الرئيسية » ادارة المشاريع » أفكار افتتاح مطعم | 10 أفكار ناجحة ليوم افتتاح لا يُنسى

أفكار افتتاح مطعم | 10 أفكار ناجحة ليوم افتتاح لا يُنسى

أفكار افتتاح مطعم

أفكار افتتاح مطعم، هل أمضيت شهوراً أو حتى سنوات في التخطيط لمطعمك؟ لقد قمت بالطبع باختيار الموقع المثالي والديكورات وتوظيف العمالة وشراء المخزون، وما عليك الآن سوى فتح أبواب مطعمك، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة حيث تكمن الفكرة في البداية ، حيث يُمكن لطريقة افتتاح مطعمك أن تجعل عملك التجاري يُحقق أعلى الإيرادات في فترة زمنية قصيرة، لذا نشاركك عزيزي القارئ عبر مقالة اليوم بأفضل استراتيجيات افتتاح مطعم لخلق ضجة غير مسبوقة وجذب المزيد من العملاء.

أفكار افتتاح مطعم

أفكار افتتاح مطعم
أفكار افتتاح مطعم

ابدأ بافتتاح بسيط

قد يعارض الكثير من الناس هذه الخطوة، ولكن من الذكاء تأجيل عملية إحداث الضجة قليلاً حتى تتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام بالشكل المثالي، فما رأيك عزيزي القارئ بالبدء بافتتاح بسيط يضم موظفي المطعم والعائلة والأصدقاء فقط وتقديم عينات من الطعام وأخذ كافة الملاحظات حول جودة الطعام بعين الاعتبار.

ولا تنسى معرفة آراء الجمهور حول ديكورات المطعم وقائمة الطعام وخدمة العملاء، وبمجرد إجراء التعديلات الأولية اللازمة والتأكد من أن كل شيء يسير بالشكل المطلوب، فقد حان الوقت الآن لإثارة الضجة وجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات الخاصة بالمطعم.

كما يُمكنك الاستعانة بالمشاهير على منصات التواصل الاجتماعي للتسويق لمطعمك، فلابد أن هؤلاء المشاهير يمتلكون عدداً لا بأس به من الجمهور على صفحاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من كون هذا الأمر مكلفاً إلى حد كبير فإنه يستحق التجربة.

فالفكرة هنا من عمل افتتاح بسيط ثم إطلاق الافتتاح كبير تكمن في الحفاظ على جمهورك، فقد يساعدك البدء في عمل افتتاح كبير في جذب عدد كبير من العملاء ولكن كيف يتم الحفاظ على هؤلاء العملاء وضمان تكرار زيارتهم لمطعمك، الفكرة هنا تكمن في عمل خدمة متكاملة بدون أية أخطاء ولن يتم الحصول على هذه الخدمة المتكاملة من أول مرة.

فإذا أردت أن تكون مدير مطعم ناجح، سوف تساعدك هذه الاستراتيجية البسيطة لبلوغ ذلك الهدف، ويُعد الوقت المناسب لإطلاق الافتتاح الكبير بعد أسبوعين من إطلاق الافتتاح الصغير ، حيث يُعد أسبوعان وقت كافي جداً للحصول على ملاحظات العملاء وتنفيذ تلك الملاحظات والترويج للافتتاح الكبير.

فكل ما عليك فعله في البداية هو توزيع عينات من قائمة الطعام الخاصة بمطعمك، وجمع كافة الملاحظات، وتنفيذ كافة هذه الملاحظات، والترويح للافتتاح الكبير مع عدم إهمال وسائل التسويق الرقمي.

قم بدعوة كبار الشخصيات

ما رأيك عزيزي القارئ أن يحضر افتتاح المطعم الخاص بك كبار الشخصيات في بلدتك، قد يُحدث هذا الأمر ضجة كبيرة في بلدتك ولا تُنسى بمرور الوقت، لذا قم بدعوة كبار الشخصيات في مطعمك لافتتاح مطعمك وقص الشريط.

والأمر المثير هنا هي رغبة وسائل الإعلام في تغطية هذا الحدث بشكل كبير بدون دفع أية تكاليف، لذا تُعد هذه الفكرة من أفضل أفكار افتتاح مطعم، كما يود الناس التصوير ونشر ذلك على صفحاتهم على منصات التواصل الاجتماعي دون بذل أية مجهودات منك.

كما يُمكنك دعوة بعض المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي، أو بعض الممثلين، أو حتى الكتاب والفنانين، والطهاة، وكبار المستثمرين، والمسئولين الحكوميين، ووسائل الإعلام المحلية، فإذا أردت أن تنجح في مجال المطاعم تعلم كيف تبدأ، وتُعد هذه البداية فعالة جداً لإحداث ضجة تترك أثراً في عقول الناس ولا يُمكن نسيانها بسهولة.

قم بإجراء التعاقدات

بصفتك الآن رائد أعمال فأنت الآن جزء من المجتمع، وقد تأتي الشراكة مع الشركات المحلية بثمارها المرجوة، لذا تُعد هذه الفكرة من أفضل أفكار افتتاح مطعم إذا فكرت كيف تكون مُبدعاً في شراكتك.

فإذا كنت تُخطط لجلب رجال الأعمال من البنوك المجاورة لاحتساء كوب القهوة الصباحي في مطعمك، قد يكون الشراكة مع البنوك مُجدية، قم بإجراء تعاقدات مع النقابات مثل نقابة المحاميين والمهندسين والأطباء والمعلمين والصيادلة بعمل خصومات لحامل كارنيهات النقابة.

قد يُساعدك هذه الأمر في تكوين قاعدة عملاء ثابتة وتجنب الخسارة في مجال المطاعم في أشهرك الأولى، وقم باستهداف طلبة الجامعات فإذا جلست في أحد المطاعم يوماً وتأملت في العملاء تجد أغلبهم من الشباب من طلبة الجامعات لذا يُساعدك إجراء خصم على كارنيه الجامعات المُحيطة في جذب عدد من العملاء لا بأس به.

الانخراط في المجتمع

إذا أردت جني الكثير من الأرباح في مجال المطاعم قم بالانخراط في أحداث المجتمع، حيث تُعد هذه الفكرة أحد أفكار افتتاح مطعم الناجحة على الإطلاق، والمقصود هنا هي استغلال كافة الأحداث في مجتمعك.

فعلى سبيل المثال، يُمكنك إرسال باقة من الورود عليها اسم مطعمك كإهداء لافتتاح أحد المحلات المجاورة، أو استغلال إقامة حفلات لأحد المشاهير وعمل كشك صغير به وجبات جاهزة عليه لافتة مطعمك.

قد يُعد هذا الأمر أحد أفضل الاستراتيجيات التسويقية الناجحة لإثبات وجود علامتك التجارية في سوق العمل وجذب المزيد من العملاء.

قم بعمل خصومات وعروض

خصومات وعروض المطاعم
خصومات وعروض المطاعم

تُعد الخصومات والعروض أحد أهم افكار افتتاح مطعم حيث تُعد الطريقة المُحببة إلى قلوب كافة العملاء والتي لا يختلف عليها أحد، ففي بداية الأمر أنت لست بحاجة إلى التفكير في جني الكثير من الأرباح بقدر الحاجة إلى التفكير في اكتساب المزيد من العملاء والحفاظ عليهم.

قد تعمل الخصومات والعروض على التقليل من هامش ربحك بعض الشيء ولكن الأمر يستحق التجربة، لذا أحرص على تضمين الخصومات والعروض في خطة عملك، وعند عمل الخصومات والعروض فكر بذكاء فالأمر هنا لا يكمن في تخفيض اسعار قائمة طعامك فحسب.

فيُمكنك عمل خصومات وعروض تجبر العملاء على تكرار زيارتهم مثل الحصول على تحلية مجانية في الزيارة القادمة، أو مثلاً خصومات وعروض تجبرهم على جلب الأصدقاء والعائلة مثل احصل على بيتزا مجاناً عند طلب 5 وجبات بيتزا.

وقم باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر الرسائل النصية لإرسال كوبونات خصم حيث سيحب عملائك مثل هذا النوع من الرسائل بشكل كبير، وقم بإنفاق الأموال على الإعلانات الممولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولا تنسى تضمين كافة هذه النفقات في خطتك التسويقية.

كن اجتماعيا

تنتشر المسابقات وتوزيع الهدايا على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالكثير من الأعمال التجارية لذا تُعد هذه الاستراتيجية من أفضل أفكار افتتاح مطعم وأكثرها فعالية على الإطلاق في جذب المزيد من العملاء ممن لم يتمكنوا من حضور الافتتاح الكبير لمطعمك.

كما يُمكنك استخدام هاشتاج خاص بك وتشجيع الأشخاص على نشر صورهم في مطعمك باستخدام هذا الهاشتاج وقم بعمل ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: “كيف يتم اختيار موقع مطعم؟ 10 نصائح لاختيار الموقع المثالي لمطعمك

قم بالتقاط المزيد من الصور

يُعد يوم الافتتاح هو اليوم المثالي لالتقاط المزيد من الصور وعمل ضجة على الانستجرام وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي، حيث تُعد هذه الفكرة من أفضل افكار افتتاح مطعم في جذب المزيد من العملاء ممن لم يحضروا يوم الافتتاح.

وشجع أي شخص تراه يلتقط صورة في مطعمك في يوم الافتتاح على الإشارة إلى مطعمك عند نشرها على أحد منصات التواصل الاجتماعي، وقم بمراعاة ذلك عند تصميم الديكورات في عمل خلفيات أماكن خاصة بالتصوير.

اقرأ أيضاً: ” كيفية اختيار موظفين المطعم | 7 أخطاء تجنب الوقوع فيها

ضع ميزانية والتزم بها

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كافة الاستراتيجيات السابقة فإن الأمر الذي يشغل تفكيرك الآن كم يجب أن تنفق على الافتتاح الكبير لمطعمك، حيث تثبت كافة الإحصائيات أن الميزانية المثالية لافتتاح مطعمك هي تخصيص 20% من ميزانية السنة الأولى.

وعند وضع الميزانية التسويقية الخاصة بمطعمك ضع في اعتبارك كل شيء بداية من اللافتات والملصقات إلى إعلانات التواصل الاجتماعي حتى الإعلانات الصغيرة في الجرائد المحلية عليك تضمينها في الميزانية التسويقية .

أما إذا ميزانيتك التسويقية تسمح بشكل كبير، فلا تبخل على إنفاق المال على الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الممولة والمشاهير على منصات التواصل الاجتماعي، لأنه على الرغم من ارتفاع التكلفة لمثل هذه الأساليب التسويقية إلا أنها تأتي بثمارها المرجوة وأكثر في وقت قصير.

ولا تنسى تضمين الطعام في ميزانيتك التسويقية لأن الانطباع الأول هو الذي يدوم لذا قم بإنفاق المال على تزيين الطعام وتكثير الكميات وتقديمه بجودة عالية وتقديم أطعمة مجانية.

اقرأ أيضاً: ” دراسة جدوى مشروع كوفي شوب | 3 أسرار تضمن نجاح مشروعك الخاص

أفكار تسويقية للمطاعم

أفكار تسويقية للمطاعم
أفكار تسويقية للمطاعم

لذا تتلخص أفضل أفكار تسويقية للمطاعم في الآتي:

  1. ابدأ بافتتاح بسيط.
  2. قم بدعوة كبار الشخصيات.
  3. قم باستضافة المشاهير.
  4. قم بإجراء التعاقدات.
  5. شارك في أحداث المجتمع.
  6. قدم عروض وخصومات.
  7. قم بالتقاط المزيد من الصور.
  8. عمل مسابقات على منصات التواصل الاجتماعي.
  9. قم بعمل كوبونات خصم.
  10. خصص ميزانية تسويقية.

وفي ختام مقال أفكار افتتاح مطعم، تُعد البداية الصحيحة هي أساس الانطلاقة القوية، لذا قد يستحق منك يوم الافتتاح بذل المزيد من الجهود والأموال لضمان عمل افتتاحية لا تنسى بسهولة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *