الرئيسية » ادارة المشاريع » دليل إسعاد الموظفين| 10 أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

دليل إسعاد الموظفين| 10 أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

دليل إسعاد الموظفين

دليل إسعاد الموظفين، تتمثل الحقيقة التي لابد من مواجهتها في أن كل الوظائف شاقة سواء كان الأمر يتعلق بالتعامل مع العملاء الصعبين، أو القيام بالعديد من المهام، أو ساعات العمل الطويلة، ويكمن هنا الهدف الرئيسي من إنشاء بيئة عمل هدفها الأول تحقيق السلامة النفسية للموظفين وإسعادهم بغرض إخراج كفاءتهم لزيادة الإنتاجية، فما هو دليل إسعاد الموظفين؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

دليل إسعاد الموظفين

 يُعد نقص العمالة مُشكلة حقيقية تواجه العديد من الصناعات اليوم، فعندما تتبع الشركة سياسة الأجر المنخفض بغرض التوفير فإن ذلك الأمر سينقلب عليها في نهاية الأمر عندما يتخلى عنها موظفوها باحثين عن فرصة أحسن للعمل.

وعلى النقيض، عندما تضع الشركة رضا موظفيها ضمن أولوياتها سوف يُكون من السهل تعيين موظفين كفء وجديرين بالعمل، إذن ما هو دليل إسعاد الموظفين؟

في الحقيقة يتكون دليل إسعاد الموظفين من ثلاث مكونات رئيسية تتمثل في الفرصة والتقدير والمرتب المجدي.

وتعني الفرصة تزويد الموظفين بالدورات التدريبية اللازمة لتطوير مهاراتهم وزيادة خبراتهم لتتناسب مع إنجاز مهام أكثر، ويتمثل معنى التقدير في العرفان بعملهم الشاق ومنحهم الفرصة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة عن طريق عدم تكليفهم بعدد ساعات إضافية تفوق قدرتهم عن العمل أو عقد اجتماعات بغير ساعات العمل الرسمية.

لذا تتمثل الخطوة الأولى من خطوات دليل إسعاد الموظفين في خلق بيئة عمل تحافظ على الصحة الجسدية والنفسية للموظف، حيث عندما تبني الشركة أساساً متيناً لموظفيها وتسعى لتنفيذ استراتيجية تتمحور حول الموظف فإنها ستجني العديد من المكاسب.

السعادة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي

السعادة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي
السعادة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي

يُمكن تلخيص السعادة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي في السطور القليلة القادمة:

جوهر نجاح المؤسسة

يُمكن اعتبار كفاءة الموظفين بمثابة الوقود الذي يسمح للأعمال التجارية بالنجاح والتوسع، وطبقاً لأحدث الدراسات التي أٌجريت مؤخراً حول السعادة الوظيفية وأثرها على الأداء الوظيفي يُمكن اعتبار فريق العمل القوي بمثابة جوهر النجاح لأي مؤسسة.

يبني سمعتك

إذا أردت أن تعرف دليل إسعاد الموظفين عليك أن تدرك جيداً بأن موظفيك لهم دور أساسي في تشكيل سمعتك فإذا أحب الموظفين العمل فإن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على المكان.

 وليس المقصود هنا هو الحصول على موظفين متفانين في العمل لتقديم خدمة عملاء بأعلى جودة فقط ولكن بشكل آخر إذا أحب الموظفين العمل فإنهم سيرشحون شركتك إلى المعارف والأصدقاء مما يمثل دورهم الكبير في تشكيل سمعة شركتك بشكل أساسي.

تحقيق المصلحة المتبادلة

هل سبق لك عزيزي القارئ أن أحضرت هدية إلى شخص ما بدافع رد الجميل، الأمر كذلك في العمل فإذا شعر موظفيك بأنك تبذل قصارى جهدك لإسعادهم وخلق بيئة عمل مريحة لهم سيشعرون بالحاجة إلى رد الجميل إليك عن طريق التفاني في العمل.

وطبقاً لآخر الدراسات حول دليل إسعاد الموظفين تم إيجاد أن المعاملة بالمثل تُعد واحدة من أهم القوى في السلوك البشري، وتكمن الفكرة هنا أن النفس البشرية تميل بالفطرة إلى رد الجميل، ويرجع أصل هذه الفطرة إلى آلاف السنين وتمتد عبر الثقافات ولا تقتصر فقط على العلاقات الشخصية ولكن تشمل علاقات العمل أيضاً.

يزيد من إنتاجية الفريق

بصفتك مدير في العمل لابد وأن تكون قد صادفت كل أنواع الشخصيات في العمل ومنها الشخص الذي يتمتع بمهارات وكفاءات عالية وعلى الرغم من ذلك إنتاجية مُنخفضة ويعمل على نشب النزاعات الداخلية بين أعضاء الفريق.

قد يؤدي هذا السيناريو إلى كارثة حقيقة على المدى الطويل حسب دليل إسعاد الموظفين، حيث تعتمد إنتاجية الفريق بشكل أساسي على تحقيق التناغم بين أعضاء الفريق.

وعندما تضع الشركة السلامة النفسية لموظفيها في مقامها الأول، فإنها تساهم بشكل كبير في بناء علاقات قوية بين أعضاء الفريق مما يؤدي إلى تكوين فريق عمل مُنتج من الدرجة الأولى مما يؤدي إلى زيادة إيرادات وأرباح الشركة بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: ” كيف يُمكن للمدراء تحفيز موظفيهم؟ 7 أسرار لفريق أكثر انتاجية

أفكار تسعد الموظفين

إذا أردت معرفة أفكار تسعد الموظفين تعلم أن تشرح الهدف من وراء إنجاز كل مهمة، حسب دليل إسعاد الموظفين فإن انتاجية الموظفين تتحسن بشكل ملحوظ عندما يفهمون الغرض من إنجاز مهمة مُعينة.

فإذا التزم المديرون على خلق بيئة عمل مبينة على الشفافية بشكل أساسي والسماح للموظفين برؤية الأهداف الاستراتيجية بوضوح تام فإن ذلك سيمنح الموظفين إحساس الفخر أثناء إنجازهم للمهام اليومية حسب دليل إسعاد الموظفين.

اقرأ أيضاً: ” كيف يتم تحفيز الموظفين في المنظمات؟ 20 طريقة فعالة لتحفيز الموظفين

مبادرات تحسين بيئة العمل

مبادرات تحسين بيئة العمل
مبادرات تحسين بيئة العمل

يُعد العمل التطوعي من أهم مبادرات تحسين بيئة العمل، فحسب دليل إسعاد الموظفين فإن العمل التطوعي يعمل بشكل كبير على تعزيز العلاقات بين أعضاء الفريق وخلق فرص لربط الشركة بالمجتمع.

كما أن هذا النوع من مبادرات تحسين بيئة العمل يقتصر على العاملين الأصغر سناً فحسب ويمنحهم فرصة للعمل لهدف بعيد عن كسب لقمة العيش مما يقوي من علاقاتهم داخل الشركة كفريق وعلاقاتهم بالمجتمع المحيط وهذا يخدم بشكل كبير المصلحة العامة للعمل.

مهارات إسعاد الموظفين

مهارات إسعاد الموظفين
مهارات إسعاد الموظفين

قبل البحث عن دليل إسعاد الموظفين، اسأل نفسك هل منحت نفسك الفرصة الكافية للتعرف على موظفيك؟ فإذا كانت الإجابة لا فأنت بحاجة إلى أن تخصص بعض الوقت للتعرف على موظفيك ومعرفة طبيعة شخصياتهم واحتياجاتهم العامة.

حيث تُعد القدرة على التعرف على الموظفين من أهم مهارات إسعاد الموظفين والتي يجب عليك اكتسابها بشكل أساسي، لذا ضع في خطة العمل القادمة ساعة أو اثنين من وقتك لإسعاد موظفيك وافهم من أين أتوا في حياتهم المهنية وافهم طموحهم وتعرف على مهارات كل فرد في الفريق وما يميزه عن الآخر.

حسب دليل إسعاد الموظفين، فإن ذلك سيبعث في نفس موظفيك إحساس الرضا عنك ويجعل طاعتك بدافع المحبة وليس بدافع الخوف والرهبة.

أفكار إبداعية في بيئة العمل

أفكار إبداعية في بيئة العمل
أفكار إبداعية في بيئة العمل

تُعد اللحظات الحرجة هي فرصتك لنيل رضا موظفيك وإسعادهم حسب دليل إسعاد الموظفين حيث تشكل حجر الأساس في أفكار إبداعية في بيئة العمل.

 فلا تسير الحياة على وتيرة واحدة لابد وأن يمر موظفوك ببعض الظروف التي تمنعهم عن العمل ودورك هنا تقدير ظروفهم ومنحهم إجازة مدفوعة لحسين تخطي هذه الظروف.

أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين
أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين

بالطبع فإن الوقت الذي نقضيه في العمل أكثر من الوقت الذي نقضيه مع العائلة والأصدقاء لذا لابد أن ندرك جيداً بأن شعور الوحدة يسيطر على معظم الموظفين في العمل مما يبعث في أنفسهم الشعور بالكآبة ويؤثر على انتاجياتهم بشكل كبير حسب دليل إسعاد الموظفين.

لذا تتمثل ثقافة الأعمال التي تتمحور حول الموظف في خلق أنظمة تسمح لزملاء العمل بالتواصل والتعرف على بعضهم البعض من خلال عمل اجتماعات منتظمة تسمح للموظفين بالتعبير عن أنفسهم ومخاوفهم.

وهناك بعض الطرق التي تُعد تقليدية ولكنها فعالة جداً في تحسين العلاقات بين أعضاء الفريق والتي تتمثل في وجبة غذاء أسبوعية لمنحهم الفرصة لمشاركة قصصهم وحياتهم مع بعضهم العمل مما يعمل بشكل كبير على تقوية العلاقات بين أعضاء الفريق الواحد والذي يُبدد احساس الوحدة ويبدله بإحساس السعادة والأنس مما يعمل على تحسين الأداء الوظيفي بشكل كبير مما تعد من أهم أفكار مبدعة لتحفيز الموظفين.

مواضيع تهم الموظف

لا يوجد شيء أكثر احباطاً في بيئة العمل أكثر من عدم الاعتراف بجهودك أو التعامل معها على أساس أنها أمر مفروغ منه حسب دليل إسعاد الموظفين فإن ذلك يمنح الموظفين إحساس بالإحباط مما يقلل بشكل كبير من انتاجيتهم.

لذا يجب على المديرين أن يقدروا موظفيهم بالثناء على جهودهم سواء بتقديم حوافز مادية أو اجازة مدفوعة أو حتى المدح بالكلام في حالة عدم السماح لميزانية الشركة بالحوافز المادية لأن ذلك سيعمل بشكل كبير على إسعاد الموظفين مما يزيد من انتاجياتهم بشكل ملحوظ.

وفي ختام مقال دليل إسعاد الموظفين، فإن إسعاد الموظفين لا يُعد جانباً واحداً من جوانب العمل المتعددة بل إنه حجر الأساس لضمان نجاح الأعمال بشكل كبير وتعد ثقافة الشركة التي تضع الموظف في أولوياتها هي المفتاح لتعزيز رضا الموظفين وبالتالي زيادة انتاجية العمل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *