الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ معادلة بسيطة لتسعير قائمة طعامك

كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ معادلة بسيطة لتسعير قائمة طعامك

كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟

كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ قد يبدو الأمر في ظاهره بسيطاً بالنسبة للكثير من الناس إلا أنه قد يكون أحد العوامل الرئيسية التي تُحدد ربحك من خسارتك حيث أن حساب تكلفة الطعام يُعد جزئاً أساسياً في إدارة المطاعم فكيف يتم تسعير قائمة الطعام بناء على حساب تكلفة الطعام؟ وكيف يتم تحقيق أعلى هامش ربحي؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

ماذا يعني تكلفة الطعام؟

يُعد حساب تكلفة الطعام هي الشعرة التي تفصل بين ربح مطعمك من خسارته ويُمكن تعريف تكلفة الطعام على أنه حساب التكلفة الفردية لكل مكون من مكونات الطبق الواحد ثم إضافة قيمة التكلفة المضافة التي تتضمن تكلفة الإيجار والمرافق وما إلى ذلك وسوف يكون ناتج الجمع هي تكلفة الطعام.

وسيساعدك معرفة التكلفة الدقيقة لعناصر الوجبة كذلك تكلفة القيمة المُضافة على تسعير عناصر القائمة الخاصة بمطعمك بشكل أفضل.

فماذا يعني تقديم طعام بجودة عالية تجلب لك العديد من العملاء إذا لم تكن دقيقاً في التحكم في حساباتك؟! فإن فرض رقابة صارمة على تكلفة كل شيء في مطعمك تمنحه القدرة على تحقيق الأرباح المرجوة.

 كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟

 كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟

يبحث العديد من الناس عن كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ في الحقيقة لن تكون عملية حساب تكلفة الطعام مُجدية إذا لم تكن تمتلك معلومات دقيقة عن تكلفة كل مكون في الوجبة الواحدة وكذلك معرفة مخزون المطعم وإليك عزيزي القاري الإجابة الدقيقة لسؤال كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟

  • قم بعمل جرد أولي لمخزون المطعم.
  • قم بتحضير قائمة تضم كافة الوجبات التي تعمل على تقديمها في مطعمها.
  • اختر طبقاً عشوائياً وقم بسرد كافة مكوناته بكميات مُحددة بالاستعانة بموازين دقيقة جداً.
  • اكتب تكلفة كل مكون على حدا حسب سعر جملته واجمع تكاليف مكونات كل طبق ليكون الناتج التكلفة الكلية لكافة مكونات الطبق.

اقرأ أيضاً: ” 12 فكرة مشروع صغير | ابدأ مشروعك الخاص بأقل التكاليف

كيفية حساب تكلفة ساندوتش

كيفية حساب تكلفة ساندوتش
كيفية حساب تكلفة ساندوتش

فعلى سبيل المثال، إذا أردت حساب تكلفة وجبة برجر مثلاً سوف نكتب أولاً كافة المكونات الخاصة بوجبة البرجر بكمياتها الدقيقة التي تتمثل في 100 جرام لحم مفروم، 1 رغيف خبز، 1 شريحة من الجبن، 2 شريحة من الطماطم، 3 شرائح من الخيار المخلل، 1 ملعقة كبيرة من الكاتشب.

ولتحديد تكلفة كل مكون، إذا قمت مثلاً بشراء 6 كيلو لحم مقابل 30 دولار ، وكان تكلفة الكيلو الواحد 5 دولار ، والكيلو الواحد يحتوي على 1000 جرام من اللحم، وقمت بوضع 300 جرام في الساندوتش الواحد فإن تكلفتهم تساوي 1.5 دولار  وقس على ذلك باقي المكونات

المكوناتالتكلفة
300 جرام لحم مفروم 1.50 دولار
1 رغيف من الخبز 0.30 دولار
شريحتان من الطماطم 0.50 دولار
3 شرائح مخلل0.60 دولار
1 شريحة من الجبن 50. دولار
1 ملعقة كبيرة من الكاتشب 50. دولار
إجمالي التكلفة3.6 دولار
كيفية حساب تكلفة ساندوتش

اقرأ أيضاً: “افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء | 10 مشاريع ناجحة

حساب نسبة التكلفة الخاصة بالطعام

حساب نسبة التكلفة الخاصة بالطعام
حساب نسبة التكلفة الخاصة بالطعام

عند البحث عن إجابة لسؤال كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ لابد من معرفة طريقة حساب النسبة المئوية لتكلفة الطعام حيث تُعد من المفاهيم المهمة جداً التي يجب وضعها في عين الاعتبار إذا أردت أن تنجح في مجال المطاعم.

وتُقاس النسبة المئوية لتكلفة الطعام بالعلاقة بين تكلفة المكونات والإيرادات التي تجلبها هذه المكونات لمطعمك وتتراوح حساب نسبة التكلفة من مطعم إلى مطعم حسب تكلفة مكوناتهم.

ولكي تتجنب أن تخسر في مجال المطاعم يجب أن تتراوح هذه النسبة المئوية ما بين 28% إلى 35% لضمان زيادة هامش الربح دون التضحية بالجودة طبعاً.

ولحساب نسبة التكلفة الحاصة بالطعام ستحتاج أن تلقي نظرة على تكلفة المخزون وإجمالي مبيعات المواد الغذائية الخاصة بمطعمك وبهذا ستتمكن من الحصول على صورة شاملة لأداء مطعمك.

باستخدام المثال السابق إذا كان تكلفة البرجر 3.6 دولار وأردت خفض نسبة تكلفة الطعام عند 28%

فسيكون حسابك كما يلي:

3.6 / .28 = 12.86 دولار

لذا سيكون سعر ساندوتش البرجر في قائمة طعامك  12.86 دولارًا إذا أردت الوصول لهدفك وهو 28%.

طريقة خفض نسبة التكلفة الخاصة بالطعام

 بعد تعرفك عزيزي القارئ على إجابة سؤال كيف يتم حساب تكلفة الطعام وطريقة حساب نسبة التكلفة الخاصة بمطعمك فإن أفضل طريقة لخفض هذه النسبة هي خفض نسبة تكلفة الطعام ولكن كيف يتم القيام بذلك بغرض زيادة المبيعات في مطعمك؟ إليك أفضل الطرق:

زيادة أسعارك

إذا أردت أن تحقق هذه الخطة هدفها المرجو عليك أولاً بتحليل قاعدة عملائك وإمكانياتهم المادية وزيادة الأسعار بناء على ذلك حيث قد تكون هذه الخطوة ضرورية جداً في بعض الأحيان لضمان استمرارية ربحية مطعمك دون التقليل من نسب المكونات المٌستخدمة في كل وجبة أو جودتها.

تغيير الموردين

إذا أردت عزيزي القارئ البدء في مشروع مربح وغير مكلف قد يكون تغيير الموردين هو الخيار الأمثل لخفض نسبة تكلفة الطعام الخاص بك وتحقيق الأهداف المرجوة ولكن هذا لا يعني التضحية بالجودة للحصول على موردين أقل سعراً بل يُمكنك البحث عن موردين تُقدم نفس الجودة ولكن بسعر أقل ولكن قد يتطلب منك الأمر بعض الوقت والمجهود ولكن النتيجة تستحق التضحية.

تقليل نسبة المكونات

قد تلجأ إلى هذا الحل عزيزي القارئ في أغلب الأحيان إذا عدم اللجوء إلى رفع سعر الوجبة فيمكنك التقليل من نسب المكونات لاستيعاب سعرك الحالي إذا أردت أن يكون المشروع ناجح برأس مال بسيط.

استخدام مكونات بديلة

قد يكون عزيز القارئ استخدام مكونات بديلة أحد الحلول المطروحة إذا أردت عدم تغير سعر وجبتك وعدم تقليل نسب المكونات ولكن هذا يعني أن جودة الطبق ستتأثر بشكل مباشر ولكن يُمكن اعتبارها بمثابة فرصة جيدة للعثور على مكونات بديلة بشأنها أن تخفض التكلفة الإجمالية للطبق.

تقليل هدر الطعام

قد يكون الحصول على بيانات دورية بشأن المخزون والمبيعات أفضل طريقة لتقليل هدر الطعام وزيادة هامش الربح وقد تٌساعدك بعض البرامج القائمة على التكنولوجيا الحديثة في ذلك فإذا عرفت كمية كل مكون في مخزونك ونسبة الهدر وسببها قد يساعدك هذا في البحث عن حلول لتقليل نسبة هذا الهدر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم عن كيف يتم حساب تكلفة الطعام؟ آملين أن تكونوا قد وجدتم إجابة لسؤالكم في طيات مقالنا عبر موقع مليونير لتحقيق الأرباح المرجوة وتجنب الخسارة بقدر الإمكان.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *