الرئيسية » تسويق المشاريع » التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة | دليل المبتدئين من الصفر

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة | دليل المبتدئين من الصفر

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

يُعد التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة أحد الطرق التسويقية الفعالة التي ستساعدك في الوصول إلى أكبر عدد من عملائك والحصول على عائد استثماري كبير، حيث أثبتت الإحصائيات الحديثة أن حوالي 70% من الشركات أتفقوا على اعتبار  التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة أحد الطرق الفعالة لجذب انتباه العملاء، فما هو التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة؟ وما مميزاته؟ وكيف يتم استخدامه لصالح عملك؟ هذا ما سيتم التعرف عليه بالتفصيل وأكثر.

ما هو التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة؟

يُعد التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS أحد الأشكال التسويقية التي تستخدمها الشركات لإرسال العروض الترويجية للعملاء عبر الرسائل النصية القصيرة.

مميزات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

يتميز التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة بالعديد من المميزات مقارنة ً بأشكال التسويق الرقمي الأخرى، وإليك عزيز القارئ أهم مميزات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة:

السرعة

على عكس التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني يُعد التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة سريعاَ فهو لا يحتاج منك تصميم أية صور تتناسب مع المحتوى التسويقي الخاص بك، أو كتابة سطور طويلة حيث يتضمن عدد أحرف قليلة.

كما أن معدل وصول الرسائل النصية القصيرة إلى العملاء أسرع بكثير من البريد الإلكتروني أو منشور على أحد منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتلقى العملاء إشعارات فورية على هواتفهم الجوالة بمجرد وصول الرسالة، على عكس منصات الاجتماعي التي ستطلب فتح التطبيق والتصفح لظهور منشورك الترويجي.

معدلات فتح شبه مثالية

إذا كنت تريد عزيزي القارئ ضمان وصول عرضك الترويجي وفتحه وقراءته بنسبة كبيرة قد يكون التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هو خيارك الأمثل ، حيث أثبتت الإحصائيات أن حوالي 98% من العملاء يقومون بفتح الرسائل الترويجية عبر خدمة الرسائل النصية أي ما يصل إلى حوالي 100%.

 على عكس الدراسات التي أجريت حول معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني والتي وصلت إلى 21.3% فقط، مما يثبت ضرورة تضمين التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة ضمن حملتك التسويقية.

معدلات استجابة عالية

نظراً لعلو معدلات فتح الرسائل النصية القصيرة، فلابد أن تحصل على معدلات استجابة عالية أيضاً، حيث يبلغ معدلات الاستجابة للرسائل التسويقية عبر الرسائل النصية القصيرة حوالي 45%، بينما يبلغ معدلات النقر على رسائل البريد الإلكتروني 7% فقط.

كيفية استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

كيفية استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة
كيفية استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

يُمكن اعتبار التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة أسهل أنواع التسويق الإلكتروني على الإطلاق، فأنت لست بحاجة إلى تصميم صور أو كتابة منشورات ترويجية صغيرة فقط بضعة حروف تضم رسالتك الترويجية بالتفصيل، وإليك عزيزي القارئ خطوات التسويق عبر الرسائل النصية بالتفصيل:

قم بتجهيز قائمة العملاء الذي لديك إذن بمراسلتهم

قبل إرسال أية رسالة ترويجية عليك أخذ الإذن من العميل بالموافقة على إرسال مثل هذا النوع من الرسائل، وقد تساعدك برامج الولاء في جمع معلومات عن العملاء ومراسلتهم، وتأكد عزيزي القارئ حيال كون هذا الأمر قانونياً في بلدتك أم لا حيث توجد العديد من البلدان التي تعتبر مثل هذا النوع من التسويق مخالف للقانون في حيال عدم الحصول على موافقة من العميل.

اقرأ أيضاَ: ” كيف اسوق للمقهى؟ 6 استراتيجات ناجحة للتسويق

استخدم أداة لإرسال رسائلك

قد تحتاج عزيزي القارئ إلى أداة لمساعدتك في إرسال رسائلك الترويحية وتحميل قائمة بمعلومات الاتصال الخاصة بالعملاء، وقد يُساعدك أحد المبرمجين على منصات العمل الحر في ذلك مثل مستقل وخمسات وفايفر وأب ورك.

صياغة رسالتك

لا يتطلب منك التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة رسائل ترويجية طويلة لعلامتك التجارية، فكلما كانت رسالتك أقصر كلما كانت أفضل، حيث يتيح لك الرسائل النصية القصيرة رسالة طولها 300 حرف فقط أي ما يُقدر بحوالي من 2-5 جمل.

لذا تأكد من تضمين رسالتك بالمختصر المفيدة عبر عبارة واضحة لحث عملائك على اتخاذ إجراء معين مع تضمين إمكانية إلغاء الخدمة في حالة عدم اهتمامهم بمثل هذا النوع من العروض الترويجية.

تتبع النتائج

يُعد تتبع النتائج بمثابة الجوكر إذا أردت معرفة مدى استجابة عملائك لمثل هذا النوع من التسويق، ويُمكنك فعل ذلك بكل بساطة عن طريق تضمين رابط في رسالتك النصية ومراجعة عدد الأشخاص الذين نقروا على هذا الرابط.

كام يُمكنك أيضاً تتبع النتائج عن طريق إنشاء رمز خصم خاصة فقط بحملة التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة الخاص بك، ومراجعة عدد الأشخاص الذين استخدموا كود الخضم.

اقرأ أيضاَ: “كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

كيفية كتابة رسالة تسويقية قصيرة

كيفية كتابة رسالة تسويقية قصيرة
كيفية كتابة رسالة تسويقية قصيرة

بعد تعرفك عزيزي القارئ على طريقة استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة فقد حان الوقت لكتابة الرسائل التسويقية الخاصة بحملتك الإعلانية وإليك عزيزي القاري أفضل الطرق لكتابتها:

كتابة رسائل ترحيبية

يُمكنك إرسال رسائل ترحيبية لعملائك على طريقتهم الخاصة مثل رسائل خصم لعمليات الشراء الجديدة، أو رسائل ترحيبية بعد الاشتراك في برنامج الولاء الخاص بك، أو رسائل ترحيبية بعد اتمام عملية الشراء تحثهم على تكرار تجربة التسوق مرة أخرى.

تعريفهم بالمنتجات الجديدة

قم بإحداث ضجة في حالة إضافة بعد العناصر الجديدة إلى متجرك عبر شن حملة من إرسال الرسائل النصية القصيرة إلى عملائك، مع العلم بضرورة إحداث مثل هذه الضجة مرة واحدة في الموسم وإلا سوف تتعرض لخطر وضعك في الرسائل النصية غير المرغوب فيها.

التخفيضات الموسمية

عندما تقوم بتصفية مخزونك في نهاية الموسم فسوف يحب عملائك معرفة ذلك، ويُمكنك استخدام استراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لإخبار عملائك بمثل هذا الخبر، وهنا تكمن الفكرة في جعل رسائلك النصية أكثر استهدافاً، عن طريق إرسال رسائل خاصة بعروض الأحذية للأشخاص الذين قاموا بشراء أحذية في الماضي، وقس على ذلك.

اطلب من العملاء ملء الاستبيانات

يُعد فهم الجمهور  أهم استراتيجيات التسويق، فإذا عرفت ما يتوقعه عملائك يُمكنك توظيف كافة جهود حملتك الإعلانية لتلبية طلباتهم، وأحد الطرق الفعالة التي ستساعدك على فهم طبيعة جمهور ملء استطلاعات الرأي.

فيُمكنك إرسال رابط استطلاع الرأي عبر رسالة نصية قصية لضمان وصوله بشكل كبير إلى العميل، كما يُمكن إنشاء استطلاع رأي بكل سهولة عبر استخدام جوجل فورمز أو سيرفي مونكي.

قم بالترويج لمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك

يمكن استخدام التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لتنمية حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك عن طريق رسالة نصية تشجعهم على متابعة وسائل التواصل الاجتماعي مع تضمين الروابط الخاصة بها، حيث يساعدك الجمع بين طريقتي التسويق عبر الرسائل النصية ومنصات التواصل الاجتماعي على تحقيق أفضل النتائج.

وفي ختام مقال التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة، يُمكنك الوصول إلى عملائك أينما كانوا وبما أن الكثير من عملائك يقضون الوقت عبر هواتهم الجوالة قد يكون التسويق عبر الرسائل النصية أفضل طريقة للوصول لهم لتنمية عملك وتكبير قاعدة عملائك والانطلاق في جني أرباحك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *