الرئيسية » ادارة المشاريع » ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ 10 نصائح لخدمة عملاء استثنائية

ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ 10 نصائح لخدمة عملاء استثنائية

ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟

ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ قد تكون قائمة طعام مميزة سبباً أساسياً في جذب كثير من العملاء، لكن خدمة العملاء المميزة ستكون عنصراً أساسياً في إعادتهم مرة أخرى، ومن هنا تأتي ضرورة الاستثمار في خدمة العملاء لزيادة مبيعات مطعمك، لذا سنقدم لك عبر مقالة اليوم 10 نصائح لخدمة عملاء استثنائية.

ماذا تعني خدمة عملاء المطعم؟

يُمكن تعريف خدمة العملاء بكل بساطة على أنها أي تفاعل بين المطعم والعميل مهما كانت صورة هذا التفاعل مثل الرد على استفسارات العميل ومراجعة شكواه وخدمته في الصالة وغيرها من الخدمات.

وتُحافظ كبار المطاعم على الحفاظ على نقاط اتصال متعددة مع عملائها ولا تكتفي بخدمتهم في الصالة أو على الهاتف ولكن تنسق العديد من طرق الطلب والتسويق الإلكتروني لجلب العديد من العملاء الجدد إلى المطعم ومن ثم تبذل قصارى جهدها لخدمتهم.

ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟

ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟
ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟

كي تكون مدير مطعم ناجح عليك أن تلقي جزءاً كبيراً من اهتمامك حول تقديم أفضل خدمة لعملائك، فما فائدة الطعام الرائع بدون خدمة عملاء جيدة فمن السهل اكتساب عملاء جُدد ولكن من الصعب الاحتفاظ بهم، والذي يضمن ولاء عملائك لك هي خدمة العملاء الجيدة، لذا نقدم لك 10 نصائح لخدمة عملاء استثنائية:

عمل برامج تدريبية دورية لموظفي المطعم

قد يتفق البعض حول كون خدمة العملاء طبيعة ثابتة تعتمد على شخصية مُقدم الخدمة ومن الصعب تغييرها، وفي الحقيقة أن هذا الأمر صحيح بشكل كبير، وهذا هو الغرض من عمل برامج تدريبية دورية لموظفي المطعم بغرض توفير معلومات عن كيفية التواصل مع العملاء تضمن توافق فريقك بالكامل في طريقة خدمة العملاء وبالتالي يُمكن التغلب على مشكلة الفروقات الشخصية من شخص لآخر لذا تُعد هذه النقطة من أهم نقاط الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟

التسويق الإلكتروني

يُعد التسويق الإلكتروني من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ تسود بعض الاعتقادات الخاطئة أن تجربة العميل تبدأ بمجرد أن تطأ قدمه أرضية مطعمك إلا أن الاهتمام بالتسويق الإلكتروني لمطعمك عبر منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني يُعد جزئاً كم تلك التجربة التي قد يصادفها العميل قبل أن يصل إلى أبواب مطعمك.

لذا كن حريصاً على صورة مطعمك عبر منصات التواصل الاجتماعي إذا أردت أن تنجح في مجال المطاعم فقد يكون تعليقاً سلبياً على أحد صفحات الفيسبوك سبباً في تكوين تجربة سيئة لدى العميل قبل أن تطأ قدميه أرضية مطعمك وقد يكون منشوراً جيداً على أحد صفحات الفيسبوك يضم بعض التعليقات الإيجابية سبباً في تكوين قاعدة عملاء كبيرة لمطعمك.

تقديم المزيد من الخيارات

خدمة العملاء
خدمة العملاء

يُعد تقديم خيارات مُتعددة للعميل من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ حيث تشيع بعض المٌعتقدات الخاطئة حول اقتصار خدمة العملاء على الصالة فقط بل أن خدمة العملاء الصحيحة تمد لتشمل موظيفي الدليفري لذا أحرص على تدريبهم على تفاصيل التعامل مع الطلبات الخارجية.

أما إذا كنت عزيزي القارئ لا تُقدم من الأساس خدمة الدليفري في مطعمك فراجع نفسك وقم بتقديم خدمة الدليفري واحرص على تقديم خدمة سريعة وطعام عالي الجودة حيث تهمل معظم المطاعم هذه النقطة وتهمل جودة الطعام خارج الصالة وهنا يكمن السر في كيف تخسر المطاعم.

اختيار أنظمة بيع مرنة

يُمكم أن يكون نظام إدارة مطعمك أعظم حليف لك أو أكبر عدو لك لذا إذا أردت أن تزيد المبيعات في مطعمك وتقديم خدمة عملاء متميزة فأنت بحاجة الآن إلى اختيار نقاط بيع مرنة لمطعمك لذا تُعد هذه النقطة من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟

يُعد معدل دوران الموظفين هي أخد الحقائق التي تتعايش معها مُعظم المطاعم فقد يُغادرك في السنة الواحدة عشرات الموظفين وتأتي بغيرهم والحقيقة الثابتة هنا هي مطعمك لذا يكمن السر هنا في توفير برامج تدريبية صارمة للموظفين الجدد على نقاط بيع مرنة تضمن تقديم خدمة متميزة للعملاء دون الوقوع في اخطاء المبتدئين.

حيث تضمن لك عزيزي القارئ أنظمة البيع المرنة سهولة التعلم وعدم توقف حركة مطعمك على مجرد موظف لضمان سهولة تدريبه في المستقبل.

اقرأ أيضاً: ” أفضل مشروع ناجح في السعودية | 9 خطوات لإطلاق مشروعك الخاص

أخذ بيانات العملاء وتفضيلاتهم

إذا كان لديك بعض العملاء المنتظمين فإن من مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم أخذ بيانات العملاء وتفضيلاتهم والاهتمام بها عند تقديم خدمتك يضيف لمسة جمالية على خدمتك ويضمن لك ولاء عملائك.

كم أن هناك برامج ولاء خاصة بالمطاعم تهدف إلى تسجيل بيانات العملاء المنتظمين وتفضيلاتهم وتتبع زياراتهم وتحسين تجربتهم في كل زيارة مع تقديم بعض العروض والخصومات لهم.

التعرف على تفاصيل القائمة الخاصة بمطعمك

قد يكون لدى العملاء بعض التساؤلات حول عناصر قائمة الطعام الخاصة بمطعمك مثل مكونات طبق معين لذا لابد أن يكون مقدمي الخدمة يمتلكون المعلومات الكافية للإجابة على مثل هذه التساؤلات للإجابة عنها بكل ثقة.

لذا يجب أن يتضمن تدريب خدمة العملاء هذا الجزء وتعريفهم على أدق التفاصيل الخاصة بكل طبق للإجابة عن استفسارات العملاء بكل ثقة واحرص على تقديم تدريبات دورية عند تغيير قائمة الطعام.

معالجة الشكاوي والملاحظات السلبية

لا يوجد شيئاً كاملاً لذا لا ترفع سقف توقعاتك حول خدمة عملاء مثالية لأنه مهما تفاقمت جهودك فإنه قد يأتي اليوم لتتلقى بعض التعليقات السلبية، والذكاء هنا هي استغلال تلك التعليقات السلبية لصالحك والمحاولة من تحسين خدمتك، لذا تُعد معالجة الشكاوي من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟

لذا تأكد عزيزي القارئ من امتلاك موظفيك المهارة الكافية للاستماع إلى تلك الشكاوي والتعليقات السلبية والاستجابة لها بشكل إيجابي والذي يضمن لك ذلك هي توفير تدريب خدمة عملاء بشكل دوري، فالأمر هنا لا يقتصر فقط على الاستماع للشكوى ولكن بكيفية معالجة هذه الشكوى بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: ” مشروع كوفي شوب في السعودية | هل يستحق المجازفة؟

الحرص على تقديم تجارب حجز سلسة

يُعاني معظم العملاء من تجارب الحجز المُعقدة خصوصاً في أيام الأعياد والمناسبات لذا تُعد تقديم تجارب حجز سلسة من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ حيث تُعد الحجوزات جزءاً أساسياً لخدمة عملاء استثنائية وتُعد أيضاً فرصة جيدة لمعرفة كافة احتياجات العميل قبل وصوله والحرص على تقديمها بأفضل شكل ممكن.

هل لديهم مناسبة خاصة؟ كم عدد أفراد الحجز؟ ما الوجبات المطلوبة؟ الحصول على كل هذه المعلومات بشمل مسبق يُضمن لك الوقت الكافي للحرص على ظهورها بأفضل شكل ممكن.

تسهيل عميلة الدفع

لا يعني انتهاء الوجبة أن رحلة خدمة العملاء قد انتهت فاجعل ختامها مسك واحرص على إنهاء ما بدأته بشكل جيد، لذا يُعد تسهيل عملية الدفع من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ حيث أن أوقات الانتظار الطويلة لإتمام عملية الدفع قد لا يكون في صالحك.

استمتع العملاء بوجبتهم وهم على استعداد للعودة لمنازلهم وكل ما يريدونه هي تجربة دفع سريعة فالأمر سهل للغاية يُمكن تحقيقه بعدة طرق مثل برامج دفع مباشر عبر الهاتف وغيرها من الطرق السهلة التي يُمكنك البحث عن متخصصين للقيام بها بكل سهولة عبر أحد منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات وفايفر واب ورك.

اترك ذكرى جيدة

لا تقتصر خدمة العملاء الجيدة على تلبية توقعات عملائك بل حاول أن تتجاوز هذه التوقعات واترك لعملائك ذكرى جيدة تجعلهم يأتون إليك مرة أخرى، ويُمكن تحقيق ذلك بكل بساطة بداية من اختيار أفضل الموظفين لمطعمك والحرص على ظهورهم بأفضل صورة وتوفير تدريبات دورية لهم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن ما هى خطوات الخدمة في المطاعم؟ آملين أن تكون قد وجدتم إجابة لسؤالكم في طيات مقالنا لتصبحوا رواد مجالكم وتنطلقوا في جني أموالكم من مشاريعكم الخاصة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *