الرئيسية » دراسة الجدوى » طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، قبل إهدار الوقت والمال والطاقة في مشروع مجهول المصير يرغب أصحاب المشاريع في تحديد إجابة واضحة لسؤال هل يستحق المشروع كل هذا العناء؟ وهذا ما يدفعهم إلى عمل دراسة جدوى تفصيلية قبل البدء في المشروع حيث تُعد دراسة الجدوى هي الطريقة الوحيدة القادرة على إعطاء إجابة واضحة لهذا السؤال المصيري، فما هي دراسة الجدوى؟ وما أهميتها؟ وما هي طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

مفهوم دراسة الجدوى

قد تتردد على أذاننا كلمة دراسة الجدوى ونجهل ما معناها، وفي الحقيقة يكمن المفهوم الحقيقي لدراسة الجدوى على أنها الطريقة الوحيدة القادرة على تقييم فكرة مشروع جديد وتحديد مدى قدرته على تغطية تكاليفه وتحقيق الأرباح المرجوة لمعرفة مدى استحقاقه للاستثمار وقابلية المشروع للتنفيذ من الناحية المالية والفنية والتشغيلية.

حيث تتضمن دراسة الجدوى عادةً تقييماً لمجموعة متنوعة من العوامل مثل الموارد اللازمة لإطلاق المنتج وتطويره، ومدى قدرة المنتج على سد احتياجات السوق المستهدف، ومعدل المنافسة، والجوانب المادية، وكافة المتطلبات الفنية للمنتج.

وبناءً على نتائج التحليل، يتمكن مدير المشروع من أخذ قرار واضح وصريح بشأن أخذ خطوة في المشروع أو التراجع عن الفكرة من الأساس.

بعد تعرفك عزيزي القارئ على مفهوم دراسة الجدوى هيا بنا نتعرف على طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل.

اقرأ أيضاَ: “كيف تكتب خطة عمل؟ 6 خطوات لكتابة خطة عمل ناجحة

أهمية دراسة الجدوى

أفضل طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

يبحث الكثير من أصحاب المشاريع عن طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح لذا سنسير معك عزيزي القارئ خطوة بخطوة حتى تتمكن من إجراء دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك:

الخطوة الأولى: عمل تحليل أولى

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

يُعد إجراء تحليل أولي الخطوة الأولى من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل حيث يكمن الغرض الأساسي من هذه الخطوة في عمل تحليل أولي للمشروع قبل أخذ القرار بشأن استثمار الوقت والجهد والمال ويشمل التحليل الأولى الآتي:

  • هل يخدم مشروعك خدمات يفتقر إليها السوق المستهدف؟
  • هل يتجاوز العرض مُعدل الطلب في السوق المستهدف؟
  • هل يُقدم مشروعك بعض الميزات التنافسية؟
  • هل هناك بعض العقبات التي ستقابلك في الطريق؟
  • هل تتجاوز المتطلبات المادية للمشروع حدود إمكانياتك؟

يُساعدك الإجابة على كل هذه الأسئلة في تحديد طريقك في الاستمرار في إعداد دراسة الجدوى أم أن فكرة مشروعك غير قابلة للتنفيذ من الأساس.

اقرأ أيضاَ: ” كيف تدير مشروعك بنجاح؟ تعرف على أكثر أساليب الإدارة نجاحاً

الخطوة الثانية: إعداد بيان بالدخل المتوقع

إعداد بيان بالدخل المتوقع

يُعد إعداد بيان بالدخل المتوقع الخطوة الثانية من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، ويكمن الغرض من هذه الخطوة في تحديد مدى قدرة المشروع على تغطية كافة تكاليفه مع الأخذ في الاعتبار نمو الدخل المتوقع، ويتم إعداد هذه البيان بناءً على رسوم الخدمات المُقدمة وحجمها.

الخطوة الثالثة: إجراء مسح للسوق المستهدف

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

يُعد إجراء مسح للسوق المستهدف الخطوة الثالثة من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، حيث سيساعدك هذا المسح في توقع إيرادات المشروع بشكل أكثر واقعية، ويُمكنك عمل مسح للسوق المستهدف عن طريق السير على الخطوات التالية:

  1. تحديد مدى تأثر السوق بموقعه الجغرافي.
  2. تحديد الاتجاهات السكانية في السوق المستهدف.
  3. تحديد القوة الشرائية للسوق المستهدف.
  4. تحديد الخصائص الديموغرافية للسوق المستهدف والتي تشمل العمر والجنس والحالة الاجتماعية والوضع الوظيفي والدخل.
  5. تحليل خدمات المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف الأساسية لهم من ناحية التسعير وجودة الخدمة والموقع والتسويق والموردين وولاء المستهلك ومعدل رضاه عن الخدمة المقدمة وكذلك معدل المبيعات وما إلى ذلك.
  6. تحديد فرص المشروع للتوسع في المستقبل.
  7. تقدير حصة السوق المتوقعة.

الخطوة الرابعة: تنظيم الأعمال

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

يُعد تنظيم الأعمال الخطوة الرابعة من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل، وتشمل هذه الخطوة وضع خطط مُفصلة حول النقاط التالية:

  • معدات المشروع.
  • الطرق المتبعة في التجارة.
  • موقع المنشأة وتصميمها.
  • النفقات العامة للمشروع من التأمين والمرافق والضرائب.
  • توافر العمالة ومرتباتها.
  • توافر بعض المنتجات الحصرية.

الخطوة الخامسة: إعداد ميزانية يوم الافتتاح

إعداد ميزانية يوم الافتتاح

يُعد إعداد ميزانية يوم الافتتاح الخطوة الخامسة من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح والتي تتطلب إعداد قائمة بكافة التكاليف التي تطلبها يوم الافتتاح.

الخطوة السادسة: مراجعة وتحليل جميع البيانات

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

يُعد مراجعة وتحليل جميع البيانات الخطوة السادسة من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، حيث تُعد هذه المراجعة حاسمة في التراجع والتفكير مرة أخرى أو أخذ خطوة واضحة في المشروع، مع  تحليل كافة المخاطر ووضع في عين الاعتبار احتمالية حدوث أي تغيير في الخطة الموضوعة.

الخطوة السابعة: اتخاذ قرار حاسم

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

يُعد اتخاذ قرار حاسم الخطوة الأخيرة من طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، حيث تهدف جميع الخطوات السابقة في توفير البيانات اللازمة لاتخاذ قرار حاسم بشأن المضي قدماً في المشروع أو التراجع عن الفكرة من الأساس بناءً على نتائج التحليل.

اقرأ أيضاَ: “دراسة جدوى مشروع كوفي شوب | 3 أسرار تضمن نجاح مشروعك الخاص

أنواع دراسة الجدوى

قد يبدو إجراء دراسة جدوى أمراً مُعقداً بعض الشيء لذا سيساعدك فهم أنواع دارسة الجدوى المختلفة في جعل الموضوع يبدو أكثر بساطة والتي تشمل التالي:

  1. الجدوى الفنية: تهدف إلى تحديد إمكانيات المشروع من الناحية الفنية من حيث تقييم الخبرة المعرفية والموارد التكنولوجية المُتاح استخدامها في المشروع المستهدف.
  2. الجدوى القانونية: تهدف إلى تحديد قدرة المشروع على تلبية كافة المتطلبات القانونية اللازمة.
  3. الجدوى الزمنية: تهدف إلى وضع جدول زمني قابل للتنفيذ للمشروع المستهدف.
  4. الجدوى التشغيلية: تهدف إلى تحديد مدى قابلية المشروع للتنفيذ وفقاً للموارد المتاحة.

اقرأ أيضاَ: ” كيف اكتب خطة تسويقية من الألف إلى الياء

نموذج دراسة الجدوى

بعد تعرفك عزيزي القارئ على طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، هيا بنا نطبق معرفتنا حيث يتكون تقرير دراسة الجدوى من العناصر التالية:

  • وصف المشروع: يتضمن وصف موجز عن اسم المشروع وفرصه وميزاته التنافسية والقيمة التي سيضيفها للمُستهلك.
  • أهداف المشروع: قم بكتابة كافة الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها والطريقة المُتبعة في تحقيق هذه الأهداف.
  • أبحاث السوق: قم بكتابة نتائج الأبحاث التي أجريتها في السوق المستهدف المتعلق بالجمهور والمنافسين وغيرها.
  • الجدوى الفنية: قم بتحديد كافة المتطلبات الفنية للمشروع وتقييم الموارد المتاحة من البرامج والأجهزة الضرورية للمشروع والخبرة اللازمة للتنفيذ.
  • تكاليف المشروع: قم بتقديم نظرة عامة عن كافة التكاليف المرتبطة بإطلاق المنتج وتطويره والإيرادات المُحتملة للمشروع مع حساب العائد الاستثماري بناءً على نماذج التسعير المُختلفة.
  • تقييم المخاطر: تحديد كافة المخاطر والتحديات المُحتملة المرتبطة بتنفيذ وتطوير المُنتج مع دراسة مدى تأثير هذه المخاطر على نجاح المشروع.
  • القرار والتوصيات: قم بكتابة القرار النهائي من ناحية تنفيذ المشروع من عدمه مع كتابة كافة التوصيات اللازمة بإجراء بعض التعديلات على الدراسة لتحقيق نتائج أفضل.
  • ملخص تنفيذي: قم بتلخيص نتائج دراسة الجدوى بإيجاز بطريقة سهلة الفهم.

وفي ختام مقال طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح، إذا كُنت تخطط إلى استثمار مالك في مشروع ما، فلا تتسرع عزيزي القارئ فعليك أولاً تحديد مدى استحقاقية المشروع المُقترح للاستثمار ولا يوجد أفضل من دراسة الجدوى لمُساعدتك في اتخاذ قرار واضح بشأن ذلك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *