بتقديم طلب شراء وإضافة العناصر إلى عربة التسوق مع ذكر مُدة إبقاء العناصر في عربة التسوق وذلك بغرض جعل تجربة التسوق أكثر سلاسة بالنسبة لعملائك.

شروط الدفع: قد بذكر كافة طرق الدفع المُتاحة في متجرك وكن شديد الوضوح بشأن فرض أية رسوم إضافية، وقم بذكر كافة بطاقات الخصم والائتمان التي تقبلها، ولا تنسى ذكر أي طرق دفع تابعة لجهات خارجية خاصة بالتقسيط وما إلى ذلك.

الشحن والتسليم: يُمكنك هنا تضمين تفاصيل بشأن كيفية استلام الشحنات ووقت استلامها، وكن واضحاً بشأن كافة المناطق الجغرافية التي تستثنيها من خدمة الشحن وأوقات الاستلام المُتاحة أثناء اليوم.

المرتجعات والمبالغ المستردة: قم بإضافة شرح تفصيلي خاص بسياسة الإرجاع والاسترداد التابعة لعملك التجاري وتأكد من توضيح أية رسوم خاصة بالإرجاع والوقت المتاح للإرجاع بعد اتمام عملية الشراء.

الملكية الفكرية: تدور الملكية الفكرية حول تحديد من يمتلك ماذا ومن يُسمح له باستخدامه بما في ذلك النصوص والصور والفيديوهات والصوت وأي محتوى آخر تملكه أو لديك ترخيص باستخدامه.

دقة المعلومات: يُمكنك أيضاً تضمين قسم إخلاء مسئولية حول دقة المعلومات في موقع الويب الخاص بك والخاصة بوصف المنتجات والعروض وأسعار البيع وما إلى ذلك، فقد يساعد هذا في حمايتك في حالة حدوث أية نزاع حول معلومات المنتج.

الروابط الخارجية: يُمكنك تضمين هذا القسم فقط في حالة تضمين متجرك لأية روابط خارجية لمواقع أخرى يتضمن إخلاء مسئوليتك عن محتوى هذه المواقع، ويُمكن أن يحمي هذا عملك ضد النزاعات القانونية المُحتملة.

إخلاء المسئولية: يتضمن هذا القسم إخلاء المسئولية عن أية خسائر أو أضرار تكبدها العملاء جراء شراء منتجاتهم أو استخدام موقعهم على الويب.

برامج الولاء: يُمكنك استخدام هذا القسم فقط في حالة استخدام موقعك لأي نوع من برامج الولاء والتي تتضمن الشروط والأحكام الخاصة بهذه البرامج لتجنب سوء الفهم بشأن أحد العروض الترويجية الخاصة بأحد برامج الولاء.

شروط الاستخدام: يجب أن تتضمن الشروط والأحكام الخاصة بك بياناً يُحدد شروط استخدام متجرك الإلكتروني لحماية عملك من المسئولية القانونية المحتملة.

وفي ختام مقال كيف تكتب الشروط والأحكام؟ فقد تُساعدك الشروط والأحكام في تجنب العديد من المشكلات المحتملة أثناء ممارسة نشاطك التجاري وتجنب النزاعات القانونية وعمليات الخداع بشكل عام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *