الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف تكون مدير مطعم ناجح؟ 6 خطوات لضمان نجاحك

كيف تكون مدير مطعم ناجح؟ 6 خطوات لضمان نجاحك

كيف تكون مدير مطعم ناجح؟

كيف تكون مدير مطعم ناجح؟ يُعد فتح مطعم أمراً مغرياً للغاية فمن منا لا يريد قضاء طوال يومه بين روائح الطعام الشهية ولكن أن تكون مدير مطعم ليس بهذه المتعة فإن العمل شاق للغاية يتطلب أصحاب العزيمة القوية ولا يوجد مكان فيه للضعفاء فإذا كنت على استعداد بخوض هذه التجربة والسير على أرضية مطعمك وأنت تبتسم لزوجين سعيدين بتناول الطعام دعنا نأخذك في جولة لتتعرف على كافة أسرار وخبايا إدارة المطاعم عبر موقع مليونير.

كيف تكون مدير مطعم ناجح؟

للإجابة عن سؤال كيف تكون مدير مطعم ناجح؟ فإنه يجب عليك أن تمتلك من الموهبة وصفات القيادة وأخلاقيات العمل ما يُمكنك من النجاح في إدارة المطاعم والأهم من ذلك كله هو الخبرة التي تُعد شرطاً أساسياً لضمان نجاحك في إدارة المطاعم.

حيث يُعد مجال المطاعم أحد المجالات التي تتفوق فيه الخبرة على التعلم وأفضل طريقة للحصول على هذه الخبرة هي العمل في مجال المطعم لسنوات فإن كنت عزيزي القارئ تمتلك الكثير من المال الذي يؤهلك لفتح مطعم فلن نقول لك لا تجازف وتفتح مطعماً إلا بعد امتلاك الخبرة الكافية بل ننصحك بفتح مطعم بعد تعيين مدير يمتلك من الخبرة الكافية لإدارته.

حيث تدور بعض الأفكار الخاطئة لدى الكثيرين أن صاحب المطعم من البديهي أن يكون مديراً للمطعم ولكن لا يُعد ذلك شرطاً لأن المدير الحقيقي للمطعم هو من يمتلك الخبرة الكافية لتجعله مؤهلاً لتولي مثل ذلك المنصب سواء كان صاحب المطعم أو شخصاً أخر يمتلك الخبرة الكافية لذلك.

ولا تعني الخبرة هنا امتلاك خبرة مالية فحسب ولكن يجب على مدير المطعم أن يمتلك المعرفة الكافية بمهام كل عامل في المطعم بداية من عامل النظافة حتى شيف المطبخ وذلك بالإضافة إلى مهام العمل العامة من دفاتر الحسابات وما إلى ذلك.

بمجر صقل موهبتك من خلال الخبرة فقد حان الوقت الآن لجعل أحلامك حقيقة و تنجح في مجال المطاعم والإجابة عن سؤال كيف تكون مدير مطعم ناجح؟

الخطوات اللازمة لتصبح مدير مطعم ناجح

الخطوات اللازمة لتصبح مدير مطعم ناجح
الخطوات اللازمة لتصبح مدير مطعم ناجح

لكي تتجنب أن تخسر في مجال المطاعم وتصبح مدير مطعم ناجح إليك عصارة خبارة الآخرين وأهم الخطوات التي يجب السير عليها للإجابة عن سؤال كيف تكون مدير مطعم ناجح؟

وضع خطة عمل

لا يوجد عمل ناجح بدون خطة واضحة محكمة لضمان نجاحه فإن العشوائية من صفات الفشلة التي لا يجب أن يتحلى بها مدير المطعم الناجح حيث أن وضع خطة عمل واضحة تساعدك على اختيار القرارات الصحيحة بناء على موقع مطعمك وقاعدة عملائك وغيرها من العوامل الأخرى.

وعلى الجانب الأخر تساعدك وضع خطة العمل بشكل كبير إذا أردت البحث عن ممولين لمطعم أو أخذ أحد القروض فلن يتم الموافقة على طلب تمويلك بدون وجود خطة عمل واضحة لمطعمك أو دراسة جدوى.

اقرأ أيضاً: ” دراسة جدوى مشروع كوفي شوب | 3 أسرار تضمن نجاح مشروعك الخاص

قم باختيار الموقع المناسب

يُعد اختيار الموقع المناسب أحد مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف تكون مدير مطعم ناجح فإن اختيار الموقع قد يكون سبباً في نجاح مشروعك من فشله، فقد يضمن الموقع نجاح مشروع برأس مال بسيط أو فشل مشروع مطعم رائع برأس مال كبير.

وقد يكون الموقع الملائم لمشروع مطعمك هو مكان ملئ بالمولات التجارية أو أمام جامعة أو مليء بالكثير من المطاعم الأخرى حيث تشيع الكثير من الأفكار الخاطئة لدى أصحاب المطاعم أن الفتح بجوار منطقة مليئة بالمطاعم قد يقلل من شريحة عملائه لزيادة المنافسة ولكن على النقيض قد تكون سبباً رئيسياً في زيادة الإقبال على هذه المنطقة وبالتالي زيادة قاعدة العملاء إذا تفوقت على منافسيك.

احصل على تمويل

إذا أردت فتح مشروع مربح وغير مكلف فتراجع عن فكرة مشروع المطعم لأنها ستكلفك الآلاف من الدولارات ولكن هذا لا يعني أنها غير مربحة، لذا يُعد الحصول على تمويل أحد مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف تكون مدير مطعم ناجح إذا قمت بتحديد كافة متطلبات مطعمك من المساحة والمعدات والمخزون ورأس المال التشغيلي والتسويقي.

لذا قم بتدقيق كافة متطلبات مطعمك وتكاليفها واقترض من الأصدقاء والعائلة أو ابحث عن شريك مناسب لمطعمك.

اجعل مفهومك ينبض بالحياة

من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف تكون مدير مطعم ناجح البحث عن تصميم لمطعمك يأثر القلوب قبل العيون وترتاح فيه النفس فقد يأتي الإنسان من أبعد مكان في العالم للجلوس إلى مكان ارتاحت فيه نفسه يوماً.

فإذا أردت أن تكون مدير وصاحب مطعم ناجح يجب أن تضع هذه النقطة في أولوياتك والبحث عن أفضل المقاولين والمهندسين المعمارين ومهندسي الديكور لبعث الحياة في مطعمك وتحقيق رؤيتك الكاملة.

اقرأ أيضاَ: ” مشروع حضانة اطفال في السعوديه | هل تنطبق عليك الشروط؟

تعيين العمالة

تُعد العمالة الناجحة من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف تصبح مدير مطعم ناجح ونظراً لأهمية هذه الخطوة ننصحك عزيزي القارئ بالبحث عن موظفين لمطعمك قبل 12 أسبوع على الأقل من تاريخ افتتاحك ليكون لديك الوقت الكافي لتتأنى جيداً قبل اختيار موظفي مطعمك.

ويجب عليك تركيز كل اهتمامك عند تعيين العمالة على الطهاة فإن أهم ما يميزك عن منافسيك هو جودة طعامك ومذاقه ورائحته ونظافته والذي يتطلب من الطهاة ما يمتلك من الخبرة الكافية لتقديم طبق يتضمن كل هذه المواصفات والذي قد يكون سبباً رئيسياً في نجاح مطعمك وتغلبك على منافسيك.

تنفيذ خطة تسويقية

تماماً مثل خطة العمل فأنت بحاجة إلى خطة تسويق، فإذا أردت أن يحضر الناس يوم الافتتاح فلابد أن يكونوا قد سمعوا عنك والذي يضمن لك ذلك هو تنفيذ خطة تسويقية جداَ من التسويق الإلكتروني واللافتات المضيئة ويُمكنك الاستعانة بذوي الخبرة في هذه النقطة لضمان نجاح حملتك الإعلانية.

بعض النصائح لمدير المطاعم الناجح

بعض النصائح لمدير المطاعم الناجح
بعض النصائح لمدير المطاعم الناجح

قبل أن تقرر أن تفتح مطعمك وتصبح مديراً له هناك 3 أشياء يجب أن تضعها جيداً في عين الاعتبار لضمان نجاح مطعمك

المفهوم هو المفتاح

عندما يتعلق الأمر بكونك مدير مطعم فإن المفهوم يأتي أولاً ، تماماً كما هو الأمر عند إجراء أحد مقابلات العمل، فعليك أن تعرف أولاً مفهوم الوظيفة المتقدم إليها ومدى مناسبتها مع شغفك قبل أن تدخل في مسؤولياتك والتفاصيل الجوهرية للوظيفة.

 لذا خذ نفساً عميقاً وفكر بعمق قبل قرارك فتح مطعم حول الهدف من فتح مطعمك وما الشيء الذي يُمكنك أن تضيفه لتكون متفوقاً عن منافسيك وأي نوع من المطاعم تريد أن تفتح وغيرها من الأسئلة التي تضعك على الطريق وتعمل على تشكل مفهومك بشكل كبير.

بناء علامة تجارية

تُعد العلامة التجارية هي أساس رؤية مطعمك التي يجب أن تعكس كل جانب من جوانبه بداية من الديكور والتصميم واللافتات والزي الرسمي للموظفين وتصميم قائمة الطعام والشعار واللغة وغيرها من التفاصيل الأخرى.

وقد تكون إنشاء علامة تجارية مهمة شاقة يمكن توكيلها إلى أصحاب الخبرة في ذلك فمن الجيد العثور على وكلات تسويقية جيدة في هذا الأمر أو حتى البحث عن مستقلين للقيام بذلك على أحد منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات واب ورك وفايفر وغيرها.

لا تنس أن المطعم هو عمل تجاري

يعني وجودك هنا الآن لتصفح مقالة كيف تصبح مدير مطعم ناجح أن لديك من الشغف والموهبة في مجال المطاعم ما يدفعك للخوض فيها ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير فلا تعني الشغف والموهبة أنك ستنجح في مجال المطاعم فالأمر هنا تجاري بحت يتضمن العديد من الحسابات التي تطلب الخبرة الكافية لضمان النجاح فيها، فلا يعني كونك طباخاً ماهراً أنك ستكون مدير مطعم ناجح.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن كيف تكون مدير مطعم ناجح آملين أن تكون قد عثرتم على إجابة عن كافة استفساراتكم في  طيات مقالنا المتواضع لتملكوا من الجرأة ما يمكنكم من الخوص في مجال المطاعم وضمان النجاح فيها بشكل كبير.

كيف تكون مدير مطعم ناجح؟

يُمكن أن تكون مدير مطعم ناجح في 6 خطوات :
وضع خطة عمل
قم باختيار الموقع المناسب
احصل على تمويل
اجعل مفهومك ينبض بالحياة
تعيين العمالة
تنفيذ خطة تسويقية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *