الرئيسية » تسويق المشاريع » برامج الولاء للمطاعم | 7 خطوات لإطلاق برنامج الولاء لمطعمك

برامج الولاء للمطاعم | 7 خطوات لإطلاق برنامج الولاء لمطعمك

برامج الولاء للمطاعم

برامج الولاء للمطاعم، في عام 2015  شهد ستاربكس زيادة غير مُسبقة في عدد المبيعات لتصل إلى 4.9 مليار دولار سنوياً عندما أطلقت برنامج الولاء الخاص بها، بينما قد تفكر في قرارة نفسك ” نعم، لكنهم ستاربكس” ولكن في الواقع من الذكاء أن نسير على خُطى مثل هذه النماذج الكبيرة ونستفاد من خبراتهم لنساهم في نمو أعمالنا الصغيرة بشكل كبير، فإذا قررت أن تطلق برنامج الولاء الخاص بك فأنت الآن في المكان الصحيح لأننا سنأخذك في جولة حول كل ما تحتاج معرفته وأكثر حول برامج الولاء.

ما هي برامج الولاء للمطاعم؟

ما هي برامج الولاء للمطاعم؟

يُمكن تعريف برامج الولاء للمطاعم على إنها نظام مكافآت لتحفيز العملاء على تكرار تجربة الشراء عن طريق تقديم عناصر مجانية وعروض ترويجية وحصرية، فقد تكون مثل هذه الهدايا والمكافآت وسيلتك الوحيدة لتحفيز العملاء على تكرار زيارتهم مما يعني تكوين قاعدة عملاء ثابتة وزيادة المبيعات بشكل كبير.

مزايا برامج الولاء للمطاعم

مزايا برامج الولاء للمطاعم

نظراً لارتفاع التكاليف المبدئية والتشغيلية لمشروع المطعم فأنت بحاجة إلى أنت تبذل قصارى جهدك للحفاظ على مثل ذلك رأس المال الضخم لكي تجنب أن تخسر في مجال المطاعم وقد يكون برنامج الولاء أحد الطرق المثالية لبلوغ ذلك الهدف.

فإذا أردت أن تكون مدير مطعم ناجح قد تكون برامج الولاء للمطاعم طريقة مُبتكرة لتكوين قاعدة عملاء ثابتة وزيادة مبيعات المطاعم بشكل كبير على الرغم من كونها غير مُكلفة إطلاقاً.

فقد أثبتت أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً حول كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات أن توسيع نطاق العملاء المُخلصين بنسبة أقل من 5% قد تؤدي إلى زيادة نسبة مبيعاتك لنسبة تصل إلى 75% عند تنفذيها بشكل صحيح، حيث يُمكن أن تساهم برامج الولاء للمطاعم في الآتي:

خطوات بناء برامج الولاء للمطاعم

خطوات بناء برامج الولاء للمطاعم
خطوات بناء برامج الولاء للمطاعم

قبل إطلاق برامج الولاء للمطاعم لابد من أن يكون لديك فكرة واضحة عما تريد تحقيقه وكيفية تحقيقه، لذا قمنا بتحديد سبع خطوات لإطلاق برنامج ولاء خاص بمطعمك لمبيعات أكثر وفي نفس الوقت هامش ربح مضمون:

تحديد الأهداف

قبل شن برامج الولاء للمطاعم من المهم جيداً تحديد الهدف المراد تحقيقه من وراء إطلاق برنامج الولاء، وقد أثبتت الدراسات أن أهم هدف لشن برامج الولاء هي التميز عن المُنافسين، ويُمكن أن تتمثل الأهداف الأخرى في زيادة مُعدل الزيارات أو معدل إنفاق العميل لكل زيارة، وُتعد مثل هذه الأهداف نقطة انطلاق رائعة لافتتاح مطعمك الخاص.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت صاحب مطعم وجبات سريعة وكان هدفك من إطلاق برامج الولاء للمطاعم هي زيادة معدل إنفاق العميل لكل زيادة فيجب أن يشتمل برنامج الولاء الخاص بك على عروض مثل اشتري 4 سندوتشات برجر واحصل على الخامس مجاناً.

أما إذا كانت هدفك هو زيادة عدد الزيارات فيُمكنك تقديم عروض مثل قم بالوصول إلى حد شراء مُعين واحصل على خصم في الزيارة القادمة، أو احصل على قهوة مجانية في الزيارة السابعة.

كما يُمكنك عمل خارطة لتحويل برنامج المكافآت الخاصة بك إلى ألعاب لدعم هذه المُكافآت مما يُساعد على زيادة إقبال العملاء على استخدام برنامج الولاء الخاص بك.

اجعل برنامج الولاء الخاص بك بسيطًا

إذا كنت أن تعود عملائك على نمط جديد في الشراء مثل برامج الولاء للمطاعم فمن الضروري جداً جعلها بسيطة، فكلما كان استخدام برنامج الولاء الخاص بمطعمك أسهل كل زادت احتمالات رغبة عملائك في الانضمام إليه والمواظبة على استخدامه.

ومن الذكاء عزيزي القارئ مواكبة تغيرات العصر فنحن الآن في عصر التكنولوجيا لذا لن تكون بطائق الولاء التقليدية في صفك فقد أثبتت الدراسات على زيادة إقبال العملاء على برامج الولاء المُرتبطة بالهواتف الذكية بشكل كبير حيث يقضي الشخص العادي ساعتين على الأقل على هاتفه يومياً.

فإذا أردت ضمان استخدام عملائك لبرامج الولاء الخاصة بك بشكل كبير فركز على جعل برامج الولاء للمطاعم مُثيرة للانتباه بشكل كبير من خلال إنشاء تطبيق ولاء للهاتف المحمول يُساعد عملائك على الاطلاع بشكل مُنتظم على العروض والمكافآت المُتاحة.

إنشاء نظام مكافآت متدرجاً

قد يُحب عملائك مثل هذا النوع من المكافآت حيث تميل النفس البشرية بطبعها إلى الشعور  بأنها جزء من نادي حصري لذا اجعل برنامج الولاء الخاص بمطعمك جزءاً من الحياة اليومية لعملائك حيث تقوم فكرة مثل هذه المكافآت بكل بساطة في الحصول على مكافآت أعلى كلما أنفقت أكثر.

فقد يكون من الذكاء جعل نظام المكافآت المتدرج جزءاً من برنامج الولاء للمطاعم حيث يمنح مثل هذا الإحساس بالتقدم عملائك الحماس لإنفاق المزيد للحصول على المزيد من المكافآت وكلما أنفقوا أكثر كلما زادت حصرية المكافآت.

وقد يكون اختيار التوقيت المُناسب أفضل طريقة لتحقيق الاستفادة القصوى من برنامج المكافآت المتدرج مثل المواسم والأعياد والذكرى السنوية للمطعم حيث سُيساعدك هذا التوقيت على التفرد باسم علامتك التجارية في ظل هذه المُنافسة الشرسة.

استخدم بيانات العميل لخدمة المكافآت ذات الصلة

من الفوائد غير المُباشرة لبرامج الولاء هي اعتبارها مصدر غني لبيانات العملاء والتي يُمكن استغلالها في العديد من استراتيجيات التسويق الرقمي مثل والتسويق عبر تيك توك والتسويق عبر الفيس بوك وغيرها من منصات التسويق الإلكتروني.

فيُمكن استخدام برامج الولاء للمطاعم في عمل ملف تعريفي لكل عميل يضم كافة البيانات القيمة حول حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني الخاص بهم وأرقامهم واهتماماتهم والتي يُمكن استغلالها بشكل كبير في ارسال العروض الترويجية حسب اهتمامات كل عميل لتحديد الاستفادة القصوى من الخطة التسويقية.

تدريب موظفيك على برنامج الولاء الخاص بك

قبل إطلاق برامج الولاء للمطاعم فمن الضروري جداً تدريب الموظفين خاصة موظفي الصالة على كافة التفاصيل الخاصة ببرنامج الولاء الخاص بمطعمك مثل معلومات حول:

  • كافة مستويات برامج الولاء للمطاعم.
  • المكافآت المتاحة لكل مستوى.
  • كيفية تحويل نقاط الولاء إلى مكافآت.
  • كيف تُقبل النقاط كوسيلة للدفع.
  • كيفية الحصول على المساعدة الفنية.

لكي تُحقق الاستفادة القصوى من برنامج الولاء للمطاعم لابد من تدريب موظفي المطعم ليس فقط على كيفية استخدام برنامج الولاء ولكن أيضاً على تحفيز العملاء تنزيل تطبيق الولاء والاشتراك بهم  حيث يُعد موظفو المطعم أهم الوسائل لمُساعدة عملائك على معرفة برنامج الولاء الخاص بمطعمك.

تسويق برنامج الولاء الخاص بك

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أغلب التفاصيل الخاصة ببرامج الولاء للمطاعم هل فكرت في كيف سيعرف العملاء عن برنامج الولاء الخاص بك؟ فأنت بالطبع تريد أن يكون أكبر عدد ممكن من العملاء أعضاء في برنامج الولاء الخاص بك ولا توجد طريقة أفضل من التسويق لبلوغ ذلك.

فيجب أن تجعل خطوتك الأولى في حملتك التسويقية في التركيز على العملاء الحاليين ويُمكن لفت انتباههم عن طريق موظفي المطعم كما ذكرنا مُسبقاً أو عن طريق وسائل التسويق التقليدية مثل تضمين الملصقات في ديكورات المطعم الخاص بك.

ومن ثم يُمكنك توسيع النطاق عن طريق شن حملاتك إعلانية ممولة وغير ممولة على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بخصوص برامج الولاء للمطاعم.

ابق على اتصال مستمر مع العملاء

في وسط مشاغل الحياة فأنت بحاجة إلى تذكير دائم للعملاء حول برنامج الولاء الخاص بك من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو  الرسائل النصية أو الإشعارات الفورية من البرنامج وفيما يلي بعض السيناريوهات التي يشعر فيها العميل بالتواصل لتحقيق أعلى قدر من المبيعات:

التهنئة: بريد إلكتروني للتهنئة عند الحصول على مكافأة جديدة.

إغراء: لا توجد وسيلة أقوى من العروض والخصومات لإغراء العملاء لتكرار تجربة الشراء.

مكافأة: أحصل على طبق بطاطس مجاناً مع كل وجبة شاورما مجاناً لفترة محدودة.

خبر: تقرير اخباري في نهاية العام حول عدد النقاط المجمعة ومقدار الأموال المُدخرة.

الانخراط مع المجتمع

لا يوجد شيء أفضل من منصات التواصل الاجتماعي للانخراط مع أحداث المجتمع وتشجيعهم على تكرار زيارتهم فيُمكن عمل ديكور داخلي للمطعم يضم خلفية جذابة تحمل اسم علامتك التجارية لتشجيع العملاء على التقاط الصور ومشاركة مكافآتهم على منصات التواصل الاجتماعي.

جمع ملاحظات العملاء

من الذكاء الحصول على ملاحظات العملاء بشكل دائم واستغلالها لصالحك فيُمكن الاستفادة من أعضاء برنامج الولاء الخاص بك في ارسال استبيان خاص بتقييم خدمات المطعم والاستفادة من تعليقاتهم وفيما يلي بعض الاسئلة التي يُمكن طرحها مثل:

  • جودة الطعام: ما هو تقييمك لجودة الطعام (من 1 إلى 10)؟
  • جودة الخدمة: ما هو تقييمك لجودة الخدمة (من 1 إلى 10)؟
  • الجدارة بالثقة: هل تنصح العائلة والأصدقاء بنا؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟
  • فرص للتحسين: هل هناك بعض المقترحات لتحسين جودة خدماتنا؟

فضع في بالك عزيزي القارئ، إذا لم تسأل، فلن تعرف أبداً، فيُمكن أن يُساعدك طلب التعليقات واستخدمها بشكل جيد على منح عملائك التجربة التي يتوقون إليها ومنحهم الاحساس بالراحة وزيادة احتمالية تكرار زيارتهم.

ختاماً، تُفيد برامج الولاء للمطاعم كل من العملاء والأعمال، لذا يجب أن تكون مكافآتك مُغرية لتحفيز العملاء للاشتراك بها واستخدامها باستمرار وفي نفس الوقت توجيه كافة جهودها على تحقيق أهداف عملك واجلس وانتظر نمواً غير مسبق في تاريخ مبيعاتك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *