الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف افتح مقهى ناجح؟ الدليل الشامل لفتح مشروع مقهى

كيف افتح مقهى ناجح؟ الدليل الشامل لفتح مشروع مقهى

كيف افتح مقهى ناجح؟

كيف افتح مقهى ناجح؟ إدارة المقهى ليس بالأمر السهل خصوصاً إذا كانت هذه محاولتك الأولى لدخول عالم التغذية والمشروبات، وقد تكون وجود خطة عمل ناجحة مع الكثير من العمل الجاد والاستفادة من خبرات السابقين أفضل طريق لك لضمان نجاح مشروعك بشكل كبير، لذا نُقدم لك عبر مقالة اليوم الدليل الشامل لفتح مشروع مقهى ناجح من الألف إلى الياء.

كيف افتح مقهى ناجح؟

كيف افتح مقهى ناجح؟
كيف افتح مقهى ناجح؟

إذا أردت معرفة كيف تدير مقهى ناجح فنقدم لك أهم أسرار إدارة مقهى ناجح في السطور القليلة القادمة:

الموقع

يُعد اختيار الموقع المُناسب أولى الاستراتيجيات الناجحة لمعرفة كيف تدير مقهى ناجح، حيث يُمكن اعتبار الموقع العمود الفقري لنجاح أية مشروع تجاري لذا يجب عليك التأني جيداً قبل اختيار الموقع لأنه قد يكون سبباً في نجاح مشروعك أو فشله.

وبصفتك صاحب مقهى، قد تخدم المناطق الحيوية عملك التجاري بشكل كبير، لذا قم باختيار موقع بجوار أحد الأعمال التجارية مثل بنك أو أحد شركات العقارات، أو بجوار أحد المدارس أو الجامعات، فقد يُحب أحد الطلبة أو الأساتذة الجامعين أو أحد موظفي البنك في اختيار مقهاك لاحتساء كوب القهوة الصباحي.

ولا تنسى عزيزي القارئ مُنافسيك فقد لا يخدمك وجود عدد كبير من المنافسين بالقرب منك لأنه سيعني بذل الكثير من المجهودات لإثبات وجود علامتك التجارية وسط هذه المُنافسة الشرسة التي قد تكون في غنى عنها.

استراتيجية التسويق

تُعد استراتيجية التسويق الناجحة من أهم أساسيات كيف افتح مقهى ناجح، كما أن الموقع والتصميم الداخلي يُعد جزءاً أساسياً من هذه العملية التسويقية، ولا تقتصر استراتيجية التسويق الناجحة على جذب عملاء جُدد فسحب ولكن أيضاً تكوين قاعدة عملاء ثابتة ويكمن هذا في جودة الخدمة والمُنتج.

حيث يُمكنك اختيار استراتيجيات التسويق للمقهى التي تخدم عملك التجاري فحسب إذا أردت توفير تكاليف التسويق ومعرفة كيف تدير مقهى ناجح مثل التسويق عبر الرسائل النصية والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني  وغيرها من استراتيجيات التسويق الرقمي.

قائمة المشروبات والمأكولات

تُعد قائمة المشروبات والطعام من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مقهى ناجح حيث يُعد وجود خيارات مُتعددة من المأكولات سبباً رئيسياً في جذب عدد لا بأس به من العملاء، ولا تنسى دراسة قائمة الطعام الخاصة بمُنافسيك جيداً والحرص على تقديم منُتج يميزك عن منافسيك.

حيث يُساهم ذلك على ترك انطباع للعميل بأنك المكان الوحيد في المدينة الذي يُقدم مثل هذا النوع من المُنتجات مما يعمل على جذب عدد لا بأس به من العملاء بشكل كبير.

إيجاد الموردين والعمل معهم

تكمن الفكرة هنا في إيجاد مورد مُناسب عند الإجابة عن سؤال كيف افتح مقهى ناجح وقد يلازمك هذا المورد المُناسب طيلة فترة عملك لذا عليك التأني جيداً في اختيار المورد المُناسب لعملك الذي يُقدم مُنتج عالي الجودة بسعر مُناسب.

اختيار العمالة

يُعتبر موظفوك هم واجهة عملك التجاري لذا قد يؤدي اختيار الموظفين إلى نجاح مشروع الكوفي شوب الخاص بك أو فشله، لذا تأنى جيداً عند اختيار العمالة لأن العجلة لن تكون في مصلحتك، وتأكد من إلقاء نطرة شاملة على كافة المُتقدمين للوظيفة.

بعد التعرف عزيزي القارئ على كافة أسرار وخبايا كيف افتح مقهى ناجح دعنا نتعرف على طريقة اختيار مُعدات المقهى والتي تُعد من ضمن هذه الأسرار

ما هي مُعدات الكوفي شوب؟

ما هي مُعدات الكوفي شوب
ما هي مُعدات الكوفي شوب

يُعد معرفة مُعدات الكوفي شوب من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مقهى ناجح، فإلى جانب العمالة والمواد الخام فأنت بحاجة إلى المُعدات الملائمة لإنجاز ذلك خلال يوم العمل الشاق، لذا دعونا نركز على الأساسيات التي قد يحتاجها كل مقهى تقريباً:

ماكينة القهوة

من البديهي جداً أن ماكينة صنع القهوة من أهم المُعدات التي يحتاجها أي مشروع كوفي شوب، ولكن ليس أي ماكينة قهوة، فأنت بحاجة إلى ماكينة قهوة تتمكن من صناعة كميات كبيرة بجودة عالية، وتأكد من ملائمة ماكينة القهوة لنوع البن المُختار.

مطحنة البن

تمنح مطحنة البن لمشروع المقهى الخاص بك ميزة تقديم أكواب القهوة الطازجة لعملائك وكذلك توفير تكلفة شراء البن المطحون الجاهز.

معدات الطبخ

لا توجد قائمة مقهى تضم قائمة للمشروبات فقط بدون قائمة المأكولات، فقد يود أحد العاملين أكل السينابون بجوار كوب القهوة الصباحي، لذا أنت بحاجة إلى معدات الطهي اللازمة من الصواني والمقالي وصحون التقديم والميكرويف وغيرها من معدات الطهي اللازمة.

الخلاطات

لا تقتصر المقاهي على تقديم القهوة فقط حيث تتنوع قائمة المشروبات بين مختلف أنواع العصائر مما يمنح عملاءك المزيد من الخيارات لذا قد يكون الخلاطات أحد أهم الأدوات اللازمة لفتح المقهى.

التخزين والرفوف

لابد وأن المواد الخام ستحتاج بالطبع إلى مساحة تخزين ورفوف لجعل عمليات الطهي أكثر سلاسة على مدار اليوم.

التبريد والمجمدات

سيضمن التبريد المناسب بقاء أغراضك طازجة لأطول فترة ممكنة لذا تُعد من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مقهى ناجح.

اقرأ أيضاً: “مشروع قهوة عربية من المنزل | 5 أسرار تضمن نجاح مشروعك “

كيف تصمم مقهى؟

كيف تصمم مقهى؟
كيف تصمم مقهى؟

يُعتبر مشروع المقهى من أهم المشاريع التي قد تخدمك فيها اختيار التصاميم والديكورات بشكل كبير، حيث قد يجعل منك التصميم المُناسب مُنافساً قوياً في سوق العمل حيث تنجذب العين لكل ما هو جميل لذا يلعب أصحاب المقاهي الناجحة على عامل التصميم بشكل كبير.

ولا تنسى عزيزي القارئ اختيار تصميم يعكس رؤية علامتك التجارية بشكل كبير لترك انطباع في أذهان العملاء لا يُنسى بسهولة، كما يعمل التصميم المُناسب على تعزيز كفاءة عملك بشكل كبير فعلى سبيل المثال يخدم توفير عدد مُناسب من المقاعد الأوقات المُنشغلة من اليوم وكذلك المواسم والأعياد.

اقرأ أيضاَ: ” خطة عمل مشروع مقهى | 9 خطوات لعمل خطة عمل ناجحة

اشتراطات البلدية للمقاهي

كيف افتح مقهى ناجح؟
اشتراطات البلدية للمقاهي

يُعد الالتزام بكافة اشتراطات البلدية للمقاهي من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف افتح مقهى ناجح، والتي قد تختلف من مدينة لأخرى ولكن المُتفق عليه يتضمن التالي:

  • رخصة مزاولة النشاط التجاري.
  • رخصة الدفاع المدني.
  • تراخيص أمن وسلامة الغذاء.
  • رخصة اللافتات.
  • رخصة قيادة فرد الدليفري.
  • رخصة تقديم الشيشة في حالة وجودها.
  • رخصة تقديم المشروبات الكحولية في حالة وجودها.

وفي ختام مقال كيف افتح مقهى ناجح، فإن بدء وتشغيل مقهى ناجح هو ناتج المزيج بين التخطيط الجيد والعمل الجاد وربما القليل من الحظ، ولكن من خلال حساب كل خطوة جيداً قبل الخوض فيها يُمكنك أن تمنح نفسك الفرصة الكافية للنجاح.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *