الرئيسية » افكار مشاريع » دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل بالتفصيل
|

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل، مستحضرات التجميل في تطور مستمر وهذا ما يدفع العملاء إلى دفع سعر أعلى مُقابل الحصول على مُنتج أحدث ومواكبة آخر صيحات الموضة مما يجعلها فرصة جيدة لإطلاق مشروعك الخاص خاصةً إذا كُنت مولعاً بأمور التجميل وما إلى ذلك، وعلى الرغم من ذلك فإن سوق التجميل مُشبع بمئات المحلات التجارية والماركات العالمية، لذا فأنت بحاجة إلى البدء بشكل صحيح وخلق ميزة تنافسية لإثبات نفسك في مثل هذه المنافسة الشرسة، فكيف تبدأ مشروع مستحضرات تجميل؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل تفصيلية

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

تُعد دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل خطوتك الأولى في إنشاء مشروعك لتقييم مدى نجاح المشروع من فشله وبناءً على ذلك تأخذ القرار بشأن بدء المشروع من عدمه وإليك عزيزي القارئ دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل بشكل تفصيلي:

مُعدات دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

إذا أردت عزيزي القارئ عمل دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل فعليك البدء بذكر الأصول الثابتة وتكلفتها والتي تشمل المعدات والمنشآت الملموسة في مشروعك الخاص كما ينص عليه الجدول التالي:

معدات مشروع مستحضرات تجميلالتكلفة
مصاريف التراخيص5000
الرفوف50000
المراوح والإضاءة3000
بترينة عرض12000
لافتة مضيئة1500
سلم500
مكتب2000
ديكورات 6000
مستحضرات تجميلية100000
مُعدات دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

الأصول المتغيرات في دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل


تتضمن دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل الجزء الخاص بالأصول المتغيرة والتي تشمل تكاليف الإيجار ومصاريف الماء والكهرباء ومصاريف التسويق والتي يُمكن تلخيصها في الجدول التالي:

الأصول المتغيرةالتكلفة
مصاريف الإيجار2500
مصاريف الماء والكهرباء1000
مصاريف التسويق1500
الأصول المتغيرات في دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

مساحة مشروع مستحضرات تجميل

يُمكنك بدء المشروع بمساحة لا تقل عن 7 متر كحد أدنى نظراً لوجود تنوع كبير في مستحضرات التجميل والتي يتطلب وجود مساحة كبيرة لاستيعابها.

موقع مشروع مستحضرات تجميل

يُعد الموقع بمثابة الجوكر لضمان نجاح مشروع مستحضرات تجميل والذي يُعد عاملاً أساسياً لنجاح المشروع من فشله حيث يُفضل اختيار محل في قلب أحد المولات التجارية أو بجوار أحد الجامعات أو في قلب أحد المناطق السكنية ويتم اختيار البضاعة بناءً على المنطقة المتواجد بها فلا تبدأ عزيزي القارئ بشراء مُنتجات خاصة ماك وسيفورا بينما تفتح متجرك في قلب أحد المناطق الشعبية.

اقرأ أيضاً: “كيف ترحب بالزبون؟ 7 طرق فعالة للترحيب بالعميل 

ما هي مستحضرات التجميل الأساسية؟

ما هي مستحضرات التجميل الأساسية؟

يبحث الكثيرون ممن يخططون لبدء مشروع مستحضرات تجميل عن إجابة لسؤال ما هي مستحضرات التجميل الأساسية؟ لذا إليك عزيزي القارئ قائمة تضم أهم مستحضرات التجميل الأساسية:

  • مرطبات
  • ماسكات البشرة
  • واقي شمس
  • كريمات البشرة
  • منتجات العناية باليدين والقدمين
  • منتجات إزالة الشعر
  • مجففات الشعر ولوازمها
  • غسولات الجسم
  • زيوت التسمير
  • غسولات الوجه
  • منتجات العناية بالعيون
  • أدوات العناية بالبشرة
  • مكياج وأدواته

اقرأ أيضاً: ” كيف تدير مشروعك بنجاح؟ تعرف على أكثر أساليب الإدارة نجاحاً

كيف ابدا مشروع مستحضرات تجميل؟

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

يُعد بدء مشروع مستحضرات تجميل أمراً مُربحاً للغاية، فإذا أردت عزيزي القارئ بدء مشروع مستحضرات تجميل ولا تدري من أين تبدأ فهيا بنا نسير معك خطوة بخطوة على الطريق الصحيح:

1- قم باختيار مُنتجاتك

يُعد اختيار مستحضرات التجميل خطوتك الأولى في مشروع مستحضرات التجميل الخاص بك والذي يعتمد بشكل أساسي على موقع مشروعك فإذا كُنت تقرر فتح مشروعك في أحد المولات التجارية الفخمة التي يزورها كبار الممثلين والمشهورين فعليك اختيار ماركات تليق بهم.

أما إذا كُنت تنوي فتح مشروعك التجاري في قلب أحد الأماكن الشعبية فعليك اختيار فئات تجميلية ذات أسعار مُنخفضة ومتوسطة لتتناسب مع طبيعة الجمهور المُستهدف، أما إذا كُنت تخطط عزيزي القارئ بالبدء بعدد أقل من المنتجات بما يتوافق مع رأس مالك فننصحك بعدم التفكير إطلاقاً في مجرد البدء.

فمن المتعارف عليه أن الانطباع الأول يدوم فما فائدة عمل افتتاح كبير وحملة تسويقية كبيرة وأنت لا تملك سوى خيارات قليلة من المنتجات فقد تجلب لك هذه الضجة عدد كبير من الناس ولكن هل ستتمكن من إحضارهم مرة أخرى؟!

اقرأ أيضاً: “أسباب فشل المشاريع الصغيرة | 10 أخطاء احذر من الوقوع فيها

2- قم بكتابة خطة العمل

يُعد كتابة خطة العمل خطوة أساسية لبدء مشروع مستحضرات تجميل حيث يعد بمثابة ورقة توضح الطريق المُراد السير عليه لبلوغ هدف ما، كما تعد شرطاً أساسياً لقبول طلب تمويلك إذا كُنت تخطط للحصول على قرض من أحد الجهات التمويلية.

3- الحصول على كافة التراخيص اللازمة

من الضروري الحصول على رقم تعريف ضريبي لكيانك التجاري حتى تتمكن من دفع الضرائب اللازمة كما ستحتاج أيضاً إلى موافقة من الهيئة العامة للغذاء والدواء وذلك لتجنب الحصول على أية مخالفات قانونية.

4- قم ببناء علامتك التجارية

يُعد العلامة التجارية بمثابة هوية لمشروع مستحضرات التجميل الخاصة بك لذا من الضروري اختيار اسم وشكل لعلامتك التجارية بما يتناسب مع طبيعة عملك وجمهورك المستهدف ووضع علامتك التجارية على لافتة محلك وموقع الويب الخاصة بك وكذلك الأكياس الخاصة بمحلك كما يجب وضعها أيضاً على جميع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بعملك التجاري.

5- قم بعمل متجر إلكتروني

نحن الآن في عصر التكنولوجيا وإذا لم يتمكن عملك التجاري من مواكبة آخر تطورات العصر فلن يتمكن من الصمود في مثل هذه المنافسة الشرسة لذا قد يكون من الجيد تصميم متجر الإلكتروني لعرض منتجاتك التجميلية مع وضع ميزات متنوعة للدفع وتوفير خدمة التوصيل.

7- قم بعمل خطة تسويقية

يُعد كتابة الخطة التسويقية من أساسيات نجاح مشروع مستحضرات تجميل سواء عن طريق التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل التسويق عبر تيك توك أو بيع منتجاتك عبر الفيسبوك أو انستجرام، وقد يكون من الجيد عمل إعلانات مدفوعة مستهدفة على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمُكنك الاستعانة بمجموعة من البلوجرز المشهورين للتسويق لأعمالك، كما يُمكنك اللجوء إلى بعض أساليب التسويق التقليدية، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويُمكنك الاعتماد على أحد الطرق السابقة أو كلها حسب طبيعة جمهورك المستهدف.

8- أطلق منتجاتك

بمجرد أن يكون كل شيء جاهزاً فقد حان الوقت للإنطلاق وإحداث ضجة غير مسبقة ليوم افتتاح لا يُنسى وتحقيق مبيعات لا سبق لها إذا اتبعت كافة الخطوات السابق ذكرها.

وفي ختام مقال دراسة جدوى مستحضرات تجميل، فماذا تنتظر عزيزي القارئ للبدء في أكثر المشاريع نجاحاً على الإطلاق، فهيا قم بعمل دراسة جدوى واحصل على كافة التراخيص اللازمة للبدء وأحصل على مكان في موقع حيوي وقم بملء متجرك بالبضاعة المتنوعة وقم بتوظيف العمالة وجهز ليوم افتتاح لا يُنسى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *