الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ أثبتت الدراسات مؤخراً أن حوالي 90% من الشركات لديها برنامج ولاء للعملاء، فإذا لم تقم بتنفيذ برنامج الولاء الخاص بشركتك إلى الآن فماذا تنتظر؟ هيا بنا نأخذك في دورة تدريبية مُكثفة لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة ببرامج الولاء من الألف إلى الياء.

ما هو برنامج ولاء العملاء؟

يُمكن تعريف برنامج الولاء بكل بساطة على أنه برنامج يضمن ولاء العملاء من خلال تكرار زيارتهم عن طريق تقديم مُكافآت بسيطة لهم مثل خصومات أو نقاط مجانية يُمكن استبدالها بالمنتجات والخدمات، وتتمثل صورة برامج الولاء في بطاقات أو تطبيقات مُرفقة بالهاتف الجوال.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هو برنامج ولاء العملاء؟ دعنا نعرفك على كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات الخاصة بمشروعك التجاري

كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟
كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

إذا أردت معرفة كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ فإليك أشهر 3 أسباب:

يعزز الولاء

يُعد تعزيز ولاء العملاء مفتاح الإجابة عن سؤال كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ فمن السهل جذب الكثير من العملاء من خلال وسائل التسويق الرقمي المُختلفة مثل التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من وسائل التسويق الإلكتروني المُختلفة، لكن تكمن الفكرة هنا في ضمان تكرار زيارة أولئك العملاء لتكوين قاعدة عملاء ثابتة.

وتُعد برامج الولاء أحد الوسائل الفعالة لضمان تكرار زيارة العملاء والحفاظ على قاعدة عملاء ثابتة من خلال تقديم مكافآت على ولاء العملاء عند تكرار زيارتهم، مثل منح مكافأة عند الوصول لحد معين من المشتريات.

كما تقوم بعض برامج الولاء على تحويل عمليات الشراء إلى ألعاب من خلال منح العميل هدف للعمل على تحقيقه مثل الوصول إلى المكافأة الثانية وهكذا.

اقرأ أيضاَ: ” كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء ” 

زيادة المبيعات

تُعد زيادة المبيعات بمثابة الجوكر  لتطبيق برنامج الولاء فالهدف الرئيسي من ضمان تكرار زيارة العميل هي زيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الإيرادات حيث أثبتت أحد الدراسات التي أُجريت حول كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ أنه إذا تم زيادة ولاء العملاء بنسبة 5% فقط فهذا يعني زيادة المبيعات بنسبة 95%.

اقرأ أيضاً: ”  ما هى خطوات انشاء علامتك التجارية الشخصية من الألف إلى الياء

جمع البيانات لتسويق أفضل

يُعد جمع البيانات عن العملاء أحد أهم أسرار برامج الولاء حيث أثبتت الدراسات التي أجريت حول كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ أن استخدام برنامج الولاء المُناسب يُمكنه أن يجمع قاعدة عملاء مهمة جداً في إرسال عروض تسويقية مستهدفة.

حيث يُمكن أن تساعد أرقام هواتف العملاء من مساعدتك على استخدام التسويق عبر الرسائل النصية، كما يؤدي جمع عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء على استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني، كما يُساعدك جمع حسابات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعملاء على دعوتهم لتسجيل الإعجاب بصفحتك.

كيف يعمل برنامج الولاء؟

كيف يعمل برنامج الولاء؟
كيف يعمل برنامج الولاء؟

على الرغم من اختلاف طرق كيف يعمل برنامج الولاء إلا أن معظم برامج ولاء العملاء تعمل بشكل عام على هذا النحو  للوصول إلى الهدف الأسمى وهو كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

يحتاج العملاء  إلى إنفاق مبلغ معين من المال أو إجراء عدد مُعين من عمليات الشراء لتجميع النقاط أو الحصول على المكافآت، فإذا  قُمت مثلاً باستخدام برنامج ولاء مبني على النقاط، فبعد وصول العملاء إلى حد مُعين من النقاط يُمكنهم استبدال هذه النقاط بمكافآت مثل خصم أو منتج مجاني أو خدمة مجانية.

اقرأ أيضاً: ” كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

ما الذي تتوقعه عندما تفكر في برنامج الولاء؟

ما الذي تتوقعه عندما تفكر في برنامج الولاء؟
ما الذي تتوقعه عندما تفكر في برنامج الولاء؟

والآن عزيزي القارئ ما الذي تتوقعه عندما تفكر في برنامج الولاء لجعله أكثر نجاحاً بعد معرفة كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

في الحقيقة هناك الكثير من الأفكار التي تجعل برنامج الولاء الخاص بك الأكثر نجاحاً على الإطلاق وإليك أفضل الأفكار:

الهدايا الترويجية أو الخصم عند التسجيل: يُمكن أن تساعد هذه الطريقة بشكل كبير على تحفيز العملاء على تسجيل العضوية في برنامج الولاء الخاص بشركتك من خلال تقديم مكافأة للأعضاء الجُدد مقابل التسجيل فقط تتمثل في خصم بسيط أو هدية ترويجية بسيطة.

قم بعمل نظام سهل الفهم: لا تبالغ في تعقيد هيكل المكافآت أو النقاط الخاص بك لأنه لن تنجي من وراء ذلك سوى إحباط العملاء وتثبيط عزيمتهم في استخدام برنامج الولاء الخاص بك.

عمل أهداف يُمكن تحقيقها: لا تضع أهداف صعبة فقط للحصول على خصم بقيمة 3% على عملية الشراء التالية لأنه سيصيب عملائك بالإحباط ويُقلل من رغبتهم في الشراء، فقم بتقديم خصومات يُمكن الحصول  عليها بشكل معقول وفي نفس الوقت لن تقلل من أرباحك.

تقديم مكافآت رائعة: قم بتقديم مكافآت جديرة بالاهتمام وفي نفس الوقت لا تنسى عزيزي القارئ أن الهدف الرئيسي وراء مشروعك هو الربح لذا تكمن الفكرة هنا في اختيار منتجات ذات هامش ربح عالي وفي نفس الوقت جديرة باهتمام العملاء.

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ دعنا نعطيك بعض الأفكار هو أفضل مكافآت العملاء المُثيرة للاهتمام.

اقرأ أيضاً: ” ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ كل ما يحتاج معرفته أصحاب الأعمال

ما هي مكافآت العملاء الجيدة؟

ما هي مكافآت العملاء الجيدة؟

إذا كنت عزيزي القارئ لست مُتأكداً حول نوع المكافآت التي تُريد تقديمها عبر برنامج الولاء الخاص بك إليك أفضل الأفكار:

الخصومات: مثل تقديم خصومات 10% على العنصر الوحد، أو خصم 20% على عملية الشراء التالية.

بطاقات الهدايا: يُمكن استخدام بطائق الهدايا عبر المتجر الإلكتروني أو المتجر للحصول على هدايا.

المنتجات: إذا كنت صاحب كوفي شوب مثلاً يُمكنك تقديم فنجان قهوة مجاني عند الوصول إلى حد مُعين من الشراء، أو تقديم طاقية من الصوف إذا كنت صاحب متجر ملابس مثلاً، أو تقديم باكيت بطاطس مجاناً إذا كنت صاحب مطعم وجبات سريعة.

والآن بعد أن تعرفك عزيزي القارئ على ما هو برنامج ولاء العملاء؟ و كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ فقد حان الوقت الآن لتتعلم كيف اعمل برنامج الولاء؟

اقرأ أيضاً: ” برامج الولاء للمطاعم | 7 خطوات لإطلاق برنامج الولاء لمطعمك

كيف اعمل برنامج الولاء؟

إذا قررت أخذ خطوة فعيلة بشأن عمل برنامج ولاء خاص بمشروعك التجاري فنبشرك أولاً بأنك أخذت خطوة ستحدث فارقاً فعلياً في حجم المبيعات الخاص بمشروعك، ونسير معك خطوة بخطوة لعمل برنامج الولاء الخاص بك الأكثر نجاحاً على الإطلاق:

  • ابحث عن بائع برنامج ولاء لشراء برنامج الولاء المُناسب مع مشروعك حيث سيكون هذا أقل تكلفة من التعاقد مع مبرمج لتأسيس برنامج الولاء الخاص بك من البداية.
  • قم بأخذ القرار بشأن نوع المكافآت التي تُريد تقديمها عبر برنامج الولاء الخاص بك هل تريد منح نقاط أو منح بطائق هدايا أو منح خصومات أو مبلغ معين في المحفظة أم تريد تقديم مُنتجات مجانية.
  • قم بحث العملاء على الاشتراك في برنامج الولاء الخاص بك من خلال التسويق الإلكتروني أو اللافتات الموجودة في المتجر أو تدريب الموظفين لمطالبة العملاء بالتسجيل مع شرح كافة مزايا البرنامج.
  • شجع العملاء على جمع النقاط عند اتمام عملية الشراء من خلال إظهار بطاقة عضويتهم أو مسح باركود معين من خلال التطبيق أو غيرها من الوسائل المُناسبة لبرنامج الولاء الخاص بك.
  • قم باستغلال بيانات العملاء التي تجمعها من أجل التسجيل في برنامج الولاء في إرسال عروض ترويجية بالمنتجات الجديدة والعروض وغيرها.

وفي ختام مقال كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟ فإذا لم تقم بعد بتصميم برنامج الولاء الخاص بمشروعك فقد فاتك الكثير حيث سيعمل برنامج الولاء الناجح على تحقيق عدد من المبيعات التي لا سبق لها في تاريخ متجرك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *