الرئيسية » ادارة المشاريع » كيف ترحب بالزبون؟ 7 طرق فعالة للترحيب بالعميل                        

كيف ترحب بالزبون؟ 7 طرق فعالة للترحيب بالعميل                        

كيف ترحب بالزبون؟

كيف ترحب بالزبون؟ الانطباع الأول يدوم لذا عندما يتعلق الأمر بالطريقة التي نقابل بها العميل لأول مرة يجب أن نعيره بعض الاهتمام حيث يُعد الأمر استثماراً منخفض التكلفة ورائع النتائج والتي أثبتت نتائج آخر الدراسات التي أُجريت مؤخراً صحته والتي أكدت أن أكثر من 50% سيعودون إلى متجرك نظراً لتمتعهم بخدمة عملاء جيدة، فإذا كنت تبحث عن أفضل التقنيات لتحية العملاء فأنت الآن في المكان الصحيح.

أهمية الترحيب بالزبون

قبل أن نتحدث عن كيف ترحب بالزبون؟ لابد أن نعرف أولاً مدى أهمية الترحيب بالزبون والتي نصت على أهميتها أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً والتي تنص أن 32% من العملاء يزورون المتاجر فقط لتمتعهم بخدمة عملاء جيدة.

وُتعد التحية هي أول انطباع يأخذه العميل عن علامتك التجارية لذا يجب أن تحرص أن تتمم بالشكل المطلوب وأن تدرب عملاء متجرك على طريقة الترحيب بالعميل والتي سنتحدث عليها بالتفصيل.

كيف ترحب بالعميل بطريقة لائقة؟

كيف ترحب بالعميل بطريقة لائقة؟
كيف ترحب بالعميل بطريقة لائقة؟

تتنوع تقنيات الإجابة عن سؤال كيف ترحب بالزبون؟ والمتفق عليه أنه من الصالح لعلامتك التجارية التنوع من نص الترحيب وعدم وجود نص ثابت ترحيبي لكل العملاء حيث يود كل زبون أن يسمع تحيته بالطريقة التي تلائم شخصيته.

كما أنه يُعطي الموظفين الفرصة للتفاعل مع الزبون بمرونة أكثر ويعطيهم أريحية في التعامل مع العميل ويمنح العميل تجربة تسوق رائعة.

اقرأ أيضاً: ” افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء | 10 مشاريع ناجحة

كيف ترحب بالزبون؟

كيف ترحب بالزبون؟
كيف ترحب بالزبون؟

المُحادثات القصيرة

تُعد أفضل طريقة لمعرفة كيف ترحب بالزبون عليك الاعتماد بشكل أساسي على المحادثات القصيرة والتي تُعد طريقة رائعة لكسر الجمود الذي يكون في بداية الحديث وإقامة علاقة ودية مع الزبون، وعليك تجنب طرح الأسئلة التي يُمكن الإجابة عليها بنعم أو لا لأنها تؤدي إلى إغلاق المٌحادثة بسرعة.

فقد تُساعد مثل هذه المُحادثات القصيرة مع الابتسامة اللطيفة من التخفيف من وقت انتظار العميل ، كما أنه سيكون من الجيد جداً إظهارك لعملائك المُتكررين أنك تتذكرهم حيث سيعطيهم ذلك شعور بالانتماء للمكان وتُعد من أفضل طرق كيف ترحب بالزبون.

ومن أفضل العبارات الترحيبية للزبائن في مثل هذا الموقف مرحباً بعودتك! كيف حالك؟، من حسن حظي رؤيتك مرة أخرى، حيث تُعد الألفة وشعور الانتماء للمكان أفضل طريقة لكسب الزبون وخير مثال على ذلك صالونات التصفيف فنرى أن زبائنها مُتكررة لسنوات.

اقرأ أيضاً: ” كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟ 10 خطوات لبدء مشروعك الصغير

القواسم المشتركة

من أفضل طرق الإجابة عن سؤال كيف ترحب بالزبون؟ هي البحث عن القواسم المُشتركة والتي يُمكن تعريفها بشكل مُبسط على أنها تأسيس علاقة من خلال شيء يحدث بشكل مشترك حيث تمنح مثل هذه القواسم المشتركة موظف المبيعات حجة للتواصل مع الزبون.

حيث يُمكنك أن تعبر للزبون عن مدى إعجابه بوشاحه أو تسريحة شعره، أو تعبر له عن حالة الطقس اليوم، أو تعبر له عن مدى ازدحام المرور اليوم، كل هذه الأمور يُمكن اعتبارها قواسم مشتركة في الحياة بشكل عام والتي يُمكن استخدامها لفتح مجال حديث مع العميل وإليك أحد أهم النصائح:

كن مُحدداً: بدلاً من طرح السؤال عن حالة الطقس اليوم يُمكنك السؤال هل خرجت للاستمتاع بالطقس الدافئ اليوم؟

كن حقيقاً: يُمكن أن يكتشف العميل طريقة الحديث المُزيفة في لحظة؟ لذا يجب أن تكون حقيقياً حيال تفاعلك مع العميل حول علامتك التجارية.

كن إيجابياً: يجب أن تنتقي العبارات الإيجابية في حديثك فبدلاً من أن تعبر عن استيائك حول استمرار المطر يُمكنك أن تعرض على العميل أن يبقى في المكان لحين توقف المطر للحفاظ على جفاف ملابسه.

التوجيه

يُعد التوجيه من أفضل طرق الإجابة عن سؤال كيف ترحب بالزبون؟ حيث قد يحتاج العميل بعضاً من التوجيه داخل المتجر لتعريفهم بالخدمات والأقسام الموجودة في المتجر وفي نفس الوقت أحرص على اعطاء المساحة الكافية للعميل.

وفي معظم الأحيان، سوف يسألك العميل عما يبحث عنه بالضبط وفي هذه الحالة سوف يكون التوجيه أكثر  وضوحاً كما يُمكنك عدم الاكتفاء بتوجهيه إلى غرضه فقط بل يُمكنك أيضاً إرشاده حول المنتجات ذات الصلة.

فعلى سبيل المثال إذا كنت صاحب متجر ملابس مثلاً وسألك أحد العملاء عن الأحذية الرياضية يُمكنك أيضاً توجيه إلى شراء الجوارب الرياضية وقد يستجيب العميل لذلك أو يعبر لك أنه يبحث عن هذا الغرض فقط.

وعند توجيه العميل إلى غرضه اسأله عن حاجته إلى سلة أو يبحث عن غرفة للقياس وما إلى ذلك، لذا تُعد أفضل طريقة للإجابة عن سؤال كيف ترحب بالزبون؟ هي الترحيب بالعميل بمجرد دخوله من الباب وسؤاله عما إذا كان يبحث عن مُنتج مُعين ثم توجيهه إلى منتجه وسؤاله عن حاجته إلى سلة تسوق أو غرفة للقياس مع الحفاظ على ترك مساحة مُخصصة للعميل.

اقرأ أيضاً: ” 12 فكرة مشروع صغير | ابدأ مشروعك الخاص بأقل التكاليف

تحية المواسم

خلال مواسم التسوق مثل  العودة للمدارس أو العطلات أو عيد الأم من الجيد استخدام تحية مُخصصة بما يتناسب مع هذه المُناسبة  مثل اجازة سعيدة، عيد حب سعيد، لدينا عروض خاصة بمُناسبة الاجازة وإليك أفضل الممارسات الخاصة بالإجابة عن كيف ترحب بالزبون:

  • احرص على انتقاء ملابس نظيفة ومرتبة بما يناسب مع طبيعة المُنتج التي تُقدمها مع الحرص على قص اظافرك وتسريح شعرك.
  • حدد الوقت المُناسب للتحية فمن الجيد الانتظار من 15 إلى 30 ثانية بعد دخول العميل قبل إلقاء التحية حيث يمنحهم ذلك الوقت الكافي للتكيف مع طبيعة متجرك وسيؤدي الترحيب بهم في الثانية التي يدخلون فيها المحل إلى إرباكهم لذا تأكد من الانتظار قليلاً قبل الاقتراب منهم.
  • كن منتبهاً للغة الجسد وتأكد من إبقاء ذراعيك على جانبيك مع الحفاظ على القدر المُناسب من التواصل البصري للعميل مع إبقاء مسافة آمنة بينهم حتى لا تغزو مساحتهم الشخصية.
  • احرص على استمرار التفاعل مع العميل فقد يحتاج بعض من المساعدة أثناء عميلة التسوق.

والآن بعد أن تعرف على كيف ترحب بالزبون، هيا بنا نتعرف على كيف يتم فهم رغبات واحتياجات العميل.

كيف يتم فهم رغبات واحتياجات العميل؟

كيف يتم فهم رغبات واحتياجات العميل؟
كيف يتم فهم رغبات واحتياجات العميل؟

لمعرفة كيف يتم فهم رغبات واحتياجات العميل عليك فهم أن كل عميل يختلف عن الآخر فقد لا يحتاج بعض العملاء منك سوى القاء التحية وهذا يتوقف على شخصية العميل لذا يجب أن يكون لكل عميل معاملة خاصة به بناء على رغباته واحتياجاته.

ويُمكنك أن تفهم العميل من خلال ثلاثة أشياء كالتالي:

  • لغة الجسد
  • الألفاظ الدالة
  • اتصال العين

كما يجب على المدير الناجخ أن يدرب موظفيه حول أفضل التقنيات للترحيب بالعميل لتعزيز مهاراتهم وإعطائهم الفرصة للتعزيز من قيمة العلامة التجارية.

وفي ختام مقال كيف ترحب بالزبون؟ لا يوجد طريقة واحدة للتعامل مع كل الزبائن ولكن يجب أن يكون لكل زبون تحية خاصة به تتناسب مع شخصيته وتشعره بالانتماء للمكان.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *