الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف أدير مشروعي الصغير؟ 12 نصيحة ذهبية لإدارة مشروعك الصغير

كيف أدير مشروعي الصغير؟ 12 نصيحة ذهبية لإدارة مشروعك الصغير

كيف أدير مشروعي الصغير؟

كيف أدير مشروعي الصغير، من المعلوم أنه لا يوجد وصفة مؤكدة للنجاح ولكن هناك العديد من المبادئ المجربة التي من شأنها أن تزيد من احتمالية نجاح أية مشروع بشكل كبير فإذا أدرت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بنجاح فأنت الآن في المكان الصحيح لأننا سنأخذك في جولة حول 13 قاعدة ذهبية يلتزم بها كافة المديرين الناجحين.

كيف أدير مشروعي الصغير؟

كيف أدير مشروعي الصغير؟
كيف أدير مشروعي الصغير؟

قم بتحديد أهداف المشروع في وقت مبكر

تُعد العشوائية هي سر فشل أي مشروع مهما بلغ حجمه وموارده ويُعد تحقيق أهداف واضحة من البداية طريقك الأمثل للتخلص من كل هذه العشوائية التي لن تجلب لك في النهاية سوى الفشل.

لذا إذا أردت أن تكون مدير ناجح فعليك بتحديد أهداف وخط سير مشروعك في وقت مُبكر مع وضع خطة عمل واضحة تتضمن كافة هذه الأهداف وكل الموارد المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها.

ولا تنسى عزيزي القارئ وضع كل شخص في مكانه الصحيح وتكلفيه بإنجاز أهداف واضحة بما يتناسب مع إمكانياته وقدراته حتى لا يحدث لبس في إنجاز تلك المهام ويُعد من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال كيف أدير مشروعي الصغير.

تكوين فريق قوي

إذا أردت تحقيق النجاح عليك تكريس كل اهتماماتك على توظيف عمالة جيدة تمتلك من المهارة الكافية لإنجاز كافة المهام المُسندة إليها، كما عليك أنك تدرك عزيزي القارئ أن تحقيق التناغم بين أعضاء الفريق لا يقل أهمية عن امتلاكهم للمهارة والموهبة الكافية لإنجاز الأعمال.

لذا عليك تخصيص الوقت الكافي لمنح الفرصة الكافية للتواصل بين أعضاء الفريق لأنه ذلك سيؤدي إلى جعل عملية إنجاز الأعمال أكثر سهولة وسلاسة ويُعد من أهم أسرار الإجابة عن سؤال كيف أدير مشروعي الصغير.

اقرأ أيضاً: “كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟ 10 خطوات لبدء مشروعك الصغير

إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة

إذا أردت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بكل سلاسة عليك التأكد من إبقاء حلقة وصل دائمة بينك وبين الموظفين والعملاء لأن هذا يعني مراقبة مدى تقدم الفريق وإبقاء خط سير المشروع متحرك إلى الأمام.

ولكن عملية التواصل هنا لا تقتصر فقط على مراقبة أداء الفريق وإعطائهم التعليمات والنصائح اللازمة ولكن تتعلق أيضاً ببناء علاقات قوية بين أعضاء الفريق والتي تجعل من طاعتك محبة وليس خوف ورهبة لذا خذ الوقت الكافي للتعرف على أعضاء الفريق لأن ذلك سيصب في مصلحتك في النهاية.

كيف تدير مشروعك بنجاح

كيف تدير مشروعك بنجاح
كيف تدير مشروعك بنجاح

تعيين مسئوليات واضحة

إذا أردت معرفة كيف تدير مشروعك بنجاح عليك التأكد من أن كل عضو من أعضاء الفريق يعرفون مسئولياتهم بشكل واضح بما فيهم أنت لذا يجب أن يتشكل في ذهن كل شخص في الشركة فكر واضح خالي من أية علامات استفهام حول ما هو متوقع منهم.

سوف يُساعد ذلك بشكل كبير على التقليل من أية التباس وضمان سير المشروع على الطريق الصحيح لذا تأكد من أن كل عضو من أعضاء الفريق على قدر كافي من الفهم والدراية حول كل ما هو مطلوب منه وميعاد تسليمه وتجنب تكليف أكثر من شخص لمهمة واحدة حيث يُعد ذلك من أهم عناصر الإجابة عن سؤال كيف أدير مشروعي الصغير.

اقرأ أيضاً: ” ما هي أكثر المشاريع الصغيره نجاحا؟ 10 أفكار مشاريع صغيرة لعام 2023

ضع خطة واضحة والتزم بها

إذا أردت معرفة كيف تدير مشروعك بنجاح عليك وضع خطة واضحة والالتزام بها حيث أن كل مشروع يحتاج إلى وضع خطة عمل مُحكمة لضمان نجاحه بشكل كبير تتضمن جدولا ً زمنياً مُحدداً والزام كل شخص بمهمة معينة ووضع أهداف ونتائج متوقعة من هذه الخطة.

ولابد أن تواجهك عزيزي القارئ العديد من العقبات في طريق تحقيق خطتك والسر هنا يكمن في توقع هذه العقبات ووضع خطة مُحكمة للتخلص منها وإجراء التعديلات الضرورية على الخطة الرئيسية لتجاوز هذه العقبات لذا إذا أردت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بنجاح عليك التأهب لأي ظرف في أي وقت.

اقرأ أيضاً: “افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء | 10 مشاريع ناجحة

وضع أهداف قصيرة المدى وفحصها بانتظام

يُعد وضع أهداف قصيرة المدى وفحصها بانتظام من أهم أسرار الإجابة عن سؤال كيف تدير مشروعك بنجاح حيث تُعد تلك الأهداف من أهم أسرار نجاح أي مشروع لأنه سيكون من الصعب توقع المخاطر في حالة وضع أهداف طويلة المدى.

لذا أحرص على تقسيم مشروعك إلى مهام قصيرة وعمل طرق لتتبع تقدمها في طريق تحقيق الأهداف الكبرى لأن الاعتماد فقط على الأهداف طويلة المدى سيضلك عن الطريق الصحيح ويُعد من أفضل الطرق للإجابة عن سؤال كيف أدير مشروعي الصغير؟

تخطيط مشروع تجاري صغير

تخطيط مشروع تجاري صغير
تخطيط مشروع تجاري صغير

متابعة دورية لتقدم المشروع وتعديلها حسب الحاجة

يُعد المتابعة الدورية لتقدم المشروع من أهم أسرار تخطيط مشروع تجاري صغير  حيث تُعد من أكبر المشاكل التي تواجه أية مشروع صغير عدم خضوعها إلى المراقبة عن كثب وبالتالي عدم إجراء التعديلات اللازمة في حالة وقوع أية مشكلة مما يؤدي إلى سرعة تدهور المشروع.

وتضمن هذه المراقبة الدورية مراقبة الميزانية وأداء الموظفين وكافة مدخلات ومُخرجات المشروع بشكل دوري وفي حالة ظهور أي علامة من علامات التدهور على أي من تلك العناصر من الضروري أتخاذ إجراء على الفور وكلما تم اكتشاف المشكلة بشكل مُبكر كلما كان من الأسهل حلها ويُعد ذلك من أساسيات الإجابة عن سؤال كيف أدير مشروعي الصغير.

اقرأ أيضاً: “مشروع مربح وغير مكلف| تعرف على أفضل 8 أفكار ناجحة

كن مُستعداً لأية تغيرات

إذا أردت ضمان تخطيط مشروع تجاري صغير  بكل كفاءة عليك أن تكون مُستعداً لإحداث أية تغييرات لذا كن مُستعداً على إجراء التعديلات على خطتك حسب الحاجة كما عليك أن تضع في اعتبارك عزيزي القارئ بأن حتى أفضل الخطط الموضوع يُمكنها أن تنحرف على مسارها إذا أردت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بكل كفاءة.

فمن الطبيعي جداً وجود تحديات وعقبات غير متوقعة في الطريق والقائد الناجح هو من لديه القدرة على التكيف مع اتجاه الريح وهو من يمتلك من المرونة الكافية التي تُساعده على تغيير مساره عند الضرورة لذا ننصح دائماً بوجود خطة طوارئ للتكيف مع التغيرات الطارئة.

 كن سبّاقاً

القائد الناجح هو من لديه القدرة على توقع المشكلة قبل حدوثها وأخذ الإجراءات الكافية لتجنب الوقوع في هذه المشكلة لذا إذا أردت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بكل احترافية عليك أن تكون سباقاً.

فعلى سبيل المثال إذا كنت على دراية بمدى صعوبة مُهمة مُعينة فخذ الوقت الكافي للتخطيط لها قبل البدء فيها فيُمكنك مثل تكليف عدد أكبر من العمالة لأداء هذه المُهمة أو تخصيص وقت إضافي أو ميزانية إضافية أو أخذ آراء الفريق في إيجاد حل إبداعي يجعل من أداء المهام أكثر سهولة وسلاسة.

اقرأ أيضاً: ” مشروع ناجح برأس مال بسيط | دليلك لبدء مشروعك الخاص

ماهو الشي الأساسي لنجاح المشروع

ماهو الشي الأساسي لنجاح المشروع

تعلم من أخطائك

إذا أردت معرفة ماهو الشي الأساسي لنجاح المشروع عليك أن تتعلم من أخطائك حيث لا يوجد مشروع مثالي نهائياً وسوف يكون دائماً أمامك مجال للتحسين ويكمن سر الموضوع هنا في التعلم من اخطائك واستخدامها للتحسين من أداء المشروع في المُستقبل.

ومن خلال أخذ الوقت الكافي في التفكير من كافة الأمور التي سارت بشكل جيد إلى حد ما والتفكير في طريقة فعّالة لسيرها بشكل أفضل يُمكن أن يكون المشروع أكثر نجاحاً إذا أردت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بنجاح.

توثيق كل شيء في المشروع

يُعد توثيق كل شيء في المشروع من مفاتيح الإجابة عن سؤال ماهو الشي الأساسي لنجاح المشروع حيث يُعد التوثيق من أهم الأساسيات التي تُساعد على تتبع تقدم المشروع وتواصل إجراء التغيرات وتجنب سوء الفهم.

لذا تأكد من توثيق كل جانب من جوانب المشروع إذا أدرت معرفة كيف أدير مشروعي الصغير بنجاح بما في ذلك خطة المشروع والمهام والمسئوليات الواقعة على كل عضو من أعضاء الفريق حيث سيساعد هذا بشكل كبير على إبقاء كل عضو من أعضاء الفريق في مكانه الصحيح ويُسهل من عملية تتبعه بشكل كبير.

الاحتفال بنجاحتك

إذا أردت التأكد من ماهو الشي الأساسي لنجاح المشروع عليك ألا تتجاهل الاحتفال بنجاحاتك فبعد كل هذا العمل الشاق فمن المهم أن تأخذ خطوة في التمتع بثمار عملك وسوف يكون لإجراء مثل هذه الاحتفالات دورها القوي في تحفيز الفريق على مواصلة العمل والإبقاء على المسار الصحيح بشكل مستمر.

وفي ختام مقال كيف أدير مشروعي الصحيح فمن الناحية النظرية لا يوجد أبسط من إدارة المشاريع فكل ما عليك هو تحديد المتطلبات وتقسيمها على أعضاء الفريق مع وضع خطة زمنية لإنجاز المهمة وتحديد الموارد والميزانية المُحددة لإنجاز كل مهمة ولكن عندما يتعلق الأمر بالواقع فلن تسير الأمور بهذه البساطة فقد تحتاج إلى إجراء العديد من التعديلات وتعديل اللبس بين أعضاء الفريق ويفوتك الموعد النهائي وتتجاوز الميزانية المُحددة لذلك من الضروري جداً أن يتشكل لديك فهم واضح بشأن إدارة المشاريع إذا كُنت ترغب في نجاح مشروعك بشكل كبير وسوف تُساعدك كافة الخطوات السابق ذكرها على إبقائك على الطريق الصحيح.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *