الرئيسية » دراسة الجدوى » أنواع دراسة الجدوى | تعرف على أهم 10 أنواع

أنواع دراسة الجدوى | تعرف على أهم 10 أنواع

أنواع دراسة الجدوى

أنواع دراسة الجدوى، يُعد النجاح الهدف الأسمى الذي يسعى إليه أصحاب المشاريع، ولا يوجد شيء يُحدد إمكانية نجاح المشروع من فشله سوى دراسة الجدوى، حيث تمتلك دراسة الجدوى الناجحة القدرة على تحديد مدى استحقاقية المشروع للاستثمار في إطار الموارد المُتاحة وبالتالي مُساعدة أصحاب المشاريع في اتخاذ قرار واضح بشأن تنفيذ المشروع أو العدول عن الفكرة من الأساس، مما يجعلها من أهم الخطوات الأولية لإنشاء المشاريع، فما هي أنواع دراسة الجدوى؟ وما هي أهمية كل نوع؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل

1- دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية

يركز هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى على تحليل كافة الجوانب المادية للمشروع شاملة تكاليف المعدات والعمالة والتخطيط وغيرها من التكاليف مع مقارنة هذه النفقات مع العائد المُتوقع مما يُتيح تحديد مدى جدوى المشروع المادية مما يُساهم بشكل أساسي في أخذ قرار واضح بشأن تنفيذ المشروع أو العدول عن الفكرة من الأساس.

كما تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية أيضاً بتحديد مدى كفاية العائد المادي لتغطية تكاليف الإنتاج مع تحديد الفائض المادي الذي يُعد قيمة الربح الفعلي للمشروع، كما تعرض أيضاً المخاطر المادية المُحتملة مع عرض بعض الحلول المُقترحة لزيادة للتغلب على هذه المخاطر.

اقرأ أيضاً: ” طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

2- دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية

يستهدف هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى إلى تحديد المُعدات والأدوات اللازمة لتنفيذ المشروع المُقترح ومدى قدرتها التشغيلية لتحقيق أهداف المشروع، كما تهدف أيضاً إلى تحديد العمالة اللازمة لتنفيذ المشروع مع تحديد خبراتهم ومهامهم في نطاق الوصف الوظيفي.

وتهدف الجدوى الفنية إلى ضمان كفاية الموارد والعمالة المُتاحة لتحقيق أهداف المشروع، كما أنها تعرض أيضاً كافة المراحل التي يمر بها المشروع بدايةً من جلب المواد الخام من الموردين إلى توزيع المُنتج النهائي بالأسواق ووصوله إلى أيدي المُستهلك.

كما تقترح دراسة الجدوى الفنية أيضاً احتياج المشروع لتقنيات مُستحدثة لتحسين الإنتاج، بالإضافة إلى عرض التدريبات اللازمة لتطوير الموظفين مهنياً لتحسين إنتاجيتهم لتفي بمُتطلبات المشروع.

دراسة الجدوى الفنية

3- دراسة جدوى السوق

 دراسة جدوى السوق

يهدف هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى إلى جمع بيانات تفصيلية حول السوق المُستهدف شاملة جمع معلومات حول المُستهلكين المُحتملين مثل الموقع الجغرافي والحالة المادية والفئات العمرية والعرق والديانة والجنس وما إلى ذلك، بالإضافة إلى جمع معلومات حول المُنافسين المُحتملين باستخدام بعض المناهج والأساليب التحليلية.

وتهدف دراسة جدوى السوق إلى مد المُستثمر بالمعلومات اللازمة لمُساعدته على اختيار المُنتجات والأساليب التسويقية والعمالة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى مُساعدته في اتخاذ قرار في تطوير خدماته لتتماشى مع احتياجات السوق المُستهدف وتتغلب على المُنافسين.

اقرأ أيضاً: ” دراسة جدوى مشروع كوفي شوب | 3 أسرار تضمن نجاح مشروعك الخاص

4- دراسة الجدوى القانونية

دراسة الجدوى القانونية

يهدف هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى إلى تحديد المُتطلبات القانونية لتنفيذ المشروع مثل المُستندات والشروط اللازمة لاستخراج الُرخصة وحقوق النشر وقوانين حماية البيانات وما إلى ذلك.

كما تهدف دراسة الجدوى القانونية أيضاً إلى تحديد مدى تماشي المشروع مع القوانين والتشريعات التي وضعتها البلدية والتأكد من عدم تعارضها مع أية بند منها على الإطلاق.

فعلى سبيل المثال، قد توضح دراسة الجدوى القانونية عدم اتفاق جانب من جوانب مشروع مع المتطلبات القانونية التي وضعتها البلدية، مثل عدم الحصول على ترخيص لتقديم المشاريب الروحية إذا كُنت صاحب مشروع كوفي شوب على سبيل المثال أو عدم الحصول على ترخيص ببيع أدوية الجدول إذا كُنت صاحب مشروع صيدلية مثلاً.

5- دراسة الجدوى التشغيلية

دراسة الجدوى التشغيلية

يهدف هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى إلى التأكد من قدرة الشركة على إكمال المشروع من عدمه، فمن الجيد إنشاء المشروع وجلب كل المعدات اللازمة وتوظيف العمالة ولكن إلى متى ستظل الأبواب مفتوحة والأنوار مُضاءة؟ هذا ما تُحدده دراسة الجدوى التشغيلية.

كما تهدف أيضاً إلى تحليل مدى قدرة المشروع على تحقيق أهدافه كما تعمل أيضاً على تحليل إيجابيات وسلبيات المُنتج والسعي إلى التغلب على هذه السلبيات عن طريق طرح بعض الحلول المُقترحة لتطويره.

كما تهدف دراسة الجدوى التشغيلية أيضاً إلى دراسة الأجهزة والبرامج التقنية اللازمة لتشغيل المشروع مع فحص كافة طرق وصول المُنتج إلى الجمهور المٌستهدف ومدى وفرة المرافق والخدمات الأساسية اللازمة لتشغيل المشروع.

اقرأ أيضاً: “مشاريع منزلية مربحة للرجال بدون رأس مال

6- دراسة الجدوى الزمنية

دراسة الجدوى الزمنية

يعمل هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى على التنبؤ بالوقت اللازمة لإكمال المشروع، مع تحديد مدى ضرورة إكمال المشروع في الوقت اللازم ففي أغلب الأحيان يكون عملية إتمام المشروع في الوقت المُحدد أمراً ضرورياً لنجاح المشروع، كما تشمل دراسة الجدوى الزمنية أيضاً إلى تحديد الوقت اللازم لإتمام كل مرحلة من مراحل المشروع.

كما عليك عزيزي القارئ أن تولي اهتماماً كبيراً لهذا النوع من أنواع دراسة الجدوى لأنه له دور فعال في بناء سُمعة شركتك في السوق المُستهدف، وإنك في حالة إهمال هذا الجزء سوق تُعرض سُمعة شركتك للخطر مما يودي بك إلى الخسارة والفشل.

7- دراسة الجدوى البيئية

أنواع دراسة الجدوى

يركز هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى على تقييم الآثار الإيجابية والسلبية للمشروع المُقترح على البيئة مع عرض بعض التوصيات التي تهدف إلى تعزيز المنافع البيئية والتقليل من الأضرار المُحتملة وخاصةً في المشاريع الصناعية التي ينجم عنها العديد من الأضرار البيئية مثل تلوث الماء والهواء وما إلى ذلك.

كما يعمل أيضاً على تحديد إجراءات السلامة اللازمة للحماية من المخاطر البيئية المُحتملة، فعلى الرغم من أهمية هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى إلا أنه لا يُلاقي اهتماماً كبيراً من المعنيين بدارسات الجدوى ونجد العديد من الدراسات التي لا تضم دراسة الجدوى البيئية.

اقرأ أيضاً: ” مشروع دخله الشهري 50 الف | 10 أفكار مربحة وغير مكلفة

8- دراسة الجدوى الاجتماعية

أنواع دراسة الجدوى

يهدف هذا النوع من أنواع دارسة الجدوى إلى تحديد القيم  التي سيضيفها المشروع المُقترح إلى السوق المُستهدف مثل توفير الكثير من فرص العمل وتقليل من مُعدل البطالة، وسد احتياجات السوق من مُنتج ما، وتوفير أسعار تنافسية للمُساهمة في حل الأزمة الاقتصادية وما إلى ذلك.

كما تهدف دراسة الجدوى الاجتماعية أيضاً إلى تحديد مدى ملائمة المشروع مع قيم المجتمع التراثية والثقافية والدينية، وتحديد مدى تأثير المشروع على النظام الاجتماعي في البيئة المُحيطة.

9- دراسة الجدوى التسويقية

أنواع دراسة الجدوى

يُساعد هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى على تحديد الأساليب التسويقية بناء على دراسة جدوى السوق لضمان الوصول إلى أكبر عدد مُمكن من العملاء والتي قد تختلف ما بين أساليب التسويق التقليدية مثل التليفزيون والإذاعة والمنشورات والمُلصقات وما إلى ذلك.

ومع التطور التكنولوجي الهائل الذي وصل إليه العالم اليوم يُحكم على المشروع الذي لا يتبع أحدث الأساليب التسويقية بالفشل المُحكم مثل التسويق عبر فيس بوك وتويتر وانستجرام والتسويق عبر تيك توك والتسويق عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

10- دراسة الجدوى السياسية

دراسة الجدوى السياسية

يهدف هذا النوع من أنواع دراسة الجدوى إلى التأكد من عدم معارضة المشروع للأنظمة السياسية للدولة، وكذلك عدم تأثيرها بأي شكل من الأشكال على الحكومة وسياستها, كما تهدف أيضاً إلى تقييم الوضع السياسي للدولة ومدى تأثيره على المشروع المُقترح.

 وفي ختام مقال أنواع دراسة الجدوى، يُعد إهمال دراسة الجدوى أهم سبب من أسباب فشل المشاريع، فلا يُمكن المُجازفة بكل هذا القدر من رأس المال والوقت والمجهود بدون التأكد من مدى استحقاقية المشروع للاستثمار ولا يوجد شيء قادر على إعطاء إجابة واضحة وصريحة بهذا الشأن سوى دراسة الجدوى الناجحة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *