الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ 6 طرق فعالة للتعامل مع السارقين

كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ 6 طرق فعالة للتعامل مع السارقين

كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟

كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ تُعد السرقة من أكبر المشاكل التي تواجه أصحاب الأعمال وتسبب في حدوث خسائر فادحة، فما هي أشكال السرقة في المتاجر؟ كيف تعرف السارق من تصرفاته؟ و كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

ما هي اشكال السرقة في المتاجر؟

ما هي اشكال السرقة في المتاجر؟
ما هي اشكال السرقة في المتاجر؟

قبل التعرف عزيزي القارئ على كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك دعنا نتعرف أولا على ماهية سرقة المتاجر وأشكالها، حيث يُمكن تعريف سرقة المتاجر بكل بساطة على نقص بضائع أو نقود من المحل التجاري سواء من العمالة أو الزبائن وتتعدد أنواع السرقة ومنها:

  • تغيير بطاقة السعر .
  • محاولة التشويش على كاميرات المراقبة بنية السرقة.
  • وضع البضائع في جيوبك أو حقيبتك.
  • إخراج البضائع من عبواتها وإخفائها.

اقرأ أيضاً: “نموذج خطة عمل متجر الكتروني جاهز

كيف تعرف السارق من تصرفاته؟

كيف تعرف السارق من تصرفاته؟

لا توجد علامات قياسية للصوص حيث يُمكن أن تكون اللصوص من أي عرق أو جنس أو ديانة أو مستوى اجتماعي ولكن يوجد بعض الإشارات الحمراء التي يجب توخي الحذر منها جيداً مع افتراض حسن النية دائماً ولكن الحرص واجب لتجنب الخسائر الفادحة لمتجرك.

الجناة السابقون

على الرغم من عدم وجود مظهر معين للسارقين ولكن لابد أن تكون على دراية بأفراد معينة في منطقتك مشهورين بسوابق في السرقة عليك أخذ الحرص منهم جيداً، فإذا كنت قد مررت بتجربة معينة مع شخص سارق فاستخدم كاميرات المراقبة الخاصة بك لالتقاط صورة للسارق ونشر الصور.

فإذا تم الاتفاق بين كل تجار التجزئة في المنطقة على نشر تجارب السرقة التي مروا بها في جروب خاص بهم على أحد منصات التواصل الاجتماعي فسوف يُقلل هذا حدوث عمليات السرقة بشكل كبير.

العملاء غير الملائمين للنشاط التجاري

قم بأخذ الحذر دائماً من العملاء الذين لا يلائمون نشاطك التجاري فإذا كنت صاحب محل أطعمة خاصة بالدايت بقم بأخذ الحذر من العملاء النحيفون حيث تُعد هذا بمثابة علامة حمراء.

اقرأ أيضاً: ” كيف تكتب خطة عمل؟ 6 خطوات لكتابة خطة عمل ناجحة

الملابس الكبيرة أو الحقائب الكبيرة

قم بأخذ الحذر جيداً من أي شخص يرتدي ملابس فضفاضة أو يحمل حقيبة كبيرة سواء كانت حقيبة ظهر أو حقيبة يد فمن الوارد جداً أن يكون سارقاً وقد تكون الملابس الفضفاضة والحقائب الكبيرة أنسب حل لإخفاء البضاعة المسروقة.

التواجد في مجموعات

غالباً ما يتواجد السارقون في مجموعات لذا كن حريصاً عندما تقدم مجموعة كبيرة إلى متجرك حيث يلعب السارقون المتواجدون في مجموعات بشكل أساسي على تشتيت الانتباه عن طريق طرح أسئلة تستغرق وقتاً طويلاً للإجابة لتشتيت انتباه موظفي المبيعات ويقوم باقي الأشخاص بسرقة البضاعة.

لذا يجب عليك عزيزي القارئ عدم التقليل ابداً من مهارة السارق فأغلبهم محترفون إذا أردت معرفة كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ وإليك عزيزي القارئ بعض الحيل المتطورة التي يستخدمها السارقون:

شفرات الحلاقة: يحمل بعض سارقي المتاجر شفرات حلاقة رفيعة وحادة ويستخدمونها لإزالة علامات التنبيه بمجرد دخولهم غرفة تغيير الملابس بأمان.

الأكياس الداعمة: يتم تبطين الحقائب بأكياس داعمة لمنع إطلاق أجهزة الكشف عند الخروج من المحل حيث تُعد هذه الوسيلة طريقة سهلة جيداً لتحميل البضائع بسرعة وترك المتجر دون أن يتم اكتشافهم.

اقرأ أيضاً: “مشروع آيس كريم متنقل | 8 خطوات لإطلاق عربة الأيس كريم الخاصة بك 

علامات السرقة الأخرى من المتاجر

  • مراقبة الموظفين والأمن وليس البضائع
  • تجنب النظر المباشر للأعين
  • التسكع بالقرب من مخارج المتجر
  • شغل غرف الملابس لفترة طويلة
  • سرقة موظف نفسه مكان عمله.

بعد أن تعرفنا على كافة علامات السرقة التي تمكنك من معرفة كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ فلا تقتصر السرقة على العملاء فقط حيث يُمكن أن يكون السارق في مكان عملك لذا دعنا نتعرف على نوع آخر من السرقة وهي سرقة الموظفين.

سرقة الموظفين

تُعرف سرقة الموظفين أيضاً باسم السرقة الداخلية حيث يُمكن أن يكون السارق داخل جدران متجرك ولن تملك ذرة شك فيه يوم من الأيام لذا عليك الحذر جيداً عزيزي القارئ وعليك أن تثق تمام الثقة أن الثقة المفرطة في العاملين قد لا تكون في صالحك في نهاية الأمر.

حيث تُعد سرقة الموظفين أمر شائع جداً في عالم الأعمال وتسبب في حدوث خسائر فادحة طبقاً لأحد الدراسات التي أٌجريت مؤخرا.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على سرقة الموظفين يُمكن أن يُساعدك ذلك بشكل كبير في معرفة كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟

اقرأ أيضاً: “كيف يمكن أن تساعد برامج الولاء في تحسين إيرادات المبيعات؟

كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟

 كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟
كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟

يُمكنك التعامل مع حالات السرقة في مكان عملك في محاولة تجنب السرقة من البداية ومواجهة الشخص السارق ومعاقبته في حالة اكتشاف حالة السرقة وإليك عزيزي القارئ أهم أساليب منع السرقة في المتاجر:

أجهزة أمن التجارة

أجهزة أمن التجارة
أجهزة أمن التجارة

إذا كُنت تمتلك أجهزة عالية القيمة في متجرك مثل أجهزة كمبيوتر أو هواتف أو ساعات أو مجوهرات فقد تكون أجهزة أمن التجارة أفضل طريقة لحماية مُنتجاتك من السرقة حيث يوجد مجموعة واسعة من مُعدات الأمن التجارية المُتاحة يُمكن الاختيار الأنسب منها لعملك التجاري بناء على شكل وحجم وقيمة المُنتجات التي تحميها.

أما إذا كُنت لا تمتلك عزيزي القارئ الميزانية الكافية لمثل هذه الأجهزة الأمنية قد تكون الأقفال أنسب وأرخص طريقة لحماية مُنتجاتك من السرقة فعلى الرغم من كونها بسيطة للغاية ولكنها أثبتت فعاليتها بشكل كبير لحماية المنتجات الثمينة في متاجر التجزئة.

كما يُعد استخدام العديد من المرايا وسيلة رائعة لمنع السرقة يغفل عنها الكثيرون من تجار التجزئة حيث تبعث المرايا الكثيرة في نفس السارق إحساس بالمراقبة مما يقلل بشكل كبير من احتمالية السرقة فعلى الرغم من بساطة هذه الوسيلة إلا إنها تُعد فعالة للغاية.

تتبع المخزون

تعتمد معظم المتاجر على التتبع التكنولوجي للمخزون على الرغم من عدم كونها أفضل طريقة لتجنب حالات سرقة الموظفين حيث يُعد الجمع بين طريقتي تتبع المخزون اليدوي والتكنولوجي أفضل طريقة لتتبع المخزون والحفاظ عليه بشكل كبير.

حيث عندما يكون رصيد المخزون الخاص بك غير دقيق يُمكن للموظفين عديمي الشرف والضمير استغلال هذه النقطة بشكل كبير دون وجود أدنى خوف من اكتشاف سرقتهم لأنه سيكون أمر مُستحيل.

لافتات ضد السرقة

يُمكن تعليق لافتات تنفر من عمليات السرقة ولكن بشكل غير مباشر مثل تعليق لافتة المحل مُراقب بالكاميرات لأن مثل هذه اللافتات قد تُلقي شيئاً من الرهبة والخوف في نفس السارق بشكل كبير وأثبتت هذه الطريقة فعاليتها في التقليل من علميات السرقة بشكل ملحوظ.

استخدام أقفال

استخدام أقفال
استخدام أقفال

قد تكون استخدام الأقفال أحد الوسائل الفعالة في التقليل من عمليات السرقة بشكل كبير فلا مانع من شراء بعض الأقفال ووضع أموالك ومنتجاتك الثمينة في مكان آمن مع تعليق قفل عليه وإبقاء المفتاح معك فقط.

أما إذا تعلق الأمر بالبضاعة يُمكنك استخدام شاشات عرض زجاجية قابلة للقفل والتي تُمكنك من عرض منتجاتك بطريقة تُمكن المتسوقون من مشاهدتها وحمايتها في ذات الوقت وغالباً ما تكون هذه الطريقة هي الأمثل لتجار المجوهرات.

الكاميرات وتحليلات الفيديو

كاميرات مراقبة
كاميرات مراقبة

تُعد كاميرات المُراقبة أحد أهم الوسائل الشائعة لمنع حالات السرقة فإذا لم تركب في متجرك كاميرات مراقبة إلى الآن فماذا تنتظر؟ والأمر الذي تجهله عزيزي القارئ أنه لا فائدة من إنفاق الكثير من الأموال على كاميرات المراقبة إذا كنت لا تعزم النية على مراقبة الكاميرات بشكل يومي، فوفر وقتك ونقودك عزيزي القارئ فما فائدة كاميرات المراقبة في هذه الحالة؟!

كما تعطي كاميرات المراقبة بعض من الرهبة للمكان وتحميه من اللصوص بشكل كبير فإذا فكر أحد العملاء أو الموظفين في السرقة ورأى كاميرات المراقبة في كل مكان حوله فسوف يمتنع بنسبة 99% عن عملية السرقة.

إرفاق أجهزة إنذار لمنتجاتك

إرفاق أجهزة إنذار لمنتجاتك
إرفاق أجهزة إنذار لمنتجاتك

عملت صافرات الإنذار على منع وقوع الكثير من عمليات السرقة حيث قد يكون إرفاق أجهزة الإنذار لمنتجاتك فكرة رائعة للتقليل من عمليات السرقة بشكل كبير حيث إذا قام أحد بوضع أحد المنتجات في حقيبته دون أن يدفع حسابتها تطلق أجهزة الإنذار على بوابة الخروج إنذاراً لكشف عملية السرقة على الفور.

وفي ختام مقال كيف تتعامل مع شخص سارق في عملك؟ لا يوجد طريقة لوقف حدوث عمليات السرقة بشكل مطلق ولكن يُمكن أن تساعدك النصائح والتكتيكات السابقة على التقليل من عمليات السرقة بشكل كبير.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *