الرئيسية » افكار مشاريع » مشروع مغسلة ملابس من الألف إلى الياء

مشروع مغسلة ملابس من الألف إلى الياء

مشروع مغسلة ملابس

مشروع مغسلة ملابس، يُعد مشروع مغسلة ملابس من أكثر المشاريع الناجحة على الإطلاق خاصةً إذا تم فتحه في منطقة حيوية تعج بالسكان والطلبة المُغتربين نظراً لارتفاع الهامش الربحي للمشروع، فإذا كنت تطمح عزيزي القارئ إلى فتح مشروع يوفر لك دخل عالي في وقت قصير فقد يكون هذا المشروع خيارك الأمثل، فما هي شروط فتح مغسلة ملابس؟ وما هي تكلفة وأرباح المشروع؟ وما هي المعدات اللازمة للبدء؟ وهل يستحق المشروع المجازفة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

خطوات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس

إذا أردت عزيزي القارئ بدء مشروع مغسلة ملابس فإليك 10 خطوات سهلة وبسيطة لتنفيذ المشروع:

قم بتحديد نوع الخدمات المراد تقديمها

في البداية عليك قضاء بعض الوقت في البحث والتخطيط لاختيار نوع الخدمات التي تريد تقديمها بصفتك صاحب عمل، هل تريد تقديم خدمات الغسل فقط، أم تريد تقديم خدمات الكي مع الغسل، هل تريد التعاقد مع شركة توصيل، أم يمكن للعملاء استلام ملابسهم مُباشرةً من المغسلة؟! ويتم تحديد نوع الخدمات بناءً على طبيعة المُنافسين وطلبات العملاء في الحي.

1- اختيار اسم المغسلة

يُعد اختيار اسم المغسلة أهم خطوات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس، لذا لا تتعجل عزيزي القارئ وخذ وقتك للتفكير في اسم لمشروعك، ويُمكنك اختيار اسم جذاب وجميل كما تريد ولكن لا تنسى أن يكون الاسم سهلاً وله علاقة بطبيعة عملك.

2- اختيار هيكل الأعمال

بمجرد تحديد اسم المغسلة فقد حان الوقت الآن لاتخاذ قرار بشأن هيكل الأعمال والتي لها تأثير مُباشر في طريقة العمل والضرائب وحتى المسئولية الشخصية لذا خذ وقتك للتفكير بعناية هل تريد أن تكون المغسلة ملكية فردية أم تبحث عن الشراكة.

3- إنشاء خطة عمل

يُعد إنشاء خطة العمل من أهم خطوات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس، فبعد تحديد نوع الخدمات المُراد تقديمها واختيار اسم المغسلة وهيكل الأعمال فقد حان الوقت الآن لكتابة خطة عمل مُحكمة لمغسلتك المستقبلية، ولا تنسى عزيزي القارئ أن هذه الخطوة ضرورية جداً في حالة رغبتك في الحصول على تمويل من أحد المقارض المصرفية أو رجال الأعمال حيث لن يتم الموافقة على طلب تمويلك بدون وجود خطة عمل واضحة.

4- الحصول على كافة التصاريح والأوراق المطلوبة لبدء العمل

يُعد الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من أهم خطوات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس، لذا لا تشغل بالك كثيراً عزيزي القارئ ووفر مجهودك لأشياء أخرى وقم بإسناد هذه المُهمة إلى أحد المُحامين لإخراج كل التراخيص والمستندات التي تُريدها والتي تختلف من مكان لآخر.

5- اختيار مكان المغسلة

يُعد الموقع بمثابة الجوكر لنجاح مشروع مغسلة ملابس، فقد يكون من الأفضل لك أن يكون مشروعك في قلب منطقة سكنية أو قريبة من سكن أحد الجامعات وأن تكون مساحة المغسلة مُتناسبة مع عدد المعدات والعمالة مع توفر بنية تحتية لمواسير الصرف، ولا داعي إلى العجلة في اختيار موقعك حيث تُعد هذه الخطوة من الخطوات المصيرية التي يُبنى عليها نجاح موقعك من عدمه، لذا خُذ وقتك في زيارة أكثر من مكان مع مقارنة المنافسة والمرافق والتكاليف وغيرها لاختيار الموقع المُناسب مع متطلبات مشروعك.

6- فتح حساب مصرفي تجاري

يُعد فتح حساب مصرفي تجاري أحد الخطوات الضرورية لفتح مغسلة ملابس لفصل مصاريفك الشخصية عن النفقات التجارية التي تتمثل في دفع الفواتير ودفع أجور العاملين والضرائب وتلقي المدفوعات، كما يُساعدك وجود حساب مُنفصل في إنشاء درجة ائتمان تجارية والتي ستساعدك في الحصول على قروض تجارية أو جذب المستثمرين لتمويل عملك التجاري.

7- شراء المعدات

يُعد شراء المعدات من أهم خطوات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس والتي سيتم تحديدها بناءً على نوع الخدمات المُراد تقديمها، ومع ذلك هناك بعض المُعدات التي لا تخلو منها أية مغسلة مهما اختلفت خدماتها:

  • آلات الغسيل
  • مجففات
  • نظام الدفع ببطاقة الائتمان
  • عربات الغسيل أو السلال
  • موزعات الصابون
  • آلات بيع المنظفات
  • كاميرات مراقبة
  • الشماعات

8- تعيين الموظفين

يُعد تعيين الموظفين من أهم خطوات تنفيذ مشروع مغسلة ملابس، فبناءً على حجم عملك و نوع الخدمات التي تُقدمها وما إذا كُنت تُقدم خدمة للتوصيل فقد تحتاج إلى بعض الموظفين للمُساعدة، ولا تنسى إدراج رواتب الموظفين وتأمينهم في خطتك المالية.

9- التسويق

التسويق يُعد اختيار طريقة التسويق المُناسبة مع طبيعة عملك من أهم الخطوات لبناء علامتك التجارية وسمعتك التجارية في السوق المُستهدف، فعلى سبيل المثال إذا كان معظم عملائك طلبة جامعيين فمن الجيد توزيع بطاقات العمل وتعليق الملصقات في حرم الجامعة والسكن الجامعي والمكتبات المحلية والمقاهي الشهيرة، ومع تطور التكنولوجيا اليوم لابد من إثبات وجود كيانك التجاري على الإنترنت عن طريق اتباع وسائل التسويق الرقمي المُختلفة.

اقرأ أيضاً: “ما هو سبب فشل المشاريع؟ 6 أسباب لانهيار المشاريع في أسبوعها الأول

شروط فتح مغسلة ملابس

شروط فتح مغسلة ملابس

وضعت البلدية شروط فتح مغسلة ملابس والتي لابد من استيفائها كليةً للموافقة على بدء المشروع، وإليك عزيزي القارئ أهم تلك الشروط:

  • لابد أن تتناسب مساحة المغسلة مع عدد المعدات اللازمة لتشغيل المشروع وكذلك العمالة.
  • يجب أن تبعد المغسلة تماماً عن المستشفيات والمراكز الطبية.
  • يشترط أن تُقام المغسلة في الدور الأرضي.
  • لابد من استخدام مواسير صرف صحي بلاستيكية لتجنب حدوث أي تفاعلات كيميائية ضارة.
  • يشترط أن تكون المغسلة جيدة التهوية ولا تزيد درجة حرارة المكان عن 25 درجة كحد أقصى.
  • لابد من تخصيص مساحة لاستقبال العملاء.
  • تقديم رسم هندسي لأقسام المغسلة وتوزيع المعدات.
  • لابد من تقديم بعض  الأوراق والمستندات الضرورية للموافقة على طلب المشروع مثل ترخيص البلدية وتصريح مزاولة المهنة من الدفاع المدني وسجل الرقابة الصحية وسجل تجاري في الضرائب.

تكلفة مشروع مغسلة ملابس    

إذا أردت عزيزي القارئ معرفة تكاليف مشروع مغسلة ملابس فإليك قائمة تفصيلية بكافة التكاليف التشغيلية السنوية:

مستلزمات مشروع مغسلة ملابسالتكلفة
مسحوق غسيل1200
مبيض300
مكيف هواء20.000
نشافة صغيرة2500
غسالة7000
مكبس بخار11.000
عصارة4000
شماعات 500
مولد بخار 10.000
معطر ملابس300
آلة إزالة الوبر2000
يافطة محل 1500
تمديدات كهرباء وماء30.000
ديكورات 25.000
تكلفة مشروع مغسلة    

اقرأ أيضاً: ” كيف تكتب خطة عمل؟ 6 خطوات لكتابة خطة عمل ناجحة

أرباح مشروع مغسلة ملابس

أرباح مشروع مغسلة ملابس

بصفتك صاحب عمل فقد يهمك معرفة أرباح مشروع مغسلة ملابس ويُمكنك حساب ذلك بكل بساطة عن طريق هذه المعادلة البسيطة:

الأرباح = الإيرادات – المصروفات

فيُمكنك عمل جدول إكسيل يتضمن الإيرادات والمصروفات اليومية وطرح مجموع كل من الإيرادات والمصروفات آخر الشهر لينتج لك صافي أرباحك.

عيوب مشروع مغسلة ملابس

قبل البدء عزيزي القارئ في تجهيز مغسلتك الخاصة لابد أن تدرك أنه لا يوجد عمل تجاري خالي من العيوب ولابد أن نضعك في الصورة لترى مدى قدرتك في التغلب على هذه العيوب، وإليك عزيزي القارئ أهم عيوب مشروع مغسلة ملابس:

  • رأس مال كبير مما يدفعك إلى الاقتراض سواء من البنك أو أي مؤسسة تمويلية ويدفعك إلى دفع الكثير من الضرائب في حالة عدم امتلاكك لرأس مال كبير.
  • انخفاض مُعدل الدخل اليومي في حالة مقارنته بالعديد من المشاريع التجارية الأخرى مثل المطاعم ومحلات البقالة.
  • زيادة عدد المنافسين لذا لابد من دراسة المنافسين جيداً ومعرفة كافة خدماتهم وأسعارها ومحاولة التفوق عليهم.
  • صعوبة العثور على موقع استراتيجي في منطقة سكنية والتي تُعد شرطاً أساسياً لنجاح المشروع.
  • معدات أولية باهظة الثمن من  غسلات ومجفف ملابس ومقياس لوضع الغسيل ومكواة وصابون ومزيل وبر ومعطر ملابس وغيرها من المعدات الضرورية لتشغيل المشروع.
  • شكاوي العملاء المتكررة نظراً لوجود تجعيدة صغيرة في ملابسهم أو بقعة غير مرئية لذا فمن الصعب جداً إرضاء العملاء في مثل هذا المجال.
  • ارتفاع المصاريف التشغيلية من كهرباء وصرف وإيجار وضرائب ومصاريف تصليح وقطع غيار وغيرها من المصاريف.

اقرأ أيضاً: “كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس pdf

دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس pdf

إذا أردت عزيزي القارئ نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس pdf جاهز يُمكنك الضغط هنا للتحميل.

التحميل الآن

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

يتطلب مشروع مغسلة ملابس الكثير من الخبرة لإدارة المشروع وإذا كُنت تفتقر إلى هذه الخبرة فلا بأس من الإطلاع على خلاصة تجارب الآخرين للاستفادة من خبراتهم وإليك عزيزي القارئ أهم هذه التجارب:

يقول أحد المالكين لمشروع مغسلة ملابس ” في بداية مسيرتي المهنية، كان كل همي هو جمع الأموال، ولكن مع الوقت تعلمت أن التركيز على جمع الأموال سيلهيك عن هدفك الأسمى في تقديم خدمة عملاء استثنائية لا مثيل لها، حيث أن التركيز على خدمة الآخرين عمل على زيادة الأموال التي أُحققها بشكل كبير”

بينما قال أحد الملاك ” من قال أنه من المستحيل أن تنجح إذا بدأت فقيراً، فقد نشأت في عائلة فقيرة ويشرفني أن أثبت خطأ هذه النظرية، فإن العمل الجاد والشغف باكتساب المزيد من المعلومات ومساعدة الآخرين سوف يوصلك إلى هدفك لا محالة”

بينما قص علينا السيد عصام تجربته قائلاً  ” تأكد من وجود مساحة كافية في المغسلة وأن تتناسب تلك المساحة مع عدد الماكينات وأحجامها وعدد العمالة مع تخصيص مساحة لاستقبال العملاء وحافظ نظافة المكان والآلات،  فعند تصميم بناء المغسلة الخاصة بي لم يتم تصميم المكان ليشمل مجففات أو غسلات ذات سعة كبيرة ومع نمو عملي التجاري الآن لا يُمكنني شراء ماكينات بوزن 50 إلى 70 رطلاً”

بينما قدم السيد عمرو أحد أهم النصائح قائلاً ” في مجال مغسلة الملابس لا يوجد مصطلح قائمة العملاء المميزين فكل عميل يأتي إليك يجب مُعاملته على أنه أفضل عميل، لذا اجعل تقديم خدمة عملاء ممتازة في قائمة أولوياتك لأنها هي العامل الرئيسي الذي يُميزك عن مُنافسيك، وفي مجال غسيل الملابس اعلم جيداً أن عملائك سيصدرون حكمهم عليك بناءً على ما يرونه في منتجهم النهائي وهذا الذي سيحدد إذا كانوا سيعودون مرة أخرى أم لا.”

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

وفي ختام مقال مشروع مغسلة ملابس، فأنت على صدد البدء في مشروع لا يوجد فيه مجال للضعفاء وقليلي الخبرة لذا فلا بأس من الاستفادة من خبرات الآخرين في هذا المجال ودراسة السوق جيداً لفهم طبيعة جمهورك وتقديم خدمة تتناسب مع متطلباتهم وكذلك فهم منافسيك ومحاولة التفوق عليهم ولا تنسى أن التسويق الجيد  هو أساس نجاح أي مشروع.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *