الرئيسية » تسويق المشاريع » ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ دليلك المثالي لشن حملتك الإعلانية

ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ دليلك المثالي لشن حملتك الإعلانية

ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

ما هي أساسيات التسويق الرقمي، إذا كنت رائد أعمال مُستقل فمن المحتمل أنك قد تكون قد شاركت بالفعل في أحد جوانب التسويق الرقمي سواء قُمت بنشر مُنتجاتك على أحد منصات التواصل الاجتماعي، أو أرسلت بريداً إلكترونياً ترحيبياً لعملائك، أو ربما قمت بإعلان ممول على جوجل، فإذا كان الأمر كذلك فأنت بالفعل تعمل في عالم التسويق الرقمي حتى لو لم تكن على دراية به بشكل مُباشر كمفهوم، فهيا بنا نأخذك في جولة لمعرفة ما يريد صاحب الأعمال معرفته وأكثر حول كافة أسرار وخبايا التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي؟


يُمكن تعريف التسويق الرقمي بكل بساطة على إنه شكل من أشكال التسويق بشكل عام ولكن بواسطة القنوات الرقمية مثل محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني.

فإذا كنت مُهتماً بمعرفة ما هي أساسيات التسويق الرقمي وكيف يُمكن أن يُساعد في تطوير عملك فتابع القراءة لأننا على وشك التعمق في بعض أساسيات التسويق الرقمي ومعرفة كافة أنواعه مع لفت الانتباه لبعض الملاحظات المُهمة لاستراتيجية تسويق رقمي مدروسة بإتقان.

ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟
ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

قبل معرفة عزيزي القارئ ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ إذا كانت لديك بعض التساؤلات حول معرفة مدى ضرورة التسويق الإلكتروني لعملك فقد تُساعدك هذه الاحصائية في أخذ القرار بشأن ذلك: ” وجد أحد مراكز الأبحاث أن 85% من البالغين متصلون بالإنترنت يومياً”.

أما إذا كنت صاحب متجر إلكتروني فمن المحتمل أن يكون لديك فكرة حول كافة الفرصة المُتاحة في العالم الرقمي، حيث يُمكن أن يتيح لك التسويق الرقمي التحرر من حدود منطقتك حيث يُمكن لكل شخص متصل على الإنترنت في العالم أن يكون عميل مُحتمل لك مما يعني زيادة المبيعات بشكل كبير وبالتالي زيادة الإيرادات.

ويكمن الاختلاف الرئيسي بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في التفاعل حيث لا يُمكن للعملاء التفاعل مع لوحة إعلانية مطبوعة بنفس الطريقة التي يُمكنهم التفاعل مع أحد المنشورات على الفيس بوك أو على التيك توك.

حيث يخلق التسويق الرقمي فُرصاً للتواصل والمحادثة مع كافة العملاء المُحتملين للإجابة على كافة استفساراتهم وتشجيعهم على إتمام عملية الشراء حيث يقضي الناس وقتاً أطول أمام الشاشات أكثر من أي وقت مضى.

ما هي انواع التسويق الرقمي؟

ما هي انواع التسويق الرقمي؟
ما هي انواع التسويق الرقمي؟

قد تتضمن الخطة التسويقية الخاصة بعملك التجاري منصات مُتعددة، أو قد تختار تركيز جهودك على منصة واحدة، فمع تغير عالم الانترنت باستمرار فأنت بحاجة إلى مواكبة هذه التغيرات حسب الزمان واحتياجات المتجر الإلكتروني الخاصة.

فإذا كنت قد بدأت عملك التجاري للتو فمن الذكاء تركيز كافة جهودك على التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، فبمجرد أن يكون لديك متابعون مخلصون يُمكنك الحفاظ على تفاعلهم عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أو تصميم أحد برامج الولاء.

وإليك عزيزي القارئ أكثر أشكال التسويق الرقمي شيوعاً على الإطلاق والتي يُمكن المزج بينها لتحقيق الاستفادة القصوى من حملتك التسويقية:

تحسين محركات البحث

 على الرغم من عدم كون تحسين محركات البحث نوعاً مُحدداً من أنواع التسويق الرقمي إلى إنها تُعد أحد أساسيات الإجابة عن سؤال ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ لجعل موقع الويب الخاصة بك يظهر في قائمة النتائج الخاصة ببحث الويب في أقرب وقت مُمكن.

وللقيام بذلك فأنت بحاجة إلى البحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة في مجال عملك، فعلى سبيل المثال، إذا كُنت صاحب محل ملابس فيُمكنك استخدام كلمات مثل ” قميص”، ” فستان”، حيث سيساعد ملء موقعك بمثل هذه الكلمات على ظهوره في محركات البحث بشكل كبير وجلب المزيد من الزوار.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يُعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر أنواع التسويق الرقمي شيوعاً ويُعد فيس بوك وتويتر وانستجرام وتيك توك أشهر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يُعد إنشاء حساب على وسائل التواصل الاجتماعي لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك أفضل الطرق لتحديد هوية علامتك التجارية وزيادة حركة المبيعات لعملك التجاري.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

كما يُمكن اعتبار التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أهم وسائل التسويق على الرغم من قلة انتشارها حيث تُعد أكثر الطرق فعالية ليس لكسب العملاء فقط ولكن أيضاً للحفاظ عليهم، لذا يجب أن يكون التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني متآمرين ولين مُتنافسين.

حيث يمكن أن تشجع منشورات على منصات التواصل الاجتماعي العملاء على الاشتراك في خدمة تلقي رسائل البريد الإلكتروني ويُمكن أن تساعد رسائلك على البريد الإلكتروني العملاء في تسجيل الإعجاب على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يُمكنك استخدام البريد الإلكتروني في إرسال العروض الترويجية والتخفيضات ومعلومات عن المنتجات الجديدة ورسائل تذكيرية بتكرار الزيارة بعد كل عملية شراء.

اقرأ أيضاً: ” ما هو مفهوم التسويق الرقمي؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

التسويق بالمحتوى

يتضمن التسويق بالمحتوى إنشاء المدونات والتسويق عبر الرسائل النصية ومقاطع فيديو إخبارية ومنشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل التي تسعى إلى تزويد عملائك بمعلومات مُفيدة حول مُنتجك حيث يُعد التسويق بالمحتوى من أهم مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

التسويق عبر محرك البحث

يشير التسويق عبر محرك البحث إلى وصول عملائك إلى موقع الويب الخاص بك عن طريق النقر عليه كجزء من نتائج محركات البحث عند البحث عن أحد الكلمات المفتاحية المُرتبطة بعملك التجاري وللاستفادة من هذا النوع من التسويق لابد من اللعب على نقطة تحسين محركات البحث لضمان ظهور نتائجك في الصفحة الأولى حيث من الشائع ألا يتخطى العميل نتائج الصفحة الأولى.

وبصرف النظر عن تحسين محركات البحث يُمكنك الدفع مقابل ظهور موقع الويب الخاص بك كإعلان في الجزء العلوي من صفحة نتائج البحث حيث يُعد التسويق عبر محرك البحث أحد مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

اقرأ أيضاً: ” كيفية بيع المنتجات على الفيس بوك | 9 خطوات لشن حملتك التسويقية

الدفع لكل نقرة

يُعد الدفع لكل نقرة من أحد مفاتيح الإجابة عن سؤال ما هي انواع التسويق الرقمي؟ حيث يُعد الدفع لكل نقرة أحد أشكال التسويق الذي تدفع فيه مقابل النقر على الإعلان فقط، ويُمكن أن يكون إعلان الدفع لكل نقرة على صفحة نتائج محرك البحث، أو على أحد وسائل التواصل الاجتماعي، أو على صفحات أحد المواقع التابعة لنشاطك التجاري.

التسويق بالعمولة

لا يصح الإجابة عن سؤال ما هي أساسيات التسويق  الرقمي دون ذكر التسويق بالعمولة حيث يشمل التسويق بالعمولة الشراكة مع أفراد خارج نطاق عملك للترويج لعلامتك التجارية أو منتجاتك نيابةً عنك، مع أخذ نسبة من مبيعات كل منتج.

ويُمكن أن يعتمد هذا الشخص على أي من وسائل التسويق التقليدي أو الرقمي لبيع منتجاتك والترويج لاسم علامتك التجارية للحصول على نسبة من المبيعات وتُعد هذه الوسيلة أفضل خيار لك إذا كنت لا تفكر في بذل الكثير من الجهود لنجاح حملتك الإعلانية.

استراتيجية التسويق الرقمي

استراتيجية التسويق الرقمي
استراتيجية التسويق الرقمي

والآن بعد التعرف على ما هي أساسيات التسويق الرقمي فقد حان الوقت الآن لصياغة استراتيجية التسويق الرقمي الأكثر نجاحاً على الإطلاق وتحديد سبل التسويق الرقمي الأكثر فعالية مع مجال عملك.

فإذا كانت تقف الميزانية في طريق شن حملتك الإعلانية فلا بأس حيث يُمكنك الخوض في عالم التسويق الرقمي بأقل ميزانية مُمكنة مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي يُمكنك البدء فيه بشكل مجاني تماماً.

حيث يُمكنك إنشاء حساب تجاري على أحد منصات التواصل الاجتماعي يضم صوراً رائعة لمُنتجاتك ويُعطي إحساساً قوياً لعلامتك التجارية إلى جذب عدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت وبالتالي زيادة عدد العملاء المُحتملين.

وبمجرد أن يكون لديك متابعون وتحقق المزيد من المبيعات يُمكنك تخصيص جزء من المبيعات لاستراتيجيات التسويق مُنخفضة التكاليف مثل إنشاء مدونة ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي وتشجيع المتابعين للنقر على الرابط.

ومع نمو ميزانية عملك يُمكنك أن تركز جهودك على إعلانات محرك البحث وشن حملات إعلانية مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، ومع وجود ميزانية أكبر يُمكنك تركيز جهودك على التسويق عبر البريد الإلكتروني.

أما إذا لم تكن متأكداً حول اختيار استراتيجية التسويق الأنسب لعملك فقد تكون دراسة المنافسين هي طريقك الأمثل، لذا ألق نظرة على الاستراتيجيات التسويقية التي يتبعها المنافسون، وضع نفسك مكان العميل لاختيار أفضل استراتيجية تسويقية.

ولا تنسى متابعة نتائج حملتك الإعلانية والتركيز على الوسيلة الإعلانية التي تجلب عدد أكبر من العملاء والاستغناء عن الوسائل التي لا تفيد عملك التجاري كما يُمكنك إجراء بعض التعديلات على الوسائل التسويقية الحالية للتأكد من أنها تُقدم نتائجها المرجوة.

وفي ختام مقال ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ فمن السهل جداً أن تشعر بالإرهاق حيال التحديات الموجودة في عالم التسويق الرقمي لذا قد يُكون توظيف شخص للقيام بذلك نيابةً عنك حلاً ممتازاً لتوفير الكثير من العناء والمجهود، أما إذا كانت ميزانيتك لا تسمح فيُمكن تحفيزك بأن نتائج التسويق الرقمي المذهلة ستنسيك كل هذا العناء.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *