الرئيسية » العمل عبر الإنترت » الربح من الكتابة على الانترنت | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

الربح من الكتابة على الانترنت | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

الربح من الكتابة على الانترنت

الربح من الكتابة على الانترنت، يُعد كتابة المقالات أحد طرق الربح على الإنترنت التي لا تتطلب منك رأس مال ولا شهادات ولا مؤهلات فقط القدرة على كتابة لغوية سليمة مع أسلوب جذاب مع اتباع قواعد مُحرك البحث ليتهافت عليك أصحاب المواقع ويدفعون الكثير مُقابل الكتابة في موقعهم، فما هو مجال الربح من الكتابة على الانترنت؟ وكيف أحصل على أول مشروع؟ وهل يستحق العائد المادي العناء؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

كيفية البدء في مجال الربح من الكتابة على الانترنت

كيفية البدء في مجال الربح من الكتابة على الانترنت

يُعد مجال الربح من الكتابة على الانترنت من أكثر المجالات المُتاحة على الإطلاق وعلى الرغم من التزايد المُستمر في عدد الكتاب إلا أن العرض لن يتخطى الطلب إلى الآن نظراً لزيادة عدد المواقع الإلكترونية باستمرار والذي قد يتطلب الموقع الواحد أكثر من كاتب حسب حجم الموقع.

فإذا كُنت تمتلك عزيزي القارئ القدرة على كتابة لغوية سليمة خالية من الأخطاء بأسلوب شيق وممتع فكل ما عليك هو الالتحاق بأحد الدورات التدريبية المجانية على اليوتيوب لتعلم كيفية كتابة مقال يتفق مع قواعد محركات البحث وكيفية التعامل مع منصة الوردبريس لرفع المقال مع تعلم كيفية جمع معلومات عن موضوع ما.

ولا يُخيل إليك عزيزي القارئ أن هذا الأمر صعباً أو سيتطلب منك الكثير من الوقت فهو لن يتجاوز بضع ساعات لتتمكن من كتابة مقال احترافي، وبعد ذلك لن يتبقى سوى عقبة واحدة وهي تحضير سابقة أعمال فيُمكنك التضحية في البداية للكتابة بسعر زهيد أو بشكل مجاني للحصول على نماذج أعمال منشورة مُسبقاً لأن ذلك يُعد شرطاً أساسياً للحصول على مشروعك الأول.

اقرأ أيضاً: ” تطوير الذات في العمل | 15 طريقة فعالة لتطوير مهارات العمل

خطوات العمل ككاتب عبر الإنترنت

خطوات العمل ككاتب عبر الإنترنت

أصبحنا نعيش اليوم تطور غير مسبوق في عالم التكنولوجيا، وكان من ضمن هذه التطورات إمكانية العمل من المنزل عبر الإنترنت دون أن تضطر إلى الصحو باكراً وتكبد عناء المواصلات والعمل لساعات طويلة، وكان من ضمن هذه المجالات إمكانية الربح من الكتابة على الانترنت، وإليك عزيزي القارئ بضع خطوات سهلة وبسيطة التي سترسم خط سيرك للعمل ككاتب عبر الإنترنت:

1- قم باختيار تخصصك

عندما يتعلق الأمر بمجالات الكتابة فإنها تحتاج إلى مقال مُنفصل للحديث عنها باستفاضة والتي تتنوع ما بين مجال السفر والمجال التقني والمجال الطبي والمجال الاقتصادي والمجال البيطري والمجال الزراعي وغيرها ويُمكنك اختيار التخصص الذي يتناسب مع اهتماماتك ودراستك.

2- تطوير مهارات الكتابة

بعد اختيارك عزيزي القارئ المجال التي تجد شغفك فيه فقد حان الوقت الآن لتطوير مهاراتك الكتابية حيث لا يوجد مكان للهواة في مثل هذا النوع من المجالات لذا فأنت بحاجة ماسة إلى الالتحاق بأحد الدورات التدريبية لتطوير المهارات الكتابية ولا يوجد أكثر من فيديوهات تعليم كتابة المحتوى بشكل مجاني على منصة اليوتيوب ومنصة إدراك والتي تنتظرك لمُشاهدتها واكتساب خبرة.

فكونك كاتب محتوى فأنت مُطالب بكتابة لغوية سليمة خالية من أية خطاء إملائية أو نحوية مع الالتزام بعلامات الترقيم مع الكتابة بأسلوب شيق يجذب القارئ والأمر الأكثر أهمية هنا هو الالتزام بقواعد محركات البحث والقدرة على رفع المقال على منصة الوردبريس ولا بأس من تعلم أساسيات بعض برامج التصميم البسيطة مثل كانفا.

3- البحث عن وظيفة

بعد اختيار تخصصك وتطوير مهاراتك الكتابية فقد حان الوقت الآن للبحث عن وظيفة والتي لا يوجد أكثر منها على منصات العمل الحر من خمسات ومستقل وكفيل فما عليك سوى إنشاء ملف شخصي على أحد هذه المنصات تضم نبذة تعريفية مع نماذج لأعمالك مع البقاء أونلاين لأطول فترة مُمكنة لتكون أول المُتقدمين على الوظيفة بمجرد نزول الإعلان وتسارع بالرد إذا قبل أحدهم عرضك الوظيفي.

ولا تقتصر فرص العمل على هذه المنصات فحسب بل يُمكنك الالتحاق بمجموعات كتابة المحتوى على الفيسبوك حيث يوجد الكثير من العروض للكتاب كما يُمكنك الاستفادة من خبرات السابقين في مجال، ولكن يكمن الفرق بين منصات العمل الحر وغيرها بأنها تعتبر بمثابة وسيط بين الكاتب والعميل والتي تضمن لك الحصول على أجرك مُقابل نسبة بسيطة يُحددها الموقع وبالتي تحميك من محاولات النصب والاحتيال التي قد تتعرض لها جراء عملك مع أحد خارج المنصة.

اقرأ أيضاً: “مهارات العمل الحر | 15 مهارة الأكثر طلباً للعمل من المنزل

 4- كتابة مقالات عالية الجودة

بعد حصولك عزيزي القارئ على أول فرصة عمل ككاتب عبر  الإنترنت فقد حان الوقت الآن لإثبات مهاراتك الكتابية وكتابة مقال دسم بكل المعلومات التي قد يحتاج إليها القارئ بأسلوب شيق وجذاب وكتابة خالية من أية أخطاء إملائية أو نحوية والتي يجب مراجعة المقال أكثر من مرة للتأكد من خلوها من أية أخطاء لأنه في حالة وجود أية أخطاء إملائية أو نحوية سيعطي عنك انطباع سيء جداً ويُعد سبب كافي جداً لرفض العميل لخدمتك وعدم التعامل معك مرة أخرى.

والأمر الأكثر أهمية هنا هو كتابة مقال يتغلب على المنافسين مع اتباع كافة قواعد محركات البحث من كتابة حصرية وصور حصرية حاملة للعبارة الرئيسية وتوزيع الكلمات المفتاحية والالتزام بالترويسات الرئيسية والفرعية ووضع الروابط الداخلية والخارجية وغيرها من القواعد الأساسية لتصدر نتائج محرك البحث.

5- الالتزام بالمواعيد النهائية

لا يقل الالتزام بالمواعيد النهائية أهميةً عن كتابة مقالات عالية الجودة، فما فائدة كتابة مقال لا مثيل له إذا كُنت غير قادر على التسليم في الميعاد المُحدد؟ فكونك كاتب مُستقل لابد وأن تمتلك القدرة الكافية على إدارة وقتك بشكل فعال للوفاء بمواعيدك النهائية.

ولا يُخيل إليك عزيزي القارئ أنك ستنجز مقالاً احترافياً في ساعتين خاصةً في البدايات فقد يبدو الأمر في ظاهره سهلاً إلا إنه يحمل في طياته الكثير من التفاصيل التي تتطلب وقتاً لإتقانها فلا تأخذك الحماسة وتعطي مواعيداً غير قادر على الالتزام بها لأن ذلك لن يصب في مصلحتك إطلاقاً عندما لا تسلم المقال في الميعاد المُحدد.

6- بناء نماذج أعمالك

لا تنسى عزيزي القارئ عند الانتهاء من رفع المقال ونشره من إثراء قائمتك بنماذج أعمال مُسبقة لأن هذه تُعد من أكثر الطرق المُمتازة لجذب العملاء بل وتُعد شرطاً أساسياً للحصول على مشروع ما ولا بأس من كتابة المقالات مُقابل أسعار زهيدة في بادئ الأمر  لإثراء قائمتك بالمزيد من نماذج الأعمال ومن ثم يُمكنك تقدير مقالك بالسعر الذي تراه مُناسباً للجهد المبذول فيه.

اقرأ أيضاً: ” طرق كسب المال | أسهل الطرق لتحقيق الدخل للمبتدئين

طرق الربح من الكتابة على الانترنت

طرق الربح من الكتابة على الانترنت

عندما يتعلق الأمر بطرق الربح من الكتابة على الانترنت فهناك أمامك العديد من الخيارات التي يُمكنك اختيار الأنسب مع ميولك ومهاراتك وخبراتك وتطلعاتك المادية والتي يُمكن تلخيصها في الآتي:

1- الكتابة على مدونتك الخاصة

تُعد الكتابة على مدونتك الخاصة أحد مجالات الربح من الكتابة على الانترنت، فإذا كُنت عزيزي القارئ مبتدئاً في كتابة المحتوى فيُمكنك تأجيل هذه الخطوة بعض الوقت حتى تكتسب المزيد من الخبرة والمال الذي يُمكنك من تأسيس مدونتك الخاصة.

ولكن عليك عزيزي القارئ قبل أن تأخذ قرارك بشأن مدونتك الخاصة أن الربح لن يأتيك على طبق من ذهب فالأمر يتطلب الكثير من الصبر لكي تتمكن من تحقيق أول دولار من مدونتك الخاصة ولكن العائد المادي الكبير الذي ينتظرك في حالة نجاح مدونتك يستحق كل الصبر والعناء.

2- تولي وظيفة كتابية على أحد منصات العمل الحر

تُعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً من طرق الربح من الكتابة على الانترنت وهي الأكثر ملائمةً للمبتدئين الذي يتطلعون إلى الربح السريع حيث يُمكنك أن تتقاضى أجرك بعد انتهاء المشروع مُباشرةً في الوقت المُتفق عليه مع العميل.

أما إذا تعلق الأمر بمدى توفر الوظائف الكتابية على منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات وفايفر وأب وورك وكفيل فإنها لا تُعد ولا تحصى ولكن يجب عليك عزيزي القارئ في التفكير في ميزة تنافسية تجبر العميل على اختيارك بين هذا الكم الهائل من الكُتاب لتتمكن من الحصول على أول وظيفة كتابية.

3- تولي وظيفة كتابية على أحد منصات التواصل الاجتماعي

لا تُعد منصات التواصل الاجتماعي وسيلة ترفيهية كما يعتقد الكثيرون بل يُمكنك أيضاً الالتحاق بأحد الوظائف الكتابية على أحد منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن وتتميز هذه الطريقة بسهولة الحصول على وظيفة مُقارنةً بمنصات العمل الحر.

 ولكن تكمن عيوب هذه الطريقة في وجود فرصة للنصب والاحتيال لعدم وجود ضامن للحصول على أموالك بمجرد الانتهاء من المشروع وهذا ما يميز منصات العمل الحر عن غيرها من الطرق بكونها ضامن للحصول على أموالك كاملةً بمجرد إتمام المشروع ولكن لا تنسى عزيزي القارئ أنه لا يوجد شيء بدون مُقابل حيث ستضمن لك هذه المواقع الحصول على أموالك مُقابل نسبة من أرباح المشروع.

4- الكتابة بنظام مشاركة الأرباح

تتيح بعض المواقع الكبيرة التقنية والإخبارية نظام الكتابة بمشاركة أرباح المقال من جوجل أدسنس وتُعد هذه الطريقة أحد أشهر طرق الربح من الكتابة عبر الانترنت وقد تصل نسبة أرباح المقال إلى 80% للكاتب و20% للموقع وتختلف هذه النسبة حسب نظام كل موقع ومن هذه المواقع موقع فهرس، وموقع كلمة، وموقع نجوم مصرية، وموقع ثقفني وغيرها من المواقع الأخرى.

وفي ختام مقال الربح من الكتابة على الانترنت، لا يوجد طريقة لكسب المال بين عيشة وضحاها إلا إذا كسبت أحد أوراق اليناصيب فيما عدا ذلك فأنت مُطالب بتكريث كل وقتك ومجهودك لتحترف مجال بعينه لأنه بكل بساطة لن يدفع أحد المال مُقابل خدمة ذات جودة مُنخفضة أو متوسطة مع العلم عزيزي القارئ أن مجال العمل ككاتب عبر الإنترنت يُعد من أسهل طرق الربح من الانترنت وأكثرها وفرةً إذا تمت مُقارنتها بغيرها من المجالات الأخرى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *