الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف تصمم مقهى؟

كيف تصمم مقهى؟

كيف تصمم مقهى؟

كيف تصمم مقهى؟يُعد التصميم والديكورات بمثابة الجوكر إذا تعلق الأمر بمشروع كوفي شوب، فنحن هنا نستدف فئة من أصحاب الذوق الرفيع من عاشقي القهوة الذين يطمحون إلى شرب فنجان القهوة الصباحي في مكان يبعث في أنفسهم الراحة والهدوء ليوم كله نشاط وحيوية، لذا يركز أصحاب المقاهي الناجحة حول العالم على الديكورات بشكل كبير، فكيف تصمم مقهى؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

كيف تصمم مقهى؟

كيف تصمم مقهى؟
كيف تصمم مقهى؟

يُعتبر المقهى بمثابة البيت الثاني للعملاء المُستدامين الذين يلجئون إليه من متاعب اليوم ليتسايروا مع الأصدقاء أو يشاهدون مباريات كأس العالم أو حتى يقضون يوم مميز مع العائلة ويلعب التصميم دور أساسي في جذب اولئك العملاء، لذا إليك عزيزي القارئ 5 نصائح تساعدك على اختيار ديكورات المقهى:

قم باختيار الديكور المناسب للجمهور المُستهدف

تتمثل الخطوة الأولى في الإجابة عن سؤال كيف تصمم مقهى هي اختيار ديكور يتناسب مع ذوق الجمهور المُستهدف، حيث يربط الكثيرون في أذهانهم فكرة الديكور الناجح بالفخامة والرقي واختيار أغلى الديكورات، على الرغم بأن مصطلح التصميم لا يرتبط نجاحه أبداً بعنصر الفخامة والرقي.

فعلى سبيل المثال، إذا قمت بفتح مقهى بسيط في منطقة شعبية فأنت لست بحاجة تماماً إلى انفاق مبالغ طائلة على عنصر الديكور فقد تُفي الديكورات البسيطة بالغرض بما يتناسب مع بساطة الناس في مثل هذه المناطق.

أما إذا قمت بفتح مقهى بجوار جامعة مثلاً فأنت بحاجة إلى أفكار ديكورات حيوية تتناسب مع طيش فترة الشباب مع موسيقى صاخبة وخلفيات شبابية، أما إذا قمت بفتح مقهى في منطقة سياحية قد يكون الديكورات التي تعكس تراث البلد عامل أساسي لجذب السائحين.

لذا قم بتحديد الجمهور المُستهدف قبل أخذ أي قرار بشأن عنصر الديكور ومن ثم يُمكنك أخذ القرار بشأن الشكل العام الذين تُريد أن يكون عليه مقهاك.

اقرأ أيضاً: ” خطة عمل مشروع مقهى | 9 خطوات لعمل خطة عمل ناجحة

قم بتصميم واجهة المحل

عندما يتعلق الأمر بواجهة المحل فنحن نتكلم على الجزء الأصعب على الإطلاق من إجابة سؤال كيف تصمم مقهى، حيث يُمكن اعتبار واجهة المقهى بمثابة هوية علامتك التجارية والتي يجب أن يعكسها بشكل كامل.

فما الشكل الذي تحب أن تكون عليك واجهة مقهاك؟ هل تحب أن يكون لك أماكن جلوس في الهواء الطلق؟ ولا تنسى عزيزي القارئ اختيار لافتات مضيئة حيث سيكون لها دور فعال في جذب عدد لا بأس به من العملاء.

حيث تُعتبر اللافتات جزئاً أساسياً من التصميم العام للمقهى والتي يجب أن تكون جذابة ومرئية لتكون بارزة للمارة مع استخدام خط بسيط وواضح ليتمكن المارة من معرفة هوية مقهاك بكل بساطة.

اقرأ أيضاً: ” كيف اسوق للمقهى؟ 6 استراتيجات ناجحة للتسويق

معدات المقهى

قد يخطر إليك عزيزي القارئ ما علاقة معدات الكوفي شوب بإجابة سؤال كيف تصمم مقهى؟ فعندما يتعلق الأمر بعنصر الديكور فأنت بحاجة إلى توفير مساحة كافية لاستيعاب المعدات مع توفير مساحة للحركة.

كما يجب أن تُلقي اهتماماً بمعدات الكوفي شوب الخاصة بالصالة مثل ثلاجات العرض وما إلى ذلك حيث سيكون لها دور أساسي في جذب انتباه العملاء بشكل كبير.

التصميم الداخلي للمقهى

يُعتبر التصميم الداخلي للمقهى من أهم عناصر الإجابة عن سؤال كيف تصمم مقهى؟ فأنت بحاجة إلى اختيار ألوان وإضاءات ومؤثرات تخدم هوية المقهى والجمهور المستهدف بشكل أساسي مع التركيز على تناسق الألوان ما بين الأرضية والجدران والسقف والأساس.

وعندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي للمقهى فأنت بحاجة إلى أن تكون فريداً من نوعك فنلاحظ التكرار في كل أنواع المقاهي بشكل كبير، مع التركيز على عنصر الإضاءة لكونها مسئولة بشكل كبير في بعث الراحة والهدوء في نفوس العملاء كما تُساعدهم على التقاط الصور لمشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي والتي ستكون بمثابة دعاية رائعة للمقهى.

أما إذا كنت مرتبطاً بمساحة محدودة للمقهى فقد لا تخدم الزخارف والأثاث الضخم مساحة الكوفي شوب الخاص بك لذا فأنت بحاجة إلى اختيار ألوان بسيطة تُعطي إيحاء بالوسع وأثاث مُناسب مع حجم المقهى.

لذا تجنب عزيزي القارئ الوقوع في مثل هذا الخطأ الفادح لأنه سيبعث الاحساس بالضغط وعدم الراحة في نفوس عملائك ولن يكون هذا في صالحك إذا فكرت في تكديث عدد أكبر من الطاولات بما لا يتناسب مع المساحة المتاحة لك لاستيعاب عدد كبير من العملاء.

التوصيل بشبكة WiFi مجانية

يُعد توصيل شبكة واي فاي مجاني من أهم أساسيات الإجابة عن سؤال كيف تصمم مقهى، فقد يكون هذا الشيء سبباً في جذب فئة من المجتمع لا بأس بها إلى مقهاك من أصحاب العمل الحر على الإنترنت الذين يبحثون عن مكان مُناسب لإنجاز أعمالهم ولن يكون أمامهم مكان أفضل من كوفي شوب يُقدم خدمة الواي فاي.

ديكورات كوفي شوب مودرن

ديكورات كوفي شوب مودرن
ديكورات كوفي شوب مودرن

انتشرت ديكورات كوفي شوب مودرن في النصف الأول من القرن العشرين والذي يعتمد في جوهره على البساطة بشكل عام وفيما يلي أهم أفكار ديكورات كوفي شوب مودرن:

  • عدم وجود تفاصيل معقدة
  • مزيج بين العناصر الحديثة والمريحة.
  • موازنة بين الخطوط الواضحة والألوان الحيادية.
  • اختيار أقمشة من الحرير أو الصوف أو الكتان.
  • اختيار لمسات خشبية فاتحة أو داكنة.
  • إضافة لمسة من المعدن المقاوم للصدأ مما يخلق مظهراً أنيقاً.
  • لوحة الألوان: بني ، رمادي داكن ، كريمي أو أبيض نقي.

اقرأ أيضاً: “مشروع قهوة عربية من المنزل | 5 أسرار تضمن نجاح مشروعك “

ديكور كوفي شوب ريفي

ديكور كوفي شوب ريفي
ديكور كوفي شوب ريفي

يستوحي ديكور كوفي شوب ريفي جماله من عناصر الطبيعة فإذا أردت معرفة كيف تصمم مقهى يبعث في نفوس عملائه الإحساس بالراحة والسكون فقد يكون ديكور كوفي شوب ريفي هو خيارك الأمثل .

ويكون ديكور كوفي شوب ريفي مزيجاً بين الجدران أو الأرضيات أو الأسقف الخشبية البنية المُنسدلة عليها أوراق النباتات الخضراء مع إضافة لمسة جمالية من ألوان الزهور الجذابة التي تكون مريحة للعين بشكل كبير.

ولا بأس من عمل خلفيات للتصوير من الأشجار أو الحجارة أو حتى عمل أرجوحة من الخشب مزينة بورق الشجر مع توفير إضاءة قوية لتكون ملائمة لالتقاط الصور ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي.

ديكور كوفي شوب كلاسيك

ديكور كوفي شوب كلاسيك
ديكور كوفي شوب كلاسيك

تميل النفس بطبعها إلى الحنين للماضي حيث تكمن الفخامة والرقي فإذا أردت معرفة كيف تصمم مقهى بما يتناسب مع أذواق الذوق الرفيع فقد يُساعدك اختيار ديكور كوفي شوب كلاسيك على تحقيق هذا بشكل كبير.

حيث تعتمد فكرة ديكور كوفي شوب كلاسيك على الديكور العتيق المستوحى من الماضي مع عناصر عتيقة وتصميم مزخرف وأنيق وجو رومانسي ساحر، وفيما يلي أهم أفكار ديكور كوفي شوب كلاسيك:

  • المفارش المطرزة.
  • الكراسي المُدهبة.
  • التماثيل النحاسية القيمة.
  • المعالق والأواني بمزيج من اللون الذهبي والفضي.
  • المفارش والمناديل المطرزة على الطاولة.
  • الأطباق الصيني المطرزة.
  • اختيار ألوان باهتة من درجات اللون الخمري أو العنابي والبرتقالي والأصفر الخردل.

وفي ختام مقال كيف تصمم مقهى؟ فأنت بحاجة إلى التميز بقدر حاجتك إلى تصميم جميل ملائم للجمهور المستهدف ويعكس هوية علامتك التجارية، فقد بات التكرار أمراً مملاً بين جميع الكافيهات وقد يكون تصميمك المميز سبباً أساسياً في نجاح مشروعك بشكل كبير.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *