الرئيسية » تسويق المشاريع » التسويق دون اتصال بالنت | دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

التسويق دون اتصال بالنت | دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

التسويق دون اتصال بالنت

التسويق دون اتصال بالنت، عند وضع خطة تسويقية يميل الكثير من رجال الأعمال إلى الاعتماد الكلي على التسويق الرقمي ويهملون كافة وسائل التسويق دون اتصال بالنت على الرغم من كونها لا تقل أهمية عن التسويق الرقمي في جذب الكثير من العملاء واثبات وجود العلامة التجارية في سوق العمل، لذا دعنا نأخذك في جولة عزيزي القارئ لمعرفة كافة أساسيات وأفكار التسويق دون اتصال بالنت وكيف يخدم عملك التجاري.

ما هو التسويق دون اتصال بالنت؟

ما هو التسويق دون اتصال بالنت؟
ما هو التسويق دون اتصال بالنت؟

بكل بساطة، يُمكن تعريف التسويق دون اتصال بالنت على أنه أي نوع تسويق لا يعتمد على الإنترنت مثل الإعلانات التجارية التلفزيونية والإذاعية والإعلانات المطبوعة والافتات المضيئة وغيرها من أنواع التسويق التقليدية الأخرى.

كيفية استخدام التسويق دون اتصال بالنت

كيفية استخدام التسويق دون اتصال بالنت
كيفية استخدام التسويق دون اتصال بالنت

إذا قررت الاعتماد على التسويق دون اتصال بالنت مع غيره من وسائل التسويق الإلكتروني فأنت بحاجة إلى تضمين ذلك في الخطة التسويقية عند كتابة خطة العمل، حيث تتمثل الخطوة الأولى في كتابة نموذج خاص بالحملة الإعلانية.

ويتضمن هذا النموذج نص الإعلان وتصميم الإعلان نفسه مع وضع الميزانية التسويقية، ثم البحث عن موقع الإعلان سواء عبر اللوحات الإعلانية أو المنشورات الورقية أو الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات الإذاعية، أو الإعلانات عبر الجرائد والمجلات.

مع العلم أن وسائل التسويق دون الاتصال بالنت تتباين في الميزانية بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يُعتبر التسويق عبر لوحة إعلانية أرخص بكثير من التسويق عبر الإعلانات التلفزيونية وقس على ذلك.

وبمجرد كتابة نص الإعلان وتصميمه ومعرفة الموقع ووضع الميزانية وإطلاق حملتك الإعلانية فقد حان الوقت الآن بتتبع نتائج إعلانك وقياس العائد الاستثماري، ونظراً لأنه من الصعب الحصول على أرقام دقيقة بشأن التسويق دون الاتصال بالنت  فستحتاج إلى البحث عن مقاييس فعالة لقياس العائد الاستثماري.

فعلى سبيل المثال، يُمكنك معرفة  عدد مرات الظهور أي عدد الأشخاص الذين شاهدوا الإعلان ومقارنة نتائج هذه الإعانات عبر نظرائها من وسائل التجارة الإلكترونية.

مع العلم عزيزي القارئ، أن التسويق دون الاتصال بالإنترنت لا يُعتبر عوضاً عن نظرائه عبر الإنترنت بل إنها أداة أخرى تُساعدك على استغلال كافة الموارد المُتاحة لجذب المزيد من العملاء وتحقيق أفضل النتائج المُمكنة.

الأنواع الرئيسية للتسويق دون اتصال بالنت

الأنواع الرئيسية للتسويق دون اتصال بالنت

إذا أردت عزيزي القارئ الاعتماد على البيع دون الاتصال بالإنترنت كوسيلة تكميلية لغيره من وسائل البيع عبر الإنترنت فإليك كافة الخيارات المُتاحة:

إعلانات الراديو

تختلف إعلانات الراديو عن إعلانات التلفزيون في اعتمادها على الصوت فقط دون الصورة، بالإضافة إلى كونها أرخص بكثير من غيرها من الإعلانات التلفزيونية، ومن ناحية أخرى لا تقدم إعلانات الراديو معلومات مُفصلة حول المُنتج المُعلن، كما أنها تتميز في المرونة في إنشاء التعديلات على الإعلان في أي وقت مُمكن.

الإعلانات التليفزيونية

على الرغم من كون الإعلانات التليفزيونية باهظة الثمن إلا أنها تستحق التجربة حيث تُعد طريقة جذب رائعة لعدد كبير من العملاء ويُمكنها أن تغنيك عن غيرها من وسائل التسويق نظراً لنتائجها الرائعة.

اقرأ أيضاَ: “كيف اسوق للمقهى؟ 6 استراتيجات ناجحة للتسويق

سلع دعائية

عادة ما تكون العناصر الترويجية فعالة للغاية في ترسيخ اسم علامتك التجارية في أذهان العملاء، فيُمكنك عمل أقلام عليها اسم علامتك التجارية وتوزيعها على العملاء أو حقائب أو مقالم أو أساور وغيرها من السلع الدعائية.

اعلانات مطبوعة

تُعد الإعلانات المطبوعة الخيار الأمثل لأصحاب الميزانية المحدودة، حيث تُعد أرخص وسائل التسويق دون الاتصال بالإنترنت مقارنة بغيرها من الوسائل، على الرغم من أنها تستهلك الكثير من الوقت لإنشائها ولكنها تُعد وسيلة رائعة لعرض كافة تفاصيل المُنتج المعلن.

اقرأ أيضاَ: ” كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ دليل المبتدئين من الصفر

اللوحات الإعلانية

على الرغم من كون اللوحات الإعلانية أحد وسائل التسويق دون الاتصال باللإنترنت التي يُمكن مٌشاهدتها من قبل عدد كبير جداً من الأشخاص، إلا أنها لا تُقدم سوى صورة وشعار الشركة فقط ولا تتضمن أية تفاصيل أخرى حول المنتج المُعلن، وعادةً ما تكون اللوحات الإعلانية رخيصة جداً في الإنشاء والتشغيل.

إعلانات المجلات

تُعد الميزة الوحيدة في مثل هذا النوع من وسائل التسويق دون الاتصال بالإنترنت هي إمكانية عرض كافة تفاصيل المُنتج المُعلن، كما أن تكلفتها منخفضة عند مُقارنتها بغيرها من الوسائل الأخرى ولكن هذا لا يعني كونها غير مكلفة، وعلى الجانب الأخر يُعتبر هذا النوع من الإعلانات التسويقية غير مُناسب تماماً في وقتنا هذا نظراً لقلة الإقبال على شراء المجلات.

إعلانات الصحف

يُعد إعلانات الصحف أحد وسائل التسويق دون الاتصال باللإنترنت التي لا بأس بها ويُعتمد عليها الكثيرون من أصحاب الشركات الصغيرة نظراً لأنها ميسورة التكلفة إلا إنها قد لا تكون الخيار الأمثل في وقتنا الحالي خصوصاً في عدم استهداف الصحف لنوع معين من المجلات أو الجمهور على عكس المجلات لذا سيكون من الصعب تتبع نتائج الإعلان.

اقرأ أيضاَ: “نموذج خطة عمل متجر الكتروني جاهز

فلايرز

تُعد الفلايزر أحد وسائل التسويق دون الاتصال بالإنترنت الأروع على الإطلاق حيث تُعد وسيلة ذكية جيداً لعرض العلامة التجارية وكافة التفاصيل المُمكنة عن المُنتج المعلن مع كونها غير مُكلفة على الإطلاق.

رعاية الأحداث

تُعد رعاية الأحداث أحد وسائل التسويق دون الاتصال بالإنترنت الأكثر ابتكاراً على الإطلاق، فعند رعايتك لحدث مُعين مثل حفلة لمطرب معين أو أحد الأحداث الرياضية سيؤدي ذلك إلى ترسيخ علامتك التجارية بصورة كبيرة في أذهان العملاء والحصول على شعبية كبيرة

التسويق عبر الرسائل النصية

يُمكن اعتبار التسويق عبر الرسائل النصية أحد وسائل التسويق دون الاتصال بالإنترنت الأكثر فعالية على الإطلاق حيث يُمكن استخدامه لعرض الخصومات والترويج للمنتجات ولكن تذكر عزيزي القارئ أنك مرتبط بعدد أحرف مُعينة في الرسائل.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب عليك عزيزي القاري الاعتماد على قناة تسويقية واحدة ولكن من المهم جداً تجربة أنواع مختلفة من الإعلانات لاختيار الأمثل لنشاط التجاري، وتأكد من تتبع نتائج كل إعلان لتتمكن من معرفة الوسيلة الإعلانية التي تجلب أكبر قدر من العملاء.

مزايا التسويق دون اتصال بالنت

التسويق هو أي نشاط يُساعد الشركة على كسب المزيد من العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ونظراً لاعتماد معظم الناس على الإنترنت كمصدر أساسي للمعلومات قد يكون من الصعب أن ينافس التسويق دون اتصال بالنت نظيره عبر الإنترنت من وسائل التسويق الرقمي، وعلى الرغم من ذلك يتمتع التسويق دون اتصال بالإنترنت بالعديد من المزايا التي لا يُمكن تجاهلها.

حيث أثبتت الدراسات أن الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية لديها تأثير أكبر في جذب العملاء عن غيرها من وسائل التسويق دون اتصال بالإنترنت خصوصاً إذا كُنت تستهدف الجمهور الأكبر سناً والذين يقضون معظم أوقاتهم أمام التلفاز وفي سماع النشرات الإذاعية.

كما تتميز الحملات الإعلانية غير المتصلة بالإنترنت بسهولة التتبع حيث يُمكنك بكل سهولة معرفة الأشخاص الذين شاهدوا الإعلان أو سمعوه

عيوب الاتصال دون الاتصال بالنت

لسوء الحظ أنه قد يكون من الصعب جداً تتبع نتائج التسويق دون الاتصال بالإنترنت فعلى سبيل المثال قد يكون من الصعب عليك معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلانك وتأثروا به، ولكن بالرغم من كون الأمر صعب ولكن هذا لا يعني أنه مستحيل حيث يُمكنك القيام بهذه العملية بنفسك من خلال قياس معدل المبيعات خلال فترة الإعلان.

وفي ختام مقال التسويق دون الاتصال بالنت فمن الجدير بالذكر أن مثل هذا النوع من التسويق لا يُعتبر عوضاً عن غيره من وسائل التسويق عبر الإعلانات ولكن يُمكن اعتباره أحد وسائل التسويق التي لا غنى عنها عند إطلاق حملتك الإعلانية لذا في معركة التسويق الرقمي والتسويق التقليدي لا يوجد فائز واضح حيث يُعد كلاهما جزءاً من استراتيجية التسويق الأكثر شمولاً.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *