الرئيسية » ادارة المشاريع » كيفية اختيار موظفين المطعم | 7 أخطاء تجنب الوقوع فيها

كيفية اختيار موظفين المطعم | 7 أخطاء تجنب الوقوع فيها

كيفية اختيار موظفين المطعم

كيفية اختيار موظفين المطعم، يُعد الفريق الناجح هو أساس نجاح أي مطعم، لذا من الضروري جداً التأني في هذه الخطوة وأخذ الوقت الكافي قبل اتخاذ القرار بتعيين أي موظف جديد، وقد يكون اختيار موظفين للمطعم أمراً شاقاً خاصةً إذا كنت مديراً جديداً، لذا سنأخذك في جولة عبر 7 أخطاء في تعيين موظفين المطعم لتتجنب الوقوع فيها.

أخطاء حول كيفية اختيار موظفين المطعم

عدم الإعلان في الأماكن الصحيحة

عند البحث عن كيفية اختيار موظفين المطعم، وجدنا أنه من أكبر الأخطاء التي يقع فيها مديري المطعم الجدد هو عدم اختيار المكان المناسب للإعلان، فمن الممارسات المُعتادة عند التوظيف هو لصق إعلانات في الشوارع أو على باب المطعم حول الحاجة إلى موظفين جدد والتي قد لا تكون أفضل طريقة لجذب أفضل المواهب.

وفي عصرنا الحالي، أصبح إعلان الوظائف عبر الإنترنت أمراً مُعتاداً لذا قم باختيار أفضل مواقع الويب في منطقتك للإعلان عن الوظيفة، وكذلك أفضل منصات التواصل الاجتماعي والذي قد يكون لينكد إن أفضلها، وقد يكون البحث بنفسك وسؤال الأقارب والأصدقاء هي أفضل طريقة عند تعيين موظفين جدد.

اقرأ أيضاً: ” كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ معادلة بسيطة لتسعير قائمة طعامك

عدم المصداقية في الوصف الوظيفي

عند البحث عن أفضل طريقة حول كيفية اختيار موظفين المطعم، وجدنا أن الصدق هو أفضل سياسة عندما يتعلق الأمر بكتابة الوصف الوظيفي للمطعم، فإذا أردت أن تكون مدير مطعم ناجح، فلا تبالغ في وضع امتيازات غير صادقة بل كن صريحاً تماماً بشأن ما سيكون الأمر عليه.

فإذا كان العمل سيتطلب جهداً بدنياً أو ساعات عمل طويلة اكتب ذلك بكل بساطة في الوصف الوظيفي الخاص بالإعلان لأنك إذا لم تكن صادقاَ حيال هذا الأمر سوف يتقدم إلى الوظيفة من لا يتحمل ساعات العمل الشاق فبتالي سيصطدم بالواقع وهذا الأمر لن يكون جيداً بالنسبة للطرفين.

وفي ظل سوق العمل التنافسي، من الطبيعي أن تدفعك الرغبة في إظهار مكانك في أفضل صورة لعدم المصداقية عند الإعلان وهذا لن يكون في صالحك في نهاية الأمر، حيث أن الامر الوحيد الذي يضمن تقدم الأشخاص المناسبين للوظيفة وزيادة استقرار الموظفين، هو الفهم الجيد لحقيقة طبيعة العمل الذي سيقبلون عليه.

الاستعجال في عملية التوظيف

كيفية اختيار موظفين المطعم
كيفية اختيار موظفين المطعم

عند البحث عن كيفية اختيار موظفين المطعم، توصلنا أن الاستعجال في التوظيف سيكلفك الكثير ، فإذا أردت أن تنجح في مجال المطاعم، قد يكون عدم التسرع في اختيار موظفيك هو خيارك الأمثل لبلوغ ذلك الهدف بكل بساطة.

حيث قد يُصادفك أثناء إجراء المقابلات شخصاَ مناسباً في البداية وقد يكون من المغري لك سرعة تعيينه لاختصار الوقت والجهد إلا أنه قد يدفعك التأني في ذلك وتكملة عملية إجراء المقابلات إلى النهاية إلى مقابلة أشخاص أكثر كفاءة.

لذلك من الضروري أن تأخذ وقتاَ كافياً خاصة إذا كنت ستبدأ في مشروع صغير جديد قم بالإعلان عن الوظيفية قبلها بوقت كافي، وإذا كنت محتاراً بين شخصين عند عملية التوظيف فلا تتردد في دعوتهم لإجراء مقابلة أخرى لاختيار الأفضل بينهما.

عدم التحقق من معلومات المُتقدم

عدم التحقق من معلومات المُتقدم
عدم التحقق من معلومات المُتقدم

يُعد عدم التحقق من معلومات المتقدم من أكثر الاخطاء الشائعة عند البحث عن كيفية اختيار موظفين المطعم، فإذا أردت أن تتجنب أن تخسر في مجال المطاعم فقم بالتحقق جيداً من كافة المعلومات التي يُخبرك بها المُتقدم للوظيفة.

وهذا لا يعني عدم الثقة في كلام المتقدمين، فمن الشائع أن يبالغ الناس في تضخيم إنجازاتهم، لذا يُعد التحقق من معلومات المُتقدم أمر هام للغاية عن طريق البحث في أسباب تركهم للوظيفة السابقة وما إلى ذلك.

ربما يكون المرشح الذي اخترته قد نجح في المقابلة ، لكن هذا لا يعني دائمًا أنه سيكون جيدًا في وظيفته أو يتعامل مع فريقك.

عدم إجراء فترة تجريبية

عند البحث عن كيفية اختيار موظفين المطعم وجدنا أن إجراء فترة تجريبية قد يكون خيارك الأمثل في اختيار أفضل الموظفين لمطعمك وزيادة المبيعات بشكل كبير، فهنا ستتحقق من كل كلمة في المقابلة لنفسك لأنك ستشاهد بشكل مباشر الأداء الوظيفي للموظف الجديد.

سترى إذا كان بإمكانهم تنفيذ المهام بسرعة وبكفاءة عالية، وطريقة تواصلهم مع الزبائن وخدمة العملاء، وتناغمهم مع باقي أعضاء الفريق، وقدرتهم على استخدام التكنولوجيا الخاصة بمطعمك دون الكثير من المتاعب.

فبدلاً من تضييع كل هذا الوقت مع الأشخاص غير المناسبين، قم بقضاء هذا الوقت في عمل فترة تجريبية للموظفين المرشحين للوظيفة وفاضل بينهم وتحقق بنفسك من المعلومات والمهارات التي تحدثوا عنها في الوظيفية، حيث أن إجراء مثل هذه الفترة التجريبية ستحمي عملية التوظيف الخاصة بك.

تجاهل الترقيات الداخلية

عند البحث عن كيفية اختيار موظفين المطعم وجدنا أنه من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المديرون هي البحث عن موظفين من خارج المطعم عندما يتعلق الامر بالتعيين بدور  إداري ويتجاهلون الترقيات الداخلية.

فإذا كنت تكافح في اختيار موظفين مناسبين لإعلانك قد يكون هذا الحل هو خيارك الأمثل ويحميك من مخاوف التوظيف المعتادة لأنك سيكون لديك من المعلومات الكافية حول الأشخاص المرشحين للوظيفة ما يكفي لمعرفة ملائمته للوظيفة المعروضة.

اقرأ أيضاً: ” كم تصل ارباح المطاعم؟ أفضل طريقة لحساب أرباح مطعمك

عدم تدريب الموظفين الجدد

عند البحث عن كيفية اختيار موظفين المطعم وجدنا أنه عملية تدريب الموظفين الجُدد لا تقل أهمية عن عملة التوظيف الأولية على الرغم من عدم قيام معظم أصحاب الأعمال بعمليات تأهيل مُنظمة.

فإذا أردت بدء مشروع ناجح برأس مال بسيط قد تكون عملية تدريب الموظفين الجُدد هي خيارك الأمثل، حيث قد تكلف عملية تعيين موظفين خبراء الكثير من المال على الرغم أنه يُمكنك تعيين موظفين جدد لا يملكون الخبرة الكافية ولكن لديهم القابلية للتعلم وتوفير الكثير من المال.

حيث أن تأهيل الموظفين الجدد بعمليات تدريبية مدروسة جيداً وغنية بالمعلومات القيمة سيؤهل فريقك للنجاح بشكل كبير من خلال منحهم أساساً متيناً لدورهم الجديد.

اقرأ أيضاً: “كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ معادلة بسيطة لتسعير قائمة طعامك

أسماء موظفي المطعم

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كيفية اختيار موظفين المطعم إليك قائمة تضم أسماء موظفي المطعم:

  1. المدير العام
  2. المدير المساعد
  3. الشيف الرئيسي
  4. مساعد الشيف الرئيسي
  5. شيف المعجنات
  6. غاسل الصحون
  7. مدير المخزون
  8. الكاشير
  9. النادل
  10. عامل النظافة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن كيفية اختيار موظفين المطعم، آملين أن نكون قد وضعناكم على الطريق الصحيح حول توظيف أفضل فريق لمطعمكم للعمل في تناغم من أجل تحقيق المصلحة العامة للمطعم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *