الرئيسية » ادارة المشاريع » كم تصل ارباح المطاعم؟ أفضل طريقة لحساب أرباح مطعمك

كم تصل ارباح المطاعم؟ أفضل طريقة لحساب أرباح مطعمك

كم تصل ارباح المطاعم؟

كم تصل ارباح المطاعم؟ إذا كنت من ضعاف القلوب فمشروع المطعم ليس لك حيث أن الشغف النابع من القلوب القوية هو الشرارة التي تشعل من طموح أصحاب المطاعم لتحقيق أحلامهم التي تتمثل في رفع هامش الربح الخاص بمطعهم ولكن لسوء الحظ تؤكد الاحصائيات التي أجريت مؤخراً تقلص هوامش الربح الخاصة بالمطاعم ولا نذكر ذلك لإحباطك عزيزي القارئ بل لمساعدتك في التغلب على هذه المشكلة من خلال تقديم دليل كامل حول أرباح المطاعم بشكل عام وكيفية حساب أرباح مطعمك عبر مقالة اليوم من موقع مليونير.

كيف تحسب أرباح المطعم

كيف تحسب أرباح المطعم
كيف تحسب أرباح المطعم

على الرغم من عدم وجود إجابة واحدة تتناسب مع جميع أنواع المطاعم فإن أفضل إجابة لسؤال كم تصل ارباح المطاعم هو أن متوسط ربح المطاعم يصل إلى 2% ، 6% في المتوسط، وللإجابة عن سؤال كيف تحسب أرباح المطعم فلابد من معرفة الفرق بين نوعي هوامش الربح وهما صافي الربح وإجمالي الربح.

إجمالي الربح

يُمكن تعريف إجمالي الربح على أنه الفرق بين سعر بيع الوجبة وتكلفة المواد الخاص المُستخدمة في تحضريها، ويبلع إجمالي الربح في أغلب المطاعم طبقاً للدراسات التي أجريت مؤخراً حوالي 70% فيما يعني أنه إذا قام الزبون بإنفاق 100 دولار فإن إجمالي ربح هو 70 دولار وتكلفة المواد الخام 30 دولار وهذا يعني نجاح مجال المطاعم بشكل كبير.

ولنفترض مثلاً أن إجمالي المبيعات الخاصة بمطعمك من يونيو إلى أكتوبر 1.25 مليون دولار وكانت تكلفة البضاعة 400 ألف دولار فقم باستخدام المعادلة التالية لحساب إجمالي الربح:

إجمالي الربح = إجمالي المبيعات – تكلفة البضاعة
= 1.250.000 – 400.000 = 850.000 دولار

اقرأ أيضاً: ” مشروع كوفي شوب في السعودية | هل يستحق المجازفة؟

صافي الربح

يُمكن تعريف صافي الربح على أنه المبلغ الباقي من إجمالي الربح بعد خصم مصروفات التشغيل مثل الإيجار وأجور العمالة وفواتير المرافق من كهرباء ونور وغاز وانترنت وكذلك مبلغ الزكاة وغيرها من المصاريف الإدارية.

ولحساب صافي الربح خلال فترة زمنية معينة لابد أن تكون على دراية كاملة بكل من الإيرادات الخاصة بالمبيعات والمكسب والخسارة والنفقات، فعلى سبيل المثالي إذا كانت إيرادات مطعمك حوالي 1.25 مليون دولار من يونيو إلى أكتوبر، ونفقات حوالي 1.2 مليون دولار، ومكسب حوالي 100 ألف دولار يمكن حساب صافي الربح من خلال المعادلة التالية:

صافي الربح = (الإيرادات إجمالي )/(المكسب إجمالي) × 100
= 1250000/100000× 100 = 0.08

فيكون صافي الربح 8% أي أنه مقابل كل 100 دولار ينفقها العميل فإن صافي ربحك 8 دولار ويمكن زيادة هذه النسبة لتجنب أن تخسر في مجال المطاعم.

اقرأ أيضاً: ” أفضل مشروع ناجح في السعودية | 9 خطوات لإطلاق مشروعك الخاص

كم تصل ارباح المطاعم؟

كما ذكرنا سابقاً في الإجابة عن سؤال كم تصل ارباح المطاعم أنه لا يوجد إجابة واحدة تناسب جميع أنواع المطاعم وأنه يصل متوسط ربح المطاعم إلى 2- 6% ويختلف هذا الرقم حسب عدة عوامل منها حجم المطعم وموقعه وأسعار منتجاته وغيرها من العوامل وإليك عزيزي القارئ ارباح معظم أنواع المطاعم

 كم تصل ارباح المطاعم الوجبات السريعة

يُعد هامش الربح الخاص بمطعم الوجبات السريعة أعلى من مطعم الخدمات المتكاملة وذلك لحاجتهم لعدد أقل من الموظفين واستخداماتهم لمواد خام قليلة التكلفة كالمجمدات وغيرها وكذلك زيادة إقبال الزبائن على مثل هذا النوع من الوجبات

لذا يصل الهامش الربحي الخاص بمطعم الوجبات السريعة إلى حوالي 6-9% ويختلف هذا الرقم طبقاً لعدة عوامل مثل كون المطعم مستقل أو تابع لسلسلة.

اقرأ أيضاً: ” أفضل مشروع ناجح في السعودية | 9 خطوات لإطلاق مشروعك الخاص

كم تصل ارباح عربات الطعام

يبلغ متوسط الهامش الربحي الخاص بعربات الطعام المتنقلة إلى 6-9% وذلك لتوفيرها العديد من التكاليف مثل التأمين والإيجار وتكلفة المرافق والعمالة، وعلى النقيض قد تؤثر التقلبات الجوية على مثل هذا النوع من المطاعم ولكن يمكن تعويض تكلفة هذا اليوم في توفير الكثير من التكاليف الأخرى.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن كم تصل أرباح المطاعم؟ آملين أن تكون قد تمكنتم من حساب أرباح مطعمكم بأنفسكم عن طريق كافة المعادلات السابق ذكرها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *