الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟

كيف يتم البيع عن طريق الانترنت، وفقاً للدارسات التي أجريت مؤخراً حول التجارة الإلكتروني فإنها تشهد ارتفاعاً في المبيعات بنسبة 47% سنوياً، كما أكدت اتجاه عدد لا بأس به من المشتركين إلى المؤسسات الصغيرة أكثر من غيرها من المؤسسات الكبرى، كل هذه المؤشرات تعني ارتفاع معدل نجاحك بشكل كبير إذا قررت الشروع في مجال التجارة الإلكتروني، لذا دعنا عزيزي القارئ نسير معك خطوة بخطوة لبدء متجرك الإلكتروني من الألف إلى الياء.

كيف يتم البيع عن طريق الانترنت

لا يتطلب منك البيع عن طريق الانترنت سن معين ولا مظهر معين ولا حتى مؤهل معين بل يُمكن لأي شخص القيام بذلك بكل سهولة إذا قام بالسير على 8 خطوات التالية:

قم بتحديد فكرة معينة

كيف يتم البيع عن طريق الانترنت
كيف يتم البيع عن طريق الانترنت

إذا أردت بدء مشروع مربح وغير مكلف عن طريق الإنترنت فأنت بالطبع ستحتاج إلى فكرة فريدة لتميزك عن منافسيك، حيث يوجد ما يقدر ب 24 مليون شركة للتجارة الإلكترونية حول العالم مما يعني قوة المنافسة وشراستها.

وعند البحث عن إجابة لسؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت، وجدنا أن أفضل الطرق لذا هي إيجاد إجابة لسؤال ما الذي يجعل العميل يشتري منك دوناً عن منافسيك؟ هل هي جودة منتجك، أم أسعارك التنافسية، أم حسن معاملتك للعميل.

 لذا أبحث عن قيمتك من بين منافسيك وحاول استغلال نقاط ضعفهم لصالحك وتميز في النقطة التي يخفقون فيها إذا أردت أن تثبت وجود العلامة التجارية الخاصة بك وسط هذا السوق التنافسي الكبير.

اما إذا كنت عزيزي القارئ في حيرة تامة في تحديد فكرة عملك قد تساعدك أداة منشئ أفكار العمل في ذلك بشكل كبير.

قم بعمل خطة عمل لمتجرك الإلكتروني

بمجرد أن قمت بتحديد فكرة متجرك الإلكتروني، فحان الوقت الآن لكتابة خطة العمل، وهذا لا يتطلب منك عزيزي القارئ الكثير من المهارات فقط إحضار ورقة وقلم وكتابة الآتي:

وصف الشركة: يُعد وصف الشركة بمثابة مُقدمة تضم نظرة عامة عن فكرة البيع عن طريق الإنترنت الخاصة بك ويجب أن تلخص بقية أقسام خطة العمل من وصف المنتج، وبحث السوق، واستراتيجية التسويق، ونظم البيع، والخطة المالية.

وصف المنتج: يضم هذا القسم وصف دقيق عن طبيعة المنتجات المٌراد بيعها في متجرك الإلكتروني.

أبحاث السوق: يضم هذا القسم بحث دقيق حول السوق المُستهدف لبيع منتجاتك حول حاجة السوق لمنتجاتك، وعدد المنافسين وقوتهم، ودراسة دقيقة للجمهور المستهدف وعددهم.

استراتيجية التسويق: يُمكن اعتبار هذا القسم بمثابة الجوكر لخطة العمل الخاصة بك، حيث أنها الفيصل الذي يُحدد مدى تميزك عن منافسيك، وسوف تقوم فيها بتحديد كافة استراتيجيات التسويق المتبعة بما فيها التسويق الإلكتروني.

نظم التشغيل: يضم هذا القسم الهيكل التنظيمي الخاص بفريق العمل  والمخزون والموردين وغيرها من نظم التشغيل المُتعارف عليها.

الخطة المالية: تضم هذا القسم وصف دقيق حول تكاليف العمل بما فيه تكاليف العمالة وتكليف المخزون وتكاليف المرافق ويُمكنك قراءة دراسة جدوى مشروع كوفي شوب للتعرف على المزيد من التفاصيل.

البحث عن التمويل

البحث عن التمويل
البحث عن التمويل

عند البحث عن إجابة لسؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت، وجدنا أن هذه الخطوة قد لا تلجأ إليها إذا كنت تملك ما يكفي من المُدخرات كافي لتغطية تكاليف البدء مثل دفع الدفعة الأولية من تكلفة البضاعة أو التعاقد مع مبرمج لعمل موقع خاص بالتجارة الإلكترونية الخاصة بك عبر أحد مواقع العمل الحر مثل مستقل.

أما إذا كنت عزيزي القارئ لا تملك ما يكفي من رأس المال لتغطية التكاليف التشغيلية المبدئية لمشروعك، قد تكون هذه الحلول التمويلية هي خيارك الأمثل:

قرض مصرفي: يُعد هذا الحل هو الخيار التمويلي الأسهل والأكثر شيوعاً على الإطلاق مع العلم عزيزي القارئ أنه قبل اللجوء إلى هذا الحل عليك التأكد من قدرتك من تغطية تكاليف الفائدة الباهظة التي قد يأتي بها مثل هذا النوع من القروض.

 الأصدقاء والعائلة: يُمكن اعتبار هذا الحل التمويلي هو الأكثر أماناً على الإطلاق فأنت بعيد تماماً عن شبهات الجرمانية الخاصة بموضوع القروض وكذلك تبديد مخاوفك حول عدم القدرة على تحمل مثل هذه الفوائد، إلا أن الجانب السيء من الموضوع أنه في حالة مماطلتك في سداد قرضك قد  يؤثر هذا على علاقتك بأحبتك.

اقرأ أيضاً: “كيف تنجح في مجال المطاعم؟ 5 خطوات لضمان نجاح مشروعك الخاص

جهز متجرك بالتكنولوجيا اللازمة

جهز متجرك بالتكنولوجيا اللازمة
جهز متجرك بالتكنولوجيا اللازمة

نحن الآن في عصر التكنولوجيا لذا اعتمادك على أساليب البيع البدائية عبر الإنترنت قد لا يكون في صالحك خصوصاَ في ظل هذه المنافسة الشرسة، لذا يُعد تجهيز متجرك بالتكنولوجيا اللازمة بمثابة الجوكر عند الإجابة عن سؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت؟

أما إذا كنت لا تمتلك من الخبرة الكافية ما يؤهلك للقيام بذلك قد يُساعدك أحد المستقلين على أحد مواقع العمل الحر في القيام بذلك مثل موقع مستقل وفايفر وخمسات وأب ورك.

البحث عن موردين

تُعد هذه الخطوة أحد مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت، فإذا أردت بدء مشروع صغير برأس مال بسيط فإن  البحث عن موردين لابد أن يكون أولى خطواتك للشروع في متجرك الإلكتروني.

حيث تتطلب هذه الخطوة إطلاق العنان لتفكيرك في البحث عن أفضل الموردين بأسعار معقولة لضمان تحقيق هامش ربحي كبير وكذلك جودة عالية لضمان تكوين قاعدة عملاء كبيرة.

البحث عن أفضل استراتيجيات الشحن

أفضل استراتيجيات الشحن
أفضل استراتيجيات الشحن

تٌعد هذه الخطوات من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت فإذا أردت ضمان نجاح فكرة مشروعك الصغير  فلابد من تسليم طلبات العملاء في الوقت المناسب، فما فائدة اتباع أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني والحصول على أفضل بضاعة بأقل سعر إذا لم تسلم الطلبات في ميعادها.

فقد يضمن لك هذا الأمر نجاح مشروعك أو فشله، فضع نفسك مكان العميل فإن التأخير في تسليم الطلب لن يكون في صالحك، وعلى النقيض فإن الالتزام في مواعيد التسليم قد تضمن لك تكوين قاعدة عملاء كبرى وضمان لمعان اسم علامتك التجارية في سوق العمل.

وأفضل الطرق لضمان تسليم الطلبيات في ميعادها المُناسب هي التالي:

  • تنظيم مساحة التخزين الخاصة بك لضمان الحصول على المنتجات بشكل أسرع.
  • قم بشراء ميزان وطابعة ملصقات للشحن لتوفير الوقت في مكتب البريد.
  • قم بتخزين مواد الشحن من الصناديق وشرائط التغليف وغيرها.

ومن أفضل الأفكار التنافسية عن الإجابة عن سؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت، هي تقديم شحن مجاني بعد أن يصل العملاء إلى حد معين من الشراء مع التأكد من استيعاب تكاليف الشحن في أسعارك لتجنب خسارتك.

إنشاء خطة تسويق

كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟
إنشاء خطة تسويق

يُعد إنشاء خطة تسويقية بمثابة الجوكر عند الإجابة عن سؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت، فإذا كان لديك المعرفة والوقت فلن يكلفك التسويق ثروة، حيث أن بعض الموارد التي توفرها لعدم الحاجة إلى واجهة متجر ستحتاج إلى الاستثمار في التسويق.

فعلى عكس المتاجر التقليدية التي يُمكنها جذب العملاء ببعض الاستراتيجيات على أرض الواقع وسيكون من الصعب على المتاجر عبر الإنترنت استخدامها فأنت بحاجة إلى عمل خطة تسويقية لمجاراة الواقع.

لذا إليك عزيزي القارئ بعض الحلول التسويقية التي يُمكنك اتباعها لنجاح متجرك الإلكتروني:

  • التسويق الإلكتروني عن طريق موقع ويب، أو وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وتيك توك وبنترست، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الشراكة عن طريق البحث عن مؤثرين لديهم العديد من المتابعين عبر الإنترنت والتعاون معهم للتسويق لمنتجاتك أو التعاون مع العلامات التجارية الأخرى.
  • المشاركة في الأحداث الكبرى، فإذا كنت تدير متجراً للملابس فقد يفيد  عمل عرض أزياء في التسويق لمتجرك، أو النزول في أحد المعارض التي تُقام بصفة دورية في أوقات معينة من السنة وبيع منتجاتك وتعريف كل عميل عن متجرك الإلكتروني.
  • استخدام طرق الدعاية التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات وعمل لافتات إعلانية مضيئة أو استخدام اليوتيوب والتليفزيون والراديو للإعلان عن منتجاتك.

اقرأ أيضاً: “كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ 7 أسرار لزيادة مبيعات مطعمك

إطلاق متجرك على الإنترنت

أنت الآن على وشك البدء في مجال البيع عن طريق الإنترنت بمجرد تنفيذ كافة الخطوات السابق ذكرها، حيث تتمثل الخطوة الأخيرة للإجابة عن سؤال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت في تصوير منتجاتك وتحميلها على موقع الويب الخاصة بك وكتابة وصف دقيق لكل منتج، وإطلاق متجرك، ومراقبة عملية بدء الطلبات.

اقرأ أيضاً: ” ما هي معدات الكوفي شوب؟ 9 معدات لا يخلو منها أي مقهى

هل البيع اون لاين مربح؟

يُعد البيع اون لاين مربح جداً إذا عملت على الالتزام بكافة الخطوات السابق ذكرها فأنت لست بحاجة إلى دفع مصاريف إيجار ولا مرافق ولا عمالة فقط تكاليف البضاعة والتسويق مما يؤدي إلى ارتفاع الهامش الربحي لمشروعك.

كما أن اتباع استراتيجية تسويق ناجحة والسير على خطة عمل مُحكمة تضمن لك نجاح مشروعك بشكل كبير وبالتي جني الكثير من الأموال.

وفي ختام مقال كيف يتم البيع عن طريق الإنترنت، فحان الآن وقت العصف الذهني لإطلاق فكرة عمل مثالية في ظل هذه المنافسة الشرسة، ولا تجعل شيء يعيق طريق نجاحك فإذا احتجت ممولين فأبحث عن طرق التمويل المتاحة، وإذا احتجت موردين فالسوق مليء بعدد لا حصر له من الموردين، فقط اعتمد استراتيجية تسويق ناجحة وبضاعة عالية الجودة وتغلب على منافسيك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *