الرئيسية » كيف تنجح في مجال المطاعم؟ 5 خطوات لضمان نجاح مشروعك الخاص

كيف تنجح في مجال المطاعم؟ 5 خطوات لضمان نجاح مشروعك الخاص

كيف تنجح في مجال المطاعم؟

كيف تنجح في مجال المطاعم؟ يبحث الكثير من الناس عن إجابة لهذا السؤال خصوصاً مع انتشار العديد من المشاريع الفاشلة في مجال المطاعم، لذلك نجلب لك عزيزي القارئ عصارة خبرة رواد مجال المطاعم في طيات مقالنا اليوم عبر موقع مليونير للسير على خطاهم والاستفادة من خبراتهم حيث أن الاحترافية تعد بمثابة الفيصل بين النجاح والفشل، فكيف تنجح في مجال المطاعم؟ وكيف يتم إدارة المطاعم بشكل احترافي؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

كيف تنجح في مجال المطاعم؟

كيف تنجح في مجال المطاعم؟
كيف تنجح في مجال المطاعم؟

لا يتطلب منك مشروع المطعم الكثير من المال بقدر ما يتطلب منك الدراية الكفاية بكافة أسرار وخبايا المطاعم لضمان نجاح مشروعك الخاص، كيف تنجح في مجال المطاعم؟

قم بتحديد الجمهور المستهدف

يُعتبر خطوة تحديد الجمهور المستهدف بمثابة الجوكر لضمان نجاح مشروعك الخاص فإن فهم طبيعة جمهورك يساعدك في تحديد المأكولات في قائمة الطعام الخاصة بك لذا فإن الخطوة الأولى التي تلي قرار فتحك لمشروع المطعم هل سيكون مطعم سياحي أم مطعم أكلات شعبية فإذا كان مطعم أكلات شعبية هل سيكون مطعم شاورما أم مطعم برجر أم مطعم فول وطعميه؟

فإن اختيارك عزيزي القارئ للجمهور المستهدف سيكون له تأثيراً كبيراً على مشروعك ليس فقط  من ناحية تحديد قائمة المأكولات في قائمة الطعام ولكن أيضاً في تحديد شكل المطعم والاستراتيجية الإدارة والخطط التسويقية وغيرها.

اقرأ أيضاً: “ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ 10 نصائح لخدمة عملاء استثنائية

قم بعمل دراسة جدوى

تُعد دراسة الجدوى بمثابة الإجابة عن سؤال هل مشروع المطعم مربحاً أم لا؟ وإذا كان مربحاً فما مقدار هذا الربح؟ وما العوامل التي تساعد على رفع هامش ذلك الربح؟ وننصحك عزيزي القارئ إذا لم تكن لديك خبرة في دراسة الجدوى فدع المهنة لأهلها وتواصل مع أحد مكاتب دراسة الجدوى التي تضم متخصصون لديهم خبرة في دراسات الجدوى لأن دراسة الجدوى الخاطئة ستكلفك الكثير.

وتلي خطوة تحضير نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم  عميلة تحديد الجمهور المستهدف والتي يتم فيه حساب المصروفات والإيرادات وأسعار المنتجات بناء على نوع مطعم الذي سيتم تحديد حسب موقعه والجمهور المستهدف.

اقرأ أيضاً: “كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ معادلة بسيطة لتسعير قائمة طعامك

تصميم الشكل الهندسي للمطعم

تنجذب العين إلى كل ما هو جميل لذا يلعب أصحاب التجارة الناجحة إلى الاهتمام بالمظهر الخارجي لمشروعهم فمن الجيد فهم طبيعة عملائك وتصميم شكل مشروع المطعم حسب طبيعتهم وكذلك طبيعة المنتج المُقدم لهم لترسيخ صورة ثابتة في أذهانهم تروق إليه أعينهم وترتاح إليهم أنفسهم لذا يُعد تصميم الشكل الهندسي للمطعم من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف تنجح في مجال المطاعم؟

ويوجد العديد من المكاتب التي تضم مصممين معماريين يملكون الخبرة والمهارة في رسم تصميم مبدئي لمطعمك كامل يشمل كل من الواجهة والديكور والتصميم الإنشائي كما هناك العديد من الأشخاص المحترفين ممن يقدمون هذه الخبرة بأسعار مناسبة على مواقع العمل الحر مثل خمسات ومستقل وفافير واب ورك.

اقرأ أيضاً: ” كيف تكون مدير مطعم ناجح؟ 6 خطوات لضمان نجاحك

توظيف العمالة

لا يوجد مشروع ناجح برأس مال بسيط بدون عمالة جيدة لذلك فإن هذه الخطوة تحتاج منك الكثير من التأني والتروي لأنها قد تكون سبباً في نجاح مشروعك أو فشله خاصةَ الطباخين فيجب أن يكون لديهم الخبرة الكافية والكفاءة العالية في تحضير الطعام لأن النفس إذا تذوقت شيئاً في يوم من الأيام ومالت إليه قد تأتي إليه حتى ولو من أبعد مكان في العالم.

وعلى قدر اهتمامك بتوظيف طباخين ذو خبرة كبيرة في الطعام يجب عليك التأني أيضاً في توظيف مقدمي الطعام لأنهم سيكون في الواجهة وبالتالي لديهم الدور الرئيسي في تشكيل صورة ثابتة عن مطعمك في أذهان العملاء فإن النفس تميل إلى من يقابلها بابتسامة ومعاملة حسنة وتنفر من أصحاب الوجه الكشرة والمعاملة الجافة لذا تعد توظيف العمالة الجيدة من أهم الأساسيات إذا أردت فتح مشروع ناجح برأس مال بسيط.

اقرأ أيضاً: ” كيف افتح مطعم وجبات سريعة؟ 10 خطوات لإطلاق مشروعك الخاص

شن الحملات الإعلانية

تأتي خطوة التسويق في المرحلة الأخيرة في الإجابة عن سؤال كيف تنجح في مجال المطاعم وذلك ليس لدنو أهيمتها ولكن لاعتمادها بشكل كبير على كافة الخطوات السابق ذكرها، حيث تشيع فكرة خاطئة في أذهان الكثيرين من الناس حول التسويق أنه مجرد شن حملة إعلانية سواء على أحد منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث فيما يُسمى التسويق الإلكتروني  ويجهلون حقيقة أن التسويق منظومة متكاملة لديها العديد من المحاور وليس مجرد دعاية وإعلان.

ومن الذكاء عزيزي القارئ معرفة أخطاء الغير وتجنب الوقوع فيها لذا بدد من ذهنك فكرة أن التسويق دعاية وإعلان فقط وشكل معنا فكرة صحيحة عن أهم محاور التسويق كالتالي:

اقرأ أيضاً: ” كيف يتم اختيار موقع مطعم؟ 10 نصائح لاختيار الموقع المثالي لمطعمك

خدمة العملاء

“رضاء العملاء” ضع هذه الجملة في مقامك الأول عند عمل أي شيء في المطعم بداية من تصميم المطعم وتحديد قائمة الطعام وأسعارها إلى توظيف العملاء، قم على تسخير كل شيء في مطعمك لخدمة عملائك حيث يُمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة دعاية مُتحركة لمشروعك إذا أدرت بدء مشروع مربح وغير مكلف.

والمقصود هنا بالدعاية المتحركة إذا نلت رضاء العميل فإنك ستنول أيضاً رضاء جميع ذويه حيث أنه سيبدأ بالحديث عن مستوى الخدمة في مطعمك لعائلته واصدقائه على أرض الواقع وعلى الإنترنت أيضاً حين يقوم بوضع الصور على أحد منصات التواصل الاجتماعي ومن الذكاء استغلال هذه النقطة لصالحك وطلب توصيات ومراجعات من العملاء على الصفحة الخاصة بمطعمك على الفيس بوك أو انستغرام.

اقرأ أيضاً: “كيفية اختيار موظفين المطعم | 7 أخطاء تجنب الوقوع فيها

التسويق الإلكتروني

هل تعلم عزيزي القارئ أنه يوجد مليارات المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي حول العالم، فمن منا لا يملك صفحة على فيس بوك أو انستغرام، لذلك يجب عليك استغلال هذه النقطة لصالحك لأنه في وقتنا هذا لا يوجد مشروع مربح وغير مكلف بدون تسويق إلكتروني جيد.

 مع العلم أن عدم محاكاة الواقع على العالم الافتراضي وجلب صور غير حقيقية لا تجلب لك سوى نتائج معاكسة ولا تكون سبباً في نجاح مطعمك على حد اعتقادك لذلك كن حريصاً جداً من هذه النقطة ولقد قد تحدثنا في مقال منفصل عن كافة أنواع التسويق الإلكتروني وأسرار نجاحه.

رؤية ورسالة المطعم

تعد رؤية ورسالة المطعم بمثابة إجابة عن سؤال ما الذي يجعل العميل يأتي إلى مطعمك دوناً عن غيره؟ هل هي اهتمامك بالديكورات وأماكن التصوير، أم الخدمة الممتازة، أم الاسعار التنافسية، أم جودة الطعام، لذا فإن الدراسة الجيدة للمنافسين وتحديد نقاط الضعف والقوة واستغلال نقاط  الضعف لصالحك هي التي تشكل قيمة مطعمك لدى العميل لذا تعد رؤية ورسالة المطعم من مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف تنجح في مجال المطاعم.

اقرأ أيضاً: ” كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ 7 أسرار لزيادة مبيعات مطعمك

كيف يتم ادارة المطاعم؟

كيف يتم ادارة المطاعم؟
كيف يتم ادارة المطاعم؟

بعد تعرفك عزيزي القارئ عن الإجابة عن سؤال كيف تنجح في مجال المطاعم لابد أيضاً أن تكون على دراية كاملة بالنقاط التالية التي قد يغفل عنها الكثيرون من مديري المطاعم مما يؤدي إلى فشلهم ومن أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم إدارة المطاعم التالي:

اكتساب الخبرة الكافية

إن المعرفة بدون خبرة تفقد جوهرها، لذا يُعد اكتساب الخبرة الكافية من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم ادارة المطاعم ولا سيما كيف تنجح في مجال المطاعم بشكل عام، ولا يشترط لاكتساب الخبرة هنا قضاء العديد من السنوات في مجال إدارة المطاعم بل يُمكن أيضاً في وقت قصير جداً عن طريق الالتحاق بأحد الدورات التدريبية الخاصة بمجال دراسة المطاعم أو قضاء فترة مؤقتة في أحد المطاعم لاكتساب الخبرة الكافية أو حتى توظيف مدير للمطعم من ذوي الخبرة في إدارة المطاعم.

اقرأ أيضاً: “لماذا تخسر المطاعم؟ 10 أخطاء تجنب الوقوع فيها

مكان مشروع المطعم

لا تقم بفتح صيدلية في منطقة صناعية، ولا تقم بفتح عربة فول في منطقة راقية، كذلك لا تقم بفتح مشروع مطعم بعيداً عن المناطق الحيوية، حيث تعد المناطق الحيوية المليئة بالمدارس والجامعات والبنوك والمولات التجارية وغيرها الورقة الرابحة لنجاح مشروع أي مطعم، كما لا تقم عزيزي القارئ بفتح مشروع مطعمك المتواضع بجانب ماكدونالز أو كنتاكي أو مثلهم من المطاعم الكبيرة والناجحة بل قم باختيار موقعاً استراتيجياً بعيداً عن المنافسين الأقوياء.

اقرأ أيضاً: “كم تصل ارباح المطاعم؟ أفضل طريقة لحساب أرباح مطعمك

توفير خدمة التوصيل

لا يوجد موقع ناجح اليوم لا يتضمن خدمة التوصيل لذا يُعد توفير خدمة التوصيل من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف يتم ادارة المطاعم ولا سيما كيف تنجح في مجال المطاعم بشكل عام، لذلك أطلق العنان لتفكيرك ولا تنحصر في وسائل الطلب التقليدية عبر الهاتف المحمول أو الفيس بوك أو الانستغرام بل قم اطلب من أحد المبرمجين بتصميم متجر إلكتروني أو موقع يضم كافة الوجبات في قائمة طعامك مع توفير إمكانية الدفع عبر التطبيق لتوسيع خيارات الشراء وتكوين قاعدة كبيرة من العملاء.

التنوع والتطوير المستمر

يُعد التنوع والتطوير المستمر من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم ادارة المطاعم ولا سيما كيف تنجح في مجال المطاعم بشكل عام، فإن الحرص على توفير قائمة طعام في مشروع مطعم تتناسب مع كافة الأذواق تساعدك في الوصول لأكبر عدد من الزبائن وبالتالي تشكيل قاعدة قوية من العملاء التي تكن الولاء لمطعمك وتختاره دوناً عن غيره.

لذلك ابذل قصارى جهدك على إرضاء كافة الأذواق من توفير مشويات وحلويات ومشروبات وغيرها ناهيك عن مراعاة كافة المستويات المادية عن تسعير قائمة الطعام فكلما تنوعت قائمة عملائك كلما زادت فرصتك للوصول إلى عدد أكبر من فئات وطبقات المجتمع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن كيف تنجح في مجال المطاعم؟ آملين أن تكون قد وجدت إجابة عن سؤالك في طيات مقالنا المتواضع لذلك كن حريصاَ على السير على خطى السابقين في نفس مجالك والتي جلبنا لك عصارة خبراتهم لنكون سبباً في نجاح مشروعك يوماً ما.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *