الرئيسية » دراسة الجدوى » دراسة الجدوى المالية | تعريفها وعناصرها وأهميتها وطريقة كتابتها

دراسة الجدوى المالية | تعريفها وعناصرها وأهميتها وطريقة كتابتها

دراسة الجدوى المالية

دراسة الجدوى المالية، مع التضخم الاقتصادي الذي يمر به العالم اليوم لابد وأن تكون قد فكرت ببدء مشروع تجاري جديد لتأمين مُستقبلك المادي، ولكن كيف يُمكنك معرفة مدى نجاح هذا المشروع التجاري الجديد من فشله؟ هذا ما تقوم به دراسة الجدوى حيث تُعد جزءاً أساسياً من مرحلة التصميم الأولى لأي مشروع والتي تكشف عن نقاط القوة والضعف للمشروع المُقترح وتحديد الفرص والتهديدات في السوق المُستهدف والموارد اللازمة لإقامة المشروع، فما هي دراسة الجدوى المالية؟ وما أهميتها؟ وما عناصرها؟ وكيف يتم كتابتها؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل وأكثر.

ما هي دراسة الجدوى المالية؟

دراسة الجدوى المالية
دراسة الجدوى المالية

تُعد دراسة الجدوى المالية نوع من الدراسات لتقييم الأمور المادية لمشروع استثماري جديد عن طريق وضع توقعات مالية استناداً على بعض الافتراضات المدروسة جيداً، ويتم استخدام هذا التوقعات المالية في تحديد مدى نجاح المشروع من فشله كما له دور أساسي في الموافقة على الطلبات التمويلية من الجهات المُقرضة في المقام الأول.

كما تقوم دراسة الجدوى المالية في تقييم نقاط الضعف والقوة للمشروع وإجمالي تكاليف الاستثمار المطلوبة للقيام بتأسيس مشروع استثماري ما، وتحليل مدى قدرة المشروع على توليد الدخل والتدفقات النقدية والأرباح من خلال إعداد توقعات مالية مُفصلة حول تكاليف وإيرادات وأرباح المشروع.

ولكي نقول أن نتائج دراسة الجدوى المالية مُجدية لا يحتاج المشروع إلى تغطية تكاليف فحسب بل يحتاج أيضاً إلى تحقيق عائد مادي لائق ليُصبح فرصة جيدة للمُستثمرين.

وتتنوع أشكال دراسة الجدوى المالية ما بين دراسة الجدوى المالية doc في شكل تقرير مكتوب، أو دراسة الجدوى المالية ppt في شكل عرض تقديمي، أو دراسة الجدوى المالية Xls في شكل نموذج جدول بيانات، ومع ذلك في معظم الحالات تكون الشفافية في الحاسبات مطلوبة، ولذلك فإن جدول البيانات يُعد الصيغة المُفضلة لدراسة الجدوى المالية لأنه يُسهل فهم الحسابات بصورة تفصيلية.

اقرأ أيضاً: ” أسباب فشل المشاريع الصغيرة | 10 أخطاء احذر من الوقوع فيها

أهمية دراسة الجدوى المالية

أهمية دراسة الجدوى المالية

فلماذا نحتاج إذن إلى إجراء دراسة جدوى مالية؟ فهل من الممكن الاستغناء عنها خاصةً إذا كُنا على دراية جيدة بالسوق المُستهدف؟

هناك بعض المشاريع الاستثمارية الجديدة التي تتطلب رأس مال كبير وبالتالي يلجأ أصحابها إلى البحث عن بعض الجهات التمويلية لتمويل مشروعه، ومن الطبيعي ألا يُجازف المستثمرون بكل هذا القدر من رأس المال بدون التأكد من مدى جدوى المشروع، وهنا يكمن أهمية دراسة الجدوى المالية في تحديد مدى جدوى المشروع من الناحية المادية وقدرته على تغطية تكاليفه وتحقيق أرباح لكي يُصبح مُطمعاً لكافة جهات الاستثمار لوضع أموالها فيه بقلب مُطمئن.

لذا، قبل إنفاق سنتاً واحداً من جيبك، فأنت بحاجة ماسة إلى معرفة مدى قدرة المشروع على تغطية تكاليفه وتحقيق أرباح خلال مدة زمنية مُعينة، أو بعبارة أخرى أنت بحاجة إلى معرفة مدى قابلية المشروع للاستثمار.

تقوم دراسة الجدوى المالية بتقييم الجوانب المادية لمشروع استثماري ما من ناحية المبلغ الاستثماري المطلوب، وتكاليف الإنشاء، وتكاليف التشغيل، مرتبات الموظفين، وحجم الإنتاج، والمبيعات المتوقعة، والإيرادات، والتكاليف الثابتة والمتغيرة، والتدفقات النقدية الحرة، وما إلى ذلك.

واستناداً إلى كل هذه البيانات سنكون الآن قادرين على حساب مقاييس مالية مُختلفة مثل مُعدل العائد المالي وفترة الاسترداد لتقييم الجاذبية المالية للمشروع ومدى قابليته للاستثمار.

علاوة على ذلك، فإن دراسة الجدوى المالية تقوم بتقييم مدى قدرة المشروع على الاستثمار فمن الرائع إنارة أضواء مشروعك ولكن إلى متى ستظل هذه الأضواء مُنارة؟ حيث يُعد هذا الأمر مُهماً لتجنب خسارة أموالك، كما تقوم دراسة الجدوى المالية أيضاً بتقييم مدى قدرتك على سداد ديونك في حالة لجوئك إلى الاقتراض من البنوك أو أحد الجهات المُقرضة الأخرى.

كما تقوم دراسة الجدوى المالية أيضاً في تحديد المخاطر المادية المُقترحة للمشروع وتحديد مدى قدرة المشروع على تعويض تلك الخسارات المُحتملة.

 فإن دراسة كل هذه النقاط يسمح لنا بتقديم إجابة واضحة بنعم أو لا على هذا السؤال ” هل المشروع قابل للتنفيذ من الناحية المادية أو قابل للاستمرار أم لا؟! وبناءً على ذلك يتم أخذ قراراً واضحاً في إنشاء المشروع من عدمه.


لذا تكمن أهمية دراسة الجدوى المالية في النقاط التالية:

  1. تقييم المشاريع التجارية كفرصة استثمارية جديدة.
  2. تقييم ربحية المشروع وجدوته من الناحية المالية.
  3. اتخاذ قرارات استثمارية عقلانية بناءً على دراسة مُسبقة بدلا من العاطفة.
  4. أخذ قرار بإمكانية إنشاء المشروع من عدمه.
  5. إيجاد استراتيجية واضحة لتخفيف المخاطر المُحتملة.
  6. الحصول على موافقة لطلب التمويل من الجهات الاستثمارية.
  7. دراسة الأبعاد المادية لمشروع تجاري جديد.
  8. فهم قوى للآثار المادية لبدء مشروع تجاري جديد.

اقرأ أيضاً: ” كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

عناصر دراسة الجدوى المالية

عناصر دراسة الجدوى المالية

تسمح عناصر دراسة الجدوى المالية في تحديد مدى قابلية المشروع للتنفيذ من الناحية المادية، لذا إليك عزيزي القارئ عناصر دراسة الجدوى المالية:

  1. النفقات الرأسمالية
  2. توقعات التكلفة
  3. توقعات الإيرادات
  4. توقعات صافي مرتبات العمال
  5. جداول الأصول الثابتة والإهلاك
  6. سداد القروض
  7. التحليل الضريبي
  8. المقاييس المالية
  9. توقعات التدفقات النقدية
  10. تحليل السيناريو وتحديد المخاطر

وسوف تساعد كل هذه العناصر المُختلفة في تقديم إجابة واضحة عن الاسئلة التالية:

  • ما هي التكاليف الكلية للمشروع المُقترح؟
  • ما هي التوقعات المادية المُتعددة لقائمة الدخل والتدفق النقدي والميزانية؟
  • ما هي الأرباح المتوقعة للمشروع؟
  • هل سيتكمن المشروع من تغطية تكاليفه؟
  • ما حجم التمويل المطلوب؟
  • ما حجم تمويل القروض الذي يُمكن الحصول عليها من الجهات التمويلية؟
  • ماذا سيكون العائد للمساهمين؟
  • ما هي السيناريوهات الأكثر احتمالاَ، وأين تكمن المخاطر؟

اقرأ أيضاً: “كيف تكتب خطة عمل؟ 6 خطوات لكتابة خطة عمل ناجحة

دراسة الجدوى المالية doc

إذا أردت الحصول على نموذج دراسة الجدوى المالية doc اضغط على الرابط الأسفل.

التحميل الآن

دراسة الجدوى المالية Xls

إذا أردت الحصول على نموذج دراسة الجدوى المالية Xls في صورة جداول بيانات مُفصلة اضغط على الرابط الأسفل.

التحميل الآن

دراسة الجدوى المالية ppt

إذا أردت الحصول على دراسة الجدوى المالية ppt في صورة عرض تقديمي اضغط على الرابط الأسفل.

التحميل الآن

وفي ختام مقال دراسة الجدوى المادية، يكون المشروع مُجدياً مادياً إذا تمكن من تغطية تكاليفه وتحقيق ربح وتغطية المخاطر المُحتملة وتعويض كافة المستثمرين بعائد مادي مجدي، ولن يتم تحديد ذلك إلا من خلال عمل دراسة جدوى مادية مُفصلة تضم كل العناصر السابق ذكرها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *