الرئيسية » تسويق المشاريع » كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ دليل المبتدئين

كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ دليل المبتدئين

كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟

كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ إذا قررت فتح متجر إلكتروني فهذا يعني أنك على وشك البدء في أحد الاستراتيجيات الأنجح على الإطلاق لأنك لست مضطراً إلى دفع تكاليف الإيجار أو رواتب العمالة أو نفقات الكهرباء والماء والغاز وغيرها من التكاليف مما يعني نفقات أقل وهامش ربح أعلى فإذا أردت عزيزي القارئ معرفة كيف افتح متجر الكتروني بدون رأس مال فأنت الآن في المكان الصحيح لأننا سنسير معك خطوة بخطوة من البداية حتى الاحتراف.

كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟

يُمكنك فتح متجر إلكتروني بدون رأس مال باتباع الخطوات التالية:

  • ابحث عن فكرة مميزة لمتجرك الإلكتروني.
  • قم بكتابة خطة عمل متجر إلكتروني.
  • قم بإنشاء المتجر الإلكتروني.
  • قم بتحديد المنتجات المُراد بيعها في المتجر الإلكتروني.
  • قم بتحديد استراتيجية الشحن.
  • ثم بكتابة خطة تسويقية خاصة بالمتجر.

والآن دعنا نتعرف المزيد من التفاصيل حول كل عنصر بشكل منفصل.

افكار متاجر الكترونية

افكار متاجر الكترونية
افكار متاجر الكترونية

يُعد أخذ القرار بشأن نوع المتجر الإلكتروني المُراد فتحه بمثابة الخطوة الأولى للإجابة عن سؤال كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال، حيث يوجد بالفعل ما يقارب 24 مليون متجر إلكتروني حول العالم لذا فأنت بحاجة إلى عصف ذهنك لخلق فكرة فريدة تُميزك عن الآخرين.

في الواقع تكمن سر الإجابة هنا في وجود الشغف بشأن فكرة مُعينة لأن ذلك سوف يُساعدك على الوصول إلى الهدف الأساسي وهو التميز، أما إذا لم تكن مُتأكداً بشأن البدء في فكرة مُعينة فسوف تُساعدك أداة منشئ أفكار العمل في أخذ القرار  بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: ” كيف يتم البيع عن طريق الانترنت؟ دليل المبتدئين من الألف إلى الياء

خطة عمل متجر الكتروني

يُمكن اعتبار خطة عمل متجر الكتروني بمثابة الخطوة الحاسمة عند الإجابة عن كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ فمجرد أن تأخذ القرار بشأن فكرة المتجر الإلكتروني فقد حان الوقت الآن لكتابة خطة العمل والتي يجب أن تضم الأقسام التالية:

وصف المتجر الإلكتروني: يُعد هذا القسم الأول من أقسام خطة عمل متجر الكتروني إلا إنه يُعد الخطوة الأخيرة عند كتابة خطة العمل لأنه بمثابة تلخيص لكافة الأقسام الأخرى.

وصف المنتج: يشمل هذا القسم وصف دقيق عن المُنتج المُراد بيعه مع ذكر الموردين والاستراتيجية المُتبعة لبيع المنتجات.

أبحاث السوق: قم بإجراء بحث دقيق عن الجمهور المستهدف والمُنافسين لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير على تحديد متطلبات السوق وتقديم المنتج المناسب مع ذلك.

عمل خطة تسويقية: يتضمن هذا القسم من خطة عمل متجر إلكتروني تحديد استراتيجية التسويق المُتبعة لبيع المنتجات سواء كان التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر الرسائل النصية أو حتى استخدام طرق التسويق التقليدية.

الهيكل التنظيمي: يضع هذا القسم كل شخص في مكانه الصحيح ويُحدد النظام التشغيلي القائم عليه المتجر الإلكتروني مثل الموردين والتخزين والشحن وما إلى ذلك.

الخطة المالية: والتي تشمل أدق التفاصيل حول التكلفة البدائية والتكلفة التشغيلية للعمل وتحديد كافة المصادر التمويلية للعمل.

كم راس المال لفتح متجر الكتروني؟

في الحقيقة لا يوجد شيء مجاني تماماً إذا تعلق الأمر بالإجابة عن كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ فقد يكون تكلفة إنشاء المتجر نفسه مجانية ولكنك بالطبع ستحتاج إلى رأس مال للتعاقد مع مبرمج لإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك والبحث عن موردين لشراء المخزون وما إلى ذلك.

فبعد وضع خطة العمل فأنت بحاجة إلى تمويل متجرك الإلكتروني حيث تتعدد مصادر التمويل بين التالي:

القروض المصرفية: يُعد القرض المصرفي أسهل الحلول التمويلية على الإطلاق وأكثرها شيوعاً ومع ذلك من الجيد ترك هذا الحل في آخر حلولك لأنه قد تأتي القروض المصرفية بأسعار فوائد باهظة قد يكون من الصعب سدادها.

المستثمرين: قد يكون البحث عن مستثمرين أحد الحلول التمويلية لأنه لن تجلب أصحاب المال فقط بل وأيضاً أصحاب الخبرة، على الرغم من أن هذا الحل التمويلي قد يكون الأصعب على الإطلاق نظراً لعدم اهتمام معظم المستثمرين بمثل هذا النوع من المشاريع.

العائلة والأصدقاء: قد يكون هذا الحل هو أفضل الحلول على الإطلاق لأنك غير مضطر إلى دفع فوائد ولا البحث عن مستثمرين في حالة استعداد أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك لتقديم قرض لك، ولكن الجانب السيء من هذا الأمر أنه إذا ساءت الأمور قد يضر ذلك بعلاقتك مع أحبائك.

اقرأ أيضاً: ”  ما هى خطوات انشاء علامتك التجارية الشخصية من الألف إلى الياء

إنشاء المتجر الإلكتروني

إنشاء المتجر الإلكتروني
إنشاء المتجر الإلكتروني

الجانب السيء هنا أنه لن يُمكنك إنشاء متجر إلكتروني إذا لم تمتلك خلفية تقنية لأن الأمر ليس مثل إنشاء صفحة على أحد منصات التواصل الاجتماعي بل يحتاج مُتخصصين في مجال البرمجة للقيام بذلك.

لذا يُمكنك البحث عن أحد المبرمجين على أحد منصات العمل الحر مثل خمسات ومستقل وفايفر وأب ورك لإنشاء متجر الكتروني يتناسب مع عملك التجاري.

والآن بعد معرفة كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ فقد حان الوقت لأخذ القرار بشأن ماذا ابيع في المتجر الإلكتروني.

ماذا ابيع في المتجر الالكتروني؟

يُعد هذا الجزء هو الأكثر متعة على الإطلاق والتي يُمكنك فيه إطلاق العنان لإبداعك بشأن أخذ القرار حول ماذا ابيع في المتجر الالكتروني؟ لأنه قد يكون هذا القرار سبباً في نجاح مشروعك من فشله لذا أحرص على اختيار منتجات تتناسب مع السوق المُستهدف وتميزك عن مُنافسيك.

فأنت بحاجة إلى أخذ القرار بشأن صنع منتجاتك الخاصة أو شرائها جاهزة من أحد بائعي الجملة وفي كلتا الحالتين أنت بحاجة إلى أخذ القرار بشأن اختيار أفضل الموردين بأعلى جودة وأقل سعر مُمكن لزيادة هامش الربح.

كيف اشحن طلبات متجري؟

كيف اشحن طلبات متجري؟
كيف اشحن طلبات متجري؟

يُعد الشحن بمثابة الجوكر عندما يتعلق الأمر بالإجابة عن كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ فقد يكون تأخير الشحن أحد الأسباب الرئيسية لتفضيل معظم الناس الشراء من المتاجر التقليدية عن غيرها من المتاجر عبر الإنترنت.

لذا فأنت هنا لديك العديد من المنافسين في كل من العالم الواقعي والافتراضي لذا فأنت بحاجة إلى تلبية كافة طلبات العملاء في الوقت المناسب، وسوف يُساعدك شراء ميزان ومواد الشحن من الصناديق وشرائط التغليف والملصقات على توفير الكثير من الوقت.

لجعل متجرك عبر الإنترنت أكثر تنافسية ، ضع في اعتبارك تقديم شحن مجاني بعد أن يصل العملاء إلى حد شراء معين وتأكد من استيعاب تكاليف الشحن هذه في أسعارك.

خطة تسويقية لمتجر الكتروني

إذا قررت عزيزي القارئ فتح متجر الكتروني فهذا يعني أنك بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود التسويقية لأنه على عكس المتاجر التقليدية التي يُمكنها أن تجذب العملاء من خلال حركة المرور فسوف يكون من الصعب على المتاجر الإلكترونية فعل ذلك.

وعلى الرغم من إنفاق رأس مال على كافة أساليب التسويق الرقمي فلا تنسى عزيزي القارئ أنك معفي تماماً من تكاليف الإيجار والعمالة وغيرها من النفقات التشغيلية، ولحسن الحظ إذا كنت تمتلك بعض المعرفة حول استراتيجيات التسويق الإلكتروني فلن يكلفك ذلك الكثير.

وفي ختام مقال كيف افتح متجر الكتروني بدون راس مال؟ فمع تزايد احصائيات الشراء عبر الإنترنت فليس هناك وقت أفضل من الآن لإطلاق متجرك الإلكتروني، لذا ابدأ بالعصف الذهني لاختيار فكرة العمل المثالية وقم بكتابة خطة عمل لمتجرك الإلكتروني وابحث في خيارات التمويل المتاحة وقم بإنشاء متجرك وشراء المخزون والاتفاق مع شركة شحن ولا تنسى تطبيق استراتيجية تسويق ناجحة وانطلق في السابقات.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *