الرئيسية » افكار مشاريع » الاستثمار العقاري | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

الاستثمار العقاري | دليلك الشامل من الألف إلى الياء

الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري، تُقدر قيمة الاستثمار العقاري بأكثر من 230 تريليون دولار، حيث تُعد واحدة من أكثر المجالات ريادةً في العالم نظراً لكونها استثمار منخفض المخاطر بحسب اعتقاد الكثيرون، وعلى الرغم من ذلك ليس كل الاستثمارات العقارية مُنخفضة المخاطر حيث يتطلب بعضها من الوقت والصبر لتحقيق عائد مُجدي، فإذا كُنت تُفكر عزيزي القارئ في أن تصبح مستثمراً عقارياً فأنت الآن في المكان الصحيح حيث سنأخذك في جولة حول كافة خبايا وأسرار الاستثمار العقاري.

تعريف الاستثمار العقاري

تعريف الاستثمار العقاري

يُمكن تعريف الاستثمار العقاري بكل بساطة على أنه شراء العقارات كاستثمار وليس كمسكن أساسي، حيث تحقق العديد الكثير من المكاسب المالية للمستثمرين وبناء ثروتهم وزيادة دخلهم حيث قد يتضاعف رأس مالك إلى ضعف أو ضعفين خلال 10 أو 15 سنة، ويمكن تصنيف العقارات إلى قسمين أساسين كالتالي:

عقار سكنيعقار تجاري
تشمل العقارات السكنية مثل المنازل المستقلة والوحدات السكنية.تشمل المحلات التجارية والمكاتب ومرافق التخزين والمستودعات
أقل تعقيدأأكثر تعقيدًا
أقل تكلفةًأعلى تكلفةً
عقود إيجار قصيرة.عقود إيجار طويلة.
أتواع العقار

اقرأ أيضاً: “مشاريع استثمارية | 15 فكرة استثمارية بعوائد خيالية

طرق الاستثمار العقاري

يوجد العديد من طرق الاستثمار العقاري وتتمركز جميعها في شراء عقار والاستثمار فيه إما عن طريق بيعه لاحقاً بسعر أعلى أو تأجيره للحصول على دخل شهري ثابت، وإليك عزيزي القارئ أهم تلك الطرق:

تأجير العقارات

طرق الاستثمار العقاري
طرق الاستثمار العقاري

يُعد تأجير العقارات إحدى طرق الاستثمار العقاري الرائجة والتي تعود عليك بدخل شهري ثابت، حيث يُمكنك تأجير العقار لكل من الأفراد، والشركات، والجهات الحكومية، والجهات الخاصة، والمؤسسات التعليمية، والمكاتب الاستشارية،  والمحلات التجارية، والمطاعم، والمقاهي، والجمعيات الخيرية، والعيادة الطبية، والمستشفيات، وغيرها.

ويتم حساب قيمة الإيجار العقاري بناءً على عدة عوامل منها:

  •  الموقع: حيث يتأثر سعر الإيجار بمدى قرب الموقع من المرافق الحيوية مثل المحلات التجارية والمدارس والجامعات والمواصلات العامة والمستشفيات
  • العرض والطلب: حيث تتأثر قيمة الإيجار بشكل مُباشر بمستوى العرض والطلب في المنطقة المحددة.
  • مدة العقد: يؤثر مدة العقد على سعر الإيجار بشكل كبير، فقد يطلب المالك دفعة مُقدمة كبيرة في حالة طول مدة العقد والعكس صحيح.
  • حالة العقار: تؤثر حالة العقار مثل جودة البناء والتجهيزات وحالة التشطيب والمساحة وتصميم الغرف بشكل كبير على سعر الإيجار.
  • المواسم: تؤثر المواسم بشكل كبير على قيمة الإيجار فقد يرتفع سعر الإيجار في الصيف بسبب زيادة الإقبال على تأجير العقارات السكنية خاصةً في الأماكن السياحية.

بيع العقارات

بيع العقارات

يُعد بيع العقار أحد أكثر طرق الاستثمار العقاري شيوعاً، وتعتمد فكرته بكل بساطة على شراء العقار بسعر مُخفض وبيعه بسعر أعلى والاستفادة من فرق السعر الرهيب، وإليك عزيزي القارئ أفضل الطرق التي ستساعدك على بيع عقارك بأسرع وقت وأكبر فائدة:

  • تحديد السعر المناسب للعقار والذي يعكس قيمته الحقيقة بناءً على عدة عوامل مثل الموقع، والمساحة، وحالة العقار، والتجهيزات والمرافق، وأسعار السوق الحالية.
  • العمل على التسويق الجيد للعقار لجذب الكثير من المشتريين المحتملين سواء بالاعتماد على التسويق الإلكتروني أو أحد أساليب التسويق التقليدية.
  • الاهتمام الدائم بالعقار والحرص على صيانته بشكل دوري والتجديد في مظهره والمواظبة على نظافته باستمرار.
  • التعاون مع أحد السماسرة لتوفير الكثير من الوقت والجهد وجعل عملية البيع أكثر سهولة وسلاسة.
  • عمل بعض العروض المغرية مثل تخفيض السعر.

صناديق الاستثمار العقاري

صناديق الاستثمار العقاري

تُعد صناديق الاستثمار العقاري من أفضل الطرق نجاحاً على الإطلاق، حيث تمتلك هذه الصناديق بعض العقارات المُدرة للدخل ومن خلال شراء أسهم في تلك الصناديق يحصل المستثمرون على حصة من الدخل الناتج عن هذه العقارات دون الحاجة إلى الملكية المباشرة أو الإدارة.

شراء أسهم في شركات خدمات العقارات

الاستثمار العقاري

يحتاج هذا النوع من الاستثمار العقاري إلى متابعة دائمة لشاشات التداول لأن الاستثمار في هذه الحالة سوف يتعرض إلى تقلبات الأسواق وبتمثل في شراء أسهم في شركات التطوير العقاري التي تمتلك محافظ أراضي وتبني المشروعات والمدن العقارية، أو شركات خدمات العقارات ومشغلي العقارات التجارية، وشركات مراكز التسوق.

شراء وثائق في صناديق المؤشرات المتداولة

الاستثمار العقاري

يُعد شراء وثائق في صناديق المؤشرات المتداولة إحدى طرق الاستثمار العقاري التي تجمع بين النوعين السابقين، وهو نوع من صناديق الاستثمار المبنية على مؤشر يتتبع مجموعة واسعة من أسهم الشركات العاملة في مجال محدد مثل العقارات، ويُعد هذا النوع من أحد الخيارات التي تسهل عمليات الاستثمار بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضاً: “أفكار مشروع ربح يومي 1000 جنيه مضمونة 100%

فوائد الاستثمار العقاري

فوائد الاستثمار العقاري

يفضل الكثير من الناس الاستثمار العقاري دوناً عن غيره من أنواع الاستثمار وهناك مقولة شهيرة تنص على

العقار هو الابن البار

حيث يُعد العقار من الضروريات التي لا غني عناه مثل المأكل والمشرب والدواء وهذا يعني كونه من التجارات التي لا تموت على مر الزمان ومهما كانت الظروف، وإليك عزيزي القارئ أهم فوائد الاستثمار العقاري:

  • حماية رأس المال من التضخم الاقتصادي.
  • عدم تأثر العقارات بتغيرات السوق على عكس أنواع الاستثمار الأخرى.
  • التناسب الطردي بين الاستثمار العقاري والتضخم الاقتصادي.
  • عائد مادي كبير ومجدي.

اقرأ أيضاً: “دراسة الجدوى المالية | تعريفها وعناصرها وأهميتها وطريقة كتابتها

هل الاستثمار العقاري آمن؟

لا يوجد أبداً استثمار آمن بما فيه العقارات التي قد تتعرض لتقلب الأسواق أو تغير القوانين وغيرها، ولنا في الأزمة المالية العالمية عام 2018 عبرة في ذلك والتي كان انهيار أسواق العقارات القائمة على الرهن العقاري شرارة انهيار الأسواق.

وبمجرد تفكيرك عزيزي القارئ في الاستثمار يحب أن تعد حسابات الخسارة قبل المكسب بما في ذلك الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري وأسهم الشركات التي تتأثر بشكل مباشر بما يحدث في البورصات والأسواق المالية والتي تكون حساسة جداً لأي تغير اقتصادي.

وفي ختام مقال الاستثمار العقاري، يُعد الاستثمار العقاري أحد أسهل أنواع الاستثمار وأكثرها ربحية خاصة ً في أوقات التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة، أما إذا كُنت لا تمتلك عزيزي القارئ أية خبرة في مجال الاستثمار المُختلفة أو لا تحب المخاطرة فيُمكنك بكل بساطة شراء عقار وتأجيره أو قطعة أرض وتركها فترة من الزمن أو الانتظار حتى زيادة سعرها وإعادة بيعها، أما إذا كُنت لا تمتلك رأس مال كبير فقد يكون الاستثمار في أي شيء مُتعلق بقطاع العقارات بمبالغ بسيطة بداية جيدة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *