الرئيسية » دراسة الجدوى »  دراسة جدوى مشروع تجاري من الألف إلى الياء

 دراسة جدوى مشروع تجاري من الألف إلى الياء

دراسة جدوى مشروع تجاري

دراسة جدوى مشروع تجاري، عندما تأخذ القرار في استثمار مالك في أحد المشاريع، فهناك المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى الكثير من الموارد، وهناك المشاريع الضحمة التي تتطلب المزيد من التحليل والتقييم، وبصفتك مدير مشروع تُعد دراسة الجدوى أحد المسئوليات الرئيسية التي تقع على عاتقك حيث تُعد الأداة الوحيدة القادرة على تقييم المشروع وتحديد مدى استحقاقيته للاستثمار وقابليته للتطبيق، فما هي دراسة جدوى مشروع تجاري؟ وما أهميتها؟ وما أنواعها؟ وكيفية كتابتها؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل.

ما المقصود من دراسة الجدوى وماهي اهميتها؟

ما المقصود من دراسة الجدوى وماهي اهميتها؟

تُعد دراسة جدوى مشروع تجاري هي الأداة الوحيدة القادرة على تحديد مدى استحقاقية المشروع للاستثمار في إطار التكلفة المُحددة عن طريق تحليل وتقييم إمكانيات المشروع المُقترح وتحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص.

ويُمكن تعريفها أيضاً على أنها أحد الأساليب التُجارية التي تُساعد على أخذ القرار الأساسي بشأن الشروع في تنفيذ المشروع المُقترح أو التراجع عن الفكرة من الأساس بناءً على مجموعة البيانات التي يتم جمعها حول مشروع ما.

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

عندما يتعلق الأمر بالحديث عن أهمية دراسة جدوى مشروع تجاري فإنها لا تُعد ولا تحصى فهناك بعض المشاريع التي تُعد دراسة الجدوى شرطاً أساسياً قبل أخذ أية خطوة فعلية بها وهي المشاريع الضخمة التي تتطلب استثماراً حيث لا يُمكن المجازفة بكل هذا القدر من رأس المال بدون التأكد من مدى استحقاقية المشروع للاستثمار، إذا ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ إليك عزيزي القارئ أهم النقاط:

  • اتخاذ قرار واضح بشأن تنفيذ المشروع من عدمه بناءً على دراسة مُفصلة بكافة إمكانيات المشروع ونقاط قوته وضعفه وما إلى ذلك.
  • عمل قوائم تفصيلية بكافة احتياجات المشروع المادية بالإضافة إلى الإيرادات المتوقعة خلال مُدة زمنية مُعينة بالإضافة إلى حساب الأرباح فيما يُسمى بالجدوى المالية.
  • طرح كافة الموارد اللازمة لإنشاء المشروع من المُعدات والأدوات والعمالة وما إلى ذلك فيما يُسمى بالجدوى الفنية.
  • تحديد مدى استحقاقية للمشروع لرأس المال المُستثمر والوقت والجهد المبذول فيه.
  • تحديد مدى قابلية فكرة المشروع للتنفيذ على أرض الواقع.
  • حماية المُستثمرين من إهدار مالهم ووقتهم في مشاريع غير مُجدية.
  • تحديد العوامل المؤثرة على المشروع.
  • إتاحة معرفة كافة مزايا ومُخاطر المشروع قبل إهدار الوقت والجهد والمال فيه.
  • عمل دراسة تفصيلية للسوق المُستهدف لمعرفة طبيعة الجمهور والعمل على تلبية احتياجاتهم وكذلك طبيعة المُنافسين والسعي إلى خلق ميزات تنافسية للتغلب عليهم.
  • التأكد من تناسب خطة المشروع مع أهدافه الاستراتيجية.
  • توليد أفكار مُبتكرة لزيادة فُرص نجاح المشروع.
  • تحديد خصائص العمالة المسئولة عن المشروع بدايةً من عامل النظافة إلى المدير التنفيذي.
  • اكتشاف المخاطر المُحتملة والسعي إلى تلاشيها من البداية.
  • امكانية التنبؤ بنتائج المشروع المُحتملة مما يتيح إمكانية التعديل لتحسين هذه النتائج.
  • توضيح الأهداف الأساسية وراء إنشاء المشروع.

اقرأ أيضاً: ” طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

دراسة جدوى مشروع تجاري

يُعد فهم أنواع دراسة جدوى مشروع تجاري ضرورياً لإنشاء دراسة جدوى تتسم بالمصداقية بغرض الوصول إلى نتائج منطقية، إذن ما هي أنواع دراسة الجدوى؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل:

  1. دراسة الجدوى الاقتصادية
  2. دراسة الجدوى الفنية
  3. دراسة جدوى السوق
  4. دراسة الجدوى القانونية
  5. دراسة الجدوى التشغيلية
  6. دراسة الجدوى الزمنية
  7. دراسة الجدوى البيئية
  8. دراسة الجدوى الاجتماعية
  9. دراسة الجدوى التسويقية
  10. دراسة الجدوى السياسية

اقرأ أيضاً: ” أنواع دراسة الجدوى | تعرف على أهم 10 أنواع

ما الفرق بين خطة العمل و دراسة الجدوى؟

ما الفرق بين خطة العمل و دراسة الجدوى؟

قد يُخيل إليك عزيزي القارئ أن دراسة جدوى مشروع تجاري ما هي إلا خطة عمل للمشروع وأن خطة العمل هي دراسة الجدوى وأنه لا يوجد أية فرق بين المُصطلحين على الرغم من اختلافهمها تماماً عن بعضهما البعض، إذا ما الفرق بين خطة العمل ودراسة الجدوى؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل:

حيث تُعد دراسة جدوى مشروع تجاري أحد أهم الخطوات الأولية للمشروع والتي تُحدد مدى استحقاقية المشروع للاستثمار في الوقت والجهد والموارد بينما لا يتم كتابة خطة العمل إلا بعد اتخاذ القرار بتنفيذ المشروع بناءً على دراسة الجدوى، وهذا يعني بكل بساطة أنه لا يتم إعداد خطة العمل إلا بعد إجراء دراسة الجدوى.

وعلى الجانب الآخر، يمتلئ تقرير دراسة الجدوى بالعديد من الحسابات والتحليلات والتوقعات والافتراضات المُقدرة للمشروع المُقترح لتحديد مدى استحقاقيتها للجهد والوقت والمال المبذولين فيها، بينما تُعد خطة العمل بمثابة استراتيجيات وتكتيكات خاصة بكيفية إدارة المشروع  وتنميته.

بكل بساطة تجيب دراسة الجدوى عن سؤال هل المشروع قابل للاستثمار أم لا؟ بينما تجيب خطة العمل عن سؤال ما هي الخطة التي سيسير عليها العمل في طريق تحقيق أهدافه؟

ما هي مكونات دراسة الجدوى لمشروعك؟

ما هي مكونات دراسة الجدوى لمشروعك؟

عند إجراء البحث اللازم وتجميع كافة البيانات فقد حان الوقت الآن لكتابة دراسة جدوى مشروع تجاري، إذا ما هي مكونات دراسة الجدوى لمشروعك؟ في الحقيقة تختلف مكونات دراسة الجدوى اعتماداً على نوع المشروع المُقترح والتي تتضمن العناصر التالية:

  • الملخص التنفيذي
  • دراسة السوق المُستهدف
  • المتطلبات الفنية للمشروع
  • استراتيجية التسويق
  • الموارد البشرية
  • الجدول الزمني للمشروع
  • التوقعات المالية
  • المتطلبات القانونية

اقرأ أيضاً: ” كيف أدير مشروعي الصغير؟ 12 نصيحة ذهبية لإدارة مشروعك الصغير

خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري

خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري

عندما يتعلق الأمر بخطوات إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري فإننا بحاجة إلى السير على الطريق نحو إعداد دراسة جدوى تحتوى على كافة المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار واضح وصريح بشأن تنفيذ فكرة المشروع أو العدول عن الفكرة من الأساس، وفي نفس الوقت لابد أن تتسم بالواقعية اللازمة لإعطاء نتائج قابلة للتطبيق، لذا إليك عزيزي القارئ أهم خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع تجاري:

1- دراسة السوق المستهدف

تُعد دراسة السوق المُستهدف أولى وأهم خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري، فعندما يتعلق الأمر بدراسة السوق المُستهدف فأنت بحاجة إلى تضمين كافة النقاط التالية:

  • مدى حاجة العملاء المُستهدفين للخدمة أو المُنتج الذي سيُقدمه المشروع المُقترح.
  • عدد العملاء المستهدفين وفئاتهم العمرية وجنسهم وحالتهم الاجتماعية ومستواهم المادي وقوتهم الشرائية وما إلى ذلك.
  • المُنافسين المُقدمين لنفس خدمات أو مُنتجات المشروع المُقترح.
  • طريقة الشراء التي يُفضلها العملاء المُنافسين سواء الشراء المُباشر أو الشراء أونلاين أو الاعتماد على خدمة التوصيل.

2- دراسة الجدوى التقنية

تُعد دراسة جدوى التقنية من أهم خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري التي لا يُمكن الاستغناء عنها والتي ترتكز بشكل أساسي على تقييم كافة الموارد التقنية المُتاحة للمشروع مثل الآلات والمُعدات وتقدير مدى ملائمتها لحجم الإنتاج.

كما تهدف دراسة الجدوى التقنية أيضاً إلى تحديد مدى كفاية العمالة المُتاحة لحجم الإنتاج، بالإضافة إلى تحديد كافة المتطلبات الجغرافية واللوجستية للمشروع.

3- إعداد التقارير المالية

يُعد الجدوى المالية بمثابة حجر الأساس الذي تقوم عليه أية دراسة جدوى، فبعد تقييم الموارد التقنية للمشروع فقد حان الوقت الآن لتقييم الموارد المادية للمشروع والعائد المادي المتوقع من المشروع، حيث تُساهم هذه الخطوة بشكل أساسي في اتخاذ قرار واضح وصريح بشأن تنفيذ فكرة المشروع من عدمه.

ويتم تقدير كافة التكاليف المرتبطة بالمشروع المُقترح في هذه الخطوة بالتفصيل المُمل مثل تكاليف الإنشاء والتشغيل وما إلى ذلك، وتُعد الجداول هي الصيغة المُفضلة لعرض تلك التفاصيل بشكل مُبسط.

كما ستقرر هذه الخطوة حاجة المشروع لأي مصادر تمويلية خارجية، ورأس المال اللازم لبدء المشروع، وهياكل التسعير المُستخدمة، وأحجام المبيعات المُقدرة، وتكاليف الإهلاك المتوقعة، والعائد الاستثماري المتوقع، والمخاطر المالية المُحتملة.

4- تحديد المتطلبات القانونية للمشروع

يُعد تحديد المتطلبات القانونية خطوة أساسية من خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري نظراً لأهمية الجانب القانونية لإتمام أية مشروع تجاري، حيث لن يتم الموافقة على رخصتك التجارية بدون استيفاء كافة المتطلبات القانونية التي وضعتها البلدية.

5- اتخاذ القرار

يُعد اتخاذ القرار بشأن تنفيذ المشروع من عدمه آخر خطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري، حيث  يتم اتخاذ القرار بناءً على كافة نتائج الخطوات السابقة، ويتم توضيح نتيجة هذا القرار في جزئية الملخص التنفيذي التي تُعد أولى مكونات دراسة جدوى مشروع تجاري.

وفي ختام مقال دراسة جدوى مشروع تجاري، فمهما كانت فكرة المشروع التي تنوي إنشائها فأنت بحاجة إلى إجابة واضحة وصريحة بشأن مدى قابلية المشروع للاستثمار قبل تضييع الوقت والجهد والمال في مشروع مجهول المصير ولن توجد سوى دراسة الجدوى القادرة على مُساعدتك في اتخاذ القرار بشأن تنفيذ فكرة المشروع من عدمه بناءً على دراسة تفصيلية لكافة جوانب المشروع التقنية والمادية والقانونية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *