الرئيسية » ادارة المشاريع » خطة عمل مشروع مقهى | 9 خطوات لعمل خطة عمل ناجحة

خطة عمل مشروع مقهى | 9 خطوات لعمل خطة عمل ناجحة

خطة عمل مشروع مقهى

خطة عمل مشروع مقهى، إذا كنت تفكر في بدء مشروع مقهى فأنت على وشك البدء في أحد المشاريع الناجحة على الإطلاق باعتبارها حجر الأساس للمجتمع ومنزل ثاني للعملاء المستدامين، ولا يوجد مشروع ناجح بدون خطة عمل واضحة لذا سنضعك في مقالة اليوم على الطريق الصحيح ونوضح لك خطوات فتح مقهى من الألف إلى الياء.

ما هي خطة عمل مشروع مقهى؟

ما هي خطة عمل مشروع مقهى؟
ما هي خطة عمل مشروع مقهى؟

يُمكن اعتبار خطة عمل مشروع مقهى على أنها مستند تشرح ماهية فكرة العمل ووسائل نجاحه، كما تتضمن أيضاً تكلفة مشروع مقهى، والمصادر التمويلية الخاصة بمشروع كوفي شوب، وكذلك حساب الأرباح المتوقعة من المقهى.

كما تتضمن أيضاً خطة عمل مشروع مقهى كافة البيانات الخاصة بالمنافسين والجمهور وغيرها من المعلومات الضرورية لنجاح المشروع.

أما إذا كنت عزيزي القارئ لا تملك رأس مال كافي وتُخطط للحصول على تمويل من أحد الجهات التمويلية فلن يتم الموافقة على طلب تمويلك بدون خطة عمل واضحة لذا يُمكن اعتبارها وثيقة مهمة للغاية تستحق الكثير من الوقت والمجهود لكتابتها بصورة مُتقنة.

لذا دعنا عزيزي القارئ نسير معك خطوة خطوة لنساعدك في كتابة خطة عمل مشروع مقهى بالتفصيل.

كيف ابدأ مشروع مقهى؟

خطة عمل مشروع مقهى
كيف ابدأ مشروع مقهى؟

قم بوضع رؤيتك الخاصة

قم بعمل فنجان القهوة الصباحي الخاص بك وأطلق العنان لخيالك واكتب كل ما تحلم أن يكون عليه مقهاك من شكل المقهى  الخارجي والديكورات وعناصر قائمة الطعام والجمهور المُستهدف وطريقة خدمة عملائك بداية من اللحظة التي يمرون فيها من باب مقهاك إلى اللحظة التي يدفعون فيها الشيك.

أما إذا كان ذهنك خالياً فلا تسأم وقم باستمداد إلهامك من المقاهي المُفضلة لديك سواء على أرض الواقع أم في صور قد شاهدتها مُسبقاً على الإنترنت أو حتى مرت عليك عند مشاهدتك لفيلمك المُفضل.

دراسة خطط الأعمال الأخرى

قبل أن تبدأ عزيزي القارئ في وضع خطة عملك فلا بأس أن تمضي بعض الوقت وأنت تتصفح بعضاً من خطط الأعمال الخاصة بالمقاهي ودراسة الطريقة التي خططوا بها لأعمالهم والاستفادة من خبراتهم التي ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود في المستقبل.

وحبذا لو انتقلت من هذا العالم الافتراضي إلى العالم الحقيقي وبحثت بنفسك عن أصحاب المقاهي الحاليين أو السابقين ممن لمعت علامتهم التجارية في سوق العمل والاستفادة من خبراتهم.

 أما إذا كنت عزيزي القارئ لا تملك من الخبرة ما يُمكنك من كتابة خطة عمل مشروع مقهى مُحكمة فلا بأس بذلك حيث يُمكنك البحث عن توصيات لمُحاسبين لديهم من الخبرة الكافية لمُساعدتك في ذلك.

اقرأ أيضاً: ” ما هي أكثر المشاريع الصغيره نجاحا؟ 10 أفكار مشاريع صغيرة لعام 2023

بناء قالب خطة عمل مشروع مقهى

يتضمن قالب خطة عمل مشروع مقهى عدداً من الأقسام اللازم توافرها في أية خطة عمل ناجحة، دعنا نأخذك في جولة لتتعرف عليها بالتفصيل وكذلك طريقة كتابتها:

القسم الأول: الملخص التنفيذي

عندما يفتح القارئ خطة عمل مشروع مقهى الخاصة بك فإن أول شيء تقع عليه عينه هو الملخص التنفيذي الخاص بخطة العمل لذا لابد أن يضم نظرة عامة عن جميع أقسام خطة عملك، حيث أن الملخص التنفيذي المكتوب جيداَ سيضع قدمك على بداية الطريق الصحيح، لذا تأنى جيداً في هذه الخطوة.

كما يُعد الملخص التنفيذي الخاص بك من أهم الأساليب التسويقية للمقهى لذا قم بوضع فقرات افتتاحية جذابة لجمهورك لزيادة قاعدة عملائك والانطلاق في جني أرباحك.

القسم الثاني: قيمة مشروع المقهى

القسم الثاني من أقسام خطة عمل مشروع كوفي شوب لابد أن يجيب على سؤال ما الذي يضيفه مشروع المقهى الخاص بك؟ حيث أن إجابة هذا السؤال هي التي تُحدد قيمة مشروع المقهى الخاص بك لذا تُعد من أهم أجزاء خطة عمل مشروع مقهى.

حيث يُقدم هذا القسم نظرة عامة عن مجال عملك مع ذكر مكان المقهى  وتخصصه مثل هل تُخطط لعمل مشروبات فقط أم ستضيف بعض الحلويات إلى قائمة المقهى الخاصة بك؟ لذا اجعل كل من يقرأ هذا الجزء من خطة عملك يفهم قيمة مشروعك وما يميزك عن منافسيك.

القسم الثالث: دراسة المنافسين

يُعد قسم دراسة المنافسين  من أهم أقسام خطة عمل مشروع مقهى، فقد حان الوقت لإجراء بحث كافي عن كافة المُنافسين المُحتملين بما فيهم كبار السلاسل من ستاربكس وماكدونالدز.

فعند إجراء بحث عن المنافسين عليك معرفة طبيعة الجمهور الخاصة بهم واستراتيجيات التسعير  الخاصة بالقهوة والمعجنات وكافة المُنتجات المُنافسة ومعرفة نقاط قوتهم ومحاولة بلوغها وكذلك نقاط ضعفهم ومحاولة استغلالها.

فإذا خصصت الوقت الكافي لدراسة مُنافسيك وقمت باستغلال كافة المعلومات التي جمعتها عنهم لصالحك، فنود أن نهنئك بنجاح مشروعك بشكل كبير وتغلبك على منافسيك وتوسيع قاعدة عملائك.

اقرأ أيضاً: “مشروع قهوة عربية من المنزل | 5 أسرار تضمن نجاح مشروعك “

القسم الرابع: تحليل السوق المستهدف

يُعد تحليل السوق المستهدف من أهم أقسام خطة عمل مشروع مقهى حيث يُساعد فهم الجمهور على تقديم الخدمة الصحيحة في الوقت الصحيح بالسعر الصحيح، فهل شاهدت مثلاً افتتاح أحد فروع ستارباكس في منطقة شعبية؟

لذا افهم جمهورك جيداً وقم بتصميم مُنتج يتناسب مع إمكانياتهم المادية وفئاتهم العمرية، ومن أفضل الطرق المتبعة في تحليل السوق المستهدف هي تقسيم السوق إلى قطاعات.

فعلى سبيل المثال إذا كان المقهى الخاص بك قريباً من أحد الجامعات فمن المحتمل أن يكون جمهورك من طلاب الجامعات أو أحد أولياء الأمور أو أساتذة الجامعة أو حتى أحد العاملين في الجامعة لذا قم بتصميم منتج يتناسب مع كل قطاع منهم.

القسم الخامس: قم بتحديد منتجاتك

بعد عمل دراسة كافية عن المنافسين والسوق المستهدف، فقد حان الوقت الآن لإنشاء قائمة المقهى الخاصة بك وتسعيرها، وقد تطلب منك هذه الخطوة قدراً كافياً من الذكاء عند تسعير قائمة الطعام الخاصة بالمقهى بهدف تحقيق أعلى هامش ربحي.

ولا تخشى من عمل عروض على أكثر من طبق في آن واحد مثل مزيج القهوة بالكرواسون لأن هذا سيجع عملائك على شراء المزيد مُقارنةً بكوب القهوة وحدها ويُقلل من هدر الطعام، وضع في اعتبارك عزيزي القارئ أنك قد تكون بحاجة إلى وضع أسعار قليلة في بدء الأمر لتكوين قاعدة عملاء والتمكن من مواجهة مُنافسيك.

القسم السادس: عمل خطة تسويقية

تُعد الخطة التسويقية من أهم أساسيات نجاح خطة عمل مشروع مقهى، فقد تكون الخطة التسويقية الناجحة سبباً في نجاح مشروعك وتكوين قاعدة عملاء ضخمة.

وليس ذلك فقط بل لابد ألا تقتصر خطتك التسويقية على طرق جلب عملاء جُدد فقط بل وضع طرق للحفاظ على العملاء الحاليين أيضاً.

القسم السابع: وضع هيكل الملكية

يُعد وضع هيكل الملكية من أهم أجزاء خطة عمل مشروع مقهى والتي توضح فيها كافة مالكين المشروع ومدى مساهماتهم المادية.

القسم الثامن: وضع خطة التشغيل

في هذا القسم من خطة عمل مشروع مقهى، ستقوم بتضمين معلومات حول المنشأة والموظفين والامدادات وكافة مُعدات مشروع كوفي شوب بداية من حبوب البن حتي الديكورات، كما توضع أيضاً نظم البيع ونظم إدارة المخزون ومواعيد الموظفين وعدد ساعات دوامهم.

حيث أن وضع تكاليف التشغيل المبدئية الخاصة بمشروع المقهى الخاص بك قد يؤتي بثماره في النهاية ويوفر عليك الكثير من المصاريف على المدى الطويل حيث أن شراء محمصة بن يوفر عليك تكاليف شراء البن المطحون.

وأصرف مالك في الشيء المُناسب،قم بتوفير مالك في الكماليات مثل شراء أثاث جديد من المعرض في حين يُمكنك شراء أثاث مُستعمل وتزيينه ليصبح مثل الجاهز، ولا تبخل في الأشياء المهمة مثل آلة الأسبرسيو حيث أن شراء آلة عالية الجودة سيوفر عليك تكاليف صيانة ويزيد من العمر الافتراضي للآلة.

القسم التاسع: وضع الخطة المالية

بعد تعرفك عزيزي القارئ على كافة أقسام خطة عمل مشروع مقهى، فأنت الآن على وشك البدء في الجزء الأكثر أهمية على الإطلاق وهو وضع الخطة المالية لعملك والتي يجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروع كوفي شوب من المصاريف التشغيلية والتسويقية ورأس المال والإيرادات وحساب صافي الأرباح وغيره.

فقد يتطلب منك الأمر الكثير من المال لإدخال الكثير والكثير من المال، وفي حالة عدم امتلاكك لذلك المال قد يكون التمويل هو الخيار الوحيد الذي أمامك مع الوضع في عين الاعتبار  فوائد القروض التي قد تنقلب عليك في النهاية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال خطة عمل مشروع مقهى، فقد يبدو الأمر مُعقداً في ظاهره إلا أنها خطوة مهمة يجب اتخاذها قبل البدء في مشروع مقهى، حيث تثبت خطة العمل المدروسة جيداً لك وللآخرين أن المقهى الخاص بك يُمكن أن يكون ناجحاَ.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *