الرئيسية » ادارة المشاريع » ما هو سبب فشل المشاريع؟ 6 أسباب لانهيار المشاريع في أسبوعها الأول

ما هو سبب فشل المشاريع؟ 6 أسباب لانهيار المشاريع في أسبوعها الأول

ما هو سبب فشل المشاريع؟

ما هو سبب فشل المشاريع؟ لا أحد يحب الاعتراف بالفشل على الرغم من كونه جزء أساسي من أي مشروع فلا يوجد مشروع بدون عقبات في الطريق ولكن السر يكمن هنا في استخدام هذه العقبات لصالحك والتعلم من اخطائك في المستقبل، ومن خلال فهم السبب الجذري لفشل المشاريع يُمكنك تجنب ارتكاب هذه الأخطاء، لذلك لا تخف عزيزي القارئ من الفشل لأنه غالباً سيكون الخطوة الأولى في طريق النجاح، إذاً ما هو سبب فشل المشاريع؟ وكيف يُمكن تجنب الفشل؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

كيف تعرف أن المشروع فاشل؟

قبل التعرف عزيزي القارئ على ما هو سبب فشل المشاريع لابد أن تسأل نفسك سؤال ما الذي جعلك تحكم على مشروعك أنه فاشل؟ هل بسبب تجاوز الميزانية المُحددة، أم بسبب تغلب المصروفات على الإيرادات؟ أم عدم قدرة المشروع على تحقيق أهدافه؟

هناك مجموعة من المقاييس المُختلفة التي يُمكن الاعتماد عليها لمعرفة كيف تعرف أن المشروع فاشل؟ إذا تم تضمينه ضمن أحد الفئات التالية:

  • تجاوز الميزانية: عندما يتجاوز المشروع الميزانية المُحددة له في خطة العمل، يُمكن اعتبار ذلك سوء تخطيط للمشروع أو بسبب ظهور بعض التكاليف غير المتوقعة ويرجع ذلك نتيجة نقص الخبرة التي تؤدي إلى عدم القدرة على التوقع بمثل هذه المصاريف.
  • مُنتج أو خدمة لا يلبي احتياجات الجمهور: عندما لا يُلبي المنتج احتياجات الجمهور يُمكن إرجاع ذلك إلى سوء إدارة للمشروع.
  • تجاوز الوقت المُحدد للمشروع: عندما يستغرق المشروع وقتاً أطول من الوقت المُتفق عليه في الأساس فإن ذلك يرجع إلى سوء إدارة ونقص خبرة.

بعد تقييمك عزيزي القارئ لمشروعك فأنت بحاجة إلى معرفة ما هو سبب فشل المشاريع لتجنب الوقوع فيها.

ما هو سبب فشل المشاريع؟

ما هو سبب فشل المشاريع؟
ما هو سبب فشل المشاريع؟

يُعد عدم الاستقرار من أشهر أسباب فشل المشاريع والذي ينتج من نشوب العديد من الخلافات بين أعضاء الفريق الواحد وعدم استقرار الإدارة على رأي واحد وتغيير قرارتهم وآرائهم باستمرار مما يؤدي إلى سوء إدارة المشروع من البداية.

فإذا تعلق الأمر بالإجابة عن سؤال ما هو سبب فشل المشاريع، فيُمكن أن يحتل عدم الاستقرار قمة القائمة لأن عدم الاستقرار يؤدي إلى قلة انتاجية الفريق حيث ترتبط الانتاجية بشكل كبير بتحقيق التناغم والتعاون بين أعضاء الفريق الواحد.

ويُمكن حل هذا الأمر لزيادة انتاجية الشركة عن طريق عقد اجتماعات مُنتظمة وتحديد أهداف واضحة للشركة ومواعيد نهائية لتنفيذ هذه الأهداف ومتابعة الأداء الوظيفي للفريق أثناء تنفيذ هذه الأهداف وتوجيههم باستمرار.

اقرأ أيضاً: “كيف تتم إدارة المشاريع؟ الدليل الأمثل لإدارة أي مشروع

أسباب فشل المشروعات الصغيرة

يُعد نقص الخبرة الإدارية من أهم أسباب فشل المشروعات الصغيرة فلا يُمكن اعتبار كل طباخ ماهر على أنه صاحب مطعم ناجح، كما تسود بعض الاعتقادات الخاطئة لدى أصحاب المشاريع وخصوصاً الصغيرة أن صاحب المشروع هو مديره.

فإذا أردت أن تنجح في إدارة المشاريع عليك أن تفهم أنه لا يعني امتلاكك المال الكافي لتمويل المشروع أنك تملك الحق في إدارة المشروع إذا لم تكن تملك الخبرة الكافية في ذلك لأنه لن تجني سوى خسارة رأس مالك.

لذا قم بتعيين ذوي الخبرة والمعرفة وأفضل شخص يُمكنه القيام من لديه خبرة طويلة في إدارة مشاريع مُماثلة، لذا يُمكن اعتبار نقص الخبرة من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هو سبب فشل المشاريع.

ما هي اسباب عدم نجاح اي مشروع؟

ما هي اسباب عدم نجاح اي مشروع؟
ما هي اسباب عدم نجاح اي مشروع؟

يُمكن اعتبار عدم  وجود أهداف غير واضحة من أهم أسرار الإجابة عن ما هي اسباب عدم نجاح اي مشروع؟ فإذا لم يتشكل في أذهان الفريق فكرة واضحة تماماً لما يُفترض القيام به قد ينحرف المشروع عن مساره.

ولتجنب الوقوع في مثل ذلك الخطأ لابد من أهداف واضحة للمشروع وخطوات تحقيق هذه الأهداف وجدول زمني واضح لكافة المهام اللازمة لتحقيق هذه الأهداف في الوقت المُحدد، كما يجب على كل عضو في الفريق معرفة كافة مهامه الوظيفية.

اقرأ أيضاً: ” لماذا تخسر المطاعم؟ 10 أخطاء تجنب الوقوع فيها

من هو المسؤول عن نجاح أو فشل المشروع؟

يُعد نقص التمويل من أهم أسرار الإجابة عن سؤال من هو المسؤول عن نجاح أو فشل المشروع؟ لأنه بكل بساطة إذا لم تملك المال الكافي لن يُمكنك إتمام المشروع وبالتالي ضمان الفشل الحتمي للمشروع.

لذا يجب أن يُكون لك ميزانية واضحة للمشروع تتضمن كافة التكاليف المُرتبطة بالمشروع من المواد الخام والعمالة والنفقات العامة والمخزون وغيرها من التكاليف الأساسية والفرعية لتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ.

ومن المهم أيضاً أن تمتلك خطة طوارئ لمعرفة ما يجب عليك فعله غي حالة تجاوز المشروع للميزانية، ويجب أن تتضمن خطة الطوارئ أفضل الطرق لخفض التكاليف وتوفير المال، وتأكد من توصيل ذلك لكل أعضاء الفريق حتى يكونوا على دراية كاملة بما يجب عليه فعله.

اقرأ أيضاً: ”  ما هى خطوات انشاء علامتك التجارية الشخصية من الألف إلى الياء

متى يخسر المشروع؟

متى يخسر المشروع؟
متى يخسر المشروع؟

تُعد الموارد غير الكافية من أشهر أسباب متى يخسر المشروع لأنه بدون توفر الموارد الكافية لن يُمكنك إكمال المشروع لذا تتربع الموارد غير الكافية على قمة الهرم عندما يتعلق الأمر بالإجابة عن ما هو سبب فشل المشاريع.

ولتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ لابد من وجود خطة واضحة وموجزة حول كافة الموارد اللازمة لتشغيل المشروع والتي يجب أم تتضمن كافة الموارد والمعدات اللازمة للمشروع وكذلك العمالة والتي يُمكن تصنفيها ضمن الموارد البشرية للمشروع.

وهذا أيضاً مثال على الظروف التي تتطلب وجود خطة طوارئ مُحكمة لتجنب الوقوع فيه، وتتضمن هذه الخطة طرقاً للحصول على موارد إضافية مثل استئجار مُعدات أو الاقتراض من مشاريع أخرى وغيرها من الحلول المُمكنة.

متى يغلق المشروع؟

إن قضم أكثر مما يُمكن مضغه يُمكن اعتباره كارثة، وكذلك الأمر في المشاريع فعندما يضع مديرو المشاريع توقعات غير واقعية سيؤدي ذلك إلى الاصطدام بالواقع والاحباط وفشل المشروع في النهاية.

لذا يُمكن اعتبار  التوقعات غير الواقعية من أشهر أسباب متى يغلق المشروع؟ ولتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ لابد أن تكون واقعياً بشأن ما يُمكنك تحقيقه والتأكد من أن كل عضو من أعضاء الفريق على دراية كافية بذلك.

وفي ختام مقال ما هو سبب فشل المشاريع؟ عليك أن تدرك جيداً بأن الحياة لا تسري على وتيرة واحدة ولابد من وجود بعض العقبات في الطريق وهنا يُكمن السر في طريقة تعاملك مع هذه العقبات، هل ستحبط وتبكي على الأطلال؟ أم تتعلم من اخطائك وتعتبرها انطلاقة لبداية جديدة؟ القرار بين يديك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *