الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يتم اختيار موقع مطعم؟ 10 نصائح لاختيار الموقع المثالي لمطعمك

كيف يتم اختيار موقع مطعم؟ 10 نصائح لاختيار الموقع المثالي لمطعمك

كيف يتم اختيار موقع مطعم؟

كيف يتم اختيار موقع مطعم؟ يُعد اختيار موقع مطعمك أحد أهم القرارات التي يتعين عليك اتخاذها عند فتح مطعم، حيث قد يحدد الموقع احتمالية نجاح مشروعك من فشله، ونظراً لإدراكنا بضرورة عنصر المقدم نُقدم لك بعض النصائح التي تُساعدك على تحديد موقع مطعمك بشكل كبير.

لماذا يُعد موقع المطعم مهماً؟

لماذا يُعد موقع المطعم مهماً؟
لماذا يُعد موقع المطعم مهماً؟

قبل الإجابة عن سؤال كيف يتم اختيار موقع مطعم؟ دعنا نعرفك عزيزي القارئ في البداية عن مدى أهمية موقع المطعم لضمان أن تنجح في مجال المطاعم، ما فائدة كون مطعمك يُقدم أفضل جودة طعام وأفضل خدمة عملاء إذا لم تُكن مرئياً بالنسبة للناس، هذا يُعد جزءاً بسيطاً من مدى ضرورة اختيار الموقع المُناسب لمطعمك.

 يُساعد الموقع البارز لمطعمك وسط المدينة أو في مول ضخم أو على أحد الطرق المزدحمة على جذب الكثير من العملاء وزيادة مبيعات المطاعم بشكل كبير حيث يُعتبر بمثابة أداة تسويقية لك حيث سيلاحظ المارة واجهة مطعمك عند زيارتهم لأحد الأعمال التجارية المُجاورة أو حتى بمجرد مرورهم.

وهذا لا يعني أن اختيار موقع بعيداً عن المسار المألوف خسارة مطعمك وتدمير عملك، ولكن يعني أنك بحاجة إلى انفاق المزيد من الأموال على التسويق الإلكتروني لمساعدة عملائك على الوصول إليك بشكل كبير.

كما يساعد اختيار الموقع المثالي لمطعمك عملائك في الثور عليك بسهولة ويسر، ولكن كيف يتم اختيار موقع مطعم مثالي؟ تابع القراءة.

كيف يتم اختيار موقع مطعم مثالي

كيف يتم اختيار موقع مطعم مثالي
كيف يتم اختيار موقع مطعم مثالي

يُمكن أن يكون اختيار الموقع المناسب لموقعك تأثير كبير على المبيعات وتحقيق الكثير من الأرباح لذا لديك 10 نصائح لاختيار الموقع المثالي لمطعمك:

1- تحقق من قوانين مدينتك

يجب عليك التحقق من قوانين مدينتك لاتخاذ القرار بشأن تقديم الشيشة أو بعد المشروبات الكحولية في مطعمك مع الوضع في عين الاعتبار تخصيص المساحة الكافية لذلك في مطعمك.

اقرأ أيضاَ: ” كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ معادلة بسيطة لتسعير قائمة طعامك

2- فكر في عملائك المستهدفين

يُعد التفكير من العملاء المُستهدفين من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم اختيار موقع مطعم، فضع في اعتبار الجمهور المستهدف عند اختيار موقع مطعمك وهل ستتمكن من الوصول إلى عملائك المُستهدفين في المكان الذي اخترته؟

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تفتح مطعم وجبات سريعة فاحرص على اختيار موقع بجوار أحد الجامعات أو داخل أحد المولات التجارية حيث يميل معظم الجيل الحالي إلى تفضيل الوجبات السريعة عن غيرها من الوجبات التقليدية.

اقرأ أيضاَ: ” كيف تكون مدير مطعم ناجح؟ 6 خطوات لضمان نجاحك

3- اختيار المناطق الحيوية

في حين أن الموقع المثالي لمطعمك لن يُعوضك عن تقديم خدمة سيئة أو جودة طعام مُنحدرة إلا إنه يُمكن جذب العملاء الجُدد والذي يتطلب وجود مطعمك في منطقة حيوية بها الكثير من حركة المشاة والمرور.

فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يمرون بطعمك كلما زادت فرصتك في جذب العملاء الجُدد وإثبات وجود علامتك التجارية في سوق العمل ، كما يُساعد وجود لافتة مُضيئة أو شاشات عرض على لفت نظر المزيد من العملاء بشكل كبير.

حيث تمتلأ عقول الناس بالكثير من مشاغل الحياة وقد يمرون بمطعمك ولا يلتفتون إليه وقد يُساعد أحد تلك الأساليب من زيادة احتمالية جذب العملاء بشكل كبير، ولكن تذكر عزيزي القارئ أنه بمجرد وصول عملاء جُدد إلى مطعمك يأتي دورك هنا في الحفاظ على عملائك وعودتهم مرة أخرى.

اقرأ أيضاَ: ” كم تصل ارباح المطاعم؟ أفضل طريقة لحساب أرباح مطعمك

4. بعيدًا عن الأنظار ، بعيدًا عن العقل

يجب أن يكون أساليب لفت نظر العملاء جزءاً رئيسياً عند اختيار موقع مطعمك، يجب أن يكون العملاء المحتملون قادرين على رؤية مطعمك في الشارع، وقد تساعد اللافتات التقليدية عملائك في العثور على الطريق إلا إنها لن تكون كافية لجذب انتباههم وجذب المزيد من العملاء.

لذا ضع ضمن خطتك التسويقية تكاليف لافتات مضيئة وشاشات عرض وأدرج موقع مطعمك ضمن خرائط جوجل وابذل المزيد من أساليب التسويق الرقمي لمُساعدة عملائك في العثور عليك.

5- ضع إمكانية الوصول في مقدمة اهتماماتك

عند البحث عن إجابة سؤال كيف يتم اختيار موقع مطعمك وجدنا أنه بالإضافة إلى قدرة عملائك على رؤية مطعمك بسهولة لابد أن يكونوا قادرين على الوصول إليه بكل سهولة، فإذا قمت باختيار موقع على الطريق فتأكد من وجود موقف سيارات بالقرب من مطعمك، أم إذا قررت تحديد موقع مطعمك في منطقة صديقة للمُشاة، فتأكد من وجود علامات تُسهل من الوصول إلى مطعمك.

ولا تستثني أصحاب الإعاقات من اهتماماتك واحرص على وجود منحدر يتناسب مع الجالسين على كراسي مُتحركة لتجعل الوصول إلى موقع مطعمك أمر سهل للغاية.

6- وازن بين إيجابيات وسلبيات تكاليف موقع المطعم المتميز

قد يتطلب اختيار موقع متميز تكاليفاً باهظة، فإذا كنت لا تستطيع تحمل كل هذه المصاريف يُمكنك العثور على مكان في شارع جانبي قريب من الشارع الرئيسي ووفر مصاريف الإيجار للتسويق، ولا تنسى عزيزي القارئ أنه قد يصبح المكان الذي تم اختياره منطقة حيوية في المستقبل.

7- مراقبة معدل دوران الأعمال التجارية

لا تقم باختيار مساحة تجارية حاولت فيها العديد من الشركات الأخرى وفشلت نظراً للسمعة السيئة التي قد تكون قد تشكلت في البلدة حول ذلك العمل التجاري، فإذا قررت أن تفتح في منطقة لا تعرفها فخذ الوقت الكافي لإجراء الأبحاث الكافية بشأن الأعمال السابقة، حيث تُعد هذه النقطة من أهم مفاتيح الإجابة عن كيف يتم اختيار موقع مطعم.

8. تجنب المنافسة

عند بدء عملك التجاري لأول مرة حاول أن تتجنب المُنافسة ولا تقوم بفتح مطعم المشويات الخاص بك أمام مطعم مشويات آخر فلن تجلب لك المُنافسة سوى بذل مجهودات كبيرة أنت في غنى عنها لجلب المزيد من العملاء مثل تقديم أسعار أقل وعمل عروض بشكل مُستمر مما يؤثر على أرباحك بشكل كبير، حيث يُعد تجنب المُنافسة من أهم استراتيجيات كيف يتم اختيار موقع مطعم.

9. ابحث عن الأعمال التجارية القريبة التكميلية

على الرغم من أن المُنافسة المُباشرة قد لا تكون في صالحك في معظم الأحيان، قد تُساعدك الشركات القريبة منك في جذب الكثير من العملاء إلى مطعمك، قد تُساعد وجود حضانة أطفال في ارتفاع مبيعات عربة الآيس كريم، وقد تُساعد الجامعة في ارتفاع مبيعات الكوفي شوب، وقس على ذلك.

10. ضع في اعتبارك إنشاء مطعم في وسط جماعي

قد لا يخدم العمل المستقل مشاريع كثير مثل المطاعم حيث يُمنحك إنشاء مطعم وسط كيان جماعي مثل أحد المولات التجارية أو أحد المنتزهات في الترويج لمطعمك وزيادة حركة المرور، وطالما أن الأعمال التجارية المُحيطة تُقدم أعمال تكميلية وليست مُنافسة.

وفي ختام مقال كيف يتم اختيار موقع مطعم، قد يُساعدك تطبيق هذه النصائح العشر بشكل كبير في اختيار الموقع المثالي لمطعمك وجلب المزيد من العملاء الجُدد، ويكمن السر هنا في الحفاظ على هؤلاء العملاء وتحويلهم إلى عملاء مستدميين عن طريق تقديم خدمة عملاء جيدة والحرص على جودة الطعام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *