الرئيسية » ادارة المشاريع » أسباب فشل المشاريع الصغيرة | 10 أخطاء احذر من الوقوع فيها

أسباب فشل المشاريع الصغيرة | 10 أخطاء احذر من الوقوع فيها

أسباب فشل المشاريع الصغيرة

أسباب فشل المشاريع الصغيرة، تشير أغلب الاحصائيات التي أُجريت مؤخراً حول مُعدل فشل المشاريع الصغيرة أن أغلب المشاريع تُغلق بعد عامها الأول، ويُمكن إرجاع ذلك للعديد من الأسباب التي سنتحدث عنها بالتفصيل مع تقديم النصائح لتجنب الوقوع فيها.

أسباب فشل المشاريع الصغيرة

أسباب فشل المشاريع الصغيرة
أسباب فشل المشاريع الصغيرة

يُعد ضعف التواصل بين أعضاء الفريق الواحد من أشهر أسباب فشل المشاريع الصغيرة، وذلك يرجع إلى أن التواصل الفعال يُعد شرطاً أساسياً لزيادة انتاجية الفريق.

ويُمكن حل هذه المشكلة عن طريق خلق قنوات وصل للمشروع مثل الاجتماعات وجهاً لوجه أو المكالمات الجماعية أو قد يكون البريد الإلكتروني كافياً في بعض المشاريع، ويُمكنك تحديد قناة الوصل المُناسبة حسب حاجة المشروع.

كما أن تحديد أهداف واضحة للمشروع قد يُساهم بشكل كبير قد يُساهم في تعاون أعضاء الفريق الواحد لتحقيق هذه الأهداف.

أسباب فشل المشروعات الصغيرة

أسباب فشل المشروعات الصغيرة
أسباب فشل المشروعات الصغيرة

يُعد عدم وجود جدول زمني واضح ومُنظم من أشهر أسباب فشل المشروعات الصغيرة، لأن غياب خطة العمل سيؤدي إلى العشوائية التي تُعد السبب الأساسي لفشل أي مشروع مهما بلغت موارده وكفاءة عمالته.

ويُمكن تجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ بكل سهولة عن طريق العمل على كتابة خطة عمل واضحة تتضمن كافة المهام الواجب إكمالها لإنجاز الهدف الرئيسي مع تكليف كل عضو من أعضاء الفريق بالمهمة التي تتناسب مع مهارته وكفاءته.

والأهم من كتابة خطة العمل هي متابعة خط سير خطة العمل نحو تحقيق الأهداف ومتابعة أداء كل  عضو من أعضاء الفريق بشكل دوري وتوجهيه في حالة حياده عن المسار الصحيح.

اقرأ أيضاً: “كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟ 10 خطوات لبدء مشروعك الصغير

من العوامل التي تؤدي الى فشل المشاريع الصغيرة؟

من العوامل التي تؤدي الى فشل المشاريع الصغيرة؟
من العوامل التي تؤدي الى فشل المشاريع الصغيرة؟

يُعد التخلي عن العمل الجماعي من  العوامل التي تؤدي إلي فشل المشاريع الصغيرة، لأنه بدون العمل الجماعي لن يتم انجاز المهام بالفعالية والكفاءة المطلوبة.

ومن أهم الطرق لتعزيز العمل الجماعي بين أعضاء الفريق الواحد باعتبارها من أشهر أسباب فشل المشاريع الصغيرة  التأكد من أن كل عضو من أعضاء الفريق على دراية كفاية بمهامهم ومسؤولياتهم دون وجود أية علامات استفهام.

ومن أهم الأساليب أيضاً لتعزيز العمل الجماعي، عقد اجتماعات دورية ومُنتظمة والسماع لأعضاء الفريق بإبداء آرائهم أثناء الاجتماع وتكليفهم بالمهام الجماعية.

ولا تنسى عزيزي القارئ ضمان استمرارية العمل الجماعي ولا يوجد شيئ يضمن لك ذلك أكثر من منح المكافآت تقديراً للجهود الجماعية.

اقرأ أيضاً: “12 فكرة مشروع صغير | ابدأ مشروعك الخاص بأقل التكاليف

لماذا لا تنجح معظم المشاريع الصغيرة؟

لماذا لا تنجح معظم المشاريع الصغيرة؟

يُعد غياب القيادة الفعّالة من أشهر أسباب فشل المشاريع الصغيرة، لأنه بكل بساطة لا يوجد فريق فعّال بدون قيادة فعّالة.

ويُمكن حل هذه المشكلة بكل بساطة عن طريق التأكد من مدير المشروع لديه رؤية واضحة للمشروع مع وجود خطة مُحكمة تسعى لتنفيذ هذه الرؤية مع جدول زمني واضح وتكليف كل من أعضاء الفريق بالمهام اللازمة لتنفيذ رؤية المشروع بما يتناسب مع مهارته.

فإذا كُنت مُدير مشروع وتفقد أي جانت من هذه الجوانب فثق تمام الثقة بأن مشروعك يفتقد إلى أهم عوامل نجاحه وسينهار في أقرب وقت إذا لم تسعى على إصلاح هذه المُشكلة.

والأهم من ذلك كله هو مُتابعة خط سير فريقك نحو تحقيق الأهداف والإجابة على كافة اسئلتهم وتقديم التوجيه اللازم لهم في حالة تكاسلهم أو حيادهم عن الطريق الصحيح.

وإذا أردت تجنب أهم أسباب فشل المشاريع الصغيرة تأكد من أن تكون قائد فريق عادل، فالنفس البشرية تميل بطبعها إلى شخص أكثر من الآخر فتأكد ألا تُظهر هذه الطبيعة حتى ولو كنت تحمل بعض مشاعر التفضيل في قرارة نفسك، لذا عامل كل أعضاء الفريق على وتيرة واحدة.

اقرأ أيضاً: ” لماذا تخسر المطاعم؟ 10 أخطاء تجنب الوقوع فيها

متى يفشل المشروع؟

متى يفشل المشروع؟
متى يفشل المشروع؟

يُعد افتقار المشاريع الصغيرة إلى الشفافية من أشهر أسباب فشل المشاريع الصغيرة، لأن فقدان مشروعك إلى  الشفافية لن يولد شيئاَ سوى عدم الثقة بين أعضاء الفريق الواحد مما يؤدي إلى تفككهم وقلة انتاجياتهم.

فإذا أردت معرفة متى يفشل المشروع، فإن اللحظة التي يفقد فيها مشروعك شفافيته أعلم أنه لن يمضى وقتاً طويلاً وسينهار ، لذلك وجدت الأبحاث العديد من الطرق التي من شأنها تعزيز شفافية المشاريع الصغيرة.

ومن أهم الطرق لبلوغ ذلك التأكد من أن كل عضو من أعضاء الفريق على دراية تامة بمهامه ومسؤولياته دون وجود أي علامات استفهام، وعقد الاجتماعات بشكل دوري للتأكد من تبادل المعلومات بين أعضاء الفريق بشكل علني والتأكد من امتلاكهم لكافة المعلومات التي تهيؤهم للعمل بكفاءة.

ومن المهم أيضاً مُحاسبة كل عضو من أعضاء الفريق على أفعاله، وتحفيز الموظفين المُميزين عن طريق منحهم المُكافآت ولوم الموظفين المُقصرين دون تعنيف لتوفير بيئة عمل صالحة وإسعاد الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية التي من شأنها رفع مستوى أدائهم الوظيفي بشكل ملحوظ.  

اقرأ أيضاً: “افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء | 10 مشاريع ناجحة

كيف تعرف أن المشروع فاشل؟

كيف تعرف أن المشروع فاشل؟

عندما تبدأ المشاريع الصغيرة في الفشل، هناك العديد من العلامات التي تشير إلى الموت الوشيك، وإذا تجاهلت هذه العلامات فلن تجني شيئاً سوى الخسارة والفشل لذا كيف تعرف أن المشروع فاشل؟

من أشهر الأسباب وراء تجاهل مثل هذه العلامات التحذيرية هي الخوف الذي ينتاب أعضاء الفريق من التحدث إلى مدراءهم حول ذلك والهروب من مواجهة المشروعات وجهاً لوجه.

ومن أشهر الأسباب أيضاً انعدام الرغبة الداخلية في الاعتراف بالفشل والاستمرار في العمل رغم كل الإشارات التي تحثك على التوقف.

لذا من الضروري جداً أن يعمل المدراء على خلق بيئة عمل مُريحة وتبديد كل مشاعر الخوف في أنفس موظفيهم وتشجيهم على التحدث عن طريق عقد اجتماعات بصفة دورية وحث أعضاء الفريق على التحدث عن مخاوفهم لحل المشكلة قبل الوقوع فيها.

ويُعد الصدق هو مُفتاح النجاة في مثل هذه الظروف لأن الإنكار لن يُفيد بشيء وسيودي بك إلى الهواية في أقرب وقت مُمكن لذا عليك أن تُصارح نفسك عندما تسوء الأمور.

وليس هناك وقت أهم من ذلك الوقت ليستشعر المُدراء مدى خوف موظفيهم على المصلحة العامة للشركة لذلك يسعى أغلب المديرين على مراعاة هذه النقطة عند اختيار موظفيهم واختيار فريق قادر على تحمل المخاطر حتى ولو كانت كل المؤشرات تشير إلى الفشل المُحكم فلابد من المحاولة حتى آخر لحظة.

لذا يُمكن تصنيف تجاهل العلامات التحذيرية من أشهر أسباب فشل المشاريع الصغيرة لذا يجب على المديرين مراعاة هذه النقطة لتجنب فشل مشاريعهم وتوفير بيئة مُريحة وتقوية علاقتهم مع موظفيهم حتى لا يخافوا من مصارحتهم بشأن وجود بعض العلامات التي تُهدد بالفشل.

اقرأ أيضاً: “ما هي أكثر المشاريع الصغيره نجاحا؟ 10 أفكار مشاريع صغيرة لعام 2023

أسباب فشل المشاريع الاستثمارية

يُعد عدم التعلم من الأخطاء السابقة أحد أهم أسباب فشل المشاريع الاستثمارية، حيث يُعد الفريق الذي لا يتعلم من أخطائه ويستمر في ارتكاب نفس الأخطاء مراراً وتكراراً أحد أهم أسباب فشل المشاريع الصغيرة شيوعاً.

ولتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ لابد من التأكد جيداً بأن كل عضو من أعضاء الفريق على دراية تامة بأخطائهم ويتم ذلك عن طريق متابعة أداء أعضاء الفريق وتوجيههم عند الوقوع في الخطأ.

وفي ختام مقال أسباب فشل المشاريع الصغيرة، فإن للنهاية علامات ويُعد تجاهل العلامات أحد أهم أسباب الفشل لذا من المُهم توفير بيئة عمل صالحة تُمكن أعضاء الفريق من التحدث بأريحية والاستعداد لتحمل المخاطر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *