الرئيسية » تسويق المشاريع » التسويق الإلكتروني | تعرف على 7 أسرار تضمن نجاح حملتك الإعلانية
|

التسويق الإلكتروني | تعرف على 7 أسرار تضمن نجاح حملتك الإعلانية

التسويق الإلكتروني

يُعد التسويق الإلكتروني بمثابة الورقة الرابحة لضمان نجاح حملتك الإعلانية، فمن الذكاء فهم طبيعة الجمهور الذي يقضي معظم يومه في التصفح عبر الإنترنت لذا لجأت معظم الشركات الناجحة باختلاف نشاطها إلى الاعتماد على التسويق الإلكتروني لضمان نجاح حملتها الإعلانية، وفي معظم الأحيان عزيزي القارئ لا يتطلب منك التسويق الإلكتروني إنفاق الكثير من الأموال فإن القليل من المال كافي جداً للوصول إلى شريحة كبيرة من الجمهور المُستهدف وضمان نجاح حملتك الإعلانية، فما هي خطوات التسويق الإلكتروني الناجح؟ وما أهم أنواعه ومزاياه؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

أنواع التسويق الإلكتروني

تتعدد أنواع التسويق الإلكتروني لذا إليك عزيزي القرائ كافة طرق التسويق الإلكتروني المتاحة أمامك لتختار الأنسب مع قدراتك وإمكانياتك المادية، وفيما يلي أهم أنواع التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني بالمحتوى

التسويق الإلكتروني بالمحتوى
التسويق الإلكتروني بالمحتوى

في ظل انتشار العديد من المدونات والمواقع الإلكترونية عليك أن تتميز بمحتواك حيث يُعد المحتوى مفتاح نجاح التسويق الإلكتروني فالذي يجعل محتواك مُتصدراً للصفحة الأولى هي فهم جمهورك جيداً وتلبية احتياجاته واستخدام كافة السبل لجذب انتباهه وجعله يختارك من بين منافسيك.

فكل ما عليك هي إنشاء مدونة خاصة بنشاطك التجاري وكتابة مقالات تصف منتجاتك بشكل تفصيلي مع وضع صور جذابة لها ومشاركة هذه المقالات على منصات التواصل الاجتماعي مع إضافة أيقونات النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي عبر مقالك لضمان انتشاره بشكل كبير.

اقرأ أيضاَ: ” كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ دليل المبتدئين من الصفر

التسويق الالكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق الالكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي

هل تعلم أن عدد مستخدمي الفيس بوك يصل إلى 1.5 مليار شخص أي ما يصل إلى خمس سكان العالم؟ مما يعني أن عمل حملة إعلانية على مثل هذه المنصة تجلب لك الكثير من الزيارات التي لا حصر لها وهذا لا يعني الاعتماد فقط على الفيس بوك في تسويق منتجاتك أو خدماتك حيث تتعدد وسائل التواصل الاجتماعي لتشمل الفيس بوك، والانستغرام، وتويتر، وبنترست، وليند إن وغيرها.

فعليك استهداف ما يفيدك في نشاطك التجاري فقط وعدم تشتيت نفسك بين كل هذه المنصات حيث تكتفي معظم الأنشطة التجارية على فيس بوك وانستغرام فقط وغيرها يكتفي بلينكد إن حسب طبيعة نشاطك التجاري وطبيعة جمهورك وهنا تأتي مدى أهمية خطوة فهم طبيعة جمهورك التي تم التنويه عنها مُسبقاً.

كل ما عليك هي إنشاء صفحة على المنصة التي تراها تخدم نشاطك التجاري بشكل أكبر واختر صورة وغلاف مميز وضع رقم الهاتف وخريطة تسهل الوصول لموقعك وأنشر صوراً لمنتجاتك مع وصف دقيق لها بشكل جذاب وبسيط في ذات الوقت وقم بتحديد جمهورك المستهدف والرد على جميع استفساراتهم وشكواهم.

اقرأ أيضاً: ” ما هو مفهوم التسويق الرقمي؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

التسويق الإلكتروني عبر إعلانات جوجل

التسويق الإلكتروني عبر إعلانات جوجل
التسويق الإلكتروني عبر إعلانات جوجل

عند قيامك عزيزي القارئ بالبحث على محرك البحث جوجل فتلاحظ في الجزء العلوي الأيمن من صفحة النتائج وجود إعلان لشركة مثلاً تخص الشيء الذي تبحث عنه فإذا قمت بالبحث عن مشروع كوفي شوب مثلاً تجد إعلانات لماكينات اسبريسو وهكذا ويتميز هذا النوع من الإعلانات بأن الدفع لا يكون سوى للنقرة بمعنى أن في حالة عدم نقرك على الإعلان فلن يقوم المعلن بدفع أي شيء.

وميزة هذا النوع من الإعلان ظهورها في الوقت المناسب للعميل المناسب أي أنها لا تظهر سوى لمن يبحث عنها مما يزيد من فرص الدخول على الإعلان ويزيد من العائد الربحي لإعلانك.

ولكن ما الذي يجعل محرك البحث يفضل ظهور شركة عن الأخرى في أعلى صفحة النتائج؟ في الحقيقة ، هناك العديد من المعايير مثل جودة المنتج وسعر النقرة وغيرها من المعايير الذي يُحددها محرك البحث.

البريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني
التسويق بالبريد الإلكتروني

يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني هو العمود الفقري للتسويق الإلكتروني، وعلى الرغم من ذلك يجهل الكثير من المعلنين لمدى أهميته في توفير الكثير من الوقت والجهد والمال، ويكمن السر هنا أنه عند طريق إرسال إعلان منتجك عبر البريد الإلكتروني فلا مفر من مشاهدة إعلانك على خلاف التسويق الإلكتروني عبر جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي التي تطلب منك الخبرة للخوض في كثير من الخوارزميات لتصدر محركات البحث والظهور للجمهور.

وقد يصادفك عزيزي القارئ عند دخولك للكثير من المواقع طلبها لتسجيل الدخول بالبريد الإلكتروني والسر هنا يكمن وراء الحصول على أكبر عدد من عناوين البريد الإلكتروني لاستخدامها في التسويق الإلكتروني عبر البريد لمدى إدراكهم بمدى أهمية مثل هذا النوع من التسويق، فإذا أردت عزيزي القارئ بدء مشروع مربح وغير مكلف في ذات الوقت فقد تكون طريقة التسويق بالبريد الإلكتروني هي خيارك الأمثل.

التسويق عبر الإعلانات المصورة

التسويق عبر الإعلانات المصورة
التسويق عبر الإعلانات المصورة

يُعد التسويق بالإعلانات المصورة أحد أهم أنواع التسويق الإلكتروني الذي يعتمد عليه الكثير من المعلنين، ويعتقد الكثيرون أن التسويق بالإعلانات المصورة مقتصر فقط على اللوحات الإعلانية في الشوارع والطرق إلا أنه تكمن الفكرة هنا في اللعب على الذاكرة التصويرية للجمهور وتركيز صورة لمنتجك في ذاكرتهم فهم محاطين بالإعلان من جميع الجهات عند الخروج إلى الشارع وعند تصفحهم لآخر الأخبار على الإنترنت.

حيث يُمكنك عزيزي القارئ وضع إعلاناتك المصورة سواء كانت على هيئة صور أو مقاطع فيديو قصيرة على أحد المواقع الإلكتروني التي تمتلك على صفحتاها مساحة إعلانية للبيع أو على اليوتيوب حيث يُمكن للجمهور مشاهدة إعلانك عند تصفح الإنترنت، وتلعب جوجل أدسنس دور الوسيط بين المواقع الإلكترونية واليوتيوب  وبين الشركات المعلنة.

 التسويق الإلكتروني عبر الفيديو

 التسويق الإلكتروني عبر الفيديو

يُعد استخدامات الفيديو في التسويق الإلكتروني أحد أهم الطرق نجاحاَ حيث يقضي الأشخاص عبر العالم حوالي مليار ساعة في اليوم الواحد في مشاركة مقاطع الفيديو على اليوتيوب مما أدى إلى اعتماد الشركات الكبرى عليها كوسيلة أساسية في حملاتها الإعلانية.

كما يُساعدك الإعلان عن طريق الفيديو في الحصول على زيارات من محركات البحث لفترة طويلة لذا يُمكن اعتباره استثمار طويل المدى وعند اختيار هذه الخطوة في التسويق الإلكتروني لابد من تحديد قدرتك المالية من حيث طريق التصوير والمونتاج والاستعانة بالمعلنين المحترفين وغيرها.

اقرأ أيضاً: ” 12 فكرة مشروع صغير | ابدأ مشروعك الخاص بأقل التكاليف

خطوات التسويق الالكتروني الناجح

إذا أردت عزيزي القارئ عمل حملة إعلانية ناجحة 100% فسوف نقدم إليك 6 أسرار تضمن نجاح حملتك الإعلانية التالية:

1- استهداف الجمهور الصحيح

خطوات التسويق الالكتروني الناجح
خطوات التسويق الالكتروني الناجح

إذا أردت بدء مشروع ناجح برأس مال بسيط فعليك استهداف الجمهور الصحيح لأنه من أهم الخطوات التي تضمن نجاح حملتك الإعلانية حيث يجهل الكثيرون هذه النقطة مما يؤدي إلى فشل حملتهم الإعلانية فيجب عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال، من سيقوم بشراء منتجاتي؟

2- فهم الجمهور بشكل جيد

خطوات التسويق الإلكتروني الناجح
خطوات التسويق الإلكتروني الناجح

” ضع نفسك مكان العميل” هذه الجملة بمثابة الجوكر لنجاح حملتك الإعلانية بمعنى إذا أردت شراء قميص مثلاٌ ما العوامل التي تدفعك لاختيار هذا المحل بالتحديد لشراء قميصك منه، إذا قمت بالتفكير بهذه الطريقة سوف تختصر على نفسك الكثير من الوقت والجهد وتضمن نجاح حملتك الإعلانية بشكل كبير.

قم بدراسة الجمهور الذي توجه إليه حملتك الإعلانية من حيث السن والجنس وعدد الموظفين والحالة المادية والحالة الاجتماعية وصمم منتجك بما يتناسب مع جمهورك وتحرر من جميع القيود وأطلق العنان لتفكيرك لمحاولة فهم عملائك بشكل جيد والبحث في كل ما يثير اهتماماتهم.

اقرأ أيضاً: ” كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

3- قم بوضع هدفك نصب عينيك

التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني

قم بإعادة قراءة هذه الجملة مرة أخرى بتركيز أكبر لترى أنني قلت هدفك وليس أهدافك فإن وضع هدف واحد نصب عينيك يزيد من احتمالية تحقيقه بشكل كبير وإن وضع كثير من الأهداف لا يجني شيئاً سوى التشتت وعدم الوصول لأى شيء في النهاية.

وتنص العديد من الأبحاث على مدى صحة هذا الكلام التي قد لا يلقى قبولاً في نفوس الكثيرين مما يؤدي إلى فشلهم نظراً إلى انسياقهم وراء طبيعة النفس البشرية التي تريد أن تحصل على كل شيء في آن واحد ويجهلون حقيقة أنفسهم وعقولهم التي لا تستطيع التركيز في القيام بأكثر من شيء في ذات الوقت.

4- حساب تكاليف حملتك الإعلانية

تكاليف الحملة الإعلانية
تكاليف الحملة الإعلانية

قبل البدء عزيزي القارئ في انفاق الكثير من الأموال على حملة إعلانية كبيرة اسأل نفسك هذا السؤال؟ هل سأجني ثمار ما أنفقت؟ فإذا كان العائد المتوقع من تكاليف حملتك الإعلانية يغطي تكاليفها ويجلب إليك الكثير من المال فقم إنفاق مالك بقلب مطمئن أنك ستسرد ثمار ما أنفقت.

ومن الأفضل ألا تبدأ بحملة إعلانية كبيرة بل إن صعود الجبال يكون من الأسفل وليس من الأعلى فابدأ خطوة خطوة ولا تجعل حماس البدايات يأخذك فقم بالبداية بحملة صغيرة فإذا نجحت قم بحملة أكبر وهكذا.

ولمعرفة مدى نجاح حملتك الإعلانية قم بقسمة إيرادات الحملة الإعلانية على تكاليفها فإذا كانت النسبة أعلى من 1:5 فهذا يعني أنك على الطريق الصحيح وأن حملتك الإعلانية ناجحة بشكل كبير.

5- مراقبة المنافسين

خطوات التسويق الإلكتروني
خطوات التسويق الإلكتروني

يُمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد حيث أنها لا تجعلك فقط تتفوق على منافسيك بل ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد في البداية عن طريق الاستفادة من تجاربهم والتعلم من اخطائهم وأخذ تجاربهم النجاحة بمثابة دافع لك لتتميز عنهم.

ولكن ما هي أفضل طريقة ناجحة لمراقبة منافسيك؟ قم بإحاطتهم من جميع النواحي تابع صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي تصرف وكأنك أحد عملائهم وقم بشراء منتجاتهم تابع مواعيد الفتح والإغلاق وحاول بقدر الإمكان أن تفتح نشاطك التجاري في مواعيد إغلاقهم وهكذا.

اقرأ أيضاً: ” افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء | 10 مشاريع ناجحة

مزايا التسويق الإلكتروني

ويتمتع التسويق الإلكتروني بعدد كبير من المزايا التي لا حصر لها ومن أهمها الآتي:

  1. مُتابعة مدى تفاعل عملائك مع حملتك الإعلانية من عدد التفاعلات والتعليقات والمشاهدات وغيرها.
  2. فهم سلوك عملائك ومعرفة اهتماماتهم  وأخذ تعليقاتهم السلبية في عين الاعتبار لمحاولة تحسين جودة منتجك.
  3. لا يتطلب منك الأمر الكثير من الجهد للقيام بحملتك الإعلانية كل ما عليك إنشاء حساب مختص بالتسويق على المنصة المراد استخدامها.
  4. التوفير ليس في الجهد فقط ولكن أصلا ً في المال فأنت هنا غير مضطر لعمل لوحة إعلانية ودفع ضرائب عليها ولا دفع تكاليف إعلان في جريدة أو على التلفزيون فالقليل من المال يكفي لعمل حملة إعلانية ناجحة تصل إلى شريحة كبيرة من الناس.
  5. اختصار الكثير من الوقت فهناك فقط بضع لحظات تفصلك للوصول إلى جمهورك بدايةً من تصميمه ونشره.

ولكي تنعم عزيزي القارئ بكل المزايا السابقة، كل ما عليك هو إنشاء كيان لنشاطك التجاري على الإنترنت عن طريق عمل صفحة تحمل اسم شركتك على الفيس بوك وتويتر وانستجرام أو عمل متجر إلكتروني يضم منتجاتك أو إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة خاصة بكيانك التجاري.

وبهذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالة اليوم عن أسرار التسويق الإلكتروني آملين أن نكون بداية لنجاح مشروعك لنزيح عنك عبء الميزانية وتنطلق في جني أموالك من مشروعك الخاص.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *