الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ 7 أسرار لزيادة مبيعات مطعمك

كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ 7 أسرار لزيادة مبيعات مطعمك

كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟

يبحث الكثيرون عن إجابة لسؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ خصوصاً مع زيادة الأسعار الذي أدى إلى قلة الإقبال إلى المطاعم باعتبارها أحد الرفاهيات على خلاف مصاريف المدراس والأدوية وغيرها من الأساسيات ويلجئون إلى تحضير الطعام في المنزل كحل بديل وأوفر عن المطاعم، كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم في ظل هذا الركود الاقتصادي الكبير؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

 كيف يتم زيادة المبيعات في المطعم؟

يوجد العديد من الأساليب التي تتبعها كبار المطاعم الناجحة لزيادة حجم المبيعات يُمكن تلخيصها في القائمة التالية:

تحسين قائمة الأسعار الخاصة بمطعمك

كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟
كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟

 من أفضل الطرق المُجربة للإجابة عن كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ تحسين أسعار قائمة الطعام الخاص بمطعمك وللقيام بذلك لابد أولاً من معرفة تكاليف كل طبق في الوجبة ومعرفة نسبة تكلفة الطعام ولمعرفة كيفية حساب تكاليف كل وجبة اقرأ دليلنا حول طريقة تسعير الاكل.

ولضمان عملية الإدارة الناجحة لابد من الحفاظ على نسبة ثابتة لتكلفة الطعام تتراوح ما بين 28% إلى 35% حيث لا يترجم كل هذا الرقم إلى هامش ربح إلا أنه يزيد من نطاق خصمك لحساب النفقات العامة مثل الإيجار والعمالة وتكلفة المرافق ولمعرفة الفرق بين إجمالي الربح وصافي الربح اقرأ دليلنا حول أفضل طريقة لحساب أرباح مطعمك.

أما إذا كانت النسبة المئوية لتكلفة الطعام في قائمة الطعام الخاصة بك أعلى من 28% إلى 35% فقم على الفور بتحديث أسعار قائمة الطعام ولا تبالغ في رفع الأسعار بل قم برفع نسبة بسيطة في حيز متناول الناس وبما يتماشى مع أسعار المنافسين من حولك لكي لا تخسر زبائنك وتضمن ربحاً بنسبة كبيرة.

وطبقاً للأبحاث التي أجريت مؤخراً كمحاولة لإيجاد إجابة عن سؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ هو أن معظم المستثمرين عن قرارهم لبدء مشروع مربح وغير مكلف لا يضعون في حسبانهم النفقات العامة عندما يتعلق الأمر بتسعير قائمة الطعام.

وعلى النقيض، فإن أصحاب المشاريع الناجحة يقومون بإضافة تكاليف النفقات العامة عن تسعير عناصر قائمة الطعام الخاصة بهم والمقصود هنا التكاليف الثابتة والمتغيرة ناهيك عن تكلفة الوجبة نفسها مثل تكلفة الإيجار والعمالة.

وأفضل طريقة للقيام بذلك هي حساب النفقات العامة بشكل شهري وقسمة هذه النفقات على عدد الوجبات في قائمة الطعام الخاصة بك وبهذا يُمكنك بكل سهولة تغطية تكلفة النفقات الخاصة بمطعمك.

وقد يتسلل إلى نفسك عزيزي القارئ بعضاً من القلق أن ذلك سيؤدي إلى زيادة أسعار قائمة الطعام وبالتي ينفر العملاء ويقلل من القوة الشرائية الخاصة بمطعمك، ولحل هذه المشكلة يُمكنك البحث عن بائعين أرخص ولكن لا تضحي بجودة الطعام أو تقلل من الكمية المٌقدمة

تحديث قائمة الطعام

يُعد تحديث قائمة الطعام من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم قد يأتي في رأسك عزيزي القارئ العديد من علامات الاستفهام حول هذه النقطة وما علاقتها بإجابة سؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم إلا أنه أشار العديد من الأبحاث أن تعديل هندسة القائمة يُمكنها أن تزيد أرباح المطعم بنسبة تصل إلى 20%.

ولمعرفة السبب وراء ذلك أن الهدف الأساسي من تعديل هندسة القائمة هو التأكد من أن كل نوع موجود في قائمة الطعام الخاصة مربح ومطلوب بغض النظر عن طلب العميل له دور كبير في تحسين أرباحك النهائية عند فتح مشروع مطعم أو مشروع كوفي شوب.

تحليل مبيعات عناصر قائمة الطعام

يُعد تحليل مبيعات عناصر قائمة الطعام من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم وللقيام بهذه الخطوة قم بجلب تقارير مبيعات المطعم في فترة زمنية معينة ثم قم بتصنيف عناصر القائمة إلى:

  • بيع أكثر 
  • بيع أقل
  • أعلى ربح
  • أدنى ربح

ثم قم بتصنيف عناصر القائمة إلى أربع فئات:

  • وجبات ذات ربح عالي وشعبية كبيرة.
  • وجبات ذات ربح منخفض وشعبية كبيرة.
  • وجبات ذات ربح مرتفع وشعبية منخفضة.
  • وجبات ذات ربح منخفض وشعبية منخفضة.

ولكن ما الهدف وراء هذه القائمة؟ وما علاقتها بإجابة سؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ حيث يكمن السبب الرئيسي وراء هذه القائمة هو تركيز كل اهتمامك حول أول ثلاث عناصر من القائمة مع إهمال العنصر الأخير عند تحديث قائمة الطعام الخاصة بك.

كما يوجد العديد من حيل التصميم في القائمة التي يستخدمها مهندسو تصميم القائمة للفت الانتباه إلى مثل هذا النوع من الأطباق عالية الربح والتي لها دور في زيادة مبيعات كل عنصر بنسبة 3%.

اقرأ أيضاً: ” مشروع حضانة اطفال في السعوديه | هل تنطبق عليك الشروط؟

توفير تدريب لطاقم المطعم

توفير تدريب لطاقم المطعم
توفير تدريب لطاقم المطعم

إذا أردت بدء مشروع ناجح برأس مال بسيط فإن أفضل طريقة لزيادة مبيعات مطعمك هي تدريب طاقم المطعم على كيفية زيادة نسبة المبيعات فالمدير الجيد عليه أن يدرك جيداً أن الطاقم الجيد هو ليس من يبرع في تنفيذ كافة الأوامر الموجهة إليه بل من يُمكنه زيادة مبيعات مطعمه.

ومن أهم الطرق الذكية في التدريب هي السماح لطاقم المطعم بتجربة كافة قائمة الطعام لأن التجربة الجيدة تبعث في نفوس أصحابها الشغف الذي تدفعهم إلى نقل خبراتهم الجيدة لغيرهم ناهيك عن تعريفهم على المنتجات التي تتربع على قمة القائمة لترشيحها لأكبر عدد من العملاء.

إنشاء قاعدة عملاء منتظمة

إنشاء قاعدة عملاء منتظمة
إنشاء قاعدة عملاء منتظمة

أشارت الأبحاث أن أفضل إجابة لسؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطعم هي إنشاء قاعدة عملاء منتظمة فمعظم أصحاب المطاعم يوجهون كافة تركيزهم حول جلب عملاء جدد ويهملون الحفاظ على العملاء الحالين مما يؤدي إلى تقلص قاعدة العملاء الخاصة بهم.

ومن أفضل الطرق المتبعة في إنشاء قاعدة عملاء منتظمة هي إنشاء برنامج ولاء قائم على النقاط والذي يمنح عملاؤك نقاطاً عن كل مرة يُمكن استردادها فيما بعد في صورة خصم أو وجبة أو غيرها من أشكال المكافئات.

كما تقدم بعض المطاعم الأخرى بطاقات هدايا بقيمة شراء معينة فمهما اختلفت الطرق فالهدف واحد وهو منح العملاء سبب للعودة.

اقرأ أيضاً:” افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء | 10 مشاريع ناجحة

زيادة معدل دوران الموائد

زيادة معدل دوران الموائد
زيادة معدل دوران الموائد

والمقصود هنا بمعدل دوران الموائد هو المدة الزمنية التي يشغل فيها العميل طاولة في مطعمك من ساعة وصولهم إلى مغادرتهم، فالسر هنا يكمن في تقليل هذه المدة الزمنية وبالتالي زيادة من معدل الدوران وبالتالي زيادة عدد العملاء الذي يؤدي في النهاية إلى زيادة الإيرادات.

وللبحث عن إجابة لسؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم من خلال زيادة معدل دوران الموائد فإن أفضل  طريقة هي توفير خدمة سريعة للعملاء فإذا  كانت خدمة العميل بطيئة لها تأثير سلبي في تفس العميل حيث تبعث في نفسه شعوراً بعدم التقدير وكذلك تفوت عليك فرصة توفير طاولة لعميل آخر خصوصاً في أوقات زيادة الإقبال.

من خلال البحث عن إجابة لسؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم فإن خدمة العملاء بشكل أسرع تتضمن التزامن بين طاقم المطبخ وطاقم الصالة

إضافة المزيد من المقاعد

إذا كان المطعم محجوزاً بالكامل فأفضل إجابة لسؤال كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم هي إضافة المزيد من المقاعد إذا كان هناك المساحة الكافية لذلك وبالتالي زيادة عدد العملاء والناتج زيادة الإيرادات.

مع مراعاة مناسبة حجم الطاولة مع نوع الطلب لتوفير راحة العميل وأفضل طريقة لذلك هي مراعات الحسابات التالية:

 عشاء فاخر18 إلى 20 قدم مربع 
عشاء كامل الخدماتمن 12 إلى 15 قدم مربع 
الوجبات السريعة11-14 قدم مربع 
كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟

أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات

يُعد مجال المطاعم من أكثر المجلات التي يصعب النجاح فيها لذا فإذا قمت بتطبيق كافة النصائح السابق ذكرها نضمن لك بنسبة كبيرة نجاحك ورفع هامش ربحك لذا إليك عزيزي القارئ أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات باختصار:

  1. تحسين أسعار القائمة الخاصة بك بحيث يُمكنك إضافة قيمة النفقات العامة على كل وجبة.
  2. تحديث قائمة الطعام مع استثناء العناصر الأقل شعبية وقليلة الربح.
  3. تدريب طاقم العمل على أفضل الطرق لزيادة المبيعات.
  4. إنشاء قاعدة عملاء منتظمة عن طريق برنامج ولاء.
  5. تحسين معدل دوران المائدة عن طريق تقديم خدمة أسرع للعميل مع الحفاظ على جودة الخدمة.
  6. زيادة عدد المقاعد في حالة حجز المطعم بالكامل في حالة وجود مساحة كافية لذلك.
  7. التسويق الإلكتروني.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيف يتم زيادة المبيعات في المطاعم؟ آملين أن تكونوا قد وجدتم إجابة لسؤالكم في طيات مقالنا عبر موقع مليونير لنزيح عنكم عبء الميزانية في ظل تفاقم الأسعار  وقلة القوة الشرائية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *