الرئيسية » تسويق المشاريع » كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ دليل المبتدئين من الصفر

كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ دليل المبتدئين من الصفر

كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أحد استراتيجيات التسويق الأساسية التي يغفل عنها الكثير من أصحاب الأعمال على الرغم من كونها الأكثر نجاحاً في الوصول إلى أكبر قدر من العملاء، لذا سنقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالة اليوم دورة تدريبية مُكثفة حول أحد استراتيجيات التسويق الرقمي الأكثر نجاحاً وهي التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

قبل التعرف عزيزي القاري على إجابة سؤال كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني لابد أولاً من معرفة  ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ والتي يُمكن تعريفها بكل بساطة على إنها إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تضم تفاصيل حول المُنتج المُعلن لفئة الجمهور  المُستهدفة.

كما يُمكن استخدام البريد الإلكتروني لمشاركة كافة أخبار الشركة والعروض الترويجية والمُنتجات الجديدة والمراجعات وغيرها، حيث لا يُعد البريد الإلكتروني أداة تسويقية ذات استخدامات مُتعددة مُفضلة لدى رجال الأعمال فحسب حيث تُعتبر أحد الأدوات التسويقية المفضلة لدى العملاء أيضاً.

أما من الناحية المادية، قد يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني أوفر أنواع التسويق الإلكتروني على الإطلاق خاصة عندما يتم مُقارنتها بالإعلانات المدفوعة، فالأمر هنا لا يتطلب منك سوى دفع رسوم شهرية بسيطة لاستخدام خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

والأمر الأكثر مُتعة في هذا الموضوع أنه قد لا يتعين عليك دفع أي شيء على الإطلاق في حالة استخدام خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: “كيف اسوق للمقهى؟ 6 استراتيجات ناجحة للتسويق

كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

بعد تعرفك عزيزي القارئ عن ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني فهي بنا نتعرف على كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني:

قم بإنشاء قائمة البريد الإلكتروني

تُعد خطوة إنشاء قائمة البريد الإلكتروني هي الخطوة الأولى للإجابة عن سؤال كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني والتي تضم قائمة بعنواني البريد الإلكتروني للأشخاص الذين وافقوا على تلقي اتصالات البريد الإلكتروني من متجرك للبيع عن طريق الإنترنت .

حيث تُعد الخطوة الأولى للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي تشكيل قاعدة عملاء التي بدونها لن يكون لديك أي شخص لإرسال الرسائل التسويقية له وبالتالي لن تتمكن من استخدام هذه الاستراتيجية.

ولكن كيف يُمكنك عزيزي القارئ بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بمشروعك بكل سهولة؟ إليك أفضل الطرق:

  • يُمكنك عمل ملف تعريفي خاص بكل عميل يتضمن عنوان البريد الإلكتروني.
  • عمل نافذة منبثقة تظهر عندما يزور شخص ما متجرك الإلكتروني تطلب منه تسجيل بريده الإلكتروني.

وبمجرد أن يكون المشتركون في قائمتك فقد حان الوقت لتضمين التسويق عبر البريد الإلكتروني في الخطة التسويقية التابعة لمشروعك وإرسال الرسائل الترويجية إلى جمهورك.

فقد يصادفك عزيزي القارئ عن قيامك بالبحث عن أي شيء على الإنترنت أن كثير من المواقع تطلب منك التسجيل عبر البريد الإلكتروني، والفكرة هنا تكمن في تجميع أكبر كم من عناوين البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل الترويحية الخاصة بالموقع باعتبارها أكثر أنواع التسويق الرقمي نجاحاً على الإطلاق.

قم باستعادة المبيعات المُفقودة عبر رسائل البريد الإلكتروني

عند البحث عن إجابة لسؤال كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني وجدنا أن هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن حوالي 70% من زوار المتاجر الإلكترونية يضيفون المنتجات بالفعل إلى سلة التسويق ولا يكملون عملية الشراء بشكل فعلي، فما رأيك عزيزي القارئ باستعادة كافة هذه المبيعات المفقودة عبر رسائل البريد الإلكتروني؟!

فلا تدع ارتفاع أسعار سلة التسويق المتروكة تثبط من عزيمتك واستجمع قواك لاسترداد كافة هذه المبيعات المفقودة وقم بتحضير قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وأرسل رسالة إلى تذكيرية خاصة بهذه المنتجات المتروكة تشجعه على شراء تلك المنتجات بعبارات تسويقية جذابة.

اقرأ أيضاً: “كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

ابقى على تواصل دائم مع عملائك عبر رسائل البريد الإلكتروني

تُعد هذه الخطوة بمثابة الجوكر عند الإجابة عن سؤال كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ حيث تعتمد هذه الخطوة على تفعيل إرسال رسائل تلقائية بناء على إجراءات مُحدد مثل طلب المراجعة على منتج معين، وإرسال بعض الهدايا والخصومات عند الوصول إلى قيمة شرائية مُحددة، وإرسال رسائل تذكيرية إلى العملاء الذين لم يتسوقوا من فترة.

حيث تُعد هذه الخطوة بمثابة حلقة وصل مستمرة لا تنقطع بينك وبين عملائك، ويتم تفعيل هذا النوع من رسائل البريد الإلكتروني الآلية للوصول إلى الشخص المُناسب في الوقع المناسب لجذب عدد أكبر من المتسوقين وزيادة المبيعات.

ومن أشهر الأمثلة على تفعيل رسائل البريد الإلكتروني الآلية التالي:

  • تذكير بالعناصر المُفضلة: إذا قام أحد العملاء بإضافة مُنتج أو أكثر إلى العناصر المُفضلة سيقوم مثل هذا النوع من الرسائل بتذكيره بعناصره المٌفضلة الخاصة بعلامتك التجارية.
  • تأكيد الطلب مع المنتجات ذات الصلة: عندما يقوم أحد العملاء بطلب أحد المنتجات من متجرك الإلكتروني فيتم إرسال رسالة تضم بعض المنتجات ذات الصلة.
  • طلب التعليقات: عند إتمام عملية الشراء بنجاح يُمكنك تفعيل عملية إرسال البريد الإلكتروني التلقائية بتذكيرهم بترك تعليقات خاصة بتقييم المنتج الذي اشتروه.
  • شكراً لك على التسوق معنا: يُمكنك إرسال رسائل شكر بنوع خاص ومُفضل لدى الكثيرين تضم أكواد خصم مُخصصة لهم لتحثهم على نشر تلك الأكواد على منصات التواصل الاجتماعي مما يسهم في جلب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات.
  • تذكير للعملاء غير النشطين: يتم تفعيل مثل هذا النوع من رسائل البريد الإلكتروني في حالة مرور ستة أشهر على آخر طلب للعميل بعرض أكثر المُنتجات مبيعاً مع قسائم خصم اختيارية.
  • ذكري الشراء: يتم تفعيل هذا النوع من الرسائل بعد مرور عام من أول طلب للعميل للبقاء على اتصال مُستمر مع العملاء وتشجيعهم على عملية الشراء بشكل دائم.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني هو أكثر وسائل التسويق الالكتروني فعالية حيث يعد في المرتبة الثانية من بين كل وسائل التسويق الالكتروني.

ما هي مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

بعد تعرفك عزيزي القارئ كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ هيا بنا نتعرف ما هي مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • تكوين قاعدة عملاء كبيرة.
  • الوصول إلى أكبر قدر من العملاء.
  • الوصول السريع إلى العملاء حيث يقوم أغلب المستخدمين بفحص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم بشكل يومي.
  • تكوين حلقة وصل مستمرة بين المُعلنين والعملاء.
  • انخفاض التكلفة مقارنة بوسائل التسويق الإلكتروني الأخرى.

ما هي عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

على الرغم من المزايا الخاصة بالتسويق  عبر البريد الإلكتروني إلا أنه لا يوجد شيء خالي من العيوب فإليك عزيزي القارئ أهم عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • صعوبة جمع قدر كافي من عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء.
  • يظن الكثير من الناس  أن رسائل البريد الإلكتروني مزيفة وعشوائية ومحاولة انتهاك للمعلومات الشخصية.
  • يضع الكثير من الناس مثل هذه الرسائل في سلة المهملات أو الأرشيف أو الرسائل غير المهمة باعتبارها رسائل مزعجة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم عن كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإذا كنت لا تستخدم بالفعل التسويق الإلكتروني لجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات، فقد حان الآن وقت البدء في أكثر الاستراتيجيات التسويقية نجاحاً وأقلها تكلفة على الإطلاق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *